العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات الإسلامية > الملتقى الإسلامي - طريقك إلى الجنة - على مذهب أهل السنة والجماعة
 

الملاحظات

الملتقى الإسلامي - طريقك إلى الجنة - على مذهب أهل السنة والجماعة على مذهب أهل السنة والجماعة فقط وعدم التطرق لاي مذهب أخر


لماذا يعق الشاب و الديه ؟

الملتقى الإسلامي - طريقك إلى الجنة - على مذهب أهل السنة والجماعة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 01-01-70, 03:00 AM
 
المشاركات: n/a
غم% صاحبة السمو|)÷’

رد مع اقتباس

  #1  
قديم 05-22-12, 04:34 PM
الصورة الرمزية kmhas
kmhas kmhas غير متواجد حالياً
راقي ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: جده
المشاركات: 7,582
قوة السمعة: 1
kmhas is just really nicekmhas is just really nicekmhas is just really nicekmhas is just really nicekmhas is just really nice
s-d;'l لماذا يعق الشاب و الديه ؟

لماذا يعق الشاب و الديه ؟




الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين , الذي مدحه ربه جل في علاه حيث قال : "وإنك لعلى خلق عظيم" وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .



أحبتي في الله بين الفينة والأخرى أصبحنا نسمع قصص مُشينة عن عقوق الشباب المسلم للوالدين ؛ فهذا شاب ضرب أباه , وذاك ضرب أمه , وذاك شتم أحدهما , وذاك رفع صوته عليهما , وذاك سرقهما , وذاك قتل أحدهما.... نسأل الله العفو والعافية .

فهيا بنا نضع يدنا على الجرح ونفتش عن الأسباب لعلنا نتوصل إلى سبل الوقاية قبل أن نفكر في علاج الظاهرة ؛ لأن هؤلاء الشباب و أباؤهم و أمهاتهم هم أبناء خير أمة أخرجت للناس ؛ فكيف آلت بنا الحال إلى هذه القصص الواقعية المؤسفة ؟ وكيف يمكن أن نعالج الوضع بل نتفاداه ؟.



أحبتي في الله الأمر جد بسيط ؛ العودة إلى الأصل أصل والخروج عنه تفسخ و رذيلة , وأصلنا هو شريعتنا , علينا العودة إلى دستورنا إنه متكامل والكف عن الهرولة وراء الثقافات الدخيلة على منهجنا .

أمة ربها لا تقول لكم اهجروا كل الثقافات , بل أدعوكم إلى تصفيتها ؛ خوذوا منها ما يتلاءم مع منهجنا وما ناقضه فلا حاجة لنا به .





أحبتي في الله , عندما يخطأ الشاب في حق والده أو والدته ( نلومه طبعا ولست هنا لأبرر مواقف هؤلاء الشباب ) لكن نتساءل ما الذي جعل هذا الشاب يصل إلى هذه المرحلة من التمرد ؟ .

الجواب :
*إنها تربية الوالدين بصفة عامة.



*عدم معرفة الوالدين أنفسهم بهدف وجودهم في الحياة . قال سبحانه وتعالى:

" وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ " سورة الذاريات الآية 56



*إنه الدلل بحيث ينال الطفل ما يحلم به وما لا يحلم به .

*

*إنه الدلل والتربية العشوائية والحرية المطلقة , بحيث يذهب الطفل لكل مكان راقه ويصاحب من شاء ويخرج من البيت حيث شاء بجيب مملوء بالمال . وتذهب الطفلة أين شاءت وتفعل ما شاءت بالمال الكثير الذي في حوزتها , لا أحد يعاتبها عن الماكياج التي تضعه رغم حداثة سنها بل تجد أمها هي من تلقنها كيف تستعمله وهي من تضعه لها منذ طفولتها الأولى . إنها تتمتع بالحرية في اختيار الصديقات وتذهب مع من تشاء ويدخل بيتها من تشاء , بل وأمها هي من تضع يدها في يدها لخياطة أنصاف أرباع الأمتار وأقل منها كفستان!!! وهي طفلة وبالتالي حين تصير شابة لن تختار إلى ربع أو نصف متر على الأكثر لفستانها لأنها تعودت على ذلك ....* الله المستعان* .

....

غالبا الشاب الذي يعق أحد والديه أو كلاهما لا تجد هؤلاء الوالدين حببا له كتاب الله .

ولم يعلماه الأولويات في الحب : حب الله جل في علاه , ثم حب رسوله صلوات ربي وسلامه ثم ....

بل تجدونهم يعلمونهم حب التظاهر أمام الناس بنوعية السيارة التي يركبونها والقميص و البنطال والفستان و قضاء العطلة في الغرب من أجل قضائها في الغرب فقط !, وحتى يُقال عنهم أنهم قضوها في الغرب فقط ! . لا تجد الأب يلقن لإبنه أي شيء ينفعه أقل ما يمكن أن يلقنه حقوقه و واجباته , ومنها حقوق الوالدين , ولا حتى يدعونهم للصلاة ولا حتى يصلون أمامهم فكيف نلوم هذا الشاب إذا عقهما ؟.


يحكي أحد رجال الهيئة بمدينة الرياض أنهم مسكوا شابا خارج المسجد في وقت الصلاة فأخذوه ونصحوه فتقبل النصيحة بسرعة وهو خارج عند الباب سمعه رجل الهيئة يهمهم ويقول :" حسبي الله" ونعم الوكيل على والدي" ."

فطلب منه رجل الهيئة أن يرجع وقال له :" لقد نصحناك أن تصلي وقبـِلْتَ النصيحة " , فما بالك تقول هذا الكلام عن والديك؟ ألم تعلم أن طاعتهما موصولة بطاعة الله عز وجل....؟.

فقال الشاب إنهما : لم يكلمان ولو مرة واحدة عن الصلاة , ولم يعاملان بلطفكم.

وقصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه مع الشاب الذي اشتكاه أبوه له على أساس أنه عقَّه ليست ببعيدة عن موضوعنا بحيث لما أراد عمر رضي الله عنه وأرضاه أن يعاقب الشاب .


قال هذا الأخير(الشاب) :على رِسلك , ماهي حقوق الإبن؟.
فقال عمر رضي الله عنه : أن يختار له أمه , أن يسميه اسمًا مشرفًا , ويعلمه دينه ....

فأجاب الشاب أنه لم يختار له أمه وأنه سماه جعل, وأنه لم يعلمه حرفاً من القرآن .... فقام عمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه بمعاقبة الأب قائلاً إنك عققته قبل أن يعقك !! . سبحان الله .

ومن جهة أخرى نجد الوالدين في غالب الأحيان هما معا مسؤولان عن عقوق الإبن ؛ لأنهما يعودانه على الأخذ دون عطاء , يعلمانه كيف يأخذ ببساطة ولا يعلمانه ما معنى النعمة ؟
ولا يعلمانه ما هي حقوق الآخرين ؟ ومنها حقوق الوالدين ؟.


لأنه عندما يعود من المدرسة يجدها نائمة , وفي العصر في السوق أو في المشاوير التافهة وفي المساء السهر مع الصديقات أو القريبات أو أمام الفضائيات ... وإذا طلب المادة فله ما أراد , و أحياناً يُسلَّم الطفل أو الشاب مبالغ خيالية دون أن يطلبها حتى تتظاهر الأم أمام فلانة أو يتظاهر الأب أمام فلان

....
إنها تربية عشوائية .!! بل إنها مجازفة بأمانة هي في أعناقكم أيها الأباء والأمهات وسوف تُسألون عنها لا محالة فاتقوا الله عباد الله .

صدقوني أحبتي في الله , لو تلقى الشاب تربية منتقاة من قال الله سبحانه وتعالى وقال رسوله عليه أزكى الصلاة والسلام لقبَّل رأس أبيه و رأس أمه صباح مساء ولفضل كتاب الله على السيارة و لفضلت الفتاة العفة عن السفور والتفسخ . لكن معذرة شباب اليوم ينتظر السيارة بكل شغف ليتظاهر بها على أصحابه وأقرانه هكذا تعوَّد وهكذا يرى وهذا ما ينتظر .... وتنتظر الفتاة الشكليات التي تعلمت وتنسى العفة , لا حول ولا قوة إلا بالله . ولهذا يصدم الشاب ويتصرف خطأ وهذا ليس تبريرًا للشباب بل رغبة في تقويم شباب الأمة و رعايتهم منذ الطفولة وقبلها.
أتمنى خالصاً أن يُراجع كل الأباء والأمهات أنفسهم ويقفوا بين الفينة والأخرى مع أنفسهم ويتساءلوا هل قاموا بمسؤولياتهم أمام أبنائهم ويعلموا أن المسؤولية لا تقتصر عن المسؤولية المادية بل إن المسؤولية متشعبة :
مسؤولية تربوية
مسؤولية معنوية
مسؤولية اجتماعية
....
ثم مسؤولية مادية وأعتذر إن جعلتها في النهاية لأن أغلب الناس يضعونها في المقدمة وذاك ليس مكانها !.
هذا والله اعز و أحكم وصلى الله وسلم على من جاء متمما لمكارم الأخلاق وعلى آله وصحبه ومن والاه .

ولهذا أستغل الفرصة لأوجه كلمة للأباء والأمهات والله ثم والله إن أولادكم في حاجة لعدة أشياء قبل المادة , والله هناك أمور لا تعوضها أموال الدنيا كلها ؛ إن أولادكم يحتاجون إليكم أنتم .
كيف ؟
يحتاجون أن تلقنوهم دينهم , يحتاجون أن تقرؤون القرآن أمامهم وهم في المهد نعم وهم في المهد! جربوا ...
أخي الأب إن ابنك يحتاج أن تختار له أما تربيه تربية حسنة وتعينك على تربيته التربية الحسنة .
إخوتي الأباء والأمهات إن أبناءكم يحتاجون أن تعلموهم دستورهم , إنهم يحتاجون أن تـُصلوا أمامهم وهم لازالوا في المهد , إنهم يحتاجون أن يسمعوكم تتلون آيات الله في البيت صباح مساء , إنهم يحتاجون أن تأخذوهم إلى المساجد - بيوت الله - وهم صغار وتلقونهم احترام بيت الله وليس أن تأخذوهم وتتركوهم يلعبون ( حبشة بالمسجد ... ويزعجون الآخرين..) إن أبناءكم في حاجة إليكم أنتم ....بحيث لابد من تواجدكم في البيت في أغلب الأوقات الممكنة حتى تتمكنوا من إجراء حوارات جادة معهم وخاصة الأم أتمنى أن لا تجعل أولادها أيتاماً في حياتها ؛ بحيث هناك بيوت يدخل الطفل أو الشاب إلى البيت فيجده مقفرًّا وأمه حيةٌ تـُرزق ...لماذا !؟ بل يعطونه المال بسخاء دون دروس في الحياة .... يكافئونه حين يُصيب ولا يعاقبونه أو على الأقل يُحاورونه حين يخطأ ... فتصير النتيجة التمرد .فلو كان هذا الشاب يعرف حق الوالدين لما فعل ما فعل ...!!.إنه التقصير في التربية وأقصد هنا إهمال الرجوع إلى الكتاب والسنة في تربية الأولاد .إنها تربية قامت على الماديات بحيث صارت السيارة عند أغلب الشباب هدفاً وهي في الأصل وسيلة نقل لا أقل ولا أكثر, وصار السفور عند الفتيات تقدم وحضارة بينما هو تفسخ ورذيلة.
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 05-22-12, 05:31 PM
مقهور من زمان مقهور من زمان غير متواجد حالياً
راقي سوبر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 1,830
قوة السمعة: 1
مقهور من زمان will become famous soon enough
رد: لماذا يعق الشاب و الديه ؟

جزاك الله خير وبارك الله فيك
__________________
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 05-23-12, 03:22 AM
الصورة الرمزية اطياف عابرة
اطياف عابرة اطياف عابرة غير متواجد حالياً
راقية مميزة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: دهاليــــ الحياة ـــز
المشاركات: 6,116
قوة السمعة: 1
اطياف عابرة has much to be proud ofاطياف عابرة has much to be proud ofاطياف عابرة has much to be proud ofاطياف عابرة has much to be proud ofاطياف عابرة has much to be proud ofاطياف عابرة has much to be proud ofاطياف عابرة has much to be proud ofاطياف عابرة has much to be proud ofاطياف عابرة has much to be proud ofاطياف عابرة has much to be proud of
رد: لماذا يعق الشاب و الديه ؟

اقتباس:
قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه مع الشاب الذي اشتكاه أبوه له على أساس أنه عقَّه ليست ببعيدة عن موضوعنا بحيث لما أراد عمر رضي الله عنه وأرضاه أن يعاقب الشاب .
قال هذا الأخير(الشاب) :على رِسلك , ماهي حقوق الإبن؟.
فقال عمر رضي الله عنه : أن يختار له أمه , أن يسميه اسمًا مشرفًا , ويعلمه دينه ....

فأجاب الشاب أنه لم يختار له أمه وأنه سماه جعل, وأنه لم يعلمه حرفاً من القرآن .... فقام عمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه بمعاقبة الأب قائلاً إنك عققته قبل أن يعقك !! .




بالاحرى كما تدين تُدان ..

نسأل الله العفو والعافية وان يُصلح لنا امور ديننا ودنيانا

بارك الله بك ونفع بما طرحت واغدق عليك من فضلهـ
__________________
ياملاذي إذا غُلقت الأبواب
ويافرجي إذا أنقطعت الأسباب
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا, الحيه, الشاب

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: لماذا يعق الشاب و الديه ؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا أخطاء الشاب نعتبرها طيش ؟ بينما أخط اتمنى من الشبااب ارد والبناات كماان البرنسيسه الاهلي مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 4 12-15-08 09:00 PM
لماذا اخطاء الشاب طيش واخطاء الفتاه جريمه؟؟؟ رائد بيبي مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 6 08-20-08 10:45 PM
((( لماذا تلجأ الفتيات الى الشات ؟ ))) رائد بيبي مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 3 07-27-08 03:45 PM
لماذا تخرج البنت مع الشاب؟؟؟؟ماذا تريد ؟؟؟ البرنسيسة مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 9 05-25-06 01:40 AM
في ليلة 2 ذي الحجه...هزمنا الدبه مع الحجه محمد العمودي منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 6 01-03-06 05:55 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP