العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف
 

الملاحظات

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف آخر المستجدات على الساحة المحلية و العربية و الدولية , أخبار عاجلة , عاصفة الحزم - أخبار سوريا - اخبار فلسطين ، أخبار طريفة ، أخبار غريبة ، أخبار خفيفة , حوادث , جرائم , احداث


السعوديون يكتتبون هذا العام في 1.8 مليار سهم بـ 10 ريالات

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-09-06, 01:15 PM
الصورة الرمزية انسان حر
انسان حر انسان حر غير متواجد حالياً
راقي فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 446
معدل تقييم المستوى: 1
انسان حر is on a distinguished road
down al-raqi السعوديون يكتتبون هذا العام في 1.8 مليار سهم بـ 10 ريالات

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


- عبد الله الذبياني من الرياض

يشكل العام الجاري عاما استثنائيا للسعوديين في جانبه الاقتصادي بالنظر إلى عدة معطيات, فاقتصاد البلاد يمر بطفرة لم يشهدها منذ عدة أعوام مدعومة بأسعار قياسية للنفط ومعززة بمشروع طموح يقوده الملك عبد الله.

ويرمي هذا المشروع إلى تعظيم منافع المواطنين من هذه الطفرة ورسم استقرار اقتصادي بعيد المدى يجنب البلاد الآثار السلبية التي قد تحدثها أسعار النفط فيما لو تراجعت بمستويات كبيرة، كما حدث خلال التسعينيات من القرن الماضي.

وهذه الطفرة الاقتصادية, انعكست على مستوى السيولة التي ارتفعت بنهاية آذار (مارس) الماضي إلى 582.6 مليار ريال بنمو شهري نسبته 4 في المائة وسنوي 15 في المائة.

ولمس المواطن بالفعل عددا من هذه المنافع خلال الأشهر الماضية من تقلد الملك عبد الله مقاليد الحكم في البلاد, تتصدرها زيادة رواتب موظفي الدولة ورفع استحقاقات الضمان الاجتماعي وتخفيض أسعار الوقود, ورفع رساميل الصناديق الحكومية المرتبطة بحاجات الشعب, من بينها بنك التسليف وصندوق التنمية العقارية.

ومع تحسن الدخل وثبات مؤشرات تكلفة المعيشة, ارتفع التوجه الاستثماري لدى المواطنين حتى باتت سوق الأسهم تستقطب نحو ثلاثة ملايين متعامل (بشكل مباشر في الصالات اليومية أو عن طريق صناديق الاستثمار أو المحافظ التي تدار من المكاتب المرخصة). وباتت الاكتتابات الأولية التي يتم طرحها تلقى إقبالا كبيرا من المواطنين وصلت في بعض الطروحات إلى أكثر من ثمانية ملايين مواطن وهو ما يشكل 50 في المائة من السكان السعوديين.

واستجابة لهذا الوعي الاستثماري, توجه جزء من الإصلاح الاقتصادي للملك إلى قناة الأسهم, بحيث تلعب دورا في زيادة دخل المواطن ووضع حد فاصل كبير دون خط الفقر الذي استشرى خلال الأعوام الماضية.

ومن هذا المنطلق, سيستقبل المواطنون خلال هذا العام جملة من الاكتتابات التي تقف وراءها الدولة ويبلغ إجمالي الأسهم المؤكدة حتى الآن في هذه الطروحات 1.85 مليار سهم, ستطرح جميعها بقيمة اسمية تبلغ عشرة ريالات دون علاوة إصدار. وتخص هذه الاكتتابات شركة إعمار المدينة الاقتصادية التي ستدير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وبنك الإنماء وشركة كيان السعودية للبتروكيماويات.

وتستحوذ شركة إعمار المدينة الاقتصادية على 255 مليون سهم من هذه الطروحات, تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 8.5 مليار ريال. وهي شركة تتوزع ملكيتها بين شركات ومستثمرين من السعودية والإمارات, ولا تملك فيها الدولة حصة, بحيث يقتصر دورها على الإشراف على المدينة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار.

أما النسبة الكبرى من الطروحات فستكون من نصيب بنك الإنماء، حيث يبلغ عدد أسهمه المقررة للطرح 1.05 مليار سهم تمثل 70 في المائة من رأسمال البنك البالغ 15 مليار ريال, حيث يملك الحصة الباقية صندوق الاستثمارات ومؤسستا التقاعد والتأمينات الاجتماعية بواقع 10 في المائة لكل جهة.

ومن بين أغراض بنك الإنماء (مصرف), الذي سيكون شركة مساهمة, مزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية وفق نظام مراقبة البنوك, ويمثل نشاطه فتح الحسابات الجارية، وتلقى الودائع تحت الطلب بالعملة السعودية أو غيرها من العملات الأخرى، وفتح حسابات الاستثمار وما شابهها بالعملة السعودية والعملات الأخرى.

أما الحصة الثالثة من الطرح فتخص شركة كيان السعودية للبتروكيماويات بواقع 540 مليون سهم, تمثل 45 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 12 مليار ريال, في حين تعود نسبة الـ 55 في المائة الباقية لشركة سابك بنسبة 35 في المائة و20 في المائة لشركة الكيان للبتروكيماويات.

وهناك جملة من الطروحات الأخرى, لكنها ستكون بعلاوة إصدار بالنظر إلى أن شركاتها قائمة بالفعل كما هو الأمر مع شركة معادن التي سيطرح منها للاكتتاب العام 50 في المائة من رأسمالها البالغ ثمانية مليارات ريال, وستحدد علاوة الإصدار بعد تقييم سهمها مع اقتراب موعد الطرح.

__________________
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 05-12-06, 02:32 PM
تركي الاسمري تركي الاسمري غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
العمر: 35
المشاركات: 6,133
معدل تقييم المستوى: 1
تركي الاسمري is on a distinguished road
والله الطفره بتنتهي قبل ان نستغلها ...

الاسهم طايحه بس العشم في ملك الانسانية كبير ، بعد توفيق الله ...

وكلنا امل في المستقبل ...

والاكتتابات اتمنى ان تكون كلها مباحه ...

الله يعطيك العافية اخوي انسان حر ...

اجمل تحية ...
__________________


رد مع اقتباس

  #3  
قديم 05-12-06, 09:39 PM
الصورة الرمزية هنو أبو جنو
هنو أبو جنو هنو أبو جنو غير متواجد حالياً
راقي محترف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: مكة المكرمة
العمر: 39
المشاركات: 945
معدل تقييم المستوى: 1
هنو أبو جنو is on a distinguished road
Th;umbs up

الله
إعطيك
العافية
أخويا
إنسان حر
وجزاك
الله
خير
إنك
نبهتنا
لكن
متى
التاريخ
المتوقع
لهذه
الإكتتابات
عشان
الواحد
إحسب
حسابه
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: السعوديون يكتتبون هذا العام في 1.8 مليار سهم بـ 10 ريالات
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعوديون يعانون الأمرين ..!!!! عمر عبدالعزيز الرياضة العربية و الرياضة العالمية 1 07-25-07 08:46 PM
حنا السعوديون turky20 مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 13 02-26-07 09:14 PM
مليار حستة في الدقيقة ... ومئة مليار حسنة في الثانية..!!! كت كـاات الملتقى الإسلامي - طريقك إلى الجنة - على مذهب أهل السنة والجماعة 3 08-10-06 09:36 AM
مليار ونصف مليار ريال تطير فى الهواء هنا الاهلى مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 0 09-21-04 01:51 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP