http://www10.0zz0.com/2017/05/26/23/763646625.png

http://www10.0zz0.com/2017/05/26/23/365815693.jpg

 


 
العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات الإسلامية > الرقية الشرعية - الحسد - العين - السحر - المس
 

الملاحظات

الرقية الشرعية - الحسد - العين - السحر - المس كل ما يتعلق بـ العلاج بالقرآن الكريم من - السحر - العين - المس - الحسد - رقية صوتية - رقية مكتوبة - رقية شرعية - رقية شرعية صوتية - صوتيات الرقية الشرعية - علاج الحسد - علاج العين - علاج السحر - علاج المس - علاج الصرع - ابطال السحر


لايجوز حلّ السحر بالسحر لعموم النصوص الواردة في تحريمه

الرقية الشرعية - الحسد - العين - السحر - المس


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-31-06, 01:36 PM
الصورة الرمزية الراقي
الراقي الراقي غير متواجد حالياً
المدير العام لـ شبكة الراقي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: عبدالله مصلح الشيخي
المشاركات: 14,327
قوة السمعة: 5
الراقي has a spectacular aura aboutالراقي has a spectacular aura aboutالراقي has a spectacular aura about
Arrow لايجوز حلّ السحر بالسحر لعموم النصوص الواردة في تحريمه

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


اوردت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بياناً يرد على الكثير من الاسئلة والاستفسارات عن حكم السحر وعن اتيان السحرة وجاء في هذا البيان :

حرم الله السحر تعلماً وتعليماً وعملاً به، وحيث تضافرت الادلة من الكتاب والسنة على تحريم السحر، وكفر الساحر يقول الله سبحانه عن اليهود (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخرة من خلاق ولبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون).

فقد اخبر سبحانه وتعالى بكذب الشياطين فيما تلته على ملك سليمان -عليه السلام- ونفى عنه ما نسبوه إليه من السحر، بنفي الكفر عنه، مما يدل على كون السحر كفراً .. وأكد كفر الشياطين، وذكر صورة من ذلك وهي (تعليم الناس السحر) ومما يؤكد كفر متعلم السحر قوله تعالى عن الملكين اللذين يعلمان الناس السحر ابتلاء لمن جاء متعلماً (انما نحن فتنة فلا تكفر) أي لا تكفر بتعلم السحر.


ضرر لانفع فيه
ثم اخبر سبحانه ان تعلم السحر ضرر لا نفع فيه، فقال (ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم) وما لا نفع فيه وضرره محقق، لا يجوز تعلمه بحال، ثم يقول سبحانه (ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق) أي لقد علم اليهود فيما عهد اليهم، ان الساحر لا خلاق له في الاخرة، قال ابن عباس: ليس له نصيب، وقال الحسن: ليس له دين. فدلت الاية على تحريم السحر، وعلى كفر الساحر، وعلى ضرر السحرة على الخلق، وقال سبحانه (ولا يفلح الساحر حيث اتى) ففي هذه الآية الكريمة، نفى الفلاح نفياً عاماً عن الساحر في أي مكان كان، وهذه دليل على كفره.

ومن السنة ما ورد في الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات: قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق، واكل الربا، واكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات) وهذا يدل على عظم جريمة السحر لانه قرنه بالشرك، وعده من السبع الموبقات، التي نهى عنها، لكونها تهلك فاعلها في الدنيا، بما يترتب عليها من الاضرار الحسية والمعنوية، وتهلكه في الآخرة بما يناله بسببها من العذاب الاليم.

ومن السنة ايضاً حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( من اتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) رواه احمد والاربعة والحاكم وقال صحيح على شرطهما، وروى البزار وابو يعلى باسناد جيد عن ابن مسعود رضي الله عنه موقوفاً ( من اتى عرافاً أو ساحراً أو كاهناً فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) ومنها حديث عمران ابن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ليس منا من تطير أو تطير له، أو تكهن أو تكهن له، أو سحر أو سحر له، ومن اتى كاهناً فصدقه بما قال فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) رواه البزار باسناد جيد وهناك احاديث أخرى في النهي عن اتيان الكهان والعرافين، وبيان حكم آتيهم ومصدقهم، والحاق ذلك بالسحر.

كفر الساحر
فهذه النصوص الصريحة من الكتاب والسنة، تدل على كفر الساحر، مما يدل على انه يستتاب، فان تاب والا قتل. وذهب بعض العلماء إلى قتله بدون استتابة. وروى الترمذي عن جندب رضي الله عنه موقوفاً ( حد الساحر ضربه بالسيف ) وورد عن طائفة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قتل السحرة، أو الامر بذلك، ولم يوجد بينهم خلاف فيه حيث قد روي القتل في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لثلاث سواحر، عندما كتب لجزء ابن معاوية عم الاحنف بن قيس ( ان اقتلوا كل ساحر وساحرة )، وروى الامام مالك ان حفصة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قتلت جارية لها سحرتها، وقد كانت دبرتها، فامرت بها فقتلت.

كما روى البخاري في التاريخ الكبير بسند صحيح عن ابي عثمان ( كان عند الوليد رجل يلعب فذبح انساناً وابان رأسه فعجبنا، فاعاد رأسه، فجاء جندب الازدي فقتله ).

كما روي قتل السحرة عن غير هؤلاء من الصحابة، فروي عن عثمان بن عفان، وابن عمر، وابي موسى، وقيس بن سعد رضي الله عنهم، كما روي عن سبعة من التابعين، منهم عمر بن عبدالعزيز. وهذا الفعل من الصحابة، رضي الله عنهم، ثم من التابعين يعد اجماعاً منهم على ذلك.

يقول الشيخ الشنقيطي.. (فهذه الاثار التي لم يعلم ان أحدا من الصحابة انكرها، مع اعتضادها بالحديث المرفوع المذكور، هي حجة من قال بقتله مطلقاً والاثار المذكورة والحديث فيهما الدلالة على انه يقتل، ولو لم يبلغ به سحره الكفر، لان الساحر الذي قتله جندب، رضي الله عنه، كان سحره من نوع الشعوذة، والاخذ بالعيون، حتى انه يخيل اليهم انه ابان رأس الرجل، والواقع بخلاف ذلك. وقول عمر (اقتلوا كل ساحر) يدل على ذلك لصيغة العموم). اضواء البيان ج4 ص461


ممرض الأبدان
ولما كان السحر داء يؤثر، فيمرض الابدان، ويفرق بين المرء وزوجه، شرع ان يسعى في علاجه، والاخذ بالاسباب المباحة المؤدية إلى الشفاء، لان الله تعالى جعل لكل داء دواء كما ورد في صحيح البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ما انزل الله داء الا انزل له شفاء) وفيما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لكل داء دواء، فاذا أصيب دواء الداء، برأ بإذن الله عز وجل) والاحاديث في هذا المعنى كثيرة.

ويعالج السحر بالقرآن والادعية المشروعة، والادوية المباحة، واما علاجه بالسحر فهذا حرام لا يجوز لعموم النصوص الواردة في تحريم السحر، لانه من عمل الشيطان. كما لا يجوز علاجه بسؤال الكهنة والعرافين والمشعوذين، واستعمال ما يقولون، لانهم لا يؤمنون، لانهم كذبة فجرة، يدَّعون علم الغيب ويلبسون على الناس. وقد حذر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من اتيانهم وسؤالهم وتصديقهم.

وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه سئل عن النشرة فقال: ( هي من عمل الشيطان ) رواه الامام احمد وابو داوود بسند جيد.

والنشرة هي : حل السحر عن المسحور والمراد بالنشرة الواردة في الحديث : النشرة التي يتعاطاها اهل الجاهلية وهي سؤال الساحر، ليحل السحر بسحر مثله، اما حله بالرقية والتعوذات الشرعية والادوية المباحة فلا بأس بذلك، وكل ما ورد عن السلف في اجازة النشرة، فانما يراد به النشرة المشروعة، وهي ما كان بالقرآن والادعية المشروعة، والادوية المباحة.

ولا يصح القول بجواز حل السحر بسحر مثله بناء على قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، لان من شرط هذه القاعدة، ان يكون المحظور اقل من الضرورة، كما قرره علماء الأصول، وحيث ان السحر كفر وشرك، فهو اعظم ضرراً.

الحرمة المطلقة
وبناء على ما سبق فانه يحرم الذهاب إلى السحرة مطلقاً، ولو بدعوى حل السحر.
واللجنة إذ تنشر هذا البيان وجه الحق في هذا الموضوع ابراء للذمة ونصحاً للأمة.


المصدر : صحيفة المدينة / حجي جابر - جدة
__________________
۞۩۞ طالبكم يـ احبتي في الله ان تدعو لـ والدي بالرحمه و المغفرة بين الحين و الاخر بـ الدخول علـ الرابط التالي ۞۩۞
http://al-raqi.net/showthread.php?t=425104


قال تعالى { وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى }

رد مع اقتباس

  #2  
قديم 09-02-06, 09:05 PM
الصورة الرمزية ارجوانـــــــه
ارجوانـــــــه ارجوانـــــــه غير متواجد حالياً
شخصيه هامه
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: United States of America
المشاركات: 12,364
قوة السمعة: 1
ارجوانـــــــه will become famous soon enoughارجوانـــــــه will become famous soon enough
اللهم اكفنا شر السحر والمس والحسد

{ اللهم آمين }


[bimg]http://www.flashfp.net/uploader/modules/up-pic/pic/uploads/8250e95343.gif[/bimg]

وبارك الله فيك أخي الراقي

وجعلها الله في موازين حسناتك

وعجل الله بشفائك


{ اللهم آمين }
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 09-02-06, 09:48 PM
الصورة الرمزية أبو حازم
أبو حازم أبو حازم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: فلسطين
العمر: 32
المشاركات: 11,168
قوة السمعة: 1
أبو حازم will become famous soon enoughأبو حازم will become famous soon enough
بارك الله فيك اخوي



والله يبارك بعمرك
__________________
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 09-02-06, 09:52 PM
الصورة الرمزية دمعة صادقة
دمعة صادقة دمعة صادقة غير متواجد حالياً
راقية مميزة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: بين فصول الامل.. وبين حكايات العمر الجميل.. وبين دروب الحنين هنالك أعيش أنا
المشاركات: 9,327
قوة السمعة: 1
دمعة صادقة has a spectacular aura aboutدمعة صادقة has a spectacular aura about
جزاك الله كل خير



وجعله بميزان حسناتك يارب..
__________________
والدي الحنون ..

لا اصدق بـِ أن الموت اختطفك مني ..

وأنك اصبحت في عداد المفقودين لـِ الأبد ):
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 09-04-06, 12:11 PM
الصورة الرمزية عامر الكعبي
عامر الكعبي عامر الكعبي غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 10,127
قوة السمعة: 1
عامر الكعبي will become famous soon enoughعامر الكعبي will become famous soon enough
الأخ الراقي بعد التحية .. إذا ماذا تعني الفتوى التي أطلقها الشيخ ( العبيكان ) التي قال فيها بجواز فك السحر بالسحر ؟؟
__________________
أجي ملهوف ..ملهوف عطش ..تحت المطر ملهوف
وقتي يطوف ...لوني ضايع ومخطوف
يضيع الشارع بصمتي ...وصمتي الانتظار أسيوف
رد مع اقتباس

  #6  
قديم 09-06-06, 03:45 AM
عاااشق الاهلي عاااشق الاهلي غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,233
قوة السمعة: 0
عاااشق الاهلي will become famous soon enoughعاااشق الاهلي will become famous soon enough
مشكورر على الطرح المتميز
وايضااا اصدر فتووووووى لعلماء يجوز فك السحر بالسحر
هل هذ11111111 صحيح؟؟؟؟
رد مع اقتباس

  #7  
قديم 01-04-07, 11:40 PM
الصورة الرمزية الحيران
الحيران الحيران غير متواجد حالياً
راقي متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 2,380
قوة السمعة: 1
الحيران will become famous soon enoughالحيران will become famous soon enough
الله يعطيك العافيه
__________________





2B143F0A آتشررف فيكم
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: لايجوز حلّ السحر بالسحر لعموم النصوص الواردة في تحريمه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البيبسي تم تحريمه في مصر جود منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب 9 03-01-11 06:07 AM
الاهلي مظلوم مظلوم مظلوم مقال لاحمد الشمراني اه يابوعمر منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 18 01-18-10 01:38 PM
بيان من اللجنة الدائمة بتحريم حل السحر بالسحر !!! ابو هاجر الراقي الرقية الشرعية - الحسد - العين - السحر - المس 3 11-09-09 11:12 AM
مظلوم يا اهلي وجمهورك كمان مظلوم ... لاول مرة في السعودية الحكم على جمهور..... jeddah_boy منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 40 02-25-08 11:55 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP