العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات الأدبية - المنتديات الثقافية > قصص واقعية - قصص اسلامية - قصص اطفال - روايات - حكايات
 

الملاحظات

قصص واقعية - قصص اسلامية - قصص اطفال - روايات - حكايات قصص الانبياء عليهم السلام - قصص السلف الصالح - قصص الصحابة - قصص التائبين - قصص للعبرة - قصص تاريخية - قصص القرأن - قصص التابعين - قصص للموعظة - قصص الرسل عليهم السلام


قصة داود وما كان في ايامه وذكر فضائله وشمائله ودلائل نبوته واعلامه

قصص واقعية - قصص اسلامية - قصص اطفال - روايات - حكايات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-05-04, 03:32 AM
الصورة الرمزية الأسمراني
الأسمراني الأسمراني غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 3,037
قوة السمعة: 1
الأسمراني will become famous soon enoughالأسمراني will become famous soon enough
قصة داود وما كان في ايامه وذكر فضائله وشمائله ودلائل نبوته واعلامه

هو داود بن ايشا بن عويد بن عابر بن سلمون بن نحشون بن عويناذب بن ارم بن حصرون بن فارص بن يهوذا بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم الخليل عبد الله ونبيه، وخليفته في ارض بيت المقدس‏.‏

قال محمد بن اسحاق عن بعض اهل العلم، عن وهب بن منبه‏:‏ كان داود عليه السلام قصيراً، ازرق العينين، قليل الشعر، طاهر القلب ونقيه‏.‏ تقدم انه لما قتل جالوت، وكان قتله له فيما ذكر ابن عساكر عند قصر ام حكيم بقرب مرج الصفر، فاحبته بنو اسرائيل ومالوا اليه والى ملكه عليهم، فكان من امر طالوت ما كان وصار الملك الى داود عليه السلام، وجمع الله له بين الملك والنبوة بين خير الدنيا والاخرة، وكان الملك يكون في سبط، والنبوة في اخر، فاجتمع في داود هذا وهذا‏.‏

كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَاتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْاَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ‏}‏ اي‏:‏ لولا اقامة الملوك حكاما على الناس، لاكل قوي الناس ضعيفهم، ولهذا جاء في بعض الاثار‏:‏

السلطان ظل الله في ارضه‏.‏

وقال امير المؤمنين عثمان بن عفان‏:‏ ان الله ليزغ بالسلطان ما لا يزغ بالقران

وقد ذكر ابن جرير في تاريخه ان جالوت لما بارز طالوت فقال له‏:‏ اخرج الي واخرج اليك، فندب طالوت الناس فانتدب داود فقتل جالوت‏.‏

قال وهب بن منبه‏:‏ فمال الناس الى داود، حتى لم يكن لطالوت ذكر، وخلعوا طالوت وولوا عليهم داود‏.‏ وقيل‏:‏ ان ذلك كان عن امر شمويل حتى قال بعضهم انه ولاه قبل الوقعة‏.‏

قال ابن جرير، والذي عليه الجمهور‏:‏ انه انما ولي ذلك بعد قتل جالوت، والله اعلم‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 13‏)‏

وروى ابن عساكر، عن سعيد بن عبد العزيز‏:‏ ان قتله جالوت كان عند قصر ام حكيم، وان النهر الذي هناك هو المذكور في الاية، فالله اعلم‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَقَدْ اتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ اَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَاَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ * اَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً اِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ‏}‏ ‏[‏سبا‏:‏ 10-11‏]‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏.‏‏.‏‏.‏ وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ * وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَاْسِكُمْ فَهَلْ اَنْتُمْ شَاكِرُونَ‏}‏ ‏[‏الانبياء‏:‏ 79‏]‏ اعانه الله على عمل الدروع من الحديد ليحصن المقاتلة من الاعداء، وارشده الى صنعتها وكيفيتها فقال‏:‏ ‏{‏وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ‏}‏ اي‏:‏ لا تدق المسمار فيفلق، ولا تغلظه فيفصم، قاله مجاهد، وقتادة، والحكم، وعكرمة‏.‏

قال الحسن البصري، وقتادة، والاعمش‏:‏ كان الله قد الان له الحديد حتى كان يفتله بيده، لا يحتاج الى نار ولا مطرقة‏.‏

قال قتادة‏:‏ فكان اول من عمل الدروع من زرد، وانما كانت قبل ذلك من صفائح‏.‏

قال ابن شوذب‏:‏ كان يعمل كل يوم درعاً يبيعها بستة الاف درهم، وقد ثبت في الحديث‏:‏

‏(‏‏(‏ان اطيب ما اكل الرجل من كسبه، وان نبي الله داود كان ياكل من كسب يده‏)‏‏)‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الْاَيْدِ اِنَّهُ اَوَّابٌ * اِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْاِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ اَوَّابٌ * وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَاتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 17-20‏]‏‏.‏

قال ابن عباس، ومجاهد‏:‏ الايد‏:‏ القوة في الطاعة، يعني‏:‏ ذا قوة في العبادة والعمل الصالح‏.‏

قال قتادة‏:‏ اُعطي قوة في العبادة، وفقهاً في الاسلام‏.‏

قال‏:‏ وقد ذكر لنا انه كان يقوم الليل، ويصوم نصف الدهر‏.‏

وقد ثبت في الصحيحين ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏(‏‏(‏احب الصلاة الى الله صلاة داود، واحب الصيام الى الله صيام داود‏:‏ كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، وكان يصوم يوماً، ويفطر يوماً، ولا يفر اذا لاقى‏)‏‏)‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏اِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْاِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ اَوَّابٌ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 18-19‏]‏‏.‏

كما قال‏:‏ ‏{‏يا جبال اوبي معه والطير‏}‏ ‏[‏سبا‏:‏ 10‏]‏ اي‏:‏ سبحي معه‏.‏ قاله ابن عباس، ومجاهد، وغير واحد في تفسير هذه الاية‏.‏

‏{‏اِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْاِشْرَاقِ‏}‏ اي‏:‏ عند اخر النهار واوله‏.‏ وذلك انه كان الله تعالى قد وهبه من الصوت العظيم ما لم يعطه احداً، بحيث انه كان اذا ترنم بقراءة كتابه يقف الطير في الهواء، يُرجع بترجيعه، ويسبح بتسبيحه، وكذلك الجبال تجيبه وتسبح معه، كلما سبح بكرة وعشياً صلوات الله وسلامه عليه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/14‏)‏

وقال الاوزاعي‏:‏ حدثني عبد الله بن عامر قال‏:‏ اعطي داود من حُسن الصوت ما لم يعط احد قط، حتى ان كان الطير والوحش ينعكف حوله، حتى يموت عطشاً وجوعاً، وحتى ان الانهار لتقف‏.‏

وقال وهب بن منبه‏:‏ كان لا يسمعه احد الا حجل كهيئة الرقص، وكان يقرا الزبور بصوت لم تسمع الاذان بمثله، فيعكف الجن، والانس، والطير، والدواب على صوته، حتى يهلك بعضها جوعاً‏.‏

وقال ابو عوانة الاسفراييني‏:‏ حدثنا ابو بكر بن ابي الدنيا، حدثنا محمد بن منصور الطوسي، سمعت صبيحاً ابا تراب رحمه الله، قال ابو عوانة‏:‏ وحدثني ابو العباس المدني، حدثنا محمد بن صالح العدوي، حدثنا سيار - هو ابن حاتم - عن جعفر، عن مالك قال‏:‏ كان داود عليه السلام اذا اخذ في قراءة الزبور تفتقت العذارى‏.‏ وهذا غريب‏.‏

وقال عبد الرزاق عن ابن جريج‏:‏ سالت عطاء عن القراءة على الغناء فقال‏:‏ وما باس بذلك‏؟‏ سمعت عبيد بن عمر يقول‏:‏ كان داود عليه السلام ياخذ المعزفة فيضرب بها، فيقرا عليها، فترد عليه صوته، يريد بذلك ان يبكي وتبكي‏.‏

وقال الامام احمد‏:‏ حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت‏:‏ سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوت ابي موسى الاشعري وهو يقرا فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏لقد اوتي ابو موسى من مزامير ال داود‏)‏‏)‏‏.‏

وهذا على شرط الشيخين، ولم يخرجاه من هذا الوجه‏.‏

وقال احمد‏:‏ حدثنا حسن، حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن عمر، عن ابي سلمة، عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏(‏‏(‏لقد اعطى ابو موسى من مزامير داود‏)‏‏)‏‏.‏

على شرط مسلم‏.‏

وقد روينا عن ابي عثمان الترمذي انه قال‏:‏ لقد سمعت البربط والمزمار، فما سمعت صوتاً احسن من صوت ابي موسى الاشعري‏.‏ وقد كان مع هذا الصوت الرخيم، سريع القراءة لكتابه الزبور كما قال الامام احمد‏:‏ حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن همام، عن ابي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏خفف على داود القراءة، فكان يامر بدابته فتسرج، فكان يقرا القران من قبل ان تسرج دابته، وكان لا ياكل الا من عمل يديه‏)‏‏)‏‏.‏

وكذلك رواه البخاري منفرداً به عن عبد الله بن محمد بن عبد الرزاق به، ولفظه‏:‏

‏(‏‏(‏خفف على داود القران، فكان يامر بدوابه فتسرج، فيقرا القران قبل ان تسرج دوابه، ولا ياكل الا من عمل يديه‏)‏‏)‏‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 15‏)‏

ثم قال البخاري‏:‏ ورواه موسى بن عقبة، عن صفوان - هو ابن سليم - عن عطاء بن يسار، عن ابي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقد اسنده ابن عساكر في ترجمة داود عليه السلام في ‏(‏تاريخه‏)‏، من طرق‏:‏ عن ابراهيم بن طهمان، عن موسى بن عقبة، ومن طريق ابي عاصم عن ابي بكر السبري، عن صفوان بن سليم به‏.‏

والمراد بالقران ههنا الزبور‏:‏ الذي انزله عليه، واوحاه اليه، وذكر رواية اشبه ان يكون محفوظاً، فانه كان ملكاً له اتباع، فكان يقرا الزبور بمقدار ما تسرج الدواب، وهذا امر سريع مع التدبر والترنم والتغني به على وجه التخشع، صلوات الله وسلامه عليه‏.‏

وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَاتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً‏}‏ ‏[‏الاسراء‏:‏ 55‏]‏، والزبور‏:‏ كتاب مشهور، وذكرنا في التفسير، الحديث الذي رواه احمد وغيره، انه انزل في شهر رمضان، وفيه من المواعظ والحكم ما هو معروف لمن نظر فيه‏.‏

وقوله‏:‏ ‏{‏وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَاتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 20‏]‏ اي‏:‏ اعطيناه ملكاً عظيماً، وحكماً نافذاً‏.‏

روى ابن جرير، وابن ابي حاتم، عن ابن عباس‏:‏ ان رجلين تداعيا الى داود عليه السلام في بقر‏:‏ ادعى احدهما على الاخر انه اغتصبها منه، فانكر المدعى عليه، فارجا امرهما الى الليل، فلما كان الليل اوحى الله اليه ان يقتل المدعي، فلما اصبح قال له داود‏:‏ ان الله قد اوحى الي ان اقتلك، فانا قاتلك لا محالة، فما خبرك فيما ادعيته على هذا‏؟‏

قال‏:‏ والله يا نبي الله اني لمحق فيما ادعيت عليه، ولكني كنت اغتلت اباه قبل هذا، فامر به داود فقتل، فعظم امر داود في بني اسرائيل جداً وخضعوا له خضوعاً عظيماً‏.‏

قال ابن عباس‏:‏ وهو قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ‏}‏

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَاتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ‏}‏ اي‏:‏ النبوة‏.‏

‏{‏وَفَصْلَ الْخِطَابِ‏}‏ قال شريح، والشعبي، وقتادة، وابو عبد الرحمن السلمي، وغيرهم‏:‏ فصل الخطاب‏:‏ الشهود والايمان، يعنون بذلك البينة على المدعي، واليمين على من انكر‏.‏

وقال مجاهد والسدي‏:‏ هو اصابة القضاء وفهمه‏.‏

وقال مجاهد‏:‏ هو الفصل في الكلام، وفي الحكم، واختاره ابن جرير، وهذا لا ينافي ما روى عن ابي موسى انه قول اما بعد‏.‏

وقال وهب بن منبه‏:‏ لما كثر الشر وشهادات الزور في بني اسرائيل، اعطي داود سلسلة لفصل القضاء، فكانت ممدودة من السماء الى صخرة بيت المقدس، وكانت من ذهب، فاذا تشاجر الرجلان في حق، فايهما كان محقاً نالها، والاخر لا يصل اليها، فلم تزل كذلك حتى اودع رجل رجلاً لؤلؤة فجحدها منه، واتخذ عكازاً واودعها فيه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 16‏)‏

فلما حضرا عند الصخرة تناولها المدعي، فلما قيل للاخر‏:‏ خذها بيدك، عمد الى العكاز، فاعطاه المدعى وفيه تلك اللؤلؤة، وقال‏:‏ اللهم انك تعلم اني دفعتها اليه، ثم تناول السلسلة فنالها، فاشكل امرها على بني اسرائيل، ثم رفعت سريعاً من بينهم‏.‏ ذكره بمعناه غير واحد من المفسرين، وقد رواه اسحاق بن بشر عن ادريس بن سنان، عن وهب به بمعناه‏.‏

‏{‏وَهَلْ اَتَاكَ نَبَاُ الْخَصْمِ اِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ * اِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا اِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ * اِنَّ هَذَا اَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ اَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ * قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ اِلَى نِعَاجِهِ وَاِنَّ كَثِيراً مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ اِلَّا الَّذِينَ امَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ اَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَاَنَابَ * فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَاِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَابٍ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 21-25‏]‏‏.‏

وقد ذكر كثير من المفسرين من السلف والخلف ههنا، قصصاً واخبارا اكثرها اسرائيليات، ومنها ما هو مكذوب لا محالة، تركنا ايرادها في كتابنا قصداً اكتفاء واقتصاراً على مجرد تلاوة القصة من القران العظيم، والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم‏.‏

وقد اختلف الائمة في سجدة ‏(‏ص‏)‏ هل هي من عزائم السجود، او انما هي سجدة شكر ليست من عزائم السجود على قولين‏:‏

قال البخاري‏:‏ حدثنا محمد بن عبد الله، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي، عن العوام قال‏:‏ سالت مجاهداً عن سجدة ‏(‏ص‏)‏ فقال‏:‏ سالت ابن عباس من اين سجدت‏؟‏

قال‏:‏ او ما تقرا‏:‏ ‏{‏وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ‏}‏ ‏{‏اُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ‏}‏ فكان داود ممن امر نبيكم صلى الله عليه وسلم ان يقتدي به، فسجدها داود عليه السلام، فسجدها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وقد قال الامام احمد‏:‏ حدثنا اسماعيل - هو ابن علية - عن ايوب، عن عكرمة، عن ابن عباس انه قال‏:‏ في السجود في ‏(‏ص‏)‏ ليست من عزائم السجود، وقد رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسجد فيها‏.‏

وكذا رواه البخاري، وابو داود، والترمذي، والنسائي من حديث ايوب، وقال الترمذي‏:‏ حسن صحيح‏.‏

وقال النسائي‏:‏ اخبرني ابراهيم بن الحسن المقسمي، حدثنا حجاج بن محمد، عن عمر بن ذر، عن ابيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم سجد في ‏(‏ص‏)‏ وقال‏:‏

‏(‏‏(‏سجدها داود توبة، ونسجدها شكراً‏)‏‏)‏‏.‏

تفرد به احمد، ورجاله ثقات‏.‏

وقال ابو داود‏:‏ حدثنا احمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، اخبرني عمرو بن الحارث، عن سعيد بن ابي هلال، عن عياض بن عبد الله بن سعد بن ابي سرح، عن ابي سعيد الخدري قال‏:‏

قرا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر ‏(‏ص‏)‏ فلما بلغ السجدة، نزل فسجد، وسجد معه الناس، فلما كان يوم اخر قراها، فلما بلغ السجدة تشزَّن الناس للسجود، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏انما هي توبة نبي، ولكن رايتكم تشزنتم للسجود‏)‏‏)‏‏.‏ فنزل وسجد‏.‏

تفرد به ابو داود، واسناده على شرط الصحيح‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 17‏)‏

وقال الامام احمد‏:‏ حدثنا عفان، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا حميد، حدثنا بكر - هو ابن عمر - وابو الصديق الناجي انه اخبره ان ابا سعيد الخدري راى رؤيا انه يكتب ص، فلما بلغ الى التي يسجد بها، راى الدواة والقلم وكل شيء بحضرته انقلب ساجداً، قال فقصها على النبي صلى الله عليه وسلم فلم يزل يسجد بها بعد‏.‏ تفرد به احمد‏.‏

وروى الترمذي، وابن ماجه من حديث محمد بن يزيد بن خنيس، عن الحسن بن محمد بن، عبيد الله بن ابي يزيد قال‏:‏ قال لي ابن جريج‏:‏ حدثني جدك عبيد الله بن ابي يزيد، عن ابن عباس قال‏:‏ جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله اني رايت فيما يرى النائم كاني اصلي خلف شجرة، فقرات السجدة فسجدت الشجرة بسجودي، فسمعتها تقول وهي ساجدة‏:‏

اللهم اكتب لي بها عندك اجراً، واجعلها لي عندك ذخراً، وضع عني بها وزراً، واقبلها مني كما قبلت من عبدك داود‏.‏

وقال ابن عباس‏:‏ فرايت النبي صلى الله عليه وسلم قام فقرا السجدة ثم سجد، فسمعته يقول وهو ساجد كما حكى الرجل عن كلام الشجرة‏.‏

ثم قال الترمذي غريب لا نعرفه الا من هذا الوجه‏.‏

وقد ذكر بعض المفسرين انه عليه السلام مكث ساجداً اربعين يوماً وقاله مجاهد، والحسن، وغيرهما‏.‏

وورد في ذلك حديث مرفوع لكنه من رواية يزيد الرقاشي، وهو ضعيف متروك الرواية‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَاِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَابٍ‏}‏ اي‏:‏ ان له يوم القيامة لزلفى، وهي القربة التي يقربه الله بها، ويدنيه من حظيرة قدسه بسببها، كما ثبت في حديث

‏(‏‏(‏المقسطون على منابر من نور عن يمين الرحمن، وكلتا يديه يمين الذين يقسطون في اهليهم وحكمهم وما ولوا‏)‏‏)‏‏.‏

وقال الامام احمد في مسنده‏:‏ حدثنا يحيى بن ادم، حدثنا فضيل، عن عطية، عن ابي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏ان احب الناس الى الله يوم القيامة واقربهم منه مجلساً امام عادل، وان ابغض الناس الى الله يوم القيامة واشدهم عذاباً امام جائر‏)‏‏)‏‏.‏

وهكذا رواه الترمذي من حديث فضيل بن مرزوق الاغر به، وقال‏:‏ لا نعرفه مرفوعاً الا من هذا الوجه‏.‏

وقال ابن ابي حاتم‏:‏ حدثنا ابو زرعة، حدثنا عبد الله بن ابي زياد، حدثنا سيار، حدثنا جعفر بن سليمان، سمعت مالك بن دينار في قوله‏:‏ ‏{‏وَاِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَابٍ‏}‏ قال‏:‏ يقوم داود عليه السلام يوم القيامة عند ساق العرش، فيقول الله‏:‏ يا داود مجدني اليوم بذلك الصوت الحسن الرخيم، الذي كنت تمجدني في الدنيا، فيقول‏:‏ وكيف وقد سلبته‏؟‏

فيقول‏:‏ اني ارده عليك اليوم‏.‏

قال‏:‏ فيرفع داود بصوت يستفرغ نعيم اهل الجنان‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 18‏)‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏يَا دَاوُدُ اِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْاَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ اِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 26‏]‏ هذا خطاب من الله تعالى مع داود، والمراد ولاة الامور، وحكام الناس، وامرهم بالعدل، واتباع الحق المنزل من الله لا ما سواه من الاراء والاهواء، وتوعد من سلك غير ذلك، وحكم بغير ذلك‏.‏

وقد كان داود عليه السلام هو المقتدى به في ذلك الوقت في العدل، وكثرة العبادة، وانواع القربات، حتى انه كان لا يمضي ساعة من اناء الليل واطراف النهار الا واهل بيته في عبادة ليلاً ونهاراً كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏اعْمَلُوا الَ دَاوُدَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ‏}‏ ‏[‏سبا‏:‏ 13‏]‏‏.‏

قال ابو بكر بن ابي الدنيا‏:‏ حدثنا اسماعيل بن ابراهيم بن بسام، حدثنا صالح المزي، عن ابي عمران الجوني، عن ابي الجلد قال‏:‏ قرات في مسالة داود عليه السلام انه قال‏:‏ يا رب كيف لي ان اشكرك، وانا لا اصل الى شكرك الا بنعمتك، قال‏:‏ فاتاه الوحي ان يا داود‏:‏ الست تعلم ان الذي بك من النعم مني‏؟‏

قال‏:‏ بلى يا رب‏.‏

قال‏:‏ فاني ارضى بذلك منك‏.‏

وقال البيهقي‏:‏ انبانا ابو عبد الله الحافظ، انبانا ابو بكر بن بالويه، حدثنا محمد بن يونس القرشي، حدثنا روح بن عبادة، حدثني عبد الله بن لاحق، عن ابن شهاب قال‏:‏ قال داود‏:‏ الحمد لله كما ينبغي لكرم وجهه، وعز جلاله، فاوحى الله اليه انك اتعبت الحفظة يا داود‏.‏

ورواه ابو بكر بن ابي الدنيا، عن علي بن الجعد، عن الثوري مثله‏.‏

وقال عبد الله بن المبارك في كتاب ‏(‏الزهد‏)‏ انبانا سفيان الثوري، عن رجل، عن وهب بن منبه قال‏:‏ ان في حكمة ال داود حق على العاقل ان لا يغفل عن اربع ساعات‏:‏

ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه، وساعة يفضي فيها الى اخوانه الذين يخبرونه بعيوبه، ويصدقونه عن نفسه، وساعة يخلي بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجمل، فان هذه الساعة عون على هذه الساعات، واجمام للقلوب، وحق على العاقل‏:‏

ان يعرف زمانه، ويحفظ لسانه، ويقبل على شانه، وحق على العاقل ان لا يظعن الا في احدى ثلاث‏:‏ زاد لمعاده، ومرمة لمعاشه، ولذة في غير محرم‏.‏

وقد رواه ابو بكر بن ابي الدنيا، عن ابي بكر بن ابي خيثمة، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن ابي الاغر، عن وهب بن منبه فذكره‏.‏

ورواه ايضاً عن علي بن الجعد، عن عمر بن الهيثم الرقاشي، عن ابي الاغر، عن وهب بن منبه فذكره‏.‏ وابو الاغر هذا هو الذي ابهمه ابن المبارك في روايته، قاله ابن عساكر‏.‏

وقال عبد الرزاق‏:‏ انبانا بشر بن رافع، حدثنا شيخ من اهل صنعاء يقال له‏:‏ ابو عبد الله قال‏:‏ سمعت وهب بن منبه فذكر مثله‏.‏

وقد روى الحافظ ابن عساكر في ترجمة داود عليه السلام اشياء كثيرة مليحة منها‏:‏ قوله‏:‏ كن لليتيم كالاب الرحيم، واعلم انك كما تزرع كذلك تحصد‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/19‏)‏

وروي بسند غريب مرفوعاً، قال داود‏:‏ يا زارع السيئات انت تحصد شوكها وحسكها، وعن داود عليه السلام انه قال‏:‏ مثل الخطيب الاحمق في نادي القوم، كمثل المغني عند راس الميت‏.‏ وقال ايضاً‏:‏ ما اقبح الفقر بعد الغنى، واقبح من ذلك الضلالة بعد الهدى‏.‏

وقال‏:‏ انظر ما تكره ان يذكر عنك في نادي القوم فلا تفعله اذا خلوت‏.‏

وقال‏:‏ لا تعدن اخاك بما لا تنجزه له، فان ذلك عداوة ما بينك وبينه‏.‏

وقال محمد بن سعد‏:‏ انبانا محمد بن عمر الواقدي، حدثني هشام بن سعد، عن عمر مولى عفرة قال‏:‏ قالت يهود لما رات رسول الله صلى الله عليه وسلم يتزوج النساء‏:‏ انظروا الى هذا الذي لا يشبع من الطعام، ولا والله ما له همة الا الى النساء، حسدوه لكثرة نسائه وعابوه بذلك، فقالوا‏:‏

لو كان نبياً ما رغب في النساء، وكان اشدهم في ذلك حيي بن اخطب، فاكذبهم الله واخبرهم بفضل الله وسعته على نبيه صلوات الله عليه وسلامه، فقال‏:‏ ‏{‏اَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا اتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 54‏]‏ يعني بالناس رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏{‏‏.‏‏.‏‏.‏ فَقَدْ اتَيْنَا الَ اِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَاتَيْنَاهُمْ مُلْكاً عَظِيماً‏}‏ يعني‏:‏ ما اتى الله سليمان بن داود كانت له الف امراة، سبعمائة مهرية، وثلاثمائة سرية، وكانت لداود عليه السلام مائة امراة منهن‏:‏ امراة اوريا ام سليمان بن داود، التي تزوجها بعد الفتنة‏.‏ هذا اكثر مما لمحمد صلى الله عليه وسلم‏.‏ وقد ذكر الكلبي نحو هذا، وانه كان لداود عليه السلام مائة امراة، ولسليمان الف امراة منهن ثلاثمائة سرية‏.‏

وروى الحافظ في تاريخه في ترجمة صدقة الدمشقي، الذي يروى عن ابن عباس من طريق الفرج بن فضالة الحمصي، عن ابي هريرة الحمصي، عن صدقة الدمشقي، ان رجلاً سال ابن عباس عن الصيام فقال‏:‏ لاحدثنك بحديث كان عندي في البحث مخزوناً ان شئت انباتك بصوم داود، فانه كان صواماً قواماً، وكان شجاعاً لا يفر اذا لاقى، وكان يصوم يوماً ويفطر يوماً‏.‏

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏افضل الصيام صيام داود، وكان يقرا الزبور بسبعين صوتا يكون فيها، وكانت له ركعة من الليل يبكي فيها نفسه، ويبكي ببكائه كل شيء، ويصرف بصوته الهموم والمحموم‏)‏‏)‏‏.‏

وان شئت انباتك بصوم ابنه سليمان، فانه كان يصوم من اول الشهر ثلاثة ايام، ومن وسطه ثلاثة ايام، ومن اخره ثلاثة ايام، يستفتح الشهر بصيام، ووسطه بصيام، ويختمه بصيام‏.‏

وان شئت انباتك بصوم ابن العذراء البتول عيسى بن مريم، فانه كان يصوم الدهر، وياكل الشعير، ويلبس الشعر، ياكل ما وجد، ولا يسال عما فقد، ليس له ولد يموت، ولا بيت يخرب، وكان اينما ادركه الليل صفَّ بين قدميه، وقام يصلي حتى يصبح، وكان رامياً لا يفوته صيد يريده، وكان يمر بمجالس بني اسرائيل فيقضي لهم حوائجهم‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 20‏)‏

وان شئت انباتك بصوم امه مريم بنت عمران، فانها كانت تصوم يوماً، وتفطر يومين‏.‏

وان شئت انباتك بصوم النبي العربي الامي - محمد صلى الله عليه وسلم - فانه كان يصوم من كل شهر ثلاثة ايام، ويقول‏:‏ ‏(‏‏(‏ان ذلك صوم الدهر‏)‏‏)‏‏.‏

وقد روى الامام احمد، عن ابي النصر، عن فرج بن فضالة، عن ابي هرم، عن صدقة، عن ابن عباس مرفوعاً في صوم داود‏.‏

ذكر كمية حياته وكيفية وفاته عليه السلام

قد تقدم في ذكر الاحاديث الواردة في خلق ادم ان الله لما استخرج ذريته من ظهره، فراى فيهم الانبياء عليهم السلام، وراى فيهم رجلاً يزهر فقال‏:‏ اي رب من هذا‏؟‏

قال‏:‏ هذا ابنك داود‏.‏

قال‏:‏ اي رب كم عمره‏؟‏

قال‏:‏ ستون عاماً‏.‏

قال‏:‏ اي رب زد في عمره‏.‏

قال‏:‏ لا الا ان ازيده من عمرك‏.‏ وكان عمر ادم الف عام‏.‏ فزاده اربعين عاماً‏.‏

فلما انقضى عمر ادم جاءه ملك الموت فقال‏:‏ بقي من عمري اربعون سنة، ونسي ادم ما كان وهبه لولده داود، فاتمها الله لادم الف سنة، ولداود مائة سنة‏.‏

رواه احمد عن ابن عباس‏.‏ والترمذي وصححه عن ابي هريرة، وابن خزيمة، وابن حبان‏.‏

وقال الحاكم‏:‏ على شرط مسلم‏.‏ وقد تقدم ذكر طرقه والفاظه في قصة ادم‏.‏

قال ابن جرير‏:‏ وقد زعم بعض اهل الكتاب ان عمر داود كان سبعاً وسبعين سنة، قلت‏:‏ هذا غلط مردود عليهم، قالوا‏:‏ وكان مدة ملكه اربعين سنة، وهذا قد يقبل نقله لانه ليس عندنا ما ينافيه ولا ما يقتضيه‏.‏

واما وفاته عليه السلام فقال الامام احمد في مسنده‏:‏ حدثنا قبيصة، حدثنا يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد بن عمرو بن ابي عمرو، عن المطلب، عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏قال كان داود عليه السلام فيه غيرة شديدة، فكان اذا خرج اغلق الابواب، فلم يدخل على اهله احد حتى يرجع، قال فخرج ذات يوم وغلقت الدار، فاقبلت امراته تطلع الى الدار، فاذا رجل قائم وسط الدار، فقالت لمن في البيت‏:‏ من اين دخل هذا الرجل والدار مغلقة‏؟‏ والله لنفتضحن بداود، فجاء داود فاذا الرجل قائم في وسط الدار فقال له داود‏:‏ من انت‏؟‏

فقال‏:‏ انا الذي لا اهاب الملوك، ولا امنع من الحجاب‏.‏

فقال داود‏:‏ انت والله اذن ملك الموت، مرحباً بامر الله، ثم مكث حتى قبضت روحه، فلما غسل وكفن وفرغ من شانه طلعت عليه الشمس‏.‏

فقال سليمان للطير‏:‏ اظلي على داود، فاظلته الطير حتى اظلمت عليه الارض‏.‏

فقال سليمان للطير‏:‏ اقبضي جناحاً‏.‏

قال‏:‏ قال ابو هريرة‏:‏ فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يرينا كيف فعلت الطير‏.‏

وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده، وغلبت عليه يومئذ المضرحية‏)‏‏)‏‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 21‏)‏

انفرد باخراجه الامام احمد، واسناده جيد قوي، رجاله ثقات‏.‏

ومعنى قوله‏:‏ وغلبت عليه يومئذ المضرحية، اي وغلبت على التظليل عليه الصقور الطوال الاجنحة، واحدها مضرحي‏.‏ قال الجوهري‏:‏ وهو الصقر الطويل الجناح‏.‏

وقال السدي، عن ابي مالك، عن ابن عباس قال‏:‏ مات داود عليه السلام فجاة، وكان بسبت وكانت الطير تظله‏.‏

وقال السدي ايضاً عن ابي مالك، وعن سعيد بن جبير قال‏:‏ مات داود عليه السلام يوم السبت فجاة‏.‏

وقال اسحاق بن بشر، عن سعيد بن ابي عروبة، عن قتادة، عن الحسن قال‏:‏ مات داود عليه السلام وهو ابن مائة سنة، ومات يوم الاربعاء فجاة‏.‏

وقال ابو السكن الهجري‏:‏ مات ابراهيم الخليل فجاة، وداود فجاة، وابنه سليمان فجاة، صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين، رواه ابن عساكر‏.‏

وروي عن بعضهم ان ملك الموت جاءه وهو نازل من محرابه، فقال له‏:‏ دعني انزل او اصعد، فقال‏:‏ يا نبي الله قد نفذت السنون والشهور والاثار والارزاق، قال‏:‏ فخر ساجداً على مرقاة من تلك المراقي فقبضه وهو ساجد‏.‏

وقال اسحاق بن بشر‏:‏ انبانا وافر بن سليمان، عن ابي سليمان الفلسطيني، عن وهب بن منبه قال‏:‏ ان الناس حضروا جنازة داود عليه السلام، فجلسوا في الشمس في يوم صائف قال‏:‏ وكان قد شيع جنازته يومئذ اربعون الف راهب، عليهم البرانس سوى غيرهم من الناس، ولم يمت في بني اسرائيل بعد موسى وهارون احد، كانت بنو اسرائيل اشد جزعاً عليه منهم على داود‏.‏

قال‏:‏ فاذاهم الحر فنادوا سليمان عليه السلام ان يعمل لهم وقاية لما اصابهم من الحر، فخرج سليمان فنادى الطير فاجابت، فامرها ان تظل الناس، فتراص بعضهم الى بعض من كل وجه، حتى استمسكت الريح، فكاد الناس ان يهلكوا غماً، فصاحوا الى سليمان عليه السلام من الغم‏.‏

فخرج سليمان فنادى الطير ان اظلي الناس من ناحية الشمس، وتنحي عن ناحية الريح، ففعلت فكان الناس في ظل وتهب عليهم الريح، فكان ذلك اول ما راوه من ملك سليمان‏.‏

وقال الحافظ ابو يعلى‏:‏ حدثنا ابو همام الوليد بن شجاع، حدثني الوليد بن مسلم، عن الهيثم بن حميد، عن الوضين بن عطاء، عن نصر بن علقمة، عن جبير بن نفير، عن ابي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏{‏لقد قبض الله داود من بين اصحابه ما فتنوا ولا بدلوا، ولقد مكث اصحاب المسيح على سننه وهديه مائتي سنة‏}‏ هذا حديث غريب، وفي رفعه نظر، والوضين بن عطاء كان ضعيفاً في الحديث، والله اعلم‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 2/ 22‏)‏

والله ورسوله أعلم
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 10-05-04, 06:10 AM
الصورة الرمزية محمد الجمال
محمد الجمال محمد الجمال غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 4,539
قوة السمعة: 1
محمد الجمال will become famous soon enoughمحمد الجمال will become famous soon enough
جزاك الله الف خير اخوي الاسمراني

وجعله في ميزان حسناتك

قصه رائعه لدواود عليه السلام


تقبل تحياتي
__________________
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 10-05-04, 11:27 PM
الصورة الرمزية المارد
المارد المارد غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: ((المدينة المنورة))
العمر: 32
المشاركات: 9,385
قوة السمعة: 1
المارد will become famous soon enoughالمارد will become famous soon enough
جزاك الله خير
__________________


رد مع اقتباس

  #4  
قديم 05-22-05, 11:24 AM
الصورة الرمزية أبو حازم
أبو حازم أبو حازم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: فلسطين
العمر: 33
المشاركات: 11,168
قوة السمعة: 1
أبو حازم will become famous soon enoughأبو حازم will become famous soon enough
~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° ( مشكور أخي على هذا الموضوع ) °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

ولا تحرمنا من مشاركاتك في هذه الساحه
__________________
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 06-17-05, 12:28 PM
الصورة الرمزية جود
جود جود غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
العمر: 26
المشاركات: 4,372
قوة السمعة: 1
جود will become famous soon enoughجود will become famous soon enough
©§¤°^°¤§©¤ ( مشكورة أختي على هذا المجهود الطيب ) ¤©§¤°^°¤§©

وجزاك الله كل خير
__________________
رد مع اقتباس

  #6  
قديم 07-04-05, 09:47 AM
الصورة الرمزية حسين الاسمري
حسين الاسمري حسين الاسمري غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 5,513
قوة السمعة: 1
حسين الاسمري will become famous soon enoughحسين الاسمري will become famous soon enough
جزاك الله خير ومتعك بكل الصحه والعافيه
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: قصة داود وما كان في ايامه وذكر فضائله وشمائله ودلائل نبوته واعلامه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوسوسة أدلة ودلائل دموع الفراق الملتقى الإسلامي - طريقك إلى الجنة - على مذهب أهل السنة والجماعة 1 04-20-10 05:15 AM
برنامج خطير لجعل جهازك اداءه قوى وسريع PerfectSpeed PC Optimizer لمعة نجمة برامج مشروحة - برامج مجانية - تحميل برامج - دروس برامج 0 03-05-10 10:57 PM
احمد كانو..كيف اداءه....؟؟ التمساح المقنع منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 51 08-19-09 03:05 PM
من 1 إلى 5 وتعال نذكر الله ,, الريمـ~ العاب و الغاز و مقالب الأعضاء 4 12-16-08 07:41 PM
قضية : مواقع الاهلي واعلامه من المسؤل عزيز نت منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 25 08-10-08 09:41 AM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP