العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب
 

الملاحظات

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب قال صلى الله عليه وسلم [ لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل ] التداوي بالأعشاب , رجيم و رشاقة , صحه , ريجيم , أنظمه غذائيه , أعشاب طبيه , التغذية السليمة , طب بديل , صحة , طب , غذاء , رجيم , أعشاب


إمكانية الشفاء من السرطان بالتفاؤل والحب .. والاكتئاب يزيده

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 08-27-04, 04:14 AM
الصورة الرمزية نجمة السماء
نجمة السماء نجمة السماء غير متواجد حالياً
راقي نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 214
قوة السمعة: 1
نجمة السماء will become famous soon enoughنجمة السماء will become famous soon enough
إمكانية الشفاء من السرطان بالتفاؤل والحب .. والاكتئاب يزيده



على الرغم من تراجع معدلات التفاؤل لدى العديد من بني البشر من الذين باتوا ينظرون الى التفاؤل كنوع من الرفاهية، الا ان العلم الحديث يؤكد وجود علاقة طردية بين التفاؤل ومدى صحة جهاز المناعة لدى الانسان.
وقد دعت دراسة علمية حديثة الى التفاؤل للحصول على الصحة الجيدة. مؤكدة ان النظرة التشاؤمية للحياة ترهق جهاز المناعة عند الانسان وتجعله عرضه للاصابة باكثر الامراض خطورة ويأتي على رأسها السرطان، في حين ان الانسان الذي يتسلح بالامل والتفاؤل تكون لديه القدرة على التعافي من الامراض حتى الخطيرة منها.
ويتكون الجهاز المناعي من ملايين الخلايا المناعية المختلفة ذات الوظائف المتعددة والتي تعمل في انسجام وتناغم تامين مثل الجيش القوي وتبادل الرسائل والشفرات فيما بينها بتنظيم عملها، وبالطبع فإن هذه الوظيفة الدفاعية تقوم بها اساسا خلايا الدم البيضاء وعدد اخر من الخلايا المساعدة التي تنتشر في كافة اعضاء الجسم ولكنها تتركز وتتجمع بصورة مكثفة في الاعضاء الليمفاوية والتي تشمل نخاع العظام وغدة التيموس وهي غدة توجد بجوار القلب، ثم الطحال والغدد الليمفاوسة المنتشرة في شتى انحاء الجسم. فجيش الدفاع المناعي له قوات ثابتة في كل عضو من اعضاء الجسم، وقوات انتشار سريع من خلال الدم تصل لامداد مكان الهجوم بالقوات الدفاعية اللازمة للدفاع عن الجسم. فنجد ان هناك خلايا ثابتة في الجلد وفي الانسجة الموجودة داخل الجسم، حيث يمكن للميكروب ان يتسرب بشكل أو بآخر الى الجسم، ونجد ايضا هذه الخلايا الثابتة موجودة في تناغم وانسجام وقدرة غريبة وهو الذي يجعلها قادرة على رد أي عدوان على الجسم البشري وتقليل الخسائر التي تحدث نتيجة هذا العدوان الى اقل حد ممكن، ولهذا الجهاز (ذاكرة) قوية تحتفظ بسجل لكل ميكروب أو مادة سامة كان الجسم قد تعرض لها وبعيد استخراج هذا الملف عند اعادة العدوى من جديد.
ويقول الدكتور عبد الهادي مصباح استاذ ميكربيولوجي وتحاليل المناعة وعضو اكاديمية نيويورك للعلوم والجمعية الاميركية لتطوير العلوم والعضو الدولي في اللجنة القومية لشؤون المعامل في الولايات المتحدة «لقد اصبح من المؤكد والثابت علميا ان الحالة النفسية لاي مريض بدءا من الانفلونزا وحتى السرطان من اهم مقومات شفائه ونجاح علاجه وان إرادة الشفاء بداخله هي العامل الاساسي الذي يحفز الجهاز المناعي بداخله لكي يتصدى ويقضي على هذا المرض اللعين. فإحساس المريض بالهزيمة واليأس من شفائه يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي المركزي».
ولعل من أهم الابحاث الحديثة التي اجريت في هذا المجال، هو ذلك البحث الذي اجرته د. باربرا اندرسون استاذة علم النفس بجامعة ولاية اوهايو الاميركية على 115 من السيدات المصابات بسرطان الثدي في المرحلتين الثانية والثالثة، حيث تعاملت مع نصف هذه المجموعة من خلال العلاج النفسي الذي يساعد المريض على الاسترخاء والابتعاد عن التوتر، والتكيف مع الانفعال، بينما تركت النصف الاخر يتلقى علاجه بالاسلوب العادي من دون تدخل لتحسين حالته النفسية، ولقد اثبتت نتائج هذا البحث ان المجموعة التي كانت حالتها النفسية افضل من خلال العلاج النفسي كانت نسبة هرمونات الانفعال عندها وخاصة الكورتيزون اقل بمقدار 25% عن التي لم يتم التدخل لدعمها نفسيا وذلك بعد 4 ـ 8 شهور عن اجراء الجراحة. فالكثير من الاطباء اليوم باتوا لا يقتنعون بقيمة الكلمات القليلة، والوقت الذي يمكن ان يعطوه للمريض كي يرفعوا من حالته المعنوية، ولعل ذلك بسبب ايمانهم بالجانب المادي والتكنولوجي. فبعضهم يقول مثلا: ماذا سيفعل الكلام في مريض القلب أوالسكر أو السرطان؟ وهو ما يرفضه الدكتور عبد الهادي مصباح قائلا: الحالة النفسية للانسان هي محصلة لمجموعة من الكيماويات مثل الاندور فينات والسييروتوتين والنور ادرينالين، وغيرها من المواد التي يجب ان تتوافر بكميات معينة كي يظل السلوك والمزاج الطبيعي للانسان في حالة طيبة. هذا لا يمنع ان هناك اشياء غير الدواء والكيماويات الخارجية يمكنها ان تقوم باصلاح هذا الخلل ورفع هذه الكيماويات في المخ وتحسين الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، فالكلمات القليلة التي يعطيها الطبيب لمريضه ايا كان تخصصه وايا كانت نوعية المرض، انما هي في الواقع أولى مقومات الشفاء، وأولى نغمات العزف الاوركسترالي بين اجهزة الجسم المختلفة، سواء الجهاز العصبي، او الجهاز المناعي، أو الغدد الصماء في الجسم، والتي تفرز انواعا متباينة عن الهرمونات، كي يبدأ الجسم اولى خطواته نحو الشفاء، حتى لو كان مرض هذا المريض عضويا وخطيرا مثل السرطان، فعلى الرغم من أن هذه الكلمات مجرد ذبذبات في الهواء، الا ان معنى هذه الذبذبات ودلالتها يمكن ان يغير مسار حياة الانسان وفكره.
* انفعالاتنا والجهاز المناعي
* وقد اجريت عدة دراسات على كفاءة الجهاز المناعي في الاشخاص المصابين باكتئاب نفسي شديد وفصام عقلي بالمقارنة بأشخاص طبيعيين لا يعانون من أي اعراض نفسية، وتبين منها ان هناك انخفاضا ملحوظا في عدد الخلايا الليمفاوية المساعدة، كما وجد استجابة هذه الخلايا وكفاءتها تقل بدرجة ملحوظة حين تهاجمها الميكروبات أو الخلايا السرطانية. وقد تبين من خلال دراسات اخرى ازدياد نسبة حدوث الاورام السرطانية في الاشخاص المصابين بالاكتئاب العقلي والنفسي عنها في الاشخاص الاصحاء نفسيا، والرجال اكثر معاناة وتأثرا من الوحدة والحرمان العاطفي من النساء. فقد اظهرت دراسات كلية طب بجامعة نيويورك ان الرجال الذين فقدوا زوجاتهم بسبب اصابتهم بالسرطان قد قلت لديهم المناعة.
قدرة الخلايا الليمفاوية والمواد المناعية وقوة جهاز المناعة بشكل عام اكثر من النساء اللاتي فقدن ازواجهن، وذلك في خلال شهرين بعد الوفاة.
ولعل النتيجة التي خرج بها العلماء من اكبر دراسة تمت في جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة في هذا المجال، أكدت ان نسبة حدوث الوفيات نتيجة للامراض الخطيرة مثل السرطان والاكتئاب العقلي وفصام الشخصية وغيرها تزيد بنسبة ثلاث مرات بين الاشخاص الذين يعيشون في وحدة وعزلة عن المجتمع ولا يوجد لهم اقارب أو اصدقاء قريبون يتبادلون معهم الزيارات، ولذلك فقد خرج العلماء بنتيجة هامة وهي ان الوحدة والانعزال من اخطر العوامل على صحة الانسان، وأن تأثيرهما الضار يعادل تماما ما يحدثه التدخين من اضرار ومضاعفات ويزداد اذا كان هؤلاء الناس من المدخنين. ومن هذا المنطلق يجب على الانسان اذا تقدم به العمر الا يحاول ان ينعزل عن مجتمعه واصدقائه ويعيش وحيدا حتى لو بعدوا عنه بالفراق أو الموت، حيث يجب ان يكون علاقات جديدة وصداقات وينعم بحياة اسرية مستقرة مهما بلغ به العمر.
__________________
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 05-23-05, 10:51 PM
الصورة الرمزية أبو حازم
أبو حازم أبو حازم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: فلسطين
العمر: 33
المشاركات: 11,168
قوة السمعة: 1
أبو حازم will become famous soon enoughأبو حازم will become famous soon enough
مشكورة أختي على هذا الموضوع

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: إمكانية الشفاء من السرطان بالتفاؤل والحب .. والاكتئاب يزيده
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الحزن والاكتئاب بالقرآن الكريم !! الأسمراني الرقية الشرعية - الحسد - العين - السحر - المس 6 03-29-16 02:52 PM
,. احد عنده فيديو للفراج ياحلوين يسدحه هوووون ., ™«مشاغب الاهلي» منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 15 03-29-10 07:52 PM
مالك معاذ عليه دين كبيير من يسدده؟؟؟؟؟؟ خضراوي منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 60 09-05-08 09:47 AM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP