العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب
 

الملاحظات

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب قال صلى الله عليه وسلم [ لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل ] التداوي بالأعشاب , رجيم و رشاقة , صحه , ريجيم , أنظمه غذائيه , أعشاب طبيه , التغذية السليمة , طب بديل , صحة , طب , غذاء , رجيم , أعشاب


تحقيق في تلوث دواء للربو جرى تداوله في السعودية

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-21-04, 11:14 PM
الصورة الرمزية الأسمراني
الأسمراني الأسمراني غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 3,037
قوة السمعة: 1
الأسمراني will become famous soon enoughالأسمراني will become famous soon enough
تحقيق في تلوث دواء للربو جرى تداوله في السعودية

د. سميح غزال لـ«الشرق الأوسط»: 6 في المائة من المرضى أصيبوا باختلاطات وهذا أدى إلى سحبه من الأسواق * خمسة أطفال أصيبوا بالتهابات شديدة * الدواء محضر محليا ومن مواد مستوردة

تداولت الصحف المحلية في الاسابيع القليلة الماضية، قضية سحب وزارة الصحة للمستحضر الطبي VINTEC %05 المستخدم لتوسيع الشعب الهوائية لمرضى الربو والخاص بشركة تبوك للصناعات الدوائية، بناء على شكوى تلقتها من مدينة الملك فهد الطبية بظهور خمس حالات اطفال من المنومين اصيبوا جميعهم بالتهابات جرثومية من اثر استخدام هذا المستحضر. وبارسال عينات الدواء محل الشكوى الى المختبر المركزي للاغذية والادوية تم تحليلها ومن ثم عزل والتعرف على جرثومة pseudomonas او العصيات الزرق المسببة للمرض. ومن المعروف عن شركة تبوك المنتجة للمستحضر ان لها باعا طويلا في مجال انتاج الادوية وهو ما يقارب 10 سنوات ومستحضراتها اثبتت كفاءة في العلاج، سواء «اقراص ـ كبسولات ـ شربات ـ حقن وريدية» ومنتجاتها تملأ كافة القطاعات والصيدليات الحكومية والخاصة، وكذلك بالنسبة لدول الخليج. وبتحليل القصة كاملة لمعرفة مسببات التلوث ومصدره وطرق العدوى، يوضح لنا الدكتور سميح غزال استشاري واستاذ فخري مساعد طب الاطفال ورئيس مكافحة العدوى وصحة البيئة بمدينة الملك فهد الطبية وهو اول من اكتشف الامر ان القصة بدأت بظهور ارتفاع مفاجئ في الحرارة لمريضين في آن واحد غير واضحة السبب، وبعد زراعة جرثومية للدم لكل منهما في مختبر المستشفى تم عزل الميكروب والتعرف عليه وهو نادر ما يظهر، الامر الذي استدعى عمل اجراءات مكثفة للكشف عن مصدر العدوى وطريقة انتقالها، وحاولنا ان نجد عاملا مشتركا للحالتين فكانت العوامل المحتملة (عوامل الخطورة) كثيرة، ولمعرفتنا بطبيعة الميكروب المحب للعيش في السوائل وفي الاماكن الرطبة حددت مصادر العدوى في ثلاثة سوائل مشتركة تعرض لها المريضان وهي povidon - solution وهو مادة مطهرة Na- Heparin ويستخدم في سيولة الدم Vintec %05 Respirator Solution المستخدم لتوسيع الشعب الهوائية، وكان الشك الاكبر متجها نحوVintec - Salbutamol. ، وفي هذه الاثناء ظهرت ثلاث حالات اخرى مشابهة للحالتين السابقتين. وبعد زرع دم لهم تبين انهم يعانون من نفس الميكروب فقمنا بعزلهم وعلاجهم على الفور.
* لماذا كان الشك الاكبر متجها نحو دواء vintec ? ـ اعتبرنا ان دواء vintec هو عامل الخطورة المشترك الاقوى، بينما العوامل الاخرى اقل اهمية لعدة اسباب منها:
اولا: لأن دواءي Na - heparin و povidon - Solution استخدما بكثرة في الاقسام الاخرى، كقسم النساء والولادة والجراحة ولم تظهر فيهما اية حالات مصابة.
ثانيا: بعد ظهور ثلاث حالات اخرى، اصبح لدينا خمسة اطفال وبجمع بياناتهم وتحليلها، تبين لنا:
1 ـ انهم جميعا ادخلوا المستشفى بسبب امراض تنفسية (نزلات شعبية ـ امراض ربو).
2 ـ جميعهم تلقوا دواء Vintec كجزء من علاجهم.
* كيف اثبتم تلوث الدواء? وهل تابعتم البحث عن مصادر اخرى؟
ـ في الحقيقة لم نتابع البحث عن مصادر اخرى، فهذا المصدر تم تأكيده بطريقتين: الاولى وبائية (حصر الحالات الموجودة في المستشفى)، والثانية معملية بفحص عينات جديدة من الدواء المذكور لمعرفة ان كان الدواء اصلا ملوثا أم انه لوث اثناء تحضيره في المستشفى، وحللت اربع علب منه اخذت من مستودعاتنا، فتبين لنا ان الدواء ملوث اصلا قبل فتحه (اي قبل استخدامه). وتأكيد النتائج في مختبر آخر، وقد اخترنا مختبر الادوية والاغذية بالوزارة. ثم مطابقة الميكروب المعزول من الدواء مع الميكروب المعزول من المرضى، وقد تم هذا في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث. كما قمنا بعمل اربع مزارع لكل من الثلاثة ادوية السابقة، فكانت النتيجة ايجابية في دواء vintec وسلبية في الدواءين الآخرين.
* هل تم تحديد مصدر تلوث الدواء؟
ـ هذا موضوع يجب ان يكون تحت البحث الآن بالنسبة للشركة المنتجة، فإن الدواء وإن كان محضرا محليا إلا ان المواد الخام الداخلة في تكوينه يتم استيرادها من الخارج، فهل المواد اصلا ملوثة، أم انها لوثت اثناء التصنيع وهذه من مهام قسم «الجودة والنوعية» الخاص بالمصنع.
* استطعتم ان تحصروا الوباء داخل المستشفى ومن ثم عزل المرضى وعلاجهم، ماذا عن باقي مناطق السعودية؟
ـ بالتأكيد الوباء اصاب عددا كبيرا من المناطق، لأن كثيرا من المناطق تستعمل نفس الدواء، وقد ادركنا هذا في مرحلة مبكرة وقمنا بالاتصال بالجهات المعنية بالوزارة التي سحبت الدواء على الفور، وكذلك بزملائنا في اقسام مكافحة العدوى بمدينة الرياض.
* هل جميع المرضى الذين تناولوا هذا الدواء اصيبوا بالميكروب؟
ـ ان من اصيب من مرضانا هم %6 من مجموع المرضى الذين استخدموا هذا الدواء، وعلى هذا يمكنك القياس على باقي المستشفيات.
* هل مصدر الاصابة وطرق العدوى معروفان سابقا (عالميا)؟
ـ ان المرات السابقة التي حدثت فيها أوبئة مماثلة بهذا الميكروب في مختلف انحاء العالم لم يتم التوصل فيها لمصدر العدوى، الا القليل منها وكانت النتائج غير مؤكدة او محتملة وربما يعتبر هذا الكشف من الاكتشافات الاهم عالميا في هذا الموضوع، حيث بينا مصدر العدوى بطريقة مؤكدة وبينا طريقة العدوى كذلك (عن طريق الاستنشاق)، وقد تم هذا في وقت قياسي حوالي احد عشر يوما.
* هل تقومون بفحص الادوية روتينيا ام عشوائيا قبل استخدامها؟
ـ نحن لا نقوم بفحص الادوية لا روتينيا ولا عشوائيا، لأن هذا مهمة جهات اخرى بالوزارة، نحن نقوم بتحليل بعض المواد التي تشير اليها تحاليلنا الوبائية بأنها مصدر عدوى محتمل.
ويقول مصدر في مختبر الادوية والاغذية بالوزارة ان الشركة المنتجة للدواء سبق وان وردت دواء Vintec للمختبر بغرض التحليل ضمن مناقصة الوزارة وقد اجتازت جميع العينات العشوائية التي ارسلتها الشركة اختبارات الصلاحية متضمنة الفحص الجرثومي، وعلى هذا الاساس تم طرح المستحضر في الاسواق، لكن بعد مرور عشرة اشهر ظهرت الحالات المرضية المذكورة وباعادة تحليل عينات الدواء محل الشكوى الواردة من مدينة الملك فهد الطبية وعينات اخرى تبين تلوثها ببكتيريا pseudomonas cepacia بشكل خاص، ويضيف المصدر قائلا: ان احتمالية عدم الكشف عن الميكروب في المستحضر في اول مرة تم تحليله، له عدة اسباب منها:
1 ـ جميع العينات الملوثة كانت حديثة الانتاج عندما وردت الى المختبر وبالتالي يكون الميكروب في وسط المستحضرات المنتجة حديثا في فترة التوافق او التكيف (في مرحلة الفتور) التي لا يظهر خلالها اي نمو للبكتيريا عند تحليلها او عمل مزرعة لها (فترة حضانة الميكروب تصل الى 7 اشهر).
2 ـ تكون خلايا الميكروب في فترة الانتاج الحديث غير سليمة، وذلك بسبب عمليات المعالجة التي يتعرض لها خلال خطوات التصنيع وتحتاج الى وقت حتى تستعيد قدرتها على النمو والتكاثر.
3 ـ وجود المادة الحافظة لا يقتل تلك البكتيريا الا انه يبطئ من عملية استعادة نشاطها، وهذا ما يفسر تأخر ظهورها في المستحضر.
4 ـ قلة العينات التي ترسل عادة من كل تشغيلة لفحصها وتحليلها بالمختبر تمثل نسبة ضئيلة من العدد الكلي مما يقلل فرصة الكشف عن التلوث.
5 ـ قلة كثافة وعدد خلايا الميكروب في المستحضر المنتج حديثا يضعف من فرصة نموها على اي وسط استنباطي خارجي.
وعلى ما تقدم يوصي المصدر ببعض الاقتراحات التي قد تساعد في تقليل احتمالية ظهور عيوب في المستحضرات الدوائية والصيدلانية اثناء الاستخدام خلال فترة الصلاحية وهي كالآتي:
1 ـ يجب على قسم المتابعة بعد التسويق الذي تشكله الوزارة فحص عينات عشوائية للمستحضرات الدوائية بعد نزولها في الاسواق خلال فترة الصلاحية للتأكد من مدى استمرار سلامتها وذلك طبقا لجدول زمني محدد.
2 ـ يجب زيادة عدد العينات العشوائية التي ترسل بغرض التحليل في المختبر لتحقيق حكم افضل وكذلك تفعيل دور المختبرات في عملية مراقبة ومتابعة اسس الممارسة الجيدة للتصنيع، خاصة في مصانع الدواء الوطنية، وعلى ضوء ما سبق ذكره فإن هذا الخطأ الذي حدث يتكرر في كل بلد ودولة والامثلة كثيرة منها، حليب للاطفال انتجته احدى الشركات الاميركية اكتشف فيه ميكروب Enteior bacter بعد عشرة اشهر من تسويقه. تسببت هذه البكتيريا في التهاب رئوي لكل الاطفال الذين شربوا منه، ومثال آخر مستحضر oxymetazoline Hcl 005% Nasal spray يستخدم في توسيع الشعب الهوائية من شركة profarma الاميركية ايضا تم سحبه بأمر من FDA في نفس الفترة التي سحب فيها مستحضر شركة تبوك لاحتوائه على نفس الميكروب.
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة الأسمراني ; 05-21-04 الساعة 11:19 PM
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 05-25-05, 01:25 PM
الصورة الرمزية أبو حازم
أبو حازم أبو حازم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: فلسطين
العمر: 33
المشاركات: 11,168
قوة السمعة: 1
أبو حازم will become famous soon enoughأبو حازم will become famous soon enough
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

©§¤°^°¤§©¤ ( مشكور أخي على هذا المجهود الطيب ) ¤©§¤°^°¤§©

وجزاك الله كل خير

ولا تحرمنا من مشاركاتك الطيبة في هذه الساحه
__________________
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 06-01-05, 12:20 AM
الصورة الرمزية جود
جود جود غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
العمر: 26
المشاركات: 4,372
قوة السمعة: 1
جود will become famous soon enoughجود will become famous soon enough
©§¤°^°¤§©¤ ( مشكور أخي على هذا المجهود الطيب ) ¤©§¤°^°¤§©
__________________
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 06-02-05, 12:14 PM
الصورة الرمزية محمد الجمال
محمد الجمال محمد الجمال غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 4,539
قوة السمعة: 1
محمد الجمال will become famous soon enoughمحمد الجمال will become famous soon enough
يعطيك العافية اخوي الاسمراني


مرض الربو خطير اذا لم يتم الانتباة له
__________________
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 06-06-05, 08:03 AM
تركي الاسمري تركي الاسمري غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
العمر: 31
المشاركات: 6,133
قوة السمعة: 1
تركي الاسمري will become famous soon enoughتركي الاسمري will become famous soon enough
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

©§¤°^°¤§©¤ ( مشكور أخي على هذا المجهود الطيب ) ¤©§¤°^°¤§©

وجزاك الله كل خير

ولا تحرمنا من مشاركاتك الطيبة في هذه الساحه
__________________


رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تحقيق في تلوث دواء للربو جرى تداوله في السعودية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أقتربنا من تحقيق حاجز الـ1000 بطولة بعد تحقيق اختراق الضاحية لبطولة الغربية 9الراقي9 منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 0 10-09-10 03:16 AM
مفتي السعودية: لا صحة لإشاعات تلوث ماء زمزم كل شي له حدود الخيمة الرمضانية - سباق نحو الجنان 1 08-06-10 09:03 PM
$$ مصادرة جوال ( الباندا ) ومنع تداوله والمتاجرة فيه بالسعـودية $$ محمد الجمال أخبار الجوالات - برامج جوال - آيفون - جالاكسي - بلاك بيري - ايباد 2 10-08-04 04:46 AM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP