العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف
 

الملاحظات

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف آخر المستجدات على الساحة المحلية و العربية و الدولية , أخبار عاجلة , عاصفة الحزم - أخبار سوريا - اخبار فلسطين ، أخبار طريفة ، أخبار غريبة ، أخبار خفيفة , حوادث , جرائم , احداث


المحلل الفني للأسهم سالم عمر باحشوان [ المؤشر العام يتأثر بأداء هذه الشركات ]

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-30-06, 12:32 AM
الصورة الرمزية الوسيم
الوسيم الوسيم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: نايف الشيخي
المشاركات: 2,698
معدل تقييم المستوى: 1
الوسيم is on a distinguished road
Arrow المحلل الفني للأسهم سالم عمر باحشوان [ المؤشر العام يتأثر بأداء هذه الشركات ]

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

المحلل الفني للأسهم سالم عمر باحشوان .. مبدياً استعداده لعقد دورات مجانية ..

المصدر : عبدالله سلمان

هو أحد المحللين الفنيين الذين نذروا أنفسهم لخدمة الناس عبر التحليل الفني للأسهم المستند على دراسات علمية ودورات تدريبية واكتسب شهرة كبيرة بين المتعاملين معه في المنتديات الاقتصادية من خلال المصداقية التامة التي يتعامل بها مع من يستشيره حتى أضحى أبوعمر مرافقاً للثقة التامة.

عبارات الثناء والدعوات له بكل خير تكشف بوضوح أن الله وفقه لقراءة التحليل الفني بصورة صحيحة وقريبة جداً من الواقع وهو أحد الرياضيين الذين كانت لهم بصمة واضحة في لعبة الكرة الطائرة بنادي الاتحاد وفي تحليله الفني عبر المنتديات كانت الاستجابة والتفاعل معه كبيرة ..

وعبر مجلة النادي نقدم هذا الحوار الشيق الذي تحدث فيه أبوعمر عن الكثير من الأمور التي تفيد المضاربين والمستثمرين في سوق الأسهم وقدم النصائح لهؤلاء كما كشفت مجلة النادي شخصيته الحقيقية .. المحلل الفني أبو عمر سالم عمر باحشوان ..

* كيف تصف لنا السوق السعودي من وجهة نظرك كمحلل فني?
**يجب ان تعلم السوق السعودي لا يتأثر كثيراً بالاسواق العالمية ولكن يتأثر كثيراً ببعض العوامل الاقتصادية كسعر النفط, عرض النقود , وسعر الفائدة على الريال السعودي ..

خصائص السوق السعودي
نسبة التذبذب المسموح بها من قبل مؤسسة النقد لأي سهم 10% من قيمة اغلاق اليوم السابق, الا في حالات خاصة تعلن عنها مؤسسة النقد قبل بدء التداول.

اقل وحدة لحركة السهم 25 هللة عمولة البنك لكل عملية بيع وشراء تبلغ 15 ريالاً لكل 10.000 ريال كحد اقصى سوق الاسهم السعودي (TASI) المؤشر يستخدم المتابعون لأسواق الاسهم مؤشرا لقياس تحركات إجمالي الاسهم مجتمعة في سوق معين ويسمى بالمؤشر العام ويطلق على المؤشر العام السعودي بـ (TASI) يوجد عدة طرق لحساب المؤشر العام, ويستخدم في المملكة طريقة القيمة السوقية للاسهم المصدرة. واستخدام هذه الطريقة يجعل من المؤشر يتأثر كثيراً باسهم ثلاث شركات الكهرباء , الاتصالات , وسابك.

للدخول في السوق
- فتح حساب ومحفظة استثمارية لدى احد البنوك السعودية.
- تحديد طريقة التداول.
- عن طريق البنوك مباشرة.
- الهاتف المصرفي لكل بنك شروط معينة لأدنى مبلغ للاستثمار.
- الانترنت سامبا, الفرنسي, الراجحي, الاهلي, البريطاني (ساب) وكل بنك له شروطه الخاصة.

قراءة شاشة التداول
- سعر الافتتاح : سعر أول صفقة تم تنفيذها في نفس اليوم
- أعلى سعر : أعلى سعر تم التنفيذ به.
- أدنى سعر : اقل سعر تم التنفيذ به.
- آخر سعر : سعر تنفيذ آخر صفقة.
-الكمية المتداولة : اجمالي عدد الأسهم المتداولة في وقت معين.
- افضل طلب سعر :اعلى سعر مطلوب به السهم.
-افضل طلب كمية : عدد الاسهم المطلوبة بأفضل سعر.
-افضل عرض سعر :أقل سعر معروض للسهم.
- افضل عرض كمية : عدد الاسهم المعروضة بأفضل سعر.

* ما هي العوامل المؤثرة في السوق?
** هناك مؤثرات سلبية وأخرى ايجابية والسلبية مثل الجري وراء الشائعات ونشوة الفرح والطمأنينة للسوق.

وفيما يتعلق بالعوامل المؤثرة في السوق فأبرزها :
- الأخبار وأعني السلبية التي تقتل الرقم البياني.
- نفسيات المضاربين والمستثمرين في أسواق المال .
- المحيط السياسي وتأثيره على الاستقرار .
- عدم تحديد الربح من قبل صغار المستثمرين.
- سلوكيات صناع السوق فلابد أن تكون نزيهة حتى يبقى السوق في وضع صحيح وذلك بأن يكون الكسب بطريقة صحيحة لا أن يقوم البعض برفع قيمة السهم ثم بيعه.

* ماذا ينقص المستثمر السعودي .. ?
** إن ما ينقص المستثمرين لاسيما الصغار منهم ممن يملكون رؤوس أموال محدودة أنهم لا يعتمدون على التحليل الفني العلمي للاداء المالي للشركات المساهمة ورصد حركة نمو أسهمها في السوق بشكل محايد بعيداً عن الأغراض والأهواء الشخصية ويستند على المنطق العلمي في التحليل.

* ما هي أفضل الطرق في التحليل العلمي لاداء هذه الشركات .. ?
** أفضل طرق التحليل العلمي الفني هي التي تستند على التحليل الفني للقوائم المالية من حيث حجم المبيعات والأرباح ومقارنتها بالاداء المالي خلال ثلاث سنوات أو أكثر وتحليل قوائم التدفقات النقدية ومستوى الاقراض لهذه الشركات ومدى مصداقيتها في الوفاء بالتزاماتها مع مساهيميها.

* كيف يحصل المستثمر أو المضارب في سوق الأسهم على هذه المعلومات ..?
** هذه المعلومات دقيقة وتستند على أسلوب علمي ودراسة وبرامج حاسوبية دقيقة للغاية ويحصل عليها المستثمر من المختصين في التحليل الفني للأسهم من اساتذة الجامعات ومكاتب المحاسبين القانونيين أو المختصين في البنوك وهناك أشخاص نذروا أنفسهم لخدمة الناس ولهم مساهمات دائمة في غرف البالتوك يرشدون الناس لأفضل الطرق.

* ألا يمكن أن يكون لهؤلاء أغراض خاصة كأن يوجهوا الناس لاستثمار معين يفيدهم شخصياً ..?
** الأمر لا يخلو من ذلك لكن من السهل كشف اللاعيب هؤلاء ومن يدخل غرف البالتوك الخاصة بالأسهم يعرف أن هناك أسماء لها ثقتها وتحليلها الموضوعي الصحيح وهناك ما هو مضلل نعمل على كشفهم للناس.

* شخصياً حينما يقدم أبو عمر تحليله ونصائحه للناس ماذا يستفيد..?
** أنا أرى أن هذا واجب عليّ لأن أخدم أبناء بلدي وغيرهم ممن يطلبون النصيحة وبذلك أخدم وطني العزيز الذي له حقوق كثيرة عليّ وما أقدمه لوجه الله ولا أطلب عليه مقابل فالانسان طالما يملك الخبرة والمعلومة فإن واجبه مناصحة أخوه المسلم وهو المنطلق الذي أسير عليه .

* لاحظنا وجود ثقة كبيرة بما تقوله وتكتبه في بعض المنتديات كيف اكتسبت هذه الثقة ..?
** ولله الحمد الثقة بنيت على أساس التعامل الواضح والصريح وحرصي بإذن الله على أن يستفيد كل متعامل وارتباطي بعدة منتديات لاسيما منتدى (أعمال المملكة) أو (حملة تداول الأسهم السعودية) وتوفيق الله لي في الكثير من التحليلات بنى الثقة بيني وبين من يتعامل معي وهنا أود أن أشيد ببعض المحللين الملتزمين بالموضوعية والمصداقية وهم أبو يوسف وأبو حسام وأبو ثامر.

* لكن هناك من يرى أن غرف البالتوك سلبياتها أكثر من إيجابياتها..?
** الحملة الشعواء على غرف البالتوك والدردشة ليس لها مبرر فهذه الغرف وأقصد بها المختصة في سوق الأسهم والمعاملات تعتبر قناة من قنوات التعليم والواجب عدم الحكم على شيء قبل معرفة فوائده والحرص على نبذ السلبيات وطرد المخالفين للنهج السليم وكشفهم يعطي الفائدة المرجوة لهذه الغرف.



* ماذا يعني التحليل الفني للأسهم ..?
** التحليل الفني للأسهم (Technical Analysis) هو تحليل الاحصاءات ومسار حركة الأسهم والسوق التاريخية في محاولة لاستنتاج حركة الأسهم المستقبلية بطريقة هندسية وحسابية وهو علم قائم ومتعارف عليه في جميع أسواق الأسهم المتطورة في العالم.

* هل يتطلب الأمر أن يتعلم المستثمر هذا التحليل ..?
** من الصعب أن يتعلم الجميع ذلك لكن على الأقل يجب على المستثمر أن يعرف التحليل الأساسي: (Fundamental Analysis) وهو محاولة قياس القيمة العادلة للسهم بالاعتماد على حالة الاقتصاد والقطاع والوضع المالي للشركة من حيث نموها وثبات أصولها.

* ما هي النصيحة التي تقدمها للمستثمرين في سوق الأسهم ..?
** صغار المضاربين هم من يحتاجون للنصائح لأنهم الأكثر تعرضاً للخسائر ونصيحتي لهم أن يبادروا للتعامل بأسلوب صحيح فيتعلموا التحليل الأساسي ثم يستشيروا المختصين في التحليل الفني من أهل الثقة وعليهم تحديد مستوى لجني الأرباح ويقوموا بجني أرباحهم فيه مع إبقاء رأس المال الذي يضارب فيه وإذا رغب في زيادته فمن فائض ما جناه من أرباح .. وهناك قواعد معينة لجني الأرباح يمكن الاستفادة منها .

* ما هي هذه القواعد ..?
** هناك قاعدة شهيرة لجني الأرباح أسمها قاعدة فيبوناتشي تقول بأن مستويات جني الأرباح حينما يصل الربح إلى 21% أو 38% أو 50% أو 63% أو 78% وأخيراً 100% وبعد هذا المستوى إذا لم يتم جني الأرباح فإنه معرض للخسارة حيث سينخفض إلى القاع.

* على أي أساس بنيت هذه القاعدة ?
** بنيت استناداً على دراسات طويلة وتحليل دائم وكانت النتيجة أن هذه النسب هي الأفضل لجني الأرباح.

وهناك نقطة يجب التنبيه لها فيما يسمى بنقاط التجميع والتصريف وجني الأرباح فحينما يكون البيع من شخص لمجموعة فهذا يسمى تصريف ويجب الحذر الشديد منه والتدقيق في أسباب هذا التصريف .. وحينما يكون البيع من مجموعة لشخص واحد فهذا ما يسمى ( تجميع ).

*وهل لديك استعداد لمنح دورات في التحليل الفني لمن يطلبها ..?
** قبل أن أجيبك على هذا السؤال اطالب هيئة سوق المال ووزارة التجارة بإنشاء معاهد أو أكاديميات للتحليل الفني والانضمام لجمعية المحللين الدولية ومقرها في الولايات المتحدة ولها فرع في القاهرة.

ومن ناحيتي أقول عبر مجلة النادي أنني على استعداد تام لاعطاء دورات في التحليل الفني مجاناً وهي مخصصة لصغار المضاربين لأنهم هم الأحوج لها .

* دورات الأسهم ما المقصود منها ..?
** للسهم مدة تقاس بـ 28 يوماً وبوجه عام هناك نقطتان هامتان يجب التنبيه لهما ويعرفهما الكثير من المتعاملين أولهما نقطة الدعم والمقصود بها نقطة هبوط المؤشر وهي أفضل نقطة للشراء.
أما النقطة الأخرى فهي نقطة المقاومة وتعني النقطة الأعلى وهي أفضل نقطة للبيع.

وللتوضيح أكثر فإن المسار الطبيعي في مؤشر القوة النسبي يتراوح بين 40-80 وما دون الاربعين فهي مناطق شراء أما ما فوق الثمانين فهي مناطق بيع لأن المؤشر متى ما كان بين 80-90 فهو غير طبيعي.

وهناك مقولة يتعامل بها الكثيرون [ إذا اطمأن الناس واندفعوا أجني الأرباح وإذا خافوا أدخل السوق ].

* ما المقصود بنقاط الدعم والمقاومة بشكل أوضح ?
** نقاط الدعم والمقاومة هي مناطق ينبغي الاهتمام بها واحترامها, فهي خطيرة ونقاط فرص بمعنى آخر فإنك إذا وجدت أن الدعم والمقاومة قادمان فإن ذلك يوفر نقطة دخول منخفضة المخاطرة مع نقطة إيقاف خسارة (Stop Loss ) قريبة مميزة وحتى تكون مضارباً ناجحاً عليك أن تجعل من عاداتك اليومية حساب نقاط الدعم والمقاومة بعد أقفال كل يوم بالنسبة للأسواق والأسهم المهتم بها.

وعليك بدراسة حركة سعر اليوم التالي حتى يمكنك التأقلم مع حركة السوق, حيث أن نقاط الدعم والمقاومة يمكنها أن تساعدك على المدى القصير ولهذا عليك التعرف على نقاط الدخول المحتملة ومستويات إيقاف الخسارة ( Stop Loss )

وأخيرا إن حساب نقاط الدعم والمقاومة قد تكون صحيحة في حالة أن الظروف المصاحبة للأسهم والسوق طبيعية وبالتالي فإنه إذا لم يتم توافر أخبار ملحوظة وغير طبيعية عن السوق بين أقفال الأمس وافتتاح اليوم فإنه يمكنك أن تتوقع نقاط الدعم والمقاومة القريبة الأمد, وإذا حدث لأي سبب أن فشلت نواحي الدعم والمقاومة قصيرة الأمد فإن نقاط الدعم والمقاومة الثانية سيتم اختبارها.

تعتبر نقاط الدعم والمقاومة إحدى أساسيات وادوات التحليل الفني والتي لا يستطع أي مستثمر الاستغناء عنها في دراسته التحليلية لحركة الاسهم , حيث أن نقاط الدعم والمقاومة تعتمد على عدة مؤشرات أخرى مساعدة , مثل الدببة والثيران , حجم التداول , قوة العرض والطلب على السهم , التدفقات النقدية , وكثير من هذه المؤشرات .

كما انه غالبا عندما يصل سعر السهم الى مستوى نقطة المقاومة نلاحظ أن كمية العرض تزيد على كمية الطلب ويميل المستثمرون الى البيع ويحدث هبوط في سعر السهم , وأيضا يحدث العكس عندما يصل سعر السهم الى مستوى نقطة الدعم يميل الكثير من المستثمرين الى الشراء , حيث يجد الكثيرون أن وصول سعر السهم عند هذا المستوى يعتبر رخيصاً , ومن ثم نلاحظ زيادة كمية الطلب على كمية العرض ويعود السهم مجددا الى الارتفاع مرة أخرى نحو مستويات مرتفعة .

* كلمة أخيرة ..
** أتوجه بالشكر لكم على هذه الاستضافة وأؤكد أن الهدف من وراء هذا العمل الذي أقوم به خدمة وطني العزيز وإفادة الناس لأن واجب الانسان المناصحة التي هي من الحقوق عليه , وأبوابي مفتوحة للجميع للتواصل مع الناس عبر النادي.
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: المحلل الفني للأسهم سالم عمر باحشوان [ المؤشر العام يتأثر بأداء هذه الشركات ]
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرئيس العام لرعاية الشباب ,,, عفو شامل لجميع الرياضيين ... كرمكم سيدى الخط الساخن999 منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 21 10-14-10 02:31 AM
هنا راىء رئيس تحرير الرياضى -- وجماهيرية الاهلى -- والصحفى سالم الشهرى --- سالم طرطور جار النبي منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 7 09-21-10 10:41 PM
لكل الجماهير الاهلاوية استطلاع جديد و شامل من احدى الشركات المتخصصه مجنونك ياالاهلي منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 4 01-29-09 07:30 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP