العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف
 

الملاحظات

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف آخر المستجدات على الساحة المحلية و العربية و الدولية , أخبار عاجلة , عاصفة الحزم - أخبار سوريا - اخبار فلسطين ، أخبار طريفة ، أخبار غريبة ، أخبار خفيفة , حوادث , جرائم , احداث


خبراء : حصر الاكتتاب في بنوك محددة يشكل إرباكاً وتحرم المتقاعدين

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-20-06, 12:16 PM
الصورة الرمزية ابن الراقي
ابن الراقي ابن الراقي غير متواجد حالياً
][ المــدير الفني ][
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: مصلح الشيخي [ جدة ]
المشاركات: 4,060
معدل تقييم المستوى: 5
ابن الراقي is on a distinguished road
خبراء : حصر الاكتتاب في بنوك محددة يشكل إرباكاً وتحرم المتقاعدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابدى عملاء في سوق الاسهم السعودية تذمرهم من عملية حصر بعض الاكتتابات في بنوك محددة، وطالبوا بأن تكون شاملة جميع البنوك بدون استثناء، كون الحصر يسبب لهم متاعب ومشاق ويعيد مشكلة التزاحم الى حالتها السابقة بعد ان خفت كثيرا في الاكتتابات الاخيرة.. واشار عدد من المتقاعدين الى انهم سيحرمون من الاكتتاب كون حساباتهم تتركز في البنك العربي الوطني الغير مدرج ضمن البنوك التي ستسقبل المكتتبين .

وتحدث عدد من الاقتصاديين والمتخصصين، حول سياسة البنوك المعينة لادارة الاكتتابات الجديدة، والمتجهة الى تحديد بنوك معينة للمشاركة في عمليات استلام السيولة النقدية من المكتتبين، مما يتطلب لكل فرد مكتتب ان يفتح حسابا جديدا في احد تلك البنوك متى ما كان حسابه الاستثماري او الجاري في بنك خارج قائمة الاكتتاب، وقالوا: في الوقت الذي تتذمر فيه البنوك المحلية من فتح حساب لعميل لايستفاد منه الا في عملية الاكتتاب، نراها تخلق هذه المشكلة لنفسها من جديد باتخاذ مثل هذه الخطوة، وقالوا ان تعميم الاكتتابات على كل البنوك خطوة تصب في مصلحة جميع الاطراف.

بداية يقول الخبير الاقتصادي تركي فدعق عضو جمعية الاقتصاد السعودي: مسألة تحديد البنوك المستلمة لاي عملية اكتتاب تتوقف على الشركة الام محل الاكتتاب فهي التي تتفق مع بنك محدد لادارة واطلاق عملية الاكتتاب، والذي بدوره وبناء على سياسات البنك في تعاملاته مع البنوك المحلية وقياسا على حجم التعاون بينهما والمصالح المشتركة، يتم اختيار قائمة معينة من البنوك المحلية تسهم في استقبال السيولة النقدية من المكتتبين، مشيرا الى ان دور هيئة سوق المال هنا استشارى وغير ملزم.

وابان فدعق ان عملية حصر قبول الاكتتابات الجديدة او اكتتابات زيادة راس المال في بنوك محددة، تسهم في تعقيد مشاركة اى فرد في عملية الاكتتاب فاغلب الافراد يستخدمون حسابا بنكيا واحدا وان تجاوز في احسن الاحوال فسيفتح حسابين، ولكنه قد يفاجأ بان بنكه لا يمكن ان يستقبل عملية الاكتتاب في شركة ما، الامر الذي يدفعه الى فتح حساب جديد لغرض الاكتتاب في بنك اخر تزامنا مع اعلان قبول الاكتتاب في تلك الشركة وهكذا، فالامر اصبح مربكا لكل الاطراف، ولا بد من وضع الحلول والخدمات الالكترونية التى تسهل عملية الاكتتاب لاى طرح جديد في ظل تغير البنوك التي يحق الاكتتاب من خلالها.. مشيرا الى اهمية وجود تنظيمات صارمة لكل من الاطراف المعنية لتكفل بناء ثقافة استثمارية ناضجة تحددها تنظيمات شفافة وملزمة.

من جانبه طالب الدكتور مازن بليلة بأن تتدخل هيئة سوق المال لوضع حد ادنى لعدد البنوك المشاركة في اى اكتتاب عام ، اضافة الى ضرورة اشتراطها حداً ادنى لعدد المنافذ (فروع البنوك المشاركة في الاكتتاب) والوسائط الالكترونية التى يمكن الاكتتاب من خلالها، قبل اعطاء الموافقة والسماح بطرح عمليات الاكتتاب ، قياسا على حجم الاكتتاب والاقبال المتوقع عليه وبحسب توزيع فروع البنوك وتواجدها في مناطق متفرقة من البلاد.

ويشير الدكتور مازن، الى اهمية ان يشمل اى طرح جديدة كافة البنوك المحلية الامر الذي سيزيد من المنافسة بين البنوك وتقديم تسهيلات ووسائط جديدة، مشيرا الى ان الكثير من الافراد قد يواجهون مشكلة تتمثل في عدم تواجد فرع للبنك المشارك في الاكتتاب في منطقته مما يلزمه السفر الى المدن المجاورة ويزيد من تكاليف السهم عليه.

مضيفا ان عملية حصر الاكتتاب الجديدة على بنوك محددة قد لا تتجاوز في افضل الحالات خمسة بنوك يربك عمليات الاكتتاب لدينا ويسهم في خلق تدافعات وازدحام كبير على البنوك المحددة، ويظهر في ظل هذا التحديد اشتراطات من تلك البنوك خارجة عن التنظيمات الرسمية، فتبدأ البنوك في حصر الاكتتاب على عملائها ومن ثم اشتراط مبالغ معينة لفتح حسابات.

ويرى ان هناك عدة امور تحدد اختيار الشركة للبنك مدير الاكتتاب من اهمها سرعة التخصيص واعادة الفائض ، عدد الفروع التى يمكن الاكتتاب منها، الوسائط الالكترونية المستخدمة بمختلف انواعها.

مشاري الحربي - جدة
__________________
لا اعترف بالهزيمة
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 01-21-06, 07:59 PM
الصورة الرمزية أبو حازم
أبو حازم أبو حازم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: فلسطين
العمر: 36
المشاركات: 11,168
معدل تقييم المستوى: 1
أبو حازم is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم

~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~مشكور اخوي على المجهود ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~

الله يعطيك العافية

وجزاك الله كل خير
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: خبراء : حصر الاكتتاب في بنوك محددة يشكل إرباكاً وتحرم المتقاعدين
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يالله .. ما احقرنا نحن البشر عندما نتجرأ على معصيتكـ!!!! ’’غريب الدار’’ الملتقى الإسلامي - طريقك إلى الجنة - على مذهب أهل السنة والجماعة 10 11-10-09 09:40 PM
العنقري امسك الباب وخلك ببنك المتقاعدين اصرف لك ولنا فـتـى شـمـر منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 1 10-29-09 12:12 AM
توصية بزيادة رواتب المتقاعدين الى 3 آلاف ريال سالم السميري مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 0 07-28-07 07:15 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP