العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > منتديات جوال - منتديات العاب - منتديات سيارات > جديد السيارات - اخبار المحركات - اطارات و جنوط - دراجات نارية - دبابات بحرية
 

الملاحظات

جديد السيارات - اخبار المحركات - اطارات و جنوط - دراجات نارية - دبابات بحرية سيارات جديدة, سيارات سبورت, سيارات رياضية, دراجات نارية, سيارات موديل, جنوط, سيارات معدلة, دبابات بحرية, كفرات, لنشات, صور سيارات, اخر موديل, قوارب, اخبار السيارات, جديد السيارات, سيارات 2013, سيارات مستعملة, درجات هوائية, أخر الموديلات, شاحنات, جديد السيارات


نظام جديد لرصد حركة الحيوانات البرية قرب الطرقات يقلل حوادث السيارات إلى الصفر

جديد السيارات - اخبار المحركات - اطارات و جنوط - دراجات نارية - دبابات بحرية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-31-04, 10:08 AM
الصورة الرمزية الطير المهاجر
الطير المهاجر الطير المهاجر غير متواجد حالياً
راقي نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 234
قوة السمعة: 1
الطير المهاجر will become famous soon enoughالطير المهاجر will become famous soon enough
نظام جديد لرصد حركة الحيوانات البرية قرب الطرقات يقلل حوادث السيارات إلى الصفر

شبكة من محطات بأجهزة استشعار رادارية وكاميراتان بعيدة وقصيرة المدى تحذر السائق على بعد 100 متر



تتسبب الحيوانات البرية بمئات حوادث السيارات على الطرق القريبة من الغابات والبراري, أو التي تخترقها. وتتسبب «حوادث الحيوانات» بعشرات القتلى ومئات الجرحى سنويا، ناهيك عن الخسائر الاقتصادية الناجمة عنها. ودفعت خطورة الحوادث التي تسببها الوعول في أوروبا شركات فحص السيارت إلى تطوير فحص يطلق عليه اسم «اختبار الوعل» لاختبار كفاءة السيارات الجديدة في المنعطفات وعند المواجهة المباغتة مع الوعل المفترض على الطرق. وهو الاختبار الشهير الذي أطاح بسمعة سيارتي مرسيدس الصغيرتين «الفئة ـ أي» و«سمارت».
* نظام فعال
* لهذا السبب فقد خصصت وزارة المواصلات الألمانية طريقا في غابات منطقة ميرسبورغ كويرفورت (ولاية سكسونيا السفلى/ شمال) لاختبار نظام جديد لرصد حركة الحيوانات البرية على الطرق وتنبيه سائق السيارة إليها في الوقت المناسب. وتمت تجربة النظام طوال الأشهر الخمسة الماضية على جزء من الطريق يبلغ طوله 300 متر. وكانت احصاءات وزارة النقل قد اشارت الى تسبب الحيوانات البرية في حصول 350 حادثا خطيرا، في الأعوام الثلاثة الأخيرة في هذا الجزء من الطريق. وتشير النتائج الأولية للتجربة التي ستستمر حتى مايو (أيار) المقبل، الى أن النظام الجديد نجح في تقليص الحوادث على هذا الطريق إلى الصفر طوال 5 أشهر. ويود الباحثون مواصلة التجربة خلال هذا الشهر بسبب معرفتهم بأن الطريق المعني يشهد حركة حيوانات استثنائية خلال الربيع،أي مع تحسن الجو، ونهوض الحيوانات من سباتها الشتوي. ويتوقع الباحثون أيضا أن ينخفض تركيز سائقي السيارات في هذه الفترة بسبب هجوم الجو الدافئ و العودة إلى التوقيت الصيفي الذي يعني الاستيقاظ المبكر وضعف تآلف الإنسان مع التوقيت الجديد.
وللتأكد من كفاءة النظام فقد عمل الباحثون في البداية، وطوال أشهر أيضا، على تجربة الشاشات الإلكترونية المضيئة التي تحذر من الحيوانات، واستخدموا باعثات الروائح المخرشة لانوف الحيوانات بهدف إبعادها عن الطرقات. وتشير النتائج إلى فشل هذه الأساليب في تقليل عدد الحوادث وتقليل الضحايا بين البشر والحيوانات.
* رصد حراري
* وتم نصب النظام المكون من أجهزة الاستشعار والكاميرات العاملة في الظلام على مسافة 300 متر من الشارع الواقع في شمال ألمانيا. وتم توزيع محطات الرصد الصغيرة، التي تربط ببعضها بأسلاك مدت تحت الأرض، بمعدل محطة كل 75 مترا. وتتكون المحطة الواحدة من كاميرتين تعملان بالأشعة فوق الحمراء وجهاز استشعار راداري يكشف الحيوانات من على بعد 75 مترا. تشخص الكاميرتان الحيوانات من خلال رصد حرارة جسدها بواسطة الأشعة، وتخصص الأولى لكشف الحيوانات البعيدة في محيط 75 مترا، فيما تخصص الثانية للكشف عن الحيوانات على مسافة قريبة تتراوح بين صفر و10 أمتار.
وترسل المحطة تحذيرا إلى لوحة إلكترونية تنبض بالعلامات الضوئية وتتلقى سائق السيارة قبل 100 متر من المكان المفترض لعبور الحيوان. وتعرض اللوحة للسائق أيضا حجم الحيوان والمسافة التي تفصله عن سيارة مع توجيه بضرورة خفض السرعة إلى أقل من 50 كلم في الساعة. وتدور الكاميرتان على محور مرن بحيث تغطيان مساحة دائرية واسعة، لكن الكاميرا البعيدة المدى بحاجة إلى مساحة مكشوفة قطرها 5 أمتار كي تؤدي عملها على النحو الأكمل. وتأمل وزارة المواصلات من خلال نشر نظام الرقابة على الحيوانات في تقليل الخسائر البشرية والاقتصادية الناجمة عنها. وسبق لنادي السيارات الألماني أن أحصى بين 30 و50 قتيلا 3500 جريح سنويا على الطرق الألمانية بسبب حوادث التصادم مع الحيوانات البرية. إلا أن الوزارة ترى أن هذا الرقم بعيد عن الواقع بحكم أن قانون «التبليغ الإلزامي» عن الحوادث مع السيارات لا يطبق في الولايات الشمالية الست: هامبورغ وميكلنبورغ فوربومرن وشليسفج هولشتاين وسكسونيا السفلى وبريمن. ويقدر خبراء وزارة المواصلات حصول 200 ألف حادثة تصادم ودهس مع الحيوانات البرية سنويا في ألمانيا، عدا عن حوادث الدهس غير المحسوسة. وتتسبب هذه الحوادث بخسائر اقتصادية مباشرة ترتفع إلى 330 مليون يورو سنويا.
وطبيعي فإن جمعيات الرفق بالحيوانات تحتج على هذه الإحصائيات لأنها تتعلق بالخسائر في الجانب الإنساني ولا تحسب حسابا لآلاف الأرانب والقطط والسلاحف التي تدوسها العجلات السريعة ولا يصدر عنها غير «الطقطقة».
ويبقى على الوزارة، حسب رأي خبير نادي السيارات الألماني يوهان كيرتزل، أن تتغلب على معضلة رئيسية قبل أن تقترح تعميم النظام الجديد على جميع الولايات الألمانية. فالمعضلة الرئيسية هي كلفة النظام العالية التي بلغت على خط التجربة نحو 98 ألف يورو. إذ يتضح من خلال عملية حسابية بسيطة أن كلفة نشر النظام في الكيلومتر الواحد تبلغ 327 ألف يورو مع الحاجة لصيانته وتطويره ثلاث مرات بالسنة.
ويرى الخبراء أن من الممكن خفض الكلفة إلى النصف من خلال إنتاج النظام بشكل موسع يغطي حاجة ألمانيا. كما يمكن اختصار الكلفة بشكل مؤثر من خلال دمج النظام مع بقية الأجهزة المنصوبة على الطريق مثل ردارات الرقابة على السرعة وكاميرات مراقبة المخالفين وخلايا الهاتف وأجهزة حساب عدد السيارات والشاحنات. وعبر كيرتزل عن خشيته من «تلاعب العابثين» وهوليغان الشوارع بالأجهزة، إلا أن القائمين على المشروع قالوا إن الأجهزة لم تتعرض للعبث طوال فترة التجربة.
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: نظام جديد لرصد حركة الحيوانات البرية قرب الطرقات يقلل حوادث السيارات إلى الصفر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوادث السيارات تاريخ الاهلي الملتقى الإسلامي - طريقك إلى الجنة - على مذهب أهل السنة والجماعة 11 04-11-08 02:03 PM
تقنيات مساعدة السائق .. هل تقلل حوادث السيارات ؟ النشمي جديد السيارات - اخبار المحركات - اطارات و جنوط - دراجات نارية - دبابات بحرية 1 01-21-06 08:39 PM
تقنيات مساعدة السائق .. هل تقلل حوادث السيارات ؟ النشمي جديد السيارات - اخبار المحركات - اطارات و جنوط - دراجات نارية - دبابات بحرية 2 01-10-06 11:27 PM
جهاز جديد يقلل مخاطر تعرض الإنسان للصور الشعاعية الساهر منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب 2 05-24-05 11:28 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP