العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف
 

الملاحظات

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف آخر المستجدات على الساحة المحلية و العربية و الدولية , أخبار عاجلة , عاصفة الحزم - أخبار سوريا - اخبار فلسطين ، أخبار طريفة ، أخبار غريبة ، أخبار خفيفة , حوادث , جرائم , احداث


صغار المستثمرين والخاسرون في سوق الأسهم يطالبون البنوك بإلغاء عمولة بيع وشراء الأسهم

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-08-06, 06:54 AM
الصورة الرمزية الراقي
الراقي الراقي غير متواجد حالياً
المدير العام لـ شبكة الراقي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: عبدالله مصلح الشيخي
المشاركات: 14,388
معدل تقييم المستوى: 5
الراقي will become famous soon enough
صغار المستثمرين والخاسرون في سوق الأسهم يطالبون البنوك بإلغاء عمولة بيع وشراء الأسهم

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طالب عدد من صغار المستثمرين داخل سوق الأسهم السعودي هيئة سوق المال ومؤسسة النقد العربي السعودي بالغاء العمولة التي تستقطعها من عمليات بيع وشراء الأسهم والتي يجريها العملاء أو تخفيضها من 0.0015 في المائة إلى 0.005 في المائة مع مراعاة ظروف الخاسرين داخل السوق.

يقول إبراهيم التميمي من خدمة عملاء ومساعد المدير ببنك الرياض حول نسبة العمولة:
ان نسبة العمولة تختلف بحسب نوعية العميل فهناك عملاء لا نقوم بأخذ أي عمولة منهم فالعملاء على ثلاثة أنواع:

عميل لديه البطاقة الخاصة، وعميل آخر لديه المفضلة، وآخر الذهبية فمثلا الذهبية لا نأخذ أي عمولة من عملائها أيضا يلعب دور حجم التداول فمن كان لديه أكبر قدر من الأسهم يتم التداول بها يوميا هذا لا نأخذ منه عمولة.

بينما قال أحمد صالح المحيمد مدير مبيعات ببنك الراجحي في المحجر:
ان أي تداول للأسهم لا بد على الأقل يكون لدى العميل رصيد لا يقل عن 200.000 ريال كحد ادنى للتداول ونجد ان نسبة العمولة التي يأخذها البنك من العميل تقدر بـ0.0015 في المائة في أي عملية بيع أو شراء فمثلا من كان لديه 15 ألف سهم نأخذ عمولة 22 ريالا ومن كان لديه 50 ألف سهم تصبح نسبة العمولة 75 ريالا في أي عملية بيع أو شراء.

وتشاطره الرأي مها البيحاني مشرفة صالة التداول بالراجحي فرع السليمانية بقولها:
لا تقل نسبة العمولة عن 0.0015 في المائة والعمولة ثابتة في أي عملية بيع أو شراء ما عدا العملاء والعميلات الذين يمتلكون محافظ كبيرة فهؤلاء لهم اعفاء جزئي من العمولة هؤلاء العملاء الذين يكون نسبة ايراداتهم تصل إلى نسبة معينة.

وعند التقاء (المدينة) بعدد من المستثمرين والمستثمرات في سوق الأسهم أجاب عبدالرحمن الخالدي بقوله:
ان نسبة العمولة التي يتقاضاها البنك من العميل نتيجة أي عملية بيع أو شراء للأسهم تعد كبيرة جدا وخاصة ان بعض البنوك نسبة العمولة لديها مرتفعة جدا مما دفعني إلى تحويل حسابي وفتح محفظة في بنك آخر.

بينما قالت ابتسام الشمراني :
بعض البنوك تأخذ نسبة عمولة 0.0015 في المائة من كل عملية بيع أو شراء إذا تجاوزت عدد الأسهم 10.000 سهم وإذا نقص عن هذا الحد لا تأخذ عمولة عليه بخلاف بعض البنوك الأخرى إلى جانب سوء الخدمة المقدمة للعميل وخصوصا صغار المستثمرات هناك خدمة سيئة من نوع آخر وهو ارتفاع نسبة العمولة فكل ما قام العميل بالبيع أو الشراء تحسب عليه العمولة مباشرة لكل عملية فمثلا عملية لديها 100.000 موزعة على أربع أو خمس شركات فلو قامت بالبيع أو الشراء في أربع من هذه الشركات تحسب العمولة أربع مرات بعدد عمليات البيع أو الشراء لذا اقترح :

1- ان تكون العمولة موحدة مع تخفيض هذه النسبة.
2- نتمنى فتح صالة تداول للسيدات المستثمرات في مجال الأسهم كل يوم خميس حتى يتسنى للمستثمرة عملية البيع والشراء لوجود متسع من الوقت لديها في هذه الفترة.

ولا تختلف نورة عبدالحميد عن ابتسام الشمراني حول ارتفاع نسبة العمولة وتقول :
انها غير مناسبة والمفرض ان تلغى العمولة وخاصة ان محافظنا وحساباتنا بالملايين فمثلا عندما نبيع ونشتري في نفس اللحظة كذا صفقة قد نخسر في نفس اللحظة ففوق خسارتنا نتكبد خسارة أخرى وهي العمولة جراء كل عملية بيع أو شراء فتخيل قدر الخسارة عندما نقوم بـ10 صفقات في الساعة الواحدة وتؤخذ عمولة بعدد الصفقات سواء ربح العميل أو خسر.

لذا نتمنى ان تلغى هذه العمولة أو تخفض إلى 0.005 في المائة بدلا من 0.0015 في المائة إلى جانب استيائي من عدم وجود فرصة تداول للسيدات في يوم الخميس لانه أحيانا ما نستطيع التداول في الصباح طوال الأسبوع بسبب التزاماتنا الوظيفية وأفضل فرصة للتداول يوم الخميس ولانه لو تابعنا عملية البيع أو الشراء عبر الخدمة المصرفية ممكن يرتفع السهم وممكن ينزل ونحن لم نتمكن من الدخول على الخدمة لإجراء عملية البيع.

وتقول زبيد بردلي :
بصراحة نسبة العمولة كبيرة ففي اليوم الواحد نعمل أكثر من صفقة ففي كل صفقة 0.0015 في المائة عمولة سواء كان نسبة التداول في الأسهم قليلة أو كثيرة وإلى جانب ما نعاني منه كمستثمرات هو انه في حالة إذا كان السوق في نزول وحاولنا الاسراع في عملية البيع أو الشراء نتفاجأ بانه (النظام) الخاص بالتداول لا يعمل والمستغرب لماذا لا يعمل عندما يكون السهم مرتفعا.

كما لو اننا نظرنا إلى مردود العمولة السنوية لكل بنك نجد انها عالية جدا من حيث استفادة البنك من كل صفقة يجريها العميل مما يؤدي الى تضخم نسبة العمولة لذا لا بد ان تكون هناك معايير معينة في العمولة التي يتقاضاها البنك جراء قيام العميل بأي عملية بيع أو شراء للأسهم وان تكون نسبة العمولة مخفضة ورمزية نوعا ما.

وعند قيام (المدينة) بأخذ رأي المحللين الاقتصاديين حول نسبة العمولة التي تقدر بـ0.0015 في المائة لكل عملية بيع أو شراء للأسهم أجاب البعض بقوله:

طالما ان البنك لم يقع في أي مخالفة للأنظمة فيما يتعلق بالعمولة المقدرة فله الصلاحية في تقدير هذه النسبة أو تخفيضها دون تجاوز النسبة المقدرة 0.0015% ولا يستطيع أي نظام ان يمنع البنك من التمييز بين عميل وآخر من حيث نسبة العمولة فمثلا قد يقوم البنك بالغاء نسبة العمولة للذين تصل ايراداتهم 100 مليون ريال لان في ذلك تقديرا لمركز البنك المادي.

فالبنك قائم على استلام أموال وتسليم أموال وهو ما يسمى بالوسيط المالي والبنك عندما يقوم بالتمييز بين عميل وآخر لا يتعارض مع الأنظمة من مؤسسة النقد أو هيئة سوق المال ولا مانع في ذلك لانه فيه نوع من المرونة وفي حالة تضرر العميل أو صغار المستثمرين ممكن التوجه إلى هيئة سوق المال في تخفيض النسبة المعطاه.

ولكن لا يستطيع أي نظام ان يجبر أي بنك أو ان يطرح عليه سؤال بسبب تقاضى عمولة من عميل تقدر بـ0.0015 في المائة وآخر صفر من الألف فهذا يرجع لسياسة البنك.

المصدر : ياسمين السحاقي - جدة
صحيفة المدينة
__________________
۞۩۞ طالبكم يـ احبتي في الله ان تدعو لـ والدي بالرحمه و المغفرة بين الحين و الاخر بـ الدخول علـ الرابط التالي ۞۩۞
http://al-raqi.net/showthread.php?t=425104


قال تعالى { وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى }

رد مع اقتباس

  #2  
قديم 01-10-06, 06:06 PM
الصورة الرمزية أبو حازم
أبو حازم أبو حازم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: فلسطين
العمر: 36
المشاركات: 11,168
معدل تقييم المستوى: 1
أبو حازم is on a distinguished road









مشكور اخي

الله يعطيك العافية

وجزاك الله كل خير








__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: صغار المستثمرين والخاسرون في سوق الأسهم يطالبون البنوك بإلغاء عمولة بيع وشراء الأسهم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين صالة الأسهم الأمريكية وصالة الأسهم السعودية كوتش منتدى الصور - غرائب - عجائب - رسومات - كاريكاتير 14 09-12-08 11:33 PM
عاجل / تخفيض عمولة البنوك وإلغاء تداول الخميس darkmaster الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف 1 06-04-06 06:46 PM
صغار المستثمرين والخاسرون في سوق الأسهم يطالبون البنوك بإلغاء عمولة بيع وشراء الأسهم الأسمراني الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف 1 01-10-06 11:42 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP