العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف
 

الملاحظات

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف آخر المستجدات على الساحة المحلية و العربية و الدولية , أخبار عاجلة , عاصفة الحزم - أخبار سوريا - اخبار فلسطين ، أخبار طريفة ، أخبار غريبة ، أخبار خفيفة , حوادث , جرائم , احداث


دورات تحليل الأسهم بين الرفض والقبول

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-15-06, 05:47 AM
الصورة الرمزية النشمي
النشمي النشمي غير متواجد حالياً
راقي نجم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,399
معدل تقييم المستوى: 1
النشمي is on a distinguished road
دورات تحليل الأسهم بين الرفض والقبول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حسن السلطان - الدمام

مراكز التدريب ودورها في توعية المستثمرين

انتشرت في الآونة الاخيرة الدورات التدريبية لتحليل سوق الاسهم وذلك تزامنا مع الاقبال على الاكتتاب في الاسهم في المجتمع السعودي والتي اصبحت حديث الصغار والكبار.

وتهدف هذه الدورات لتعريف المستثمر بالسوق وكيفية قراءة السهم والتعرف على المواقع المتخصصة ذات العلاقة على الشبكة العنكبوتية (الانترنت) وكيفية تجنب الشائعات والضغوط النفسية المؤثرة والثقافية في عمليات التداول هذا غير الدورات المتقدمة التي توضح اسس التحليل الفني للاسهم وانواع الرسوم البيانية وخطوط ونقاط الدعم والمقاومة وكذلك المؤشرات بمختلف انظمتها وتحديد الوقت المناسب بشكل دقيق جدا لتنفيذ عمليات الشراء والبيع بهدف تحقيق افضل ربح ممكن.

ومع ان الاستفادة من هذه الدورات كبير الا انها قد لا تنفع المستثمر في ظل ما يحدث على ارض الواقع من مضاربات تجعل بعض الاسهم ترتفع بشكل خيالي مع انعدام المؤشرات الحقيقية لذلك والذي يؤكد ارتفاع اسهم شركات خاسرة بينما شركات تحقق ارباحا كبيرة ارتفاعها بسيط.

(اليوم) اثارت الموضوع مع بعض متعهدي الدورات التدريبية وبعض الاكاديميين الاقتصاديين ومستثمرين دخلوا مثل هذه الدورات.

دورة لفائدة المستثمرين
حيث اوضح احد مديري العلاقات العامة في احد مراكز التدريب انهم يحرصون على تقديم الدورات بالشكل الذي ينفع المستثمر وليس من اجل اخذ المال فقط ولذلك من يقدم الدورات اشخاص معروفين ولديهم سمعة كبيرة في تقديم الدورات المفيدة مضيفا انه بالامكان ان يحضر مدرب من خارج المملكة يتقاضى مبلغاً مادياً بسيطاً ومن مبدأ الامانة مع الناس يجلبون افضل المدربين.

واشـار الى ان معــــرفة التحـــليل المـــالي يعرف المستثمر الاستراتيجية الصحيحة في استثمار امواله بالشكل الصحيح الذي لا يعرضه للمخاطرة بأمواله موضحا ان ما يحدث من مضاربات ترفع اسعار بعض الاسهم بشكل خيالي هي بسبب صناع السوق والذين لا تخلو منهم حتى الاسواق العالمية الكبيرة مثل السوق الامريكي ولكن مع حرص هيئة سوق المال على وضع قوانين وشروط لتحد من هذه التعاملات سوف تكون الاستفادة من الدورات على اكمل وجه.

استفادة المبتدئين من الدورات
اما عبدالوهاب احمد منسق لدورات تدريبية فيقول ان الدورات التدريبية مفيدة جدا للمستثمرين وخاصة المبتدائين في السوق لمعرفة ابسط الامور وهي البيع والشراء ولذلك نحن نحرص على كل شيء يفيد المتدرب مع وجود السعر المناسب للدورة مقارنة بالمكاسب المادية الكبيرة التي سوف يجنيها المستثمر مع ان الكثير يقول ان الاسعار مبالغ فيها.

واوضح انهم يأخذون الانطباع العام عن الدورة بعد انتهائها مباشرة وبالتواصل مع المتدربين لمعرفة انعكاس الدورة عليهم وكذلك اذا جاء شخص من اجل المشاركة في احدى الدورات نقوم بعرض قائمة عليه عن الارقام ويختار الشخص الذي يريد لمحادثته ومعرفة مدى الاستفادة والتي بفضل الله هي ممتازة.

المؤشر العام يزعج هوامير السوق
عمر شهاب من احد مراكز التدريب اكد ان الاستبيانات والتي دائما ما توضح مدى الاستفادة من الدورة دائما ما تظهر نتائج مرضية تبين استفادة المتدرب من الدورة.

واشار الى ان حجم الاستفادة لن يكون معدوما كما يقول البعض بسبب ان المستثمرين الكبار يتحكمون في السوق وذلك لان التحكم يحدث في اسعار اسهم الشركات الصغيرة اما الكبيرة فالمؤشر العام هو الذي يحرك السهم ولذلك التحليل الفني للاسهم يزعج هوامير السوق.

واضـــاف ان التحليل الفني يكشـف كميات الطلبات والطلـبات الـوهمية من الحقــيقية وغيـــــــرها من الامور التي تجعل المستثمر يقوم بشراء السهم وهو على ثقة بارتفاعه ولذلك من يدخل مثل هـــذه الـــــدورات لن يتحسر عــلى الـــوقت الذي قضاه في حضـورها او المال الذي دفعه فيها هو المستفيد الاول والاخير.

فهم آلية السوق
المحلل راشد الفوزان يقول: ان الكثير اصبح يبحث عن كيفية فهم آلية السوق وخاصة انه يجد شركات خاسرة ترتفع وترتقي بالنسبة العليا مرة ومرتين وثلاثا ودون مبررات او ان يجد من يبرر له ذلك ويجد شركات استثمارية تعلن نتائج جيدة وتهبط وتنخفض اسعارها ويجد خبرا سلبيا عن شركة خاسرة فيرتفع السهم اذا ماذا يحدث؟ هو سؤال الكثير من المتعاملين اسعار ترتفع بنصف تداول يوم 50و60 ريالا وفي المساء تغلق مرتفعة فقط 5 ريالا او عشرة.

طلاسم كثيرة تحدث في السوق اذا ماذا يحدث لهؤلاء البسطاء من المتعاملين؟ هذا الموضوع والاجابة عنه يحتاجان الى محاضرات وندوات علمية حقيقية ولكن الذي ظهر ليجيب عن هذه الاسئلة هي مراكز التدريب للاسهم المحلية التي اصبحت تعلن يوميا وكأنها مكاتب استقدام او وجبات سريعة بصورة يومية لا تنتهي ويجب عدم التعميم على الجميع.

هذه المراكز التدريبية التي تحتاج كثيرا لاعادة النظر فيها من حيث التراخيص ومستواها الاكاديمي والقائمين عليها وقد ذكر الكثير ان هدفها مادي وانها لا تقدم المستوى المأمول او المتوقع ويركز هؤلاء على ان من يقدم هذه المحاضرات هم اكاديميون بصورة كاملة ويفتقدون التعامل مع السوق او الممارسة فيها وهذا خلل كبير وهي كما الطبيب الجراح مهما اخذ من شهادات يحتاج الى الممارسة والتطبيق في عمله.

ضرورة البرامج والمراكز المعتمدة
واوضح خالد العلي (كاتب اقتصادي) ان الاستفادة من الدورات تعتمد على المتلقي مثل حضــــور المؤتمرات والندوات فكل شخص يخرج باستفادة معينة.

واشــــار الى ان هيئة سوق المال او اي جهة رسمية اخرى تتعلق بسوق الاسهم من المفترض ان لا تترك امر الدورات بدون نظام بل انها يجب ان تكون برامج ومراكز معتمدة لتقديم الدورات للمستفيدين مضيفا ان عدم وضع شروط لهذه الدورات سوف تسبب مشاكل وخاصة ان الناس مندفعون خلف سوق الأسهم.

انتعاش كبير للسوق السعودي
وأكد الدكتور محمد الرمادي ان الدورات مفيدة اذا توفرت المواد الجيدة مشيرا الى ان السوق السعودي يشهد انتعاشاً كبيراً في الفترة الحالية التي يجب ان يستغلها المواطنون بالشكل الصحيح وليس الاندفاع غير المخطط له مما يجعل المستثمر يقع في الخطر ويخسر جزءاً كبيراً من امواله.

وبين ان الاستفادة من الدورات سوف تتضح اكثر اذا كانت هناك ضوابط اكثر من قبل هيئة سوق المال على المستثمرين حتى لو وصلت الى ان المتلاعبين يسجنون لان صغار المستثمرين هم الضحية.

ظاهرة عالمية
وقال الكاتب عبدالله الخالد انا ادعو للاستفادة من الدورات التدريبية للذين يدخلون السوق لاول مرة مضيفا ان مبدأ الدورات هي اكتساب المعلومات عن سوق الاسهم اما التحكم في الاسهم صعودا ونزولا من قبل كبار السوق فهي ظاهرة عالمية ولا يمكن التحكم فيها.

حسين عبدالمحسن (مستثمر) يقول بصراحة حضرت دورة تدريبية عن الاسهم وتحليلها واستفدت استفادة كبيرة خلال المضاربة في الاسهم مشيرا الى انه اصبح يعرف متى يشتري ومتى يبيع وفي اي وقت يغادر السوق لتفادي الخسائر او جني الارباح وكل ذلك يعود لدورات الاسهم.

مؤشرات مرتفعة تجلب الخسارة
ويعارضه الرأي محمد عبدالله حيث يقول انه بوجود الهوامير ليس هناك اي استفادة من هذه الدورات والتي حضرت واحدة منها مع محلل معروف مضيفا ان الاستفادة النظرية لا تعني شيئا اذا لم يكن هناك تطبيق واقعي لها ودليل ذلك ان بعض الاسهم والمؤشرات تقول بارتفاعها ولكن بعد ذلك لا تكسب سوى الخسارة التي سببها كبار السوق.
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 01-20-06, 08:13 PM
الصورة الرمزية أبو حازم
أبو حازم أبو حازم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: فلسطين
العمر: 36
المشاركات: 11,168
معدل تقييم المستوى: 1
أبو حازم is on a distinguished road



بسم الله الرحمن الرحيم


~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~مشكور اخوي النشمي على الموضوع ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~


الله يعطيك العافية


وجزاك الله كل خير على مجهودك الطيب

__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: دورات تحليل الأسهم بين الرفض والقبول
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شين وقوي عين ( تكفون ياأدارة الأهلي الرفض ثم الرفض ) مافيك حيلة يالأهلي منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 19 06-03-10 04:32 PM
فرص وظيفية والقبول فوري انسان حر مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 8 02-15-07 05:12 PM
دورات تحليل الأسهم بين الرفض والقبول النشمي الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف 1 01-16-06 07:21 PM
صغار المستثمرين والخاسرون في سوق الأسهم يطالبون البنوك بإلغاء عمولة بيع وشراء الأسهم الراقي الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف 1 01-10-06 06:06 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP