العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب
 

الملاحظات

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب قال صلى الله عليه وسلم [ لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل ] التداوي بالأعشاب , رجيم و رشاقة , صحه , ريجيم , أنظمه غذائيه , أعشاب طبيه , التغذية السليمة , طب بديل , صحة , طب , غذاء , رجيم , أعشاب


نظام طبي أميركي يتيح لمرضى اختلال التوازن استعادته والمشي بسهولة

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-16-04, 12:44 AM
الصورة الرمزية الأسمراني
الأسمراني الأسمراني غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 3,037
قوة السمعة: 1
الأسمراني will become famous soon enoughالأسمراني will become famous soon enough
نظام طبي أميركي يتيح لمرضى اختلال التوازن استعادته والمشي بسهولة

نقل الحواس من موقع إلى آخر يضمن تزويد الدماغ بمعلومات يفتقدها



تتذكر تشريل شيلتز ذلك الصباح الذي أصبحت فيه من المصابين بعدم التوازن العصبي. ووقع ذلك قبل سبع سنوات بعد تشافيها من عدوى اصيبت بها بعد عملية جراحية، بفضل مضاد حيوي شائع، لكنها حال نهوضها من السرير كادت تسقط. وتحدثت اخيرا عن حالتها تلك وقالت «بدأ العالم كله يتمايل وحينما أدرت رأسي تمايلت الغرفة ثم غشي على بصري بل شعرت حتى بالهواء يصبح ثقيلا».

وعرفت شيلتز لاحقا أن المضاد الحيوي الذي تناولته قد سبّب لها أضرارا في الجهاز المجازي (الدهليزي) وهو جزء من الدماغ الذي يوفر التوازن البصري والتوازن في ظروف الجاذبية الأرضية. وقد أجبرت نتيجة ذلك على ترك عملها والبقاء في البيت، حيث ظلت تمسك بالجدران تجنبا للسقوط.

لكن بعد ثلاثة أعوام تطوعت شيلتز في علاج تجريبي يقضي بوضع شريط سميك على لسانها مع مجموعة من الأقطاب الكهربائية المجهرية التي يبلغ عددها 144 قطبا وتحتل مساحة لا تزيد عن مساحة الطابع البريدي. وربط الشريط إلى ميزان أفقي شبيه بذلك الذي يمتلكه النجار لمساعدته في تحديد ميل الأخشاب بشكل صحيح. وهذا الميزان يثبت على قبعة صلبة تضعها عادة فوق رأسها. ويقرر الميزان الأفقي إحداثياتها الفضائية ويرسل لها معلومات عبر نبضات صغيرة إلى لسانها.

* منفذ الدماغ
* ويسمى هذا الجهاز بـ «بْرَين بورت» (منفذ الدماغ) Brain Port وهو يعمل بطريقة رائعة، فعن طريق رنين يبعثه مرة واحدة إلى لسانها كل يوم ويستغرق مدة عشرين دقيقة تتمكن شيلتز من الحصول على تشغيل الجهاز المجازي المنظم للتوازن بشكل طبيعي وتكون قادرة على تحقيق التوازن في حركتها. وتعد شيلتز ومرضى آخرون مثلها المستفيدين من تقنية مثيرة للدهشة تسمح بوضع معلومات متعلقة بالحواس تحت سلطة الدماغ للتعويض عن معلومات أخرى في دماغها.
وباستخدام أجهزة إلكترونية جديدة يمكن لحاسة البصر أن تتمثل فوق سطح الجلد، او اللسان، أو من خلال الأذن. وإذا فقدت حاسة اللمس من جزء من الجسد فإن بالإمكان نقلها إلى موقع أخر حيث تكون حاسة اللمس فيها غير متضررة.

وعادة يشعر الطيارون بالالتباس تحت وطأة الضباب حيث يختفي من أمامهم الأفق لكنهم يستطيعون أن يبقوا طائراتهم تتحرك باتجاه صحيح من خلال الحواس المشرفة التي تثبت على اللسان أو على الجسم. كذلك هي الحال مع الجراحين فإنهم من خلال تثبيت هذا الجهاز على ألسنتهم يكون بإمكانهم تحسس رأس المسبار المتحرك داخل جسم المريض على ألسنتهم أيضا وهذا ما يمكنهم من التحرك بشكل دقيق.

* تعويض الحواس
* لا يعتبر تعويض الحواس أمرا جديدا، فحاسة اللمس تعوض عن حاسة البصر بالنسبة للعميان عبر نظام «بريل» للقراءة. كذلك عن طريق دق عصا على الأرض يستطيع الأعمى أن يتصور درجة للسلالم، أو بركة ماء، لكنه لا يشعر بأي أحاسيس على اليد، فالإحساس يتم تجريبه عند رأس العصا.
لكن التقنية التي تقوم بتبديل حاسة ما مكان حاسة أخرى هي بالدرجة الأولى من ابتكار الدكتور بول باخي ريتا عالم الأعصاب في جامعة ويسكونسن. وقبل أكثر من ثلاثين عاما قام الدكتور باخي ريتا بتطوير أول جهاز لتبديل حاسة مكان أخرى من خلال تحويل الصور المرئية التي تلتقطها كاميرا موضوعة فوق الرأس، نحو شريط مثبت على جلد ظهر المريض. وكان بإمكان المرضى أن يروا أجساما كبرى وشموعا مترجرجة من خلال ظهورهم. واتضح أن اللسان المتميز بحساسيته العالية وسهولة الوصول إليه هو أفضل مكان لوضع حواس بديلة، حسبما تنقل «نيويورك تايمز» عن باخي ريتا.

وسوف يطرح جهاز «بْرِين بورت» في الأسواق قريبا. وقبل عامين حصلت جامعة ويسكونسن على براءة اختراع مبدأ هذا الجهاز ومنحت إجازة صنعه لشركة «ويكاب» التي أسسها باخي ريتا لتطوير وتسويق أجهزة «بْرَين بورت». وقال روبرت بيكمان رئيس الشركة إن الأدوات يجب أن تكون متوفرة في الأسواق خلال عام واحد.
وقال الدكتور أوين بلاك الخبير في اختلالات الجهاز المجازي في «المعهد الطبي الارثي»: «لم أر أي جهاز من قبل مثيلا لهذا الجهاز وما يفعله. مرضانا يتوسلون إلينا كي نستمر باستخدام هذا الجهاز». وتستخدم عالمة الأعصاب الدكتورة إليانا باتيو من المعهد الوطني للفنون والمهن في باريس جهاز «بْرَين بورت» لدراسة درجة طواعية الدماغ. وقالت شيلتز التي تضرر جهازها المجازي بعد تناولها المضاد الحيوي «جنتيماسين» إنها شعرت بنبضات صغيرة على لسانها بعد وضعها لجهاز «بْرين بورت» لكنها ظلت غير قادرة على تحقيق التوازن في حركتها. لكن وذات يوم وبعد جلسة استمرت 20 دقيقة مع جهاز «برين بورت» فتحت شيلتز عينيها وشعرت أن شيئا مختلفا قد حدث لها. أمالت رأسها إلى الخلف ولم يؤد ذلك الى تحرك الغرفة أمام عينيها. وقالت « ذهبت راكضة خارج الباب... ثم رقصت في الحديقة كثيرا. لقد كنت طبيعية تماما طيلة ساعة كاملة». الا ان المشكلة عادت من جديد.

بعد أن أخذت جلسات أخرى بدأ توازنها يعود إليها لمدة ثلاث ساعات ثم لمدة نصف نهار وهي الآن تعمل مع فريق جهاز «برين بورت» في جامعة ويسكونسن، وترتدي شيلتز الجهاز كل صباح. ويبدو أن مشاكل التوازن بالنسبة إليها قد انتهت طالما تظل تستخدم هذا الجهاز.
ويجري حاليا بحث عن تطوير الجهاز كي يكون تأثيره متواصلا ودائما. ويقول باخي ريتا إنه في حالة تعطل الجهاز المجازي فإن استخدام جهاز «بْرين بورت» قد يؤدي إلى إحياء الخلايا الحية المتبقية في الجهاز المجازي بفضل هذه الآلة الجديدة. ولم يتلمس العميان الذين استخدموا هذا الجهاز نتائج دائمة لكنهم كانوا مندهشين لما كان بإمكانهم أن يشاهدوه. وقال وينماير إن الجهاز في البداية جعله يشعر وكأن مادة حلوة على لسانه، لكن هذا الإحساس سرعان ما اختفى لتحل محله إدراكات تتعلق بحجم الأشياء وحركتها والقدرة على التعرف إليها.
__________________
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 05-18-05, 11:44 PM
الصورة الرمزية أبو حازم
أبو حازم أبو حازم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: فلسطين
العمر: 33
المشاركات: 11,168
قوة السمعة: 1
أبو حازم will become famous soon enoughأبو حازم will become famous soon enough
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته









مشكور أخي على هذا الموضوع .

بارك الله فيك .

وجزاك الله كل خير .

وزادك الله علما وأثابك على ما خطت يمينك

ولا تحرمنا من مشاركلتك
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: نظام طبي أميركي يتيح لمرضى اختلال التوازن استعادته والمشي بسهولة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظام طبي أميركي يتيح لمرضى اختلال التوازن استعادته والمشي بسهولة الراقي منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب 8 12-17-10 03:10 AM
يابحر ضــايع فيك الشط والمسى / اول خربشه لي ..}} ديما المطر مجالس التصاميم و الابداع | فوتوشوب - فلاش - سويتش - جرافيك 15 12-13-09 09:22 PM
الكرات الثابته التوازن الهجومي عــ4ــاشــ2ــق منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 1 03-02-08 07:13 PM
][ برنامج Vista Transformation Pack لتحويل نظام الويندوز لديك إلى نظام فيستا ][ Alahli Legend برامج مشروحة - برامج مجانية - تحميل برامج - دروس برامج 0 06-18-07 01:02 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP