العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > منتديات جوال - منتديات العاب - منتديات سيارات > العاب كمبيوتر - العاب فلاش - بلاي ستيشن
 

الملاحظات

العاب كمبيوتر - العاب فلاش - بلاي ستيشن العاب اكترونية, العاب كامله, العاب اطفال, العاب مغامرات, العاب قتال, العاب بنات, العاب اكشن, العاب سيارات, العاب حرب, تحميل العاب, fifa, العاب الكترونيه, العاب مجانية, العاب, العاب 2013, العاب سونيك, العاب ماريو, العاب كرة, العاب دبابات, العاب مكياج, العاب دورا, العاب بن تن, العاب شطرنج, العاب رمايه, العاب بلياردو, العاب سبونج, العاب كرة قدم, العاب طبخ


أجهزة ألعاب «بلاي ستيشن 3» و«وي» الجديدة.. تصاميم منقطعة النظير

العاب كمبيوتر - العاب فلاش - بلاي ستيشن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-03-06, 04:21 PM
الصورة الرمزية انسان حر
انسان حر انسان حر غير متواجد حالياً
راقي فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 446
قوة السمعة: 1
انسان حر will become famous soon enoughانسان حر will become famous soon enough
أجهزة ألعاب «بلاي ستيشن 3» و«وي» الجديدة.. تصاميم منقطعة النظير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

رسومات مذهلة وإدراك لزاوية ميل يد المستخدم تقود اللاعبين إلى مستوى غير مسبوق من المتعة


جدّة : خلدون غسّان سعيد

يتمّ إطلاق جيل جديد من أجهزة ألعاب الفيديو كلّ بضع سنوات، ولكنّ أجهزة هذا الجيل مميّزة، حيث إنّها تحتوي على نقلة نوعيّة في طريقة التفاعل مع الأجهزة واللاعبين، بالإضافة إلى تحديثات كبيرة في مجال الصوت والصورة.

وأطلقت شركة سوني جهازها المرتقب بلاي ستيشن 3 3 Playstation في اليابان بتاريخ 11 نوفمبر (تشرين الثاني)، وفي الولايات المتحدة الأميركيّة بتاريخ 17 منه (بالنسبة لأوروبا وأستراليا والشرق الأوسط وأفريقيا فإنّ التاريخ هو مارس (آذار) 2007)، بينما أطلقت شركة نينتندو Nintendo العنان لجهازها «وي» Wii في الولايات المتحدة الأميركيّة بتاريخ 19 تشرين الثاني (نوفمبر) من هذا العام.

* «بلاي ستيشن 3» تمّ طرح جهاز سوني بلاي ستيشن 3 على شكل إصدارين، الأوّل يحتوي على قرص صلب مدمج يعمل بتقنية ساتا SATA بسعة 20 غيغابايت، يبلغ قطره 2.5 بوصة أي 6.4 سنتيمتر، بسعر 49،980 ين/499 دولارا أميركياّ (499 يورو/829 دولارا أستراليّا/549 دولارا كنديّا)، والآخر بسعة 60 غيغابايت بسعر مفتوح في اليابان/599 دولارا أميركياّ (599 يورو/999 دولارا أسترالياّ/659 دولارا كنديّا).

الجهاز لونه أسود لامع، وتعمل أزرار الطاقة، وإخراج القرص، باللمس، وهو محدّب (مما يعني بأنّه يجب وضعه فوق جميع الأجهزة إن تمّ استخدامه بشكل أفقيّ!) نظرا لوجود مروحة متطوّرة تزيد من سرعتها فور إحساسها بارتفاع درجة حرارة الجهاز، نظرا للحرارة الناتجة عن عمل المعالج الرئيسيّ ومعالج الرسومات ووحدة الكهرباء الداخليّة. ولكنّ هذا الأمر لا يعني بأنّ صوت المروحة مرتفع، بل هو يقارب مستوى صوت مروحة جهاز بلاي ستيشن 2 (حوالي 22 ديسيبيل). ويبلغ وزن الجهاز حوالي 5 كيلوغرامات، وتبلغ أبعاده 32،5x9،7x27،4 سنتيمتر.

وبالنسبة إلى القرص الصلب، فإنّ وجوده ضروريّ لتحميل التحديثات من الإنترنت للجهاز وللألعاب ولتحميل الأغاني والأفلام والصور، بالإضافة إلى قدرته على تسريع تشغيل الألعاب بشكل كبير جدّا وحفظ تسجيل تقدم اللاعب في الألعاب. ويمكن إزالة القرص الصلب من الجهاز بشكل بسيط ووضع أيّ قرص صلب آخر (بنفس القطر والتقنية) ذي سعة أكبر. مواصفات الجهاز التقنية متطوّرة جدّا، حيث إنّه يحتوي على معالج من نوع الخليّة Cell يعمل بسرعة 3،2 غيغاهيرتز، والذي يتكوّن من معالج باور بي سي Power-PC مع سبع وحدات للمعالجة (تمّ تصميم المعالج كمشروع مشترك بين سوني وآي بي أم وتوشيبا).

ويحتوي المعالج على 512 كيلوبايت من ذاكرة الكاش Cache، بينما تحتوي كلّ وحدة معالجة على 256 كيلوبايت من ذاكرة الكاش، بالإضافة إلى وجود وحدة معالجة إضافيّة للاحتياط في حال تعطل عمل أيّ وحدة أخرى. هذه القوّة ستعطي الجهاز زخما كبيرا في القدرة على معالجة معلومات الرسومات والصوتيّات، وبالتالي تقديم مستوى جديد من متعة اللعب وتمثيل القوانين الفيزيائيّة بشكل ممتاز، الأمر الذي لا يتوفر في أجهزة الجيل الحالي أو أجهزة الكومبيوتر دون وجود بطاقة رسومات فيزيائيّة خاصة.

أمّا بالنسبة لوحدة الرسومات في الجهاز، فإنّها تعتمد على تقنيات شركة إن فيديا nVidia عن طريق معالج من نوع جي فورس 7800 جي تي إكس GTX 7800 GeForce والذي يعمل بسرعة 550 ميغاهيرتز بواسطة 330 مليون تراتزستور، ويستطيع رسم الصور بدقة 10801920xبشكل سلس، والوصول إلى 100 مليار عملية حسابيّة في الثانية (1.8 تيرا فلوب Teraflop).

* مزايا متطورة الجهاز يحتوي على 256 ميغابايت للذاكرة الرئيسيّة ومن نوع رامبوس إكس دي آر Rambus XDR، و256 ميغابايت من ذاكرة جي دي دي آر 3 3GDDR المخصصة لعمل معالج الرسومات. هذا الأمر يسمح للمبرمجين بصنع رسومات ذات دقة غير مسبوقة في عالم الإلكترونيّات. ويرى الكثير من الناس أنّ الألعاب التي تمّ طرحها على أكثر من جهاز جيل جديد تبدو أفضل على جهاز بلاي ستيشن 3، ولكنّ فروقات أكبر ستظهر مع مرور الزمن، حيث سيقوم المبرمجون بتطوير طرق جديدة للحصول على نتائج مذهلة.

ولعلّ الأمر الأكثر جدلا هو قرار شركة سوني طرح الجهاز مع مشغل أقراص «بلو راي» Blue-Ray الذي يستطيع قراءة أقراص تستطيع تخزين ما مقداره 54 ميغابايت من المعلومات (يستطيع القرص الواحد تخزين 200 غيغابايت، نظريا) وقراءة 72 ميغابت (9 ميغابايت) من المعلومات من القرص في الثانية، الأمر الذي يعني بأنّه لن تكون هنالك ألعاب تفتقر إلى المحتوى أو المساحة، مما يوفر القدرة على تسجيل مقاطع سينمائيّة عالية الوضوح، وأصوات بشتى اللغات. المشغل يستطيع قراءة أقراص سي دي CD ودي في دي DVD وبلو راي وألعاب بلاي ستيشن 1 وبلاي ستيشن 2.

الجدير ذكره أنّ ألعاب جهاز بلاي ستيشن 3 لن تكون محصورة على مكان جغرافيّ في العالم، أي أنّه لن يكون هنالك سبب لمنع تشغيل ألعاب أوروبيّة مثلا على جهاز غير أوروبيّ، ولكنّ هذا الأمر لن يشمل الأفلام.

وبالنسبة لأداة التحكم، فإنّ شركة سوني قامت بالمحافظة على شكل أداة التحكم السابقة، ولكنّها أدخلت عليها القدرة على معرفة درجة ميلها في الهواء عبر 6 محاور (الأمام والوراء، اليمين واليسار، الأعلى والأسفل)، وجعلتها لاسلكيّة (بلوتوث Bluetooth) وهي تعمل عن بعد يتراوح بين متر إلى 20 مترا وتستطيع العمل لـ30 ساعة دون إعادة شحنها عن طريق وصلها بالجهاز عبر سلك يو إس بي USB، ولكنّها أزالت خاصيّة الارتجاج لأنّ هذه الخاصّية تتعارض مع ميّزة الميلان، ولكنّ الكثير من الناس يعتقدون بأنّ السبب الحقيقي هو خسارة سوني لقضيّة قانونية أمام شركة قامت بتطوير فكرة الارتجاج التي استخدمتها سوني مسبقا.

اسم أداة التحكم الجديد هو سيكس آكسيس Sixaxis. وتفتح سيكس آكسيس آفاقا لانهائيّة لتطوير ألعاب من نوع جديد تستغلّ هذه القدرة لإمتاع اللاعبين إلى أقصى الحدود، ولإيجاد وسيلة جديدة للتفاعل مع الألعاب.

الجهاز يحتوي على 4 مآخذ يو إس بي 2 2 USB ومآخذ لبطاقات الذاكرة من نوع ميموري ستيك Memory Stick وإس دي SD وكومباكت فلاش Compact Flash (في إصدار 60 غيغابايت)، وبه مأخذ للشبكات السلكيّة، ويدعم الشبكات اللاسلكيّة واي فاي Wi-Fi (في إصدار 60 غيغابايت)، بالإضافة إلى دعمه لدقة عرض 480 و720 و1080 بنوعيها آي i وبي p على شاشات عادية أو عريضة Widescreen، بالإضافة إلى وجود مخرج ضوئيّ رقميّ للصوت Digital Optical Output ومخرج واحد يدعم كومبوزيت Composite وكومبونينت Component، بالإضافة إلى مخرج إتش دي إم آي HDMI.

وبالنسبة للألعاب، فإنّ سوني تقول بأنّه سيكون هنالك حوالي 21 لعبة بين وقت طرح الجهاز ونهاية العام، ولكنّ الخبراء يتوقعون وجود 30 لعبة. ومن هذه الألعاب لعبة ريزستانس: فول أوف مان Resistance: Fall Of Man وغينجي: ديز أوف ذا بليد Genji: Days Of The Blade وتوني هوكس بروجيكت 8 Tony Hawk"s Project 8 وفايت نايت راوند 3 3 Fight Night Round ومارفل: ألتيمت ألاينس Marvel: Ultimate Alliance وسونيك ذا هيدجهوغ Sonic The Hedgehog وبليزنغ إينجلز: سكوادرونز أوف دبليو دبليو 2 Blazing Angels: Squadrons Of WWII وكول أوف دوتي 3 3Call Of Duty وذي إلدر سكرولز 4: أوبليفيون The Elder Scrolls IV: Oblivion وفيرF.E.A.R.

وفول أوتو 2: باتل لاينز Full Auto 2: Battlelines ومادن إن إف إل 07 07 Madden NFL وموبايل سوت غاندام: كروسفاير Mobile Suit Gundam: Crossfire ونيد فور سبيد كاربون Need For Speed Carbon وإن إتش إل 2 كيه 7 7K2 NHL وريدج ريسر 7 7 Ridge Racer وتوم كلانسيز رينبو سيكس: فيغاس Tom Clancy"s Rainbow Six: Vegas وأنتولد ليجيندز: دارك كنغدم Untold Legends: Dark Kingdom وإن بي إيه 2 كيه 7 7K2 NBA. الجدير ذكره أنّ سعر الألعاب يبلغ 60 دولارا أميركيّا. ويمكن شراء جهاز يقوم بقراءة بطاقات ذاكرة بلاي ستيشن 1 و2 ووصلها ببلاي ستيشن 3 للمحافظة على التسجيلات وإكمال اللعب.

هذا وقامت شركة سوني بتقديم شبكة بلاي ستيشن Playstation Network المجانيّة والتي تسمح باللعب مع أو ضدّ الأصدقاء والغرباء على الإنترنت والدردشة الصوتية والمرئيّة معهم، وشراء ألعاب صغيرة يتمّ تحميلها (مقابل 15 دولاراً أميركياً). هذه القدرة تفتح المجال أمام المبرمجين لعمل أسواق في داخل الألعاب تقوم بالشراء من الإنترنت إن أراد اللاعب، مثل دخول لاعب إلى متجر في اللعبة لشراء مسدس ليزريّ متطور، ليقوم الجهاز بخصم المبلغ من حساب اللاعب (عن طريق بطاقات مسبقة الدفع، أو بطاقة ائتمانيّة) ومنحه السلاح في ثوان معدودة. الجدير ذكره أنّه يمكن للمستخدم شراء ما يشاء من الإنترنت وتحميله على جهازه، ومن ثمّ استخدام جهاز آخر في مكان مختلف، وتحميل الملفات التي بحوزته مجانا عن طريق الدخول إلى حسابه في الإنترنت (يمكن عمل ذلك لخمس مرّات للملف الواحد).

الجهاز يستطيع تشغيل الموسيقى بأنواعها المختلفة، وملفات الصور والفيديو، وحتى تطبيق بعض المؤثرات الخاصة قبل عرضها، بالإضافة إلى قدرته على تصفح الإنترنت عن طريق المتصفح المجاني المدمج (يمكن وصل فأرة ولوحة مفاتيح إن أراد المستخدم). هذا ويمكن وصل السمّاعات اللاسلكيّة للهواتف الجوالة التي تعمل بتقنية بلوتوث بالجهاز بشكل سهل. قوائم الجهاز تشابه أسلوب قوائم جهاز بلاي ستيشن بورتابل بي إس بي Playstation Portable PSP، ويمكن وصل هذين الجهازين ببعضهما البعض لنقل المعلومات بينهما أو لاستخدام شاشة البي إس بي كشاشة إضافيةّ أثناء اللعب.

الجدير ذكره أنّ أوّل نصف مليون جهاز سيحتوي على فيلم سباق سيّارات مجاني على قرص «بلو راي» عالي الوضوح، اسمه ذا بالاد أوف ريكي بوبي The Ballad Of Ricky Bobby. وفي أوّل يومين من إصدار الجهاز في اليابان، تمّ بيع حوالي 88 ألف جهاز، وتمّ طرح حوالي 400 ألف جهاز في الولايات المتحدة الأميركيّة.

وي» طرحت شركة نينتندو جهازها المرتقب والمسمّى «وي» Wii بعد طول انتظار، حيث إنّ اللاعبين ذهلوا بفكرة نينتندو، عندما صممت أداة التحكم اللاسلكيّة على شكل أداة التحكم بالتلفاز من بعد «ريموت كونترول» (اسم الأداة ويموت Wiimote)، التي تستطيع الإحساس بدرجو ميل يدّ اللاعب، وهي تحتوي على سمّاعة صغيرة مدمجة تقوم بتجسيم المؤثرات الصوتيّة عند الضرورة. هذا التصميم فتح آفاقا غير مسبوقة لتصميم ألعاب تحثّ اللاعبين على تغيير طريقة إمساكهم بأداة التحكم لتشابه الواقع، حيث يمكن حمل الأداة وكأنّها مسدس أو مضرب تنس أو سيف أو عصا للعزف أو سكين للجراحة أو أيّ شيء آخر من أفلام الخيال العلميّ. ويمكن وصل أدوات تحكم إضافيّة (تستطيع الإحساس بميل يدّ اللاعب أيضا) بالريموت ليستخدمها اللاعب بيده الأخرى. هذا ويمكن استخدام طريقة التحكم التقليديّة، التي تعتمد على أزرار وعصا الاتجاهات أيضا.

جهاز وي يستطيع تشغيل ألعاب جهاز نينتندو غيم كيوب Gamecube (يمكن وصل أداة تحكم غيم كيوب به)، بالإضافة إلى قدرته على تحميل ألعاب أجهزة نينتندو السابقة وأجهزة أخرى (مثل إن إي إس NES وسوبر إن إي إس Super NES ونينتندو 64 64 Nintendo وسيغا جينيسس/ميغادرايف Sega Genesis/Megadrive وإن إي سي تيربوغرافكس NEC TurboGRAFX) واللعب بها عن طريق برنامج الجهاز الافتراضيّ Virtual Console مقابل مبالغ بسيطة تتراوح بين 5 و10 دولارات. ويمكن للجهاز تصفح الإنترنت (بعد شراء متصفح خاصّ) واللعب مع الأصدقاء والغرباء مجانا والدردشة معهم وتبادل الملفات.

الشركة طرحت حوالي 1،2 مليون جهاز، وتتوقع بيع مليوني جهاز قبل نهاية العام الحاليّ. سعر الجهاز يبلغ حوالي 250 دولارا أميركياّ، وهو موجود باللون الأبيض (حتى الآن) وهو يباع مع لعبة مجانية هي وي سبورتس Wii Sports الرياضيّة، وأداة تحكم إضافيّة اسمها ننتشاك Nunchuck. هذا السعر ينافس أجهزة بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360 بشكل كبير، خصوصا مع اقتراب موسم الأعياد.

مواصفات الجهاز التقنية لا تضاهي مواصفات الأجهزة المنافسة، ولكنّ شركة نينتندو تريد إيصال فكرة أنّ زيادة مستوى الرسومات بشكل مستمرّ سيؤدّي إلى ملل اللاعبين، ولهذا فإنّ تطوير نظام تفاعل جديد بين المستخدم والجهاز سيخلق أبعادا جديدة للمتعة، وبالتالي جلْبُ الكثير من الناس الذين لم يلعبوا ألعابا من قبل إلى عالم المتعة الإلكترونيّة.

الجهاز يستطيع عرض الصور بدقة تبلغ p480 على شاشات عادية أو عريضة Widescreen. ويرى الخبراء أنّ مستوى رسومات وي أعلى من مستوى جهاز غيم كيوب بشكل ملحوظ، ولكنّه لا يقارب مستوى الأجهزة المنافسة. ويتخوّف الكثير منهم من فشل وي نظرا لماضي نينتندو السيئ مع الأجهزة الإبداعيّة، مثل الرجل الآليّ روب ROB The Robot وقفاز القوّة Power Glove والقاريء الإلكترونيّ e-Reader وفيرتشوال بوي Virtual Boy، ولكنّ جهاز نينتندو دي إس Nintendo DS الإبداعيّ الذي يعمل باللمس نجح نجاحا باهرا.

ومن الألعاب المنتظرة لعبة سوبر ماريو غالاكسي Super Mario Galaxy وذا ليجند أوف زيلدا: توايلايت برينسس The Legend Of Zelda: Twilight Princess وسوبر سماش براذرز Super Smash Brothers وكول أوف دوتي 3 3 Call Of Duty وريد ستيل Red Steel وسوبر منكي بول: بنانا بليتز Super Monkey Ball: Banana Blitz وريمان ريفنغ رابتس Rayman Raving Rabbits وإليبيتس Elebits وتوم كلانسيز سبلينتر سيل: دبل إيجنت Tom Clancy"s Splinter Cell: Double Agent وتوني هوكس داون هل جام Tony Hawk"s Downhill Jam ومادن إن إف إل 07 07 Madden NFL ومارفل: ألتيمت ألاينس Marvel: Ultimate Alliance ونيد فور سبيد كاربون Need For Speed Carbon ودراغون بول زيد: بودوكاي تينكايتشي 2 2 Dragon Ball Z: Budokai Tenkaichi وإكسايت تراك Excite Truck وواريو ووير: سموث موفز Wario Ware: Smooth Moves. الجدير ذكره أنّ أسعار الألعاب تتراوح بين 30 و50 دولارا أميركيّا.
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أجهزة ألعاب «بلاي ستيشن 3» و«وي» الجديدة.. تصاميم منقطعة النظير
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(بلاي ستيشن) الامبراطور111 منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 0 04-21-08 08:17 PM
أشهر ألعاب السوني بلاي ستيشن "وننج إيلفن 8 لـ"خليجي 17" الراقي العاب كمبيوتر - العاب فلاش - بلاي ستيشن 5 11-24-07 02:51 PM
بلاي ستيشن السماء الخضراء أخبار الجوالات - برامج جوال - آيفون - جالاكسي - بلاك بيري - ايباد 6 09-06-07 04:04 AM
« سوني » تطرح جهاز محطة ألعاب «بلاي ستيشن» محمولة لأول مرة ابن البلد أخبار الجوالات - برامج جوال - آيفون - جالاكسي - بلاك بيري - ايباد 1 01-10-05 01:52 AM
« سوني » تطرح جهاز محطة ألعاب «بلاي ستيشن» محمولة لأول مرة النشمي أخبار الجوالات - برامج جوال - آيفون - جالاكسي - بلاك بيري - ايباد 2 12-17-04 01:34 AM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP