العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات الرياضية - الاخبار الرياضية - الاحداث الرياضية > منتدى الرياضة السعودية - الكرة السعودية
 

الملاحظات

منتدى الرياضة السعودية - الكرة السعودية مختصة بـ الألعاب السعودية, كرة قدم، كرة طائرة، كرة يد، كرة سلة, كرة الماء, تنس طاولة, العاب قوى, سباحة, فريق اول, اولمبي, ناشئين, شباب, درجة اولى, درجة ثانية, اخبار رياضية, دوري زين, الدوري السعودي, رياضة سعودية, كرة سعودية, دوري زين للمحترفين


أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[الخميس 24 محرم 1432هـ ]|

منتدى الرياضة السعودية - الكرة السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-30-10, 05:17 AM
الصورة الرمزية اللجنه الإخباريه
اللجنه الإخباريه اللجنه الإخباريه غير متواجد حالياً
الكادر الاداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 4,710
معدل تقييم المستوى: 1
اللجنه الإخباريه is a jewel in the roughاللجنه الإخباريه is a jewel in the roughاللجنه الإخباريه is a jewel in the rough
Unhappy أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[الخميس 24 محرم 1432هـ ]|



أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر










الحمد لله أضعاف ماحمده جميع خلقه كما يحب ربنا و يرضى وكما ينبغي لكرم وجه ربنا عز جلاله .. وسبحان الله أضعاف ما سبحه جميع خلقه كما يحب ربنا و يرضى وكما ينبغي لكرم وجه ربنا عز جلاله .. ولا إله إلا الله أضعاف ماهلله جميع خلقه كما يحب ربنا ويرضى و كما ينبغي لكرم وجه ربنا عز جلاله .. والله أكبر أضعاف ما كبره جميع خلقه وكما يحب ربنا و يرضى و كما ينبغي لكرم وجه ربنا عز جلاله }








رد مع اقتباس

  #2  
قديم 12-30-10, 05:41 AM
الصورة الرمزية اللجنه الإخباريه
اللجنه الإخباريه اللجنه الإخباريه غير متواجد حالياً
الكادر الاداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 4,710
معدل تقييم المستوى: 1
اللجنه الإخباريه is a jewel in the roughاللجنه الإخباريه is a jewel in the roughاللجنه الإخباريه is a jewel in the rough
رد: أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[الخميس 24 محرم 1432هـ ]|




طالب بالتحقيق في تهمة "المنشطات".. ومعاقبة المخطئ
بندر بن محمد: الهلاليون ينامون في المسرح.. وغيرهم ينام في المعمل بحثاً عن الأوراق المزورة!


الأمير بندر بن محمد

الرياض - فياض الشمري
طالب رئيس هيئة اعضاء شرف الهلال بالنيابة الامير بندر بن محمد المسؤولين عن الرياضة السعودية بفتح ملف بعض الادعاءات التي تحاول النيل من بعض لاعبي فريقه - حسب تعبيره - واتهام لجنة الرقابة على المنشطات بانها اخفت بعض العينات وقال: "اتمنى من رعاية الشباب فتح هذا الملف للتأكد ومعاقبة المخطئ ايا كان حتى لا ترمى الاتهامات جزافا وتشتعل الشائعات والاكاذيب داخل الوسط الرياضي والتأثير على عجلة تطور الرياضة السعودية التي تتطلع دائما الى الامام".
واضاف: "استغرب ما يطرحه الاعلام والايحاء بأن لجنة الرقابة على المنشطات تحابي الهلال الذي لم يتعود ان يحابيه كائن من كان، وعندما سلكنا طريق البطولات فنحن نعرف ان هذا الطريق لم يكن سهلا ولن يخلو من المشوشين، ورجال "الزعيم" يعلمون علم اليقين ان البطولات لا تأتي الا بالاعمال وليس الاقوال، ولو طبقنا سياسة رفع الصوت والتعاطي فقط بالاقوال لملأنا الدنيا ضجيجا لما نملكه من قاعدة جماهيرية عريضة الكل يتمناها بدليل الاحصائيات التي تقدمها الملاعب السعودية بعد نهاية كل مباراة وفي مختلف المناطق، والحمد لله ان جماهير "نادي القرن" الوفية لا تؤمن الا بالعمل والانجازات، ومن اراد البطولات عليه ان يقتدي بالهلال، وهناك فرق بين جمهور ينتظر من ناديه بطولات وانجازات وجمهور آخر لم يحصد الا الضجيج في الاعلام والاقوال، واعتقد ان هناك فرقا بيننا وبين الاندية فنحن نكرس جهودنا وعملنا للبحث عن البطولات، اما البعض فتركيزهم منصب على القنوات الفضائية والمقالات التي لا تسمن ولا نغني من جوع، هذه المعادلة هي التي تميز الجماهير السعيدة عن الجماهير المغلوبة على امرها".
واستطرد رئيس هيئة اعضاء شرف الهلال بالنيابة قائلا: "اذا كان هناك من يريد ان يسيء للهلال بحجة ان لاعبيه ينامون في المسرح فنحن نقول له هناك فرق بين من ينام في ناديه انتماء وولاء، وبين من ينام في المعمل في اكثر من بلد بحثا عن الاوراق المزورة، والمؤسف ان حصيلته من هذه الارواق معلومات تخص لاعبين في بلد آخر والحمد لله ان لاعبينا حتى وهم ينامون بالمسرح يهدون جماهيرهم بطولة في كل موسم "على الاقل" وغيره لايزال بعيدا عن البطولات المهمة منذ فترة طويلة فضلا عن تحلي لاعبي الهلال ورجاله وكل من ينتمي له بالاخلاق وعدم الاساءة للمنافسين والحكام واللجان اضافة الى علاقاته المميزة مع جميع الاندية وتلك نعم يحسد عليها".


بلاتر في الرياض «الاثنين» المقبل.. ويختتم زيارته بمؤتمر صحفي


بلاتر مع الرئيس العام في مناسبة سابقة

الرياض - الرياض
يزور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر السعودية لمدة يومين اعتبارا من يوم "الاثنين" المقبل بدعوة من الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد، وسيتم خلال هذه الزيارة إجراء مباحثات مشتركة يوم "الثلاثاء" مع الأمير سلطان بن فهد وحضور نائبه الأمير نواف بن فيصل تتعلق ببرامج التعاون بين الاتحادين الدولي ونظيره السعودي، إضافة إلى الالتقاء بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد ورؤساء اللجان.
وسيعقد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وبحضور الرئيس العام ونائبه في ختام تلك الاجتماعات مؤتمرا صحفيا بقاعة المؤتمرات في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.

(الأخضر) يغادر اليوم الى البحرين
السهلاوي ينضم لقائمة المصابين وبيسيرو يريح اللاعبين



الدمام عبدالله العبود تصوير زكريا العليوي
تعرض مهاجم المنتخب السعودي محمد السهلاوي الى إصابة في ركبة قدمه اليسرى أبعدته عن مواصلة تدريب امس "الثلاثاء" وسيخضع صباح اليوم لكشف بالأشعة لتحديد نوعية الاصابة والمدة التي يحتاج فيها الى الراحة وفقا لطبيب المنتخب الدكتور جمال خليفة.
وكان مدرب "الأخضر" البرتغالي بيسيرو افتتح التدريب بمحاضرة قصيرة للاعبين شرح من خلالها السلبيات التي وقع فيها اللاعبون مطالبا معالجتها من خلال التدريب الذي اضطر لوقفه أكثر من مرة لتصويب الأخطاء.
وشهدت تدريبات "الأخضر" خضوع مهند عسيري وابراهيم غالب وحسن معاذ الى اختبارات تدريبية طبية بالكرة تم تجاوزها بنجاح، بيد أن الجهاز الطبي لا يفضل الاستعجال لدخولهم التدريبات الجماعية ومنحهم وقتا للحكم على قدرة تحملهم بنسبة 100 في المائة، فيما بقي اللاعب سعود كريري بعيدا عن التدريبات ولم تتحدد عودته حتى اللحظة، اذ لازال يخضع لبرنامج تأهيلي داخل الفندق.
وسيؤدي المنتخب تدريبه الأخير عند الثالثة عصرا اليوم "الخميس" استعدادا لمواجهة منتخب البحرين غدا "الجمعة" على ملعب استاد البحرين الوطني، وسيغادر المنتخب مساء اليوم على أن تجري المجموعة التي لن تشارك في مباراة الغد تدريبا صباحيا باستاد البحرين.
وقرر الجهاز الفني للمنتخب منح اللاعبين راحة بعد الانتهاء من المشاركة في ودية البحرين على أن يعودوا لمعسكر الدمام مساء الاحد لاستئناف تدريباتهم باستاد الأمير محمد بن فهد.


اعترف بكثرة النسيان ولم ينس (عشرية) الاتحاد في مرماه
خالد راضي: أحلم أن أكون وزيراً للصحة لأعالج ابنتي في السعودية


خالد راضي

بريدة - بندر العبيد
في حياة كل رياضي زوايا بعيدة عن دائرة الضوء، لا يكاد يراها أحد إلا هو وحده، أو مَنْ هم على تماس مباشر معه، وزاوية الثقافة واحدة من الزوايا المعتمة في حياة الرياضيين، ما يجعل البعض يظن بأنهم في وادٍ والثقافة في واد آخر.
"دنيا الرياضة" تسلط في هذه الزاوية الضوء على الركن المنسي في حياة الرياضيين من خلال هذه المثاقفة؛ سعياً منها لرؤية ما لا يُرى من حياة نجوم الرياضة، وضيفنا اليوم هو حارس مرمى نادي النصر خالد راضي.
* ثمة من يقول إن بين اللاعب والثقافة حالة خصام شديدة لن تزول إلا بزوال الكرة من بين قدميه.. كيف تعلق؟
- قد اتفق مع هذا الطرح في وقت سابق إما الآن فأختلف تماما معه، وبالذات في وقتنا الحاضر، إذ ان اغلب اللاعبين لديهم ثقافة، بل اعتقد انك قد تجد لاعبا مثقفا أكثر من نفس الشخص اللي يقال عنه مثقف.
* يقال وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة.. فمن هي المرأة التي تحرضك على النجاح؟
- بلا شك والدتي الله يحفظها ويطول بعمرها فهي لها دور كبير بعد توفيق الله على نجاحي بوقفاتها ونصائحها.
* يقول داروين: "صداقات المرء أحد أهم مقاييس قيمته"، فمن هم أبرز أصدقائك من الوسط الثقافي؟
- لدي كثير من الأصدقاء من أبرزهم واعزهم أخي وصديقي طلال منصور الناصر.
* ما الكتاب الذي قرأته وما زال يتصدر أرشيف ذاكرتك؟
- والله انا لست من هواة القراءة، أقولها بكل صراحة
* ما بيت الشعر الذي لا يكاد يفارق لسانك؟
- لا يوجد بيت معين.
* من تتذكر حينما تسمع قول الشاعر:
جزى الله الشدائد كل خير عرفت بها عدوي من صديقي
- اتذكر شخصا كان من اقرب الناس وتخلى عني يوما كنت فيه بحاجته.
* جاء في الأثر: "كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه".. بصراحة ما هو أبرز عيب لديك وتود التخلص منه؟
عادة النسيان، فأنا كثير النسيان
* من هو الكاتب الصحفي غير الرياضي الذي تبحث عن زاويته مع قهوة الصباح؟
- انا من المتابعين لكتاب الرياضة فقط.
* يقول نجيب محفوظ: "أكبر هزيمة في حياتي حرماني من القراءة بعد ضعف نظري" فكم هي مساحة القراءة في حياتك؟
- بصراحة قليل جدا
* ما أسوأ نقد وجه إليك، وكيف تعاملت معه؟
- أتذكر قبل ثلاث سنوات عندما شاركت أول مرة مع الفريق النصراوي ولم أوفق في المباراة حيث واجهت نقدا قويا من قبل الجمهور والإعلام النصراوي واستطعت التعامل معه بحكمة السكوت والمحافظة على التدريبات والتركيز الشديد.
* لو وضعت أمامك كل الحقائب الوزارية، فأيها ستحمل؟ ولماذا؟
- وزارة الصحة لأنه وبصراحة لدينا معاناة في عدم وجود الأطباء المتميزين ما يضطر البعض للسف للخارج بحثا عن العلاج الأفضل، وأنا أعاني من هذا الأمر حاليا مع ابنتي التي تعاني من مرض لم يتعرف عليه أي من الأطباء ما يجعلني مضطر للسفر خارج البلاد.
* ما القضية السياسية التي تسترعي انتباهك في كل نشرة أخبار تشاهدها؟
- بلاشك قضية فلسطين ومعاناة الشعب الفلسطيني.
* من هو السياسي غير السعودي الذي يعجبك أداؤه؟
- لا يوجد.
* ومن هو السياسي الذي تستفزك إطلالته؟
- كل السياسبين الصهاينة.
* من هي الشخصية الوطنية التي تتابع أخبارها بحرص شديد؟
- بعد الامير عبدالرحمن بن سعود يرحمه الله لا تجذبني إي شخصيه أخرى
* يقول تشرشل: "النجاح هو أن تمر بفشل وراء فشل دون أن تفقد حماسك"، فما هي أصعب محطة فشل في حياتك؟
- حينما كنت في نادي الرياض وتحديدا 1422ه، وذلك في مباراة ضد الاتحاد في جدة وخسرناها وقتها ب 10 أهداف وكنت وقتها الحارس الأساسي، إلى حد أنني فكرت بترك الكرة؛ ولكن بتشجيع المقربين مني انضممت لمنتخب الشباب في ذلك الوقت.
* على الصعيد الشخصي ما الحلم الذي يؤرقك ويشغل تفكيرك على الدوام؟
- الوصول للمنتخب السعودي الأول واللعب بكأس العالم.
* ما الظاهرة الاجتماعية التي تستفزك وتتمنى اجتثاثها؟
- ظاهرة التفحيط التي أزهقت بسببها أروحاً كثيرة.
* أي المواد الدراسية أحببت، وأيها كرهت إبان دراستك؟ ولماذا؟
- أحببت الرياضيات.. سبحان الله كنت من الطلاب المتفوقين فيها، وكرهت الفيزياء لكثرة مسائلها وتشابهها
* لو عادت بك عقارب الزمن للوراء ماذا كنت ستمتهن غير الرياضة؟
- كان حلمي أن أكون ضابطا
* ما البلد الذي زرته ورأيته جنة الله في أرضه؟
- مدينة برشلونة
* ما الذي يلفت انتباهك في الدول التي تزورها وتتمنى لو يطبق في السعودية؟
- العقلية المنفتحة والقوانين التي تطبق في كل المجالات
* ماذا تعرف عن هؤلاء:
محمود درويش:
- يمكن شاعر
* رجب طيب أردوغان:
- ما اعرفه
* أحلام مستغانمي:
- ما اعرفها
* جبارة الصريصري:
- كأني سمعت به بس ما اذكر بأي مجال
* بان كي مون:
- أمين عام للأمم المتحدة
* جبران خليل جبران:
- لا اعرفه
* جلال طالباني:
- رئيس العراق
* عبدالله الربيعة:
- وزير الصحة السعودي
* أمين الجميّل:
- لا اعرفه
* باولو كويللو:
- ما اعرفه بصراحة

صرف النظر عن الرهيب.. واوليفيرا يسبق بعثة الاتحاد إلى دبي
القادسية يطلب مبلغاً خيالياً مقابل الثلاثي.. وميزانية ضخمة لسياسة الإحلال


اوليفيرا

جدة - هتان النجار
أبلغ مدرب الاتحاد الجديد البرتغالي توني اوليفيرا ادارة النادي بانه سيصل الى مدينة دبي الاماراتية يوم "الثلاثاء" المقبل وأكد انه سيسبق البعثة التي ستطير الى دبي يوم "الخميس" المقبل لاقامة معسكر هناك لاستغلال فترة توقف الدوري بسبب مشاركة المنتخب السعودي في منافسات كأس آسيا، وانهت الادارة الاتحادية اجراءات سفر الرباعي الاجنبي العماني احمد حديد والجزائري عبدالمالك زياييه والبرتغاليان نونو اسيس وباولو جورج الى دبي وسيتواجدون في المعسكر وسيتم التنسيق مع المدرب بشأن اختيار الانسب منهم للمرحلة المقبلة.
الجدير ان التعاقد مع اوليفيرا جاء بعد الاستنارة برأي عضو شرف النادي الأمير خالد بن فهد وإطلاعه على الخيارات كونه الأنسب لقيادة الفريق في هذه المرحلة لخبرته بعد إشرافه سابقا على الاتفاق.
ويعد المدرب توني اوليفيرا أحد أبرز المدربين البرتغاليين الذي بدأ مسيرته التدريبية في العام 1980م، وسبق أن أشرف على تدريبات عدة فرق أبرزها فرق بورتو وبنفيكا وسبورتينغ لشبونة البرتغالية واشبيلية الاسباني كما قاد تدريب منتخب البرتغال للشباب الفائز بكأس العالم 1989م بالسعودية والمنتخب البرتغالي الأول في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 1994م، كما تولى تدريب الأهلي المصري في موسم 2003-2004، قاد الاتفاق السعودي الموسم الماضي 2007/2008 وحصل معه على المركز الرابع في مسابقة الدوري، وأوصله إلى نهائي بطولة الأندية الخليجية، وأهله للمشاركة في مسابقة دوري أبطال آسيا بعد حصوله على المركز الرابع في مسابقة الدوري المحلي ثم انتقل لتدريب فريق الشارقة الاماراتي.
من جهة ثانية صرفت الادارة الاتحادية النظر عن التعاقد مع مدافع الاتفاق راشد الرهيب بسبب اصرار ادارة ناديه على اعارة اللاعب ورفض مبدأ الانتقال النهائي دون كشف الاسباب، وعلى الرغم من محاولات الرئيس الاتفاقي في اعارة اللاعب وتسهيل المفاوضات لتوفير بعض الاحتياجات المالية الا ان الاتحاديين تمسكوا بموقفهم وصرفوا النظر عن الرهيب.
وفيما يخص المفاوضات مع نادي القادسية بشأن الثلاثي خالد الاسمري وياسر الشهراني وعبدالعزيز فلاته فقد حصلت "دنيا الرياضة" على معلومات تؤكد بان ادارة نادي القادسية اشترطت مبلغ 22 مليون ريال للتنازل عن اللاعبين الثلاثة، واكدت المصادر ان ادارة القادسية طلبت 11 مليون ريال للتنازل عن الشهراني وثلاثة ملايين ريال للتنازل عن الاسمري وذات المبلغ للتنازل عن فلاته، وطلبت الادارة الاتحادية تخفيض المبلغ الى 15 مليون ريال وسيتم سدادها نقدا وفور حسم المفاوضات بموجب شيك مصدق لادارة القادسية.
وتسربت انباء من داخل نادي القادسية تفيد بان فلاته والذي سبق له وان نسق من الكشوفات الاتحادية عندما كان لاعبا في درجة الناشئين وقع لمدة عام واحد بمبلغ 600 الف ريال وسينتهي عقده نهاية الموسم الجاري وتظل الرغبة الاتحادية في اللاعب سببا في الحرص على انهاء المفاوضات في اسرع وقت ممكن.
وعلمت "دنيا الرياضة" ان صناع القرار في البيت الاتحادي رصدوا ميزانية ضخمة للتعاقد مع لاعبين صغار في السن وسبق لهم المشاركة مع المنتخبات السعودية للشباب والناشئين الى جانب لاعبين مميزين لم تتجاوز اعمارهم الثلاثة والعشرين عاما لتطبيق سياسة الاحلال داخل النادي على ان تكون خلال خمسة اعوام مقبلة.

حافلة شباب الهلال تتعرض لحادث اعتداء

الرياض-الرياض
تعرضت حافلة شباب الهلال لحادث اعتداء بعد نهاية مباراة الفريق أمام شباب الخلود بالرس، إذ تم تهشيم الزجاج الخلفي الأيسر للحافلة إثر حجر كبير الحجم تم إلقاؤه عليها وسقوطه على اللاعبين داخل الحافلة، وذلك بعد مغادرة الفريق ملعب إدارة التعليم بالرس بعشر دقائق، وبعد دخول الحافلة لمنطقة غير مأهولة وبعيدة عن العمران. وقام إداري فريق الهلال باستدعاء الشرطة، وبالفعل تواجدت دوريتان أمن فوراً في موقع الحادث للاطمئنان على اللاعبين ومرافقتهم لمدينة بريدة لمقر شركة النقل الجماعي لاستبدال الحافلة بعد أن تم عمل اللازم من قبل شرطة منطقة القصيم والأدلة الجنائية التي صورت الحادث وعملت محضراً بذلك لمراعاة الجوانب السلبية لبعض الطروحات التي لا تخدم الصالح العامة وحماية الشباب الرياضي من تأثيراتها السلبية.

انطلاق دوري رياضي للجامعات السعودية بمشاركة 11 لعبة


د. وليد الدالي


الرياض - متعب ابوظهير
أعلن الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية عن انطلاق دوري المسابقات الرياضية في جميع الجامعات السعودية بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي ب 11 لعبة فردية وجماعية وهي كرة القدم، وكرة السلة، وكرة الطائرة، وكرة اليد، والتنس الأرضي، وألعاب القوى، والسباحة، والتايكوندو والجودو والكاراتيه وتنس الطاولة جاء ذلك خلال مصادقة الجمعية العمومية للاتحاد في اجتماعهم بوزارة التعليم العالي برئاسة رئيس الاتحاد الأستاذ الدكتور وليد الدالي، وقد انضم الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية لعضوية الاتحاد العربي للرياضة الجامعية والاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية والاتحاد الدولي للرياضة الجامعية ومشاركة الجامعات السعودية في دورة الألعاب الرياضية العالمية ( الصين 2011م ) خلال الفترة من 12 – 23 أغسطس المقبل.
وقال رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية في كلمته لأعضاء الجمعية العمومية: "عضوية الاتحاد أضافت إليكم تكليفاً جديداً تجاه أبنائنا طلاب الجامعات السعودية، ونتطلع إلى أن تقدم جمعيتكم العمومية إضافة ذات قيمة لبرامج الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية ونشاطاته تنعكس إيجاباً على أداء الطالب الجامعي تربوياً وأكاديمياً، والوزارة سعت منذ وقت طويل على إيجاد آلية يمكن من خلالها احداث التطور اللازم للرياضة في الجامعات السعودية بما يتناسب مع قيم الجامعات ومبادئها وأهدافها ، وكان من ثمرة جهود الوزارة إنشاء الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية ليكون الجهة المحايدة لرعاية الحركة الرياضية الجامعية.
وقال أمين عام الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية الدكتور عبدالله البقمي: "حرصت أمانة الاتحاد على الإشراف والمتابعة على اللجان المشكلة في الاتحاد " الإدارية والمالية والقانونية والفنية والتنظيمية والمسابقات والدراسات والتطوير والإعلام العلاقات العامة والتنظيمية والطبية، وعملت للحصول على عضوية الاتحادات الإقليمية والعربية والقارية والدولية، وأشرفت على إيجاد قاعدة معلومات متكاملة من الأنشطة الرياضية الجامعية المحلية والإقليمية والدولية والإشراف على تشكيل الفرق التي تمثل المملكة في الدورات والبطولات الخارجية الجامعية وما في حكمها".

رسميا.. عتيبي النصر يرتدي شعار الرياض


العتيبي يحمل قميص الرياض بعد التوقيع

الرياض - الرياض
وقع لاعب وسط النصر عواد العتيبي رسميا في كشوفات نادي الرياض الذي طلب خدماته للاستفادة منه خلال الفترة المقبلة وقد ابدت إدارة نادي النصر تعاونها في عملية الانتقال وحضر مراسم التوقيع رئيس نادي الرياض تركي آل إبراهيم ونائبه عجلان العجلان الذي وقع مع اللاعب ووكيل أعماله نواف المهدي.
وقدم آل إبراهيم شكره الكبير لرئيس النصر الأمير فيصل بن تركي ونائبه عامر السلهام والى جميع العاملين في النصر على التعاون في إتمام هذه الصفقة، مشيرا الى ان الرياض يسعى الى جلب اللاعبين الذين يضيفون له الجديد والرفع من مستواه.

شيرة ينافس ابن هندي على رئاسة شرفي أُحد


سليم بن هندي

المدينة المنورة- صالح الحبيشي
تشهد أروقة نادي الوحدة اجتماعات متواصلة لتكوين أول مجلس شرفي وتنفيذي للنادي والذي حدد له مساء الأحد المقبل وستكون الأيام الأولى حبلى بالأخبار والمفاجآت السارة للجماهير الأحدية؛ إذ كشف رئيس نادي أُحد السابق وعضو شرفه عدنان شيرة نيته القوية لدخول سباق الترشيح لرئاسة أول مجلس شرفي للنادي أمام المرشح الأول سليم بن هندي الحربي؛ وينتظر أن تتم عملية تصويت بين الشيرة والحربي من قبل أعضاء الشرف والبالغ عددهم 90 عضوا وجهت لهم الدعوة لحضور الاجتماع التاريخي.
وتجرى هذه الأيام تحركات داخل البيت الأحدي لإقناع المرشح عدنان شيرة لتولي منصب نائب رئيس هيئة أعضاء الشرف بالنادي لوجود ترحيب بمنح المرشح الآخر سليم بن هندي منصب رئاسة المجلس الشرفي، والذي يملك علاقات قوية خارج المنطقة.


عدنان شيرة

وتأتي التحركات الأحدية بهدف المحافظة على استقرار النادي، ولما تمثله الشخصيتان من ثقل في الأوساط الأحدية؛ إذ يهدف تكوين المجلس الشرفي والمكتب التنفيذي ليكون حلقة الوصل بين إدارة وأعضاء الشرف. وشدد رئيس النادي سعود الحربي على أن أوضاع فريق القدم وباقي الألعاب تسير في الاتجاه التصحيح؛ مرجعا ذلك لانسجام مجلس الإدارة مع الأجهزة المشرفة، واستقرار جميع الألعاب.
وقال: "أوضاع النادي في تحسن، ونأمل بالدعم والمساندة من أعضاء الشرف ورجال الأعمال، وسيقدم تشكيل أول مجلس شرفي وتنفيذي للنادي قفزة نوعية في جميع النواحي".
وأبدى الحربي ثقته في قدرة فريق القدم على مواصلة الانتصارات؛ خصوصا بعد بفوزه الأخير على الطائي في الجولة ال 10 بحائل، مشيراً إلى أن أهمية مواجهة العروبة.

في افتتاح الجولة ال 13 من كأس «فيصل»
الأهلي والرائد في أقوى المواجهات والنصر على موعد مع التعاون


من لقاءات كأس «فيصل»

الخبر- عبدالله العبود
تقام مساء اليوم "الخميس" أربع مباريات من الجولة ال 13 من بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد تحت 21سنة لأندية الممتاز، فعلى إستاد مدينة الملك عبدالله ببريدة يستضيف الرائد الأهلي في أقوى مواجهات افتتاح هذه الجولة، فالأهلي الذي يحتل وصافة البطولة خلف الشباب ب 19نقطة يبحث اليوم عن تعزيز وصافته من خلال دخوله للمباراة سعيا لتحقيق الفوز الذي يضمن له الاستمرار في المنافسة وتحقيق الصدارة في حال تعثر الشباب غدا أمام الفيصلي، غير أن رغبة الأهلي تصطدم بطموح الرائد صاحب المركز السابع ب14نقطة خصوصا وانه يقدم أفضل المستويات وتحقيق نتائج ايجابية عندما يلعب على أرضه وبين جماهيره.
وبنشوة الانتصار يستضيف النصر على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود بالرياض التعاون بحثا عن مواصلة انتصاراته خصوصا بعد الفوز الكبير الذي حققه على منافسة التقليدي الهلال في الجولة السابقة، ويمتلك النصر هجوما رائعا يعرف طريق الشباك جيدا وان كان الفريقان يمتلكان نفس الرقم من الأهداف 15 غير أن وضع التعاون يشهد تذبذبا في مستواه ماجعله يحتل المركز ال 11 بترتيب فرق البطولة، وسيواجه اليوم صعوبة بالغة بمواجهة النصر بعد عودة الأخير للانتصارات على حساب الهلال، وبنظرة فنية على أداء الفريقين عطفا على نتائجهما نجد عدم ثبات في مستواهما ومن هنا تأتي صعوبة المواجهة والتكهن بنتيجتها وان كان النصر الأفضل غير انه لايعني تسليمه مفاتيح الفوز خصوصا ان للتعاون مواقف مع النصر على حساب الفريق الأول.
وعلى ملعب الوحدة بمكة المكرمة يلتقي الوحدة بضيفه نجران في مواجهة تهم الأخير أكثر من المستضيف، إذ يسعى نجران إلى تحقيق الفوز للبقاء في المنافسة على صدارة البطولة التي يتنافس عليها إلى جانب الشباب والأهلي بواقع 19نقطة مع فارق الأهداف التي منحت الشباب الصدارة فيما يأتي خلف الأهلي ثالث بفارق هدف، ولقاء اليوم يعد صعبا على الفريقين فكلاهما يبحث عن الفوز على حساب الآخر فالوحدة يريد العودة إلى نغمة الانتصارات بعد أن توقف في الجولة السابقة بتعادله أمام التعاون 3-3 في حين يتطلع نجران إلى مواصلة عروضه الرائعة بعد أن كسب الحزم في الجولة الماضية ب 3-1 وعينه اليوم على الثلاث نقاط ومن المتوقع أن يلعب الفريقان اللقاء باسلوب هجومي بعيدا عن التعقيدات الدفاعية بحثا عن نتيجة ايجابية!!
وفي الدمام يحل الفتح ضيفا على الاتفاق في اللقاء الذي يجمعهما على ملعب خالد الدبل وهو لقاء يبحث من خلاله الاتفاق العودة إلى مستواه الذي فقده وتنازل من خلاله عن صدارة البطولة من الجولة التاسعة وهو يواصل نزيف النقاط بخسارته الواحدة تلو الأخرى، في المقابل حسن الفتح من حضوره وقدم نتائج ايجابية وانتصارات رائعة صعد بها إلى المركز ال 6 متخطيا مستضيفه في مواجهة اليوم.
من الصعب التكهن بنتيجة اللقاء نظرا لرغبتهما لتحقيق الفوز فالاتفاق يريد مصالحة إدارته وجماهيره بينما الفتح يريد تأكيد صحوته وبقاء الاتفاق ينزف جراحه.

في مستهل الجولة ال(11) من دوري الأولى
أبها يصطدم بقوة حطين والرياض يحتاط لمفاجأة الربيع


من لقاءات الأولى

تبوك - علي القرني
يستهل دوري الدرجة الأولى جولته الحادية عشرة عصر اليوم –الخميس- بلقاءين، إذ يستضيف آبها نظيره حطين، فيما يواجه الربيع ضيفه الثقيل الرياض، فيما تقام غدا (الجمع) ست مواجهات في ختام الجولة .
أبها – حطين
يشهد ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمحالة، مواجهة أبها ونظيره حطين، في لقاء صعب للطرفين، فأبها يسعى لتعويض جماهيره عن تفريطه بالنقاط في الجولات المنصرمة، والتي أفقدته الاقتراب من المقدمة بعد تقهقره نحو المركز الثامن ب14 نقطة؛ فيما يطمح حطين لمواصلة عروضه القوية، بعد أن فجر أقوى المفاجآت والنتائج في الجولة المنصرمة، بفوزه على الخليج برباعية نظيفة، ويحتل المرتبة التاسعة ب 13 نقطة.
الربيع – الرياض
وعلى ملعب مدينة الأمير عبدالله الفيصل بجدة، تدور مواجهة قوية بين الربيع المضيف ونظيره الرياض، ويأمل الربيع في تحقيق نتيجة ايجابية تدعم موقفه في رحلة الهروب من خطر الهبوط، خصوصا بعد فوزه الأول في الجولة الماضية على منافسه الطائي وارتقائه للمرتبة ال15 برصيد 6 نقاط، فيما يلزم الرياض العودة بنقاط المواجهة الثلاث، للبقاء في دائرة المنافسة على صدارة الدوري، إذ يحتل الوصافة بفارق الأهداف لصالح الأنصار وبرصيد نقاطي لكليهما يبلغ 17 نقطة.

في الأسبوع السادس في سلة الممتاز..
الاتحاد يسعى لتعزيز صدارته بالوحدة.. والفتح يواجه الأهلي

المدينة المنورة- صالح الحبيشي

تقام اليوم (الخميس) ست مباريات ضمن الأسبوع السادس من الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة؛ إذ يلتقي الوحدة والاتحاد على صالة نادي الوحدة بمكة المكرمة في مباراة منقولة تلفزيونيا على القناة الرياضية السعودية الساعة الرابعة عصرا ويسعى من خلالها الاتحاد متصدر الدوري إلى مواصلة انتصاراته على حساب الوحدة صاحب المركز العاشر والذي لم يتذوق طعم الفوز سوى مرة واحدة، وفي الدمام يستضيف النهضة فريق المسيرة في لقاء متكافئ من الفريقين.
وفي مباراة الأهلي والفتح التي تقام على صالة الأهلي بجدة يسعى الأهلي وصيف الدوري من خلالها إلى الفوز للمنافسة على الصدارة في حين يرغب الفتح الذي يحل خامسا بالتقدم للمراكز المتقدمة ومنافسة فرق المقدمة، ويستضيف فريق الجبيل نظيره الأنصار وتميل كفة المباراة لصالح الأنصار صاحب المركز الثالث، إلا أن الجبيل يسعى إلى الفوز لتحسين ترتيبه الثامن في الدوري، وفي الرياض يسعى الهلال إلى تعويض خسارته الماضية أمام أحد، ويستضيف الشروق صاحب المركز قبل الأخير نظيره أحد في مباراة سهلة للضيف المنتشي بفوزه الماضي أمام الهلال.

ممتاز الناشئين..
الشباب يواجه الوطني والاتحاد يلتقي الوحدة

الرياض- خالد الحربي

يستضيف الهلال عصر اليوم (الخميس) على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالنادي، ضيفه التعاون في افتتاح مباريات الجولة السادسة من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم، ويأتي الهلال في المركز الخامس برصيد 8 نقاط؛ فيما يحتل التعاون المركز الثالث بتسع نقاط ، وفي الإحساء يواجه فريق الفتح على ملعبه ضيفه النصر، ويتذيل الفتح الترتيب برصيد نقطة واحدة، فيما يقبع النصر في المركز السادس ب8 نقاط، وفي جازان يستضيف حطين الذي يحتل المركز ما قبل الأخير بنقطة واحدة، على ملعبه ضيفه الاتفاق الذي يحتل المركز التاسع بخمس نقاط، ويلتقي الاتحاد الرابع برصيد 8 نقاط على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي ضيفه الوحدة صاحب المركز السابع الذي يدخل اللقاء وفي جعبته خمس نقاط، ويواجه الأهلي صاحب المركز الثاني برصيد 10نقاط على ملعب الأمير سلطان بن فهد بالنادي ضيفه الطائي الثامن الذي يملك خمس نقاط، وفي آخر لقاءات الجولة يلتقي الوطني العاشر برصيد 4 نقاط على ملعبه ضيفه الشباب المتصدر الذي يملك 13 نقطة.

مسارات
سواليف رياضية قديمة
عبدالرحمن إبراهيم الموزان*
أول مباراة قمت بإدارتها في بداية حياتي التحكيمية خارج مدينة الرياض كانت بمدينة بريدة، بين الشباب والأهلي، الرائد والتعاون حالياً، كان ذلك في عام ١٣٨٧/٨٦ه وكان معي مساعدان هما: سليمان الهليل، وعبدالله المبارك عليهما رحمة الله، كانت وسيلة السفر سيارة (يلاكاش) الراكب بعشرة ريالات عبر تلك الطرق الصعبة، وكانت المكافأة التي تستلمها لا تتعدى السبعين ريالا كحكم الساحة، تذهب هذه المكافأة أجرة سيارة، ولوازم الطريق، الشيء الوحيد الذي يجعلنا نتحمل أعباء ومشاق السفر هو الحب الكبير لهذه المهنة الشاقة، والعشق والوله لممارسة التحكيم في ظل المنافسة الشريفة بين كل الحكام في تلك الحقبة، التي استطعنا فيها ألا يكون بيننا حكام أجانب إلاّ قلة، هما الحكمان التركيان جزمي بشار ويدري قايا، إلى ان جاء عام ١٣٩٠ه لتصبح الساحة خالية من كل الحكام الأجانب، ويتحقق الهدف المنشود بفضل وجود كفاءات وطنية سبق لكثير منها ممارسة كرة القدم، وعلى مستوى المنتخبات الوطنية، ولديها الشخصية القوية واللياقة البدنية الكاملة.
عندما كنا نحل في تلك المدن نقوم نحن الحكام بتخطيط الملاعب حسب المادة الأولى وكذلك المرمى قبل المباراة بساعات رغم ان هذه العملية ليست مناطة بنا إلاّ أننا نرى فيها تفاعلاً مع تلك البدايات المصحوبة بقلة الإمكانات، ويقيني ان تلك الفترة تعلمنا منها أشياء كثيرة ومكاسب عديدة وخدمة لمجالنا الرياضي ولم نكن نهتم بالعنصر المادي على الاطلاق.
اليوم نسمع ان بعض الحكام يعتذرون عن المباريات التي ليس فيها حضور جماهيري، ويبحثون عن تلك المباريات ذات الحضور الجماهيري الذي يضمنون به صرف مكافآتهم، وقد يكون لديهم بعض الحق، سيما إذا عرفنا ان بعض المكافآت تتأخر عدة لسنوات، يظل الحكم في مراجعات وانتظار طويل ولا أعلم هل تغيرت الطريقة السابقة أم مازالت على حالها.
التحكيم يتطلب الصبر والقوة والشجاعة والقدرة على تطبيق القانون وقبل ذلك الرغبة الصادقة في خدمة الوطن.
* عبدالرحمن إبراهيم موزان
أستاذ محاضر في قانون كرة القدم

«ونعم» بطلاً لكأس سلطان بن محمد في نجران


منافسة قوية بين جياد نجران في شوط الكأس

نجران – ناصر الربيعي
أقامت فروسية نجران حفلها العاشر للموسم الحالي على كأس فروسية نجران وبدعم من الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير وذلك يوم الخميس الماضي وأوضح الأمين العام لفروسية نجران محمد بن مهدي غشام أن السباق تكون من خمسة أشواط بمسافة موحدة بلغت 1400 متر لكل شوط وقد حققت الفرس "سلطانة" للمالك محمد علي اسحاق المركز الأول للشوط الأول المفتوح للأفراس "انتاج"..
أما الشوط الثاني فقد كان مفتوحا لإنتاج 2008 وقد حصل الجواد "نبع القراح" للمالك إسطبل الحضن على المركز الأول كما حقق الجواد "الداب "لإسطبل الحضن المركز الأول للشوط الثالث والذي كان مخصصا للمبتدئة والثالثة إنتاج وفي الشوط الرابع ( مفتوح الدرجات انتاج ) حصل على المركز الأول الجواد "ألوان الطيف" لإسطبل آل منيف أما الشوط الخامس والرئيسي والذي كان مفتوحاً للمستورد فقد حصل على كأسه الجواد "ونعم " للمالك محمد علي اسحاق
وفي نهاية السباق تم تسليم كأس السباق الرئيسي وسط جمهور غفير من محبي هذه الرياضة الأصيلة..

الرائد يتوهج مع الكبار

واصل فريق الرائد الكروي تقديم عروضه القوية بدوري "زين" للمحترفين، جعلته يحتل مركزا متقدما بسلم الترتيب وفي مأمن إلى حد كبير من شبح الهبوط، الذي ظل ملازما للرائد منذ سنوات مضت.
الرائد في هذا الموسم ظهر بشكل مغاير جدا وأصبح الفريق يلعب وفق هوية وصبغه فنية واضحة، أدخلت الاطمئنان وسط قلوب جماهيره الغفيرة التي باتت تثق كثيرا بقدرات لاعبي فريقها ومقدرتهم على مقارعة أي فريق بدوري "زين " دون أي تخوف، فالفريق لم يخسر أي لقاء خارج ملعبه منذ انطلاقة الدوري ونجح أيضا في العديد من المباريات بالعودة من جديد لاجوائها رغم تأخره بأكثر من هدف، الأوضاع المطمئنة التي يعيشها الرائد حاليا تحسب كثيرا لادارة الرائد بقيادة رئيسه فهد المطوع الذي نجح بوضع الرائد في المرتبه التي طالما حلمت بها الجماهير الرائديه لاكثر من ثلاثة عقود من الزمن، فالمطوع لم يقتصر دعمه للرائد على النواحي الماديه فقط بل نجح بخلق وبث فكر جديد داخل العاملين بالنادي جعلهم يبحثون عن تحقيق منجز جديد لناديهم.
الجماهير الرائديه تدين كثيرا لرئيس ناديها بما وصل إليه الفريق حاليا بعد توفيق الله ففكر المطوع قبل دعمه المادي نقل الرائد الى المناطق الدافئة بسلم الترتيب.
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 12-30-10, 05:54 AM
الصورة الرمزية اللجنه الإخباريه
اللجنه الإخباريه اللجنه الإخباريه غير متواجد حالياً
الكادر الاداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 4,710
معدل تقييم المستوى: 1
اللجنه الإخباريه is a jewel in the roughاللجنه الإخباريه is a jewel in the roughاللجنه الإخباريه is a jewel in the rough
رد: أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[الخميس 24 محرم 1432هـ ]|





اعتراف رئيس لجنة الحكام يورط الفنية وينصف فودة والزيد
المهنا ينقلب على نفسه في قضية (مصاصة تيجالي)


عمر المهنا

الدمام- محمد الشيخ
انقلب رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم عمر المهنا على نفسه وهو يعترف بخطأ قرار الحكم عباس إبراهيم في مباراة الاتفاق والاتحاد في الجولة ال 14 من دوري (زين) السعودي للمحترفين، الذي أثار ضجة كبرى في الوسط الرياضي، حينما قام بإشهار البطاقة الصفراء في وجه اللاعب الأرجنتيني سبستيان تيجالي لاستخدامه (مصاصة أطفال) للتعبير عن فرحته بإحراز هدف، وهي البطاقة التي تسببت بطرده من المباراة، لكونها البطاقة الصفراء الثانية التي أشهر على ضوئها إبراهيم في وجهه البطاقة الحمراء.
وجاء اعتراف المهنا بخطأ إبراهيم بعد 18 يوماً من القضية التي عرفت في الوسط الرياضي السعودية بقضية (مصاصة تيجالي)؛ إذ ظل رئيس اللجنة يقف منتصراً لإبراهيم في كل تصريحاته الصحفية طوال تلك المدة، حتى فاجأ الجميع بخروجه في اجتماع اللجنة الشهري الذي عقده يوم الاثنين الماضي معترفاً بخطأ عباس؛ إذ أكد عدم صحة قراره بإشهار البطاقة الصفراء، مشيراً في الوقت نفسه إلى انه كان على الحكم أن يطلب (المصاصة) من اللاعب ويقوم بإخراجها بعيداً عن الملعب، مردفاً كلمة بالقول: "من حق اللاعب أن يحتفل بهذه الطريقة على أن تكون غير مستفزة للجمهور الخصم".
ولم يكتف المهنا بشرحه للحالة، بل زاد بقوله: "اتخذنا قراراً بأن اللاعب الاتفاقي إذا ما كرر الحركة في المستقبل، فلن يمنح إنذاراً وقد أعطينا الحكام تعليمات بهذا الخصوص وفق القانون، ولو أنذره عباس إبراهيم أو غيره فإنه سيتم إيقافه".
وتأتي المفارقة في اعتراف المهنا انه كان حتى وقت قريب يصطف إلى جانب الحكم عباس إبراهيم في قبالة من كانوا يرون خطأه في القرار، سواء من خبراء التحكيم ومحللي القنوات الرياضية كمحمد فودة، وعبدالرحمن الزيد، أو من الإعلاميين الذين دعموا موقف نادي الاتفاق، وكذلك اللاعب الأرجنتيني، وليس بعيداً عنا موقفه في مداخلته في برنامج (مساء الرياضية) في القناة الرياضية السعودية حينما دافع عن الحكم القضية، مستنداً في دفاعه على رأي المحلل التحكيمي المصري جمال الغندور، معتبراً رأيه محايداً إزاء الآراء الأخرى كرأي الزيد وفودة، وذاهباً إلى أبعد من ذلك حينما اعتبر عملية تخطئ عباس إبراهيم (حملة) غير صحيحة.
ولم يكن اعتراف المهنا وإن تأخر إنصافاً فقط لمن خطَّأوا عباس إبراهيم، بل جاء في الوقت نفسه محرجاً للجنة الفنية في اتحاد الكرة التي ردت الاحتجاج الذي قدمه نادي الاتفاق الذي اعتبر تصرف اللاعب لا يندرج تحت بند سوء السلوك، وإنما كان تعبيراً عن فرحته بالهدف دون الإساءة لأحد، وهو التبرير الذي رفضته اللجنة التي قررت تثبيت قرار الحكم بإيقاف اللاعب، بعد اجتماع لها حضره المهنا بمعية الحكم عباس إبراهيم، حيث استندت اللجنة على تقرير الأخير الذي أكد فيه صحة قراره بمنح اللاعب البطاقة الصفراء الثانية، وكان حرياً بالمهنا أن ينتصر للقانون، بدلاً من وقوفه متفرجأ على ظلم اللاعب، وهو ما أثار حفيظة الاتفاقيين.
وفي ذات الصعيد اعتبر الخبير التحكيمي ومستشار لجنة الحكام محمد فودة إقرار اللجنة بخطأ الحكم عباس إبراهيم ليس انتصاراً له، إزاء من شككوا في تحليله للحالة وإنما انتصار للقانون، مشدداً على أنه لا ينطلق في تحليلاته للحالات التحكيمية من هواه الخاص، أو مزاجه الشخصي، وإنما من مقررات قانون كرة القدم.
وقال ل "دنيا الرياضة": "استندت في تحليل حالة (مصاصة تيجالي) على (المادة 4) من قانون كرة القدم، التي تقرر معدات اللاعب التي تشمل "الشورت، الفانيلة، الشراب، الحذاء"، وبما أن اللاعب لم يجلب معه أي أداة خطرة، ولم يستفز الفريق الخصم أو الجمهور في تعبيره عن فرحته، فمعنى ذلك أنه لم يصدر منه أي تصرف أو سلوك غير رياضي يستوجب العقوبة، وعليه كان على الحكم أن يعاين الأداة للتأكد منها، وفي حال تأكد عدم خطورتها، كان حري به ان يأمره بإخراجها من الملعب".

ريعها لجمعية الأطفال المعوقين
الموسم الرياضي المقبل يدشن بمباراة خيرية
الرياض - محمد الحيدر
يدشن الموسم الرياضي المقبل بمواجهة خيرية تجمع نجوم الكرة السعودية ويخصص ريعها لمصلحة جمعية الأطفال المعوقين.
جاء ذلك عقب اجتمع الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم فيصل العبدالهادي مع فريق عمل يمثل جمعية الأطفال المعوقين برئاسة عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة تنمية الموارد بندر الصالح، لبحث الإعداد للمباراة.
وقال الصالح: "تم الاتفاق على أن تقام المباراة في بداية الموسم الكروي المقبل في الرياض بمشاركة نجوم الكرة السعودية، وتم بحث آليات استمرارية هذا البرنامج الخيري باعتباره احدى صور برامج المسئولية الاجتماعية للرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم".
وأكد الصالح أن رسالة وهدف هذا المهرجان لا تقتصر فقط على الجانب المادي كمصدر لتمويل خدمات الجمعية، بل تتجاوز ذلك لكونها فرصة لحشد المساندة المجتمعية تجاه قضية الإعاقة وأسبابها وطرائق الوقاية منها، خاصة لدى فئة الشباب والرياضيين.
ونقل الصالح شكر وتقدير رئيس مجلس إدارة الجمعية الأمير سلطان بن سلمان إلى الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه لاهتمامهما بفكرة المباراة ولحرصهما على ظهورها بالصورة المأمولة التي تحقق أهدافها الخيرية والتوعوية.
وقال امين اتحاد كرة القدم فيصل عبدالهادي: "اتحاد لكرة يولي برامج المسؤولية الاجتماعية أولوية خاصة فالأمر الذي تجسد في تشكيل لجنة خاصة لتلك البرامج تستهدف تعزيز دور الرئاسة والاتحاد في خدمة المجتمع".

استقبل أمين عام اتحاد الشرطة
القحطاني: الداخلية حريصة على نجاح نشاطات الاتحاد العربي


القحطاني تبادل الدروع التذكارية مع صبيح

الرياض - الرياض
استقبل مدير الأمن العام الفريق - سعيد بن عبدالله القحطاني بمكتبه أمين عام الاتحاد الرياضي العربي للشرطة اللواء - محمد صبيح فودة، ورحب الفريق القحطاني بالأمين العام وتبادل معه الحديث حول نشاطات الاتحاد الرياضي العربي للشرطة واستعرض الأمين العام نشاطات الاتحاد خلال السنوات الثلاث المقبلة، وأشاد بجهود السعودية ممثلهً بوزارة الداخلية في دعم أنشطة الاتحاد الرياضي العربي للشرطة لاستمرار نشاطات وبرامج الاتحاد المختلفة.
وأكد أن إسهامات الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي ومشاركاته الفعالة في النشاطات والدورات والبطولات العربية كان لها دور أساسي في تنشيط برامج البطولات العربية سواء بالمشاركة أو الاستضافة.
وأكد الفريق القحطاني أن الجانب الرياضي الشرطي مهم وفعال لرفع اللياقة البدنية لرجل الأمن؛ موضحاً أن توجيهات المسؤولين بوزارة الداخلية تصب دائماً في إنجاح وتفعيل برامج الاتحاد؛ لما له من مردود إيجابي على الشباب العربي الرياضي الشرطي.
وفي ختام الزيارة قدم اللواء - محمد صبيح فودة درع الاتحاد الرياضي العربي للشرطة لمدير الأمن العام، كما قدم الفريق القحطاني درع الأمن العام للواء صبيح.
حضر المقابلة رئيس الاتحاد الرياضي السعودي لقوى الأمن الداخلي نائب رئيس الاتحاد الرياضي العربي للشرطة اللواء - مصطفى بن علي بن جارالله، والأمين العام للاتحاد الرياضي لقوى الأمن الداخلي عضو اللجنة الإعلامية بالاتحاد الرياضي العربي للشرطة الرائد - سلطان بن سعيد الودعاني.

بتوصية من غيرتس..
ستاندر لييغ مهتم بالتعاقد مع هوساوي


ضوئية لخبر الموقع البلجيكي

الرياض حمد الصويلحي
كشفت بعض وسائل الإعلام البلجيكية مساء أمس عن رغبة نادي ستاندر لييغ البلجيكي الذي يحتل المركز الخامس في الدوري البلجيكي الممتاز للموسم الحالي بالتعاقد مع مدافع الهلال والمنتخب السعودي أسامة هوساوي إذ ذكرت صحيفتا ( فوتبول كرانت) البلجيكية، وصحيفة (بلجيكا سوكر) أن مسيري النادي البلجيكي أبدوا إهتماما كبيرا بمتابعة اللاعب خلال الفترة المقبلة بعد إشادة مدرب الهلال السابق البلجيكي إيريك غيرتس باللاعب الذي يقدم مستويات مميزة مع الهلال والمنتخب السعودي، وأبانت بأنه سبق وأن اهتمت عدد من الأندية الأوروبية منها نادي انترلخت البلجيكي باللاعب للتعاقد معه ولكن تم رفض هذا الأمر من قبل المدرب السابق للهلال.
وأشارت وسائل الإعلام البلجيكية إلى أن وفدا خاصا بنادي ستاندر لييغ البلجيكي سيحضر نهائيات كأس آسيا 2011 م بالدوحة لمتابعة اللاعب عن قرب في المباريات التي سيخوضها المنتخب السعودي بالبطولة لرفع تقرير خاص لإدارة النادي البلجيكي حول مستوى اللاعب واتخاذ القرار النهائي حول بدء المفاوضات معه من عدمها، وقد تردد في الأخبار التي أذاعتها إحدى القنوات التلفزيونية البلجيكية حول هذا الموضوع أن النادي البلجيكي رصد أربعة ملايين يورو ( 20 مليون ريال ) لهذه الصفقة في حال تمت المفاوضات رسميا مع اللاعب أسامة هوساوي.

بعد لقاء الفريق أمام الباطن
تهشيم حافلة الجبلين.. ومحاصرة اللاعبين وسط الميدان


لاعبو الجبلين تعرضوا للقذف بالأحذية والعلب الفارغة

شهدت مباراة الباطن والجبلين التي جرت يوم أمس الأربعاء على ملعب التربية والتعليم بحفر الباطن ضمن دوري الدرجة الثانية، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، أحداثا مؤسفة وخارجة عن الروح الرياضية، وتعود تفاصيل الأحداث بعد أن اطلق الحكم صافرته معلناً نهاية المباراة، إذ قامت جماهير الباطن بقذف لاعبي الجبلين بالاحذية والعلب الفارغة من خلال المدرج القريب من اللاعبين ما اضطر اللاعبين للبقاء لمدة قاربت العشر دقائق وسط الميدان الأمر الذي جعل رجال الامن يتدخلون لإنقاذ الموقف وإخلاء المدرج من الجمهور حتى يتمكن اللاعبون من المغادرة لغرف الملابس، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تفاجأ الجميع عند الخروج بتهشيم الزجاج الأمامي للحافلة المقلة للاعبين من مدينة حائل لحفر الباطن.
من جهتها عبرت إدارة الجبلين عن آسفها على ما حدث بعد نهاية المباراة والتي لا تعكس حجم الضيافة والاستقبال والحفاوة الرائعة من قبل إدارة الباطن ممثلة برئيس النادي ناصر الهويدي أو نائبه، وكذلك عضو الشرف ونائب الرئيس السابق محمد الغضبان والتي تمثلت باستضافة بعثة الفريق وتناول طعام العشاء يوم أمس، مؤكدة بأن هذا التصرف فردي لا يعكس مدى العلاقة المميزة بين الناديين، كما أشارت إدارة النادي الى أن هذا التصرف فردي ولا يمكن بأي حال من الأحوال تحميل إدارة الباطن هذا الخطأ.

عامري أبها نجماوياً
عنيزة صالح الجهني
وقع في كشوفات نادي النجمة أمس (الأربعاء) مهاجم فريق أبها السابق محمد العامري بحضور رئيس النادي ابراهيم السيوفي وعضو شرف النادي ممول الصفقة ابراهيم الفنيخ وعضو الشرف احمد ضيف التميمي، العامري من مواليد عام 1402 مثل فريق أبها لدرجة الشباب موسم 1418 والفريق الأول بدأ من موسم 1420 حصل على لقب الهداف في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد موسم 1426.

تنافس هلالي اتحادي على شهراني القادسية
الرياض-أسامة النعيمة
علمت"دنيا الرياضة" ان رئيس القادسية عبدالله الهزاع عقد اجتماعا مساء أمس مع عضو شرف هلالي لمناقشة انتقال الظهير الايسر ياسر الشهراني الى الهلال، واشتراطت الادارة القدساوية 10 ملايين ريال مقابل انتقال الشهراني، فيما طلب المفاوض الهلالي تخفيض المبلغ مع انتقال المهاجم احمد الصويلح بشكل نهائي، إلا ان تدخل الاتحاديين على خط المفاوضات وتقديم 22 مليون ريال مقابل انتقال ثلاثة لاعبين من القادسية هم: إضافة للشهراني، مبارك الاسمري، وعبدالعزيز فلاتة، وسيحاول الهلاليون حسم صفقة الشهراني قبل الاتحاد خصوصا باجتماع الهزاع أمس مع المفاوض الهلالي، ويتوقع ان تتضح الأمور خلال الاسبوع المقبل.

نواف يستقبل القناص وحريري ورئيس الوشم


الأمير نواف مع رئيس الوشم

الرياض الرياض
استقبل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل أمس رئيس اللجنة التنظيمية الخليجية للكاراتيه الدكتور إبراهيم القناص وأعضاء اللجنة، وذلك بمناسبة عقد اجتماعات اللجنة بالرياض، منوها بالجهود التي تبذلها اللجنة في سبيل نشر وتطوير لعبة الكاراتيه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما استقبل رئيس الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة الدكتور هاشم حريري والمشاركين في الندوة العلمية لانتقاء المواهب الرياضية التي ينظمها الاتحاد السعودي للتربية البدنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وعدد من الاتحادات الرياضية السعودية . مؤكدا على أهمية إقامة مثل هذه الندوات العلمية التي تهدف الى اكتشاف المواهب الرياضية وانتقائها بكل عناية منذ الصغر وتوجيههم واعداهم الإعداد الأمثل ليكونوا أبطالا رياضيين في المستقبل.
واستقبل الأمير نواف أيضا رئيس مجلس إدارة نادي الوشم بشقراء سعد ابوعباة وعضو الشرف عبدالعزيز الشويعر.
وثمن الأمير نواف الدعم الذي قدمه الشويعر لنادي الوشم والمتمثل بإنشاء صالة متعددة الأغراض للأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية مع كامل تجهيزاتها.
إنجاز جديد لملاك الخيل السعوديين على الساحة العالمية..
خالد بن عبدالله المالك الأول عالمياً لخيول «الثربرد» لعام ٢٠١٠م
الرياض - فهد الدوس
حقق الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن لقب المالك الأول لخيول (الثربرد) في العالم لعام ٢٠١٠م بعدما حازت اسطبلات سموه (جتمنت فارم) على ما يقارب ٧٥٪ من بطولات أكبر سباقات العالم في هذا العام.
وتحدثت المجلات الأوروبية والأمريكية المتخصصة في سباقات الخيل عن الإنجازات الرائعة التي حققتها مزارع الخيل التابعة للأمير خالد بن عبدالله في أوروبا وأمريكا.
وفاز حصان سموه (وورك فورس) البالغ من العمر ثلاث سنوات بلقب أفضل حصان في أوروبا لعام ٢٠١٠م عقب احرازه المركز الأول في أكبر سباقات بريطانيا وفرنسا هذا العام.
بطل الدربي الإنجليزي وقوس النصر الفرنسي (وورك فورس) أفضل حصان في أوروبا
كما نال حصان الأمير خالد (فرنكل) لقب أحسن حصان في القارة الأوروبية لعمر السنتين وفاز الحصان (ترنكو تايقر) بجائزة أحسن حصان على مستوى أوروبا لجميع أنواع الأجواء - الممطرة وغير الممطرة - لفئة الأربع سنوات فما فوق.
وحققت فرس الثلاث سنوات (اسبشل دوتي) فوزاً في أكبر سباقين في بريطانيا وفرنسا والخاص بالأفراس فئة الثلاث سنوات وجميعها تعود مليكتها للأمير خالد بن عبدالله ومن إنتاج مزارع سموه (جتمنت فارم) التي حصلت على لقب أفضل مزارع في العالم لعام ٢٠١٠م ومن المعروف ان جميع الخيول الخاصة للأمير خالد من إنتاج مزارعه إذ يملك أشهر وأفضل الفحول في العالم وكذا أفراس التوليد (الرمك) وقد جاء في المركز الثاني مجموعة تتكون من (٥٠) مالك للخيل في إيرلندا وحل في المرتبة الثالثة مزارع (قدلفين دبي).

مقهى ومتجر... لكن !!
خالد الربيعان
من الإسئلة التي لم تظهر لها إجابة حتى الآن في التسويق الرياضي في الدول العربية بشكل عام وعندنا في المملكة بشكل خاص هو هذا السؤال الهام ما هي الفوائد التي تعود على الأندية من رعاية الشركات وما هي الفوائد التي تحصل عليها هذه الشركات ؟
في جميع أنحاء العالم العلاقة واضحة ومميزة للغاية بين الطرفين وتصب في مصلحة الجانبين معا ، ولكن عندنا الوضع يختلف قليلا حيث إننا أمام حالة من عدم المتابعة بشكل مكثف لكل ما تعلنه الشركات الراعية قبل توقيع العقود وبعدها مع النادي فتخرج التصريحات الرائعة الرنانة مثلاً عندما تصرح احدى شركات الاتصالات الموجودة في المملكة في فترات الركود الاعلاني لها وتقول : سوف نقوم بعمل مقهى خاص بجماهير النادي وسوف نقوم ايضا بعمل متجر يبيع منتجاته وسوف نقوم ايضاً بعمل برامج خاصة للجماهير وأشياء كثيرة جدا تقال .
وعندما يستغل هذا الراعي أسم النادي وجماهيريته بشكل رائع بالنسبة له طبعا وليس بالنسبة للنادي فيبدأ في عمل حملات إعلانية تحمل شعار النادي ويحصل على تغطية رائعة في الصحافة والتلفزيون مؤكدا أنه يعمل من أجل مصلحة هذا النادي وجماهيره وتنشره الصحافة ويتكلم الجميع عن هذا المقهى او المتجر وبعد ذلك تكتشف لا شئ يحدث على أرض الواقع والحقيقة كلها عبارة عن استغلال واوهام .
العلاقة بين الراعي والنادي وجماهير النادي يجب أن تكون علاقة منفعة متبادلة وتقدير متبادل ولكن ما يحدث عندنا هو شكل ركيك للغاية في مجال التسويق الرياضي ، فالنادي يحصل على مبلغ معين جراء رعاية هذه الشركة له مع بداية كل موسم ، والراعي يحقق مكاسب رهيبة شهريا من جراء شعبية هذا النادي وفي النهاية يخرج الجميع راضون عن الوضع الحالي الذي هو يمثل الشكل السطحي جدا للتسويق الرياضي والارتباط بين ناد وراعي رسمي .
عرضت في مقالات سابقة أشكال الرعاية الحقيقية سواء في أنجلترا أو في اسبانيا وتعرفنا على ان الراعي هو شريك رئيسي لهذا النادي وجماهيره ي
سبون معا ويحققون أرباحا معا ويصلون للجميع معا وفي النهاية هو المشجع او العميل الذي يشتري منتجات النادي والشركة الراعية وهي علاقة مقبولة في العالم أجمع .
الوضع كما شرحناه في صدر هذا المقال ، نحن في حاجة ماسة لكي نعيد النظر في علاقات الأندية مع الشركات الراعية بما فيه مصلحة الجميع وليس مصلحة أحد الطرفين على الآخر وأن نرى ما يتم الإعلان عنه على أرض الواقع حقيقة ليست كحقيقة مقهى في فترات الركود الاعلاني !! .

رد مع اقتباس

  #4  
قديم 12-30-10, 06:49 AM
الصورة الرمزية اللجنه الإخباريه
اللجنه الإخباريه اللجنه الإخباريه غير متواجد حالياً
الكادر الاداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 4,710
معدل تقييم المستوى: 1
اللجنه الإخباريه is a jewel in the roughاللجنه الإخباريه is a jewel in the roughاللجنه الإخباريه is a jewel in the rough
رد: أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[الخميس 24 محرم 1432هـ ]|













عبدالرحمن الثقفي - جدة


تدخل مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم لدرجة الناشئين عصر اليوم أسبوعها السادس حيث يستضيف الاتحاد على ملعبه بجدة الوحدة في لقاء تنافسي ويسعى الاتحاد صاحب المركز الرابع للتقدم خطوة متى ما فاز وهو الأقرب كون الوحدة يحتل المركز السابع، وفي جدة يستضيف الأهلي نظيره الطائي في لقاء ترجح فيه كفة الأهلي الوصيف، وفي بقية المباريات يلتقي الفتح والنصر في الأحساء، والهلال والتعاون في الرياض، وحطين والاتفاق في جازان، والوطني والشباب في تبوك.






بدر مرزوق - جدة


يدخل الدوري الممتاز لكرة السلة أسبوعه السادس ولا يزال فريق الاتحاد هو المتصدر بدون خسارة ويلتقي الوحدة بصالة الشرائع بطموح الفوز السادس له بالدوري، كما يلتقي الهلال بالصفا على صالة رعاية الشباب بالرياض .. ويستضيف الأهلي الفتح بصالة رعاية الشباب بجدة.. وفي صالة الدمام يلعب النهضة مع المسيرة وآخر لقاءات هذا الأسبوع تجمع الجبيل مع الأنصار بصالة نادي الجبيل ويتبقى لقاء ويقام غدا الجمعة لقاء الشروق مع أحد المنافس القوي لفريق الاتحاد على الصدارة.








تركي أبو عيشة - أنور الغامدي - جدة


يصل البرتغالي توني أوليفيرا مدرب فريق الاتحاد الجديد إلى دبي مباشرة مطلع انطلاق المعسكر الخارجي للفريق، الذي سينطلق يوم الخميس المقبل الموافق 6 يناير، ويستمر لمدة 11 يومًا، وسيتواجد المدرب في دبي بجهاز فني متكامل، وسيسعى البرتغالي خلال المعسكر إلى التعرف على الفريق بشكل مباشر والذي سيشهد انطلاق تدريبات الفريق بعد الإجازة التي منحت لهم بعد مباراة نجران في الدوري.


من جهة ثانية كشفت معلومات “المدينة” الخاصة أن البرتغاليين نونو اسيس وباولو جورج والعماني أحمد حديد سيستمرون مع الفريق حتى نهاية الموسم، فيما سيتم الاستغناء عن الجزائري عبدالمالك زيايه بشكل نهائي، حيث تواصل الإدارة البحث عن بديل ليكون متواجدًا في معسكر الفريق القادم في دبي لكي يتأقلم مع بقية العناصر.


وفي شأن متصل يخطب الاتحاديون ود ياسر الشهراني لاعب فريق القادسية والمنتخب الوطني للشباب بـ 9 ملايين ريال، وتأتي رغبة الاتحاديين في التعاقد مع الشهراني لما يتميز به اللاعب من إمكانيات كبيرة في اللعب بخانتي الظهيرين الأيسر والأيمن، فيما قدم نادي الهلال للاعب 8 ملايين ريال ومن جهته صرح رئيس نادي القادسية عبدالله الهزاع بأن الاتحاد طلب الثلاثي ياسر الشهراني وعبدالعزيز فلاته ومبارك الأسمري. ومن المتوقع أن تحسم الصفقة خلال الأيام المقبلة.


على صعيد آخر طار فجر اليوم البرتغالي مانويل جوزيه مدرب الاتحاد المستقيل من جدة متجهًا إلى القاهرة لمتابعة لقاء الأهلي أمام الزمالك في الدوري المصري اليوم، ولتوقيع العقد النهائي مع نادي الأهلي، وكان جوزيه قد تواجد خلال اليومين السابقين في جدة لدفع الشرط الجزائي المتمثل في التنازل عن راتبين، وتؤكد “المدينة” أن الشرط الجزائي يبلغ قيمته 100 ألف يورو.


على صعيد آخر تابع خالد القروني مدرب المنتخب الوطني لدرجة الشباب مساء أمس تدريبات الفريق الأولمبي بنادي الاتحاد على الملعب الرديف بالنادي، حيث أوضح بأنه حرص على متابعة تدريبات الفريق للوقوف على مستوى لاعبي المنتخب المتواجدين ضمن الفريق الأولمبي الاتحادي خصوصًا وأن المنتخب تنتظره المشاركة في نهائيات كأس العالم بكولومبيا الصيف المقبل. يذكر أن الفريق الأولمبي يواصل تحضيراته لمواجهة فريق الهلال مساء اليوم ضمن مسابقة كأس دوري الأمير فيصل بن فهد تحت سن 21 سنة في اللقاء الذي سيقام بنادي الاتحاد.






عبد الرحمن الحربي - جدة


اقترب نزار الشمراني شقيق مهاجم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ونادي الشباب ناصر الشمراني، من التوقيع لنادي الاتحاد بعد اجتيازه للاختبارات الفنية التي خضع لها خلال الأيام الماضية، حيث سيجري اللاعب كشفاً طبياً اليوم، وفي حالة نجاحه سينضم رسمياً للعميد لتمثيل فريق درجة الشباب لكرة القدم. ويلعب نزار في مركز الهجوم وهو من مواليد عام 1415هـ، ويمتاز بالمهارات الفنية العالية وبالقوة البدنية. على صعيد آخر يصل اليوم إلى جدة المحترف الأمريكي بصفوف الفريق الأول لكرة السلة بنادي الاتحاد لاعب الرياضي اللبناني «سي جيه» بعد أن توصل الاتحاديون إلى اتفاق معه لتمثيل الفريق في الموسم الحالي بدلاً عن مواطنه براقس الذي تراجع مسؤولو الاتحاد عن التعاقد معه بسبب إصابته في الركبة. الجدير بالذكر أن سوء الأحوال الجوية الذي تمر به الولايات المتحدة الأمريكية حالياً، قد يكون عائقاً عن وصول «سي جيه» إلى جدة اليوم، حيث أن الرحلات الجوية متعطلة بسبب كثافة الثلوج، وسيكون الموعد الجديد لوصول اللاعب بعد غدٍ الجمعة.








عيسى الحبيب - الأحساء




تستأنف اليوم مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد (يرحمه الله) لكرة القدم في الجولة الحادية عشرة والأخيرة في القسم الأول من المسابقة حيث تلعب خمس مباريات..ففي جدة يقام (كلاسيكو) الاتحاد العاشر بـ(11)نقطة والهلال الحادي عشر بتسع نقاط، وفي الرياض يستضيف النصر سادس الترتيب بـ(12)نقطة، نظيره التعاون الثاني عشر برصيد(7)نقاط.. وفي مكة المكرمة يستقبل الوحدة التاسع بعشر نقاط، ضيفه نجران ثالث الترتيب بـ(16)، ويحل الفتح ثامن الترتيب بـ(12)نقطة ضيفًا على الاتفاق الخامس بـ(14)، ويستضيف الرائد الرابع بـ(14) نقطة الأهلي الوضيف بـ(16)نقطة.








ا ف ب - الدوحة




تتجه أنظار عشاق كرة القدم في القارة الآسيوية من 7 إلى 29 يناير المقبل إلى الدوحة التي تستضيف نهائيات كأس آسيا الخامسة عشرة الثانية عشرة، لتكون المرة الثانية التي تحتضن فيها العاصمة القطرية البطولة بعد عام 1992. واستضافت ثلاث دول عربية اخرى البطولة هي الكويت والامارات ولبنان اعوام 1980 و1996 و2000 على التوالي. تأتي نهائيات كأس آسيا في الدوحة بعد نحو شهر على فوز قطر بشرف استضافة نهائيات كأس العالم عام 2022 اثر تفوقها على الولايات المتحدة في الجولة الاخيرة من التصويت في الثاني من الشهر الجاري في زيوريخ. شهدت البطولة الآسيوية دخول المنتخبات العربية الى منافساتها في السبعينات فقط وتحديدا في البطولة الخامسة في تايلاند عام 1972 وذلك بعد ان نجحت الاتحادات الوطنية العربية في ابعاد اسرائيل عن عضوية الاتحاد الاسيوي. وكانت منتخب الكويت اول منتخب عربي يحرز اللقب في البطولة التي استضافها على ارضه عام 1980، ثم خلفه المنتخب السعودي الذي تزعم الساحة الآسيوية في بطولات 1984 و1988 و1996.


تعتبر السعودية مع ايران واليابان الاكثر فوزا باللقب القاري بثلاثة القاب لكل منها، فيما كانت الصبغة الاولى للبطولة عند انطلاقتها كورية جنوبية اذ افتتحت السجل الاسيوي باللقبين الاولين عامي 1956 و1960. كانت حقبة المنتخب الايراني في اواخر الستينات وحتى منتصف السبعينات حين انتزع اللقب 3 مرات متتالية اعوام 1968 و1972 و1976، في حين توجت اليابان اعوام 1992 و2000 و2004.


نهائي النسخة الاخيرة التي احتضنتها اربع دول هي فيتنام وتايلاند وماليزيا واندونيسيا اقيم في جاكرتا والتقى فيه منتخبان عربيان هما العراقي والسعودي فكان الفوز من نصيب الاول بهدف لمهاجمه يونس محمود منحه اللقب الاول في تاريخه. وفي ما يلي نبذة تاريخية عن البطولات السابقة:


---------------


البطولة الثانية


(كوريا الجنوبية 1960):


اقيمت البطولة الثانية في كوريا الجنوبية عام 1960 وشاركت في نهائياتها اربع دول واحتفظت فيها كوريا الجنوبية بلقبها.


خاضت عشرة منتخبات التصفيات وزعت على ثلاث مجموعات حسب المناطق الجغرافية وتأهلت منها اسرائيل وتايوان وفيتنام لتنضم الى كوريا في النهائيات. في المجموعة الاولى، انتزعت اسرائيل البطاقة بعد خسارتها امام ايران صفر-3 وتعادلها معها 1-1، وفوزها على باكستان 2-صفر وتعادلها معها 2-2، وفوزها على الهند 3-1 و2-1.


وفي المجموعة الثانية، حجزت تايوان البطاقة بفوزها على الفيليبين 7-4 وهونغ كونغ بالنتيجة ذاتها.


وفي الثالثة، حققت فيتنام فوزين ايضا على ماليزيا 1-صفر، وسنغافورة 4-1.


وفي النهائيات، فازت كوريا على فيتنام 5-1، واسرائيل على تايوان 1-صفر، وكوريا على اسرائيل 3-صفر، وتايوان على فيتنام 2-صفر، واسرائيل على فيتنام 5-1، وكوريا على تايوان 1-صفر.


وحلت كوريا الجنوبية اولى امام اسرائيل وتايوان وفيتنام.


0- البطولة الاولى


(هونغ كونغ 1956):


اقيمت نهائيات البطولة الاولى في هونغ كونغ عام 1956 مكافأة لها على دورها في تأسيس الاتحاد الاسيوي فخاضتها من دون اي تصفيات.


شاركت في التصفيات سبع دول من الدول الـ12 المنضمة الى الاتحاد الاسيوي في حينها وزعت على ثلاث مجموعات. وتأهلت اسرائيل مباشرة الى النهائيات بعد ان رفضت افغانستان والباكستان اللعب.


ضمت المجموعة الاولى كوريا الجنوبية وتايوان والفيليبين وحجزت بطاقتها كوريا بفوزها على الفيليبين ذهابا 2-صفر وايابا 3-صفر، وعلى تايوان ذهابا 2-صفر وايابا 2-1، وتأهلت فيتنام عن المجموعة الثانية التي ضمت ايضا ماليزيا وكمبوديا بعد منافسة شديدة مع ماليزيا لكنها تفوقت عليها 4-صفر في طريقها الى النهائيات.


خاضت اربع دول النهائيات هي هونغ كونغ واسرائيل وكوريا وفيتنام ولعبت في مجموعة واحدة بطريقة الدوري، ودشنت كوريا سجل الالقاب الآسيوية بتصدرها المجموعة برصيد 5 نقاط من فوز على اسرائيل 2-1، وفيتنام 5-3، وتعادل مع هونغ كونغ 2-2. وحلت اسرائيل ثانية وهونغ كونغ ثالثة وفيتنام رابعة.


البطولة السابعة


(الكويت 1980):


أقيمت البطولة السادسة في الكويت عام 1980، وكانت المرة الأولى التي تستضيفها دولة عربية منذ انطلاقها، وشهدت نهائياتها مشاركة عشرة منتخبات للمرة الأولى أيضا، منها الامارات التي انضمت إلى قافلة المنتخبات العربية الأخرى في المسابقة الآسيوية.


وزعت المنتخبات العشرة على مجموعتين، ضمت الأولى ايران وكوريا الشمالية وسوريا والصين وبنغلادش وتأهل منها منتخبا ايران وكوريا، فيما ضمت الثانية كوريا الجنوبية والكويت وماليزيا وقطر والامارات وتأهل منها منتخبا كوريا والكويت.


وفي نصف النهائي، فازت الكويت على ايران 2-1، وكوريا الجنوبية على كوريا الشمالية بالنتيجة ذاتها.


وكانت الكويت أول دولة عربية تحرز اللقب ايضا بعد فوزها على كوريا الجنوبية في المباراة النهائية 3-صفر، فيما احرزت ايران المركز الثالث بتغلبها على كوريا الشمالية 3-صفر.


البطولة الثامنة (سنغافورة 1984):


خاض 21 منتخبا تصفيات البطولة السادسة التي أقيمت نهائياتها في سنغافورة عام 1984، وتأهل منها ثمانية منتخبات انضمت إلى الكويت حاملة اللقب وسنغافوة المضيفة.


ضمن المجموعة الاولى من النهائيات، تعادلت قطر مع سوريا 1-1، والسعودية مع كوريا الجنوبية 1-1، وفازت الكويت على قطر 1-صفر، والسعودية على سوريا 1-صفر، وتعادلت كوريا مع الكويت صفر-صفر، وفازت سوريا على السعودية 1-صفر، وتعادلت قطر مع السعودية 1-1، والكويت على سوريا 3-1، وقطر على كوريا 1-صفر، والسعودية على الكويت 1-صفر. وتأهلت السعودية والكويت إلى نصف النهائي بعد حلولهما في المركزين الاول والثاني على التوالي.


وفي المجموعة الثانية، فازت إيران على الامارات 3-صفر، وسنغافورة على الهند 2-صفر، وايران على الصين 2-صفر، والامارات على الهند 2-صفر، وسنغافورة على الصين 2-صفر، والامارات على سنغافورة 1-صفر، والصين على الهند 3-صفر، والصين على الإمارات 5-صفر، وتعادلت إيران مع الصين صفر-صفر، وسنغافورة مع ايران 1-1. وتأهلت الصين التي حلت أولى وإيران إلى نصف النهائي.


وفي نصف النهائي، فازت السعودية على ايران 5-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والأضافي، وتخطت ايران الكويت 1-صفر. واحرزت السعودية اللقب للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على الصين 2-صفر في المباراة النهائية، فيما حلت الكويت ثالثة بتغلبها على ايران 5-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.


البطولة التاسعة (قطر 1988):


كانت قطر الدولة العربية الثانية بعد الكويت التي تستضيف النهائيات وذلك عام 1988 في البطولة التاسعة واحتفظت فيها السعودية بلقبها.


شارك في التصفيات 22 منتخبا تأهل منها ثمانية إلى النهائيات هي كوريا الجنوبية وإيران والامارات واليابان والصين وسوريا والكويت والبحرين، انضمت إلى منتخبي السعودية حامل اللقب وقطر المضيف.


وفي النهائيات، ضمن المجموعة الأولى، فازت إيران على قطر 2-صفر، وكوريا على الامارات 1-صفر، وقطر على الامارات 2-صفر، وكوريا الجنوبية على اليابان 2-صفر، وايران على الامارات 1-صفر، وكوريا على قطر 3-2، والامارات على اليابان 1-صفر، وكوريا على ايران 3-صفر، وقطر على اليابان 3-صفر، وتعادلت اليابان مع ايران صفر-صفر، وتأهلت كوريا وايران الى نصف النهائي.


وفي المجموعة الثانية، فازت السعودية على سوريا 2-صفر، والصين على سوريا 3-صفر، والصين على البحرين 1-صفر، وسوريا على الكويت 1-صفر، والبحرين على سوريا 1-صفر، والسعودية على الصين 1-صفر، وتعادلت الكويت مع الصين 2-2، والكويت مع البحرين صفر-صفر، والسعودية مع الكويت صفر-صفر، والسعودية مع البحرين 1-1، وتأهلت السعودية والصين إلى نصف النهائي. وفي نصف النهائي، فازت كوريا على الصين 1-صفر في الوقت الاضافي بعد تعادلهما في الوقت الاصلي 1-1، والسعودية على ايران 1-صفر. واحتفظت السعودية باللقب على حساب كوريا.


البطولة العاشرة (اليابان 1992):


استضافت اليابان البطولة العاشرة عام 1992 وشاركت في نهائياتها ثمانية منتخبات هي اضافة إلى السعودية حاملة اللقب واليابان المضيفة، الامارات وايران وكوريا الشمالية والصين وقطر وتايلاند.


وفي المجموعة الاولى، فازت ايران على كوريا 2-صفر، والامارات على كوريا 2-1، واليابان على ايران 1-صفر، وتعادلت اليابان مع الامارات صفر-صفر، واليابان مع كوريا 1-1، والامارات مع ايران صفر-صفر. وبلغت الامارات واليابان نصف النهائي.


وفي المجموعة الثانية، فازت الصين على قطر 2-1، والسعودية على تايلاند 4-صفر، وتعادلت السعودية مع الصين 1-1، وقطر مع تايلاند 1-1، والصين مع تايلاند صفر-صفر، والسعودية مع قطر 1-1، وتأهلت السعودية والصين.


وفي نصف النهائي، فازت اليابان على الصين 3-2، والسعودية على الامارات 2-صفر. واحرزت اليابان اللقب للمرة الاولى بفوزها على السعودية في النهائي 1-صفر، فيما حلت الصين ثالثة بفوزها على الامارات 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.


البطولة الحادية عشرة (الامارات 1996):


أقيمت البطولة الآسيوية في ضيافة إحدى الدول العربية للمرة الثالثة بعد أن استضافت الامارات النسخة الحادية عشرة عام 1996، وارتفع فيها عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 12 منتخبا للمرة الاولى في تاريخ البطولة وزعت على 3 مجموعات.


في المجموعة الاولى، فازت الامارات على الكويت 3-2، وكوريا على اندونيسيا 4-2، والامارات على اندونيسيا 2-صفر، والكويت على كوريا 2-صفر، وتعادلت الامارات مع كوريا 1-1، والكويت مع اندونيسيا 1-1. وبلغت الامارات والكويت ربع النهائي.


وفي المجموعة الثانية، فازت السعودية على تايلاند 6-صفر، والعراق على ايران 2-1، والسعودية على العراق 1-صفر، وايران على تايلاند 3-1، وايران على السعودية 3-صفر، والعراق على تايلاند 4-1. وبلغت ايران والسعودية ربع النهائي.


وفي المجموعة الثالثة، فازت اليابان على سوريا 2-1، واوزبكستان على الصين 2-صفر، واليابان على اوزبكستان 4-صفر، والصين على سوريا 3-صفر، واليابان على الصين 1-صفر، وسوريا على اوزبكستان 2-1، وتأهلت اليابان والصين.


وفي ربع النهائي، فازت الامارات على العراق 1-صفر، والكويت على اليابان 2-صفر، وايران على كوريا 6-2، والسعودية على الصين 4-3.


وفي نصف النهائي، فازت الامارات على الكويت 1-صفر، والسعودية على ايران 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر.


وأحرزت السعودية اللقب للمرة الثالثة بفوزها على الامارات في النهائي 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر، فيما حلت ايران ثالثة بتغلبها على الكويت 3-2 بركلات الترجيح ايضا بعد تعادلهما 1-1.


البطولة الثانية عشرة (لبنان 2000):


نظم لبنان الدورة الثانية عشرة عام 2000 بمشاركة 12 منتخبا وزعت على ثلاث مجموعات ضمت الاولى لبنان والعراق وايران وتايلاند، والثانية الكويت والصين وكوريا الجنوبية واندونيسيا، والثالثة السعودية وقطر واليابان واوزبكستان.


وكانت المرة الرابعة التي تقام فيها النهائيات في دولة عربية بعد الكويت (1980) وقطر (1992) والامارات (1996).


تأهلت منتخبات كوريا الجنوبية وايران والصين وقطر واليابان والعراق والكويت والسعودية إلى ربع النهائي الذي شهد فوز كوريا على ايران 2-1 والصين على قطر 3-1 واليابان على العراق 4-1 والسعودية على الكويت 3-2.


وفي نصف النهائي، فازت السعودية على كوريا الجنوبية 2-1 واليابان على الصين 3-2.


وتوجت اليابان بطلة بفوزها على السعودية 1-صفر في المباراة النهائية، وحلت كوريا الجنوبية ثالثة بتغلبها على الصين بالنتيجة ذاتها.


البطولة الثالثة عشرة (الصين 2004):


تصدت الصين لنهائيات البطولة في نسختها الثالثة عشرة عام 2004 ساعية إلى تدوين اسمها في سجل الكبار واحراز اللقب للمرة الاولى في تاريخها والانطلاق لاحقا من البطولة القارية إلى نهائيات كأس العالم.


برز منتخبان عربيان في هذه النهائيات هما الاردني الذي بلغ ربع النهائي والبحريني الذي اكمل طريقه إلى نصف النهائي وذلك للمرة الاولى في تاريخ كل منهما.


حظي منتخب البحرين في هذه البطولة بجيل مميز وكاد يصل إلى المباراة النهائية، ففي الدور الاول تعادل مع الصين 2-2 ومع قطر 1-1 وفاز على اندونيسيا 3-1، قبل أن يتخطى اوزبكستان 4-3 بركلات الترجيح (تعادلا 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي)، ثم خسر بصعوبة بالغة في دور الأربعة أمام اليابان 3-4، علما بأنه كان متقدما 3-2 حتى الدقيقة الأخيرة قبل أن تهتز شباكه مرتين.


وأنهى منتخب البحرين مشاركته في الصين بالمركز الرابع إثر خسارته أمام ايران 2-4.


ونجحت الصين في بلوغ النهائي لكنها سقطت في المحطة الاخيرة امام اليابان التي احتفظت باللقب أمام اكثر من ستين ألف متفرج على استاد العمال في بكين.


البطولة الرابعة عشرة (تايلاند وفيتنام وماليزيا واندونيسيا 2007):


شهدت النسخة الرابعة عشرة التي استضافتها اربع دول عام 2007 هي تايلاند وفيتنام وماليزيا واندونيسيا سحب منتخبات غرب القارة البساط من منتخبات الشرق بتأهل منتخبين عربيين إلى المباراة النهائية هما العراقي والسعودي.


وتوج العراق بطلا للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على “الاخضر” بهدف لمهاجمه يونس محمود.


البطولة شهدت مشاركة 16 منتخبا في اربع مجموعات تأهل الاول والثاني من كل واحدة إلى ربع النهائي، تصد العراق الاولى امام استراليا وتايلاند وعمان، وتصدرت اليابان الثانية امام فيتنام والامارات وقطر، وايران الثالثة امام اوزبكستان والصين وماليزيا، والسعودية الرابعة امام كوريا الجنوبية واندونيسيا والبحرين.


وفي ربع النهائي، فازت اليابان على استراليا بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1، وكوريا على ايران بركلات الترجيح ايضا بعد تعادلهما صفر-صفر، وتغلب العراق على فيتنام 2-صفر، وفازت السعودية على اوزبكستان 2-1.


وفي نصف النهائي، اجتاز العراق كوريا بركلات الترجيح إثر تعادلهما سلبا في الوقتين الاصلي والاضافي، وفازت السعودية على اليابان 3-2.


-----------------------


البطولة الثانية


(كوريا الجنوبية 1960):


اقيمت البطولة الثانية في كوريا الجنوبية عام 1960 وشاركت في نهائياتها اربع دول واحتفظت فيها كوريا الجنوبية بلقبها.


خاضت عشرة منتخبات التصفيات وزعت على ثلاث مجموعات حسب المناطق الجغرافية وتأهلت منها اسرائيل وتايوان وفيتنام لتنضم الى كوريا في النهائيات. في المجموعة الاولى، انتزعت اسرائيل البطاقة بعد خسارتها امام ايران صفر-3 وتعادلها معها 1-1، وفوزها على باكستان 2-صفر وتعادلها معها 2-2، وفوزها على الهند 3-1 و2-1.


وفي المجموعة الثانية، حجزت تايوان البطاقة بفوزها على الفيليبين 7-4 وهونغ كونغ بالنتيجة ذاتها.


وفي الثالثة، حققت فيتنام فوزين ايضا على ماليزيا 1-صفر، وسنغافورة 4-1.


وفي النهائيات، فازت كوريا على فيتنام 5-1، واسرائيل على تايوان 1-صفر، وكوريا على اسرائيل 3-صفر، وتايوان على فيتنام 2-صفر، واسرائيل على فيتنام 5-1، وكوريا على تايوان 1-صفر.


وحلت كوريا الجنوبية اولى امام اسرائيل وتايوان وفيتنام.


--------------------


البطولة الثالثة


(اسرائيل 1964):


شارك 16 منتخبا في تصفيات البطولة الثالثة في اسرائيل عام 1964، وخاضت اربعة منها فقط النهائيات، ففازت اسرائيل على هونغ كونغ 1-صفر، والهند على كوريا الجنوبية 2-صفر، واسرائيل على الهند 2-صفر، وكوريا الجنوبية على هونغ كونغ 1-صفر، والهند على هونغ كونغ 3-1، واسرائيل على كوريا الجنوبية 2-1.


واحرزت اسرائيل اللقب فيما حلت الهند ثانية وكوريا الجنوبية ثالثة وهونغ كونغ رابعة.


-------------------


البطولة الرابعة


(ايران 1968):


شهدت البطولة الرابعة التي استضافتها ايران عام 1968 انضمام ميانمار (بورما سابقا) الى المنتخبات الاربعة عشر التي شاركت في التصفيات ووزعت على ثلاث مجموعات تأهلت منها ميانمار وهونغ كونغ وتايوان لخوض النهائيات الى جانب منتخبي ايران المضيف واسرائيل حامل اللقب، وفازت فيها ايران على هونغ كونغ 2-صفر، واسرائيل على هونغ كونغ 6-1، وايران على تايوان 4-صفر ثم على ميانمار 3-1، واسرائيل على تايوان 4-1، وميانمار على هونغ كونغ 2-صفر، وايران على اسرائيل 2-1، وتعادلت تايوان مع ميانمار 1-1، ومع هونغ كونغ 1-1.


واحرزت ايران اللقب للمرة الاولى امام اسرائيل وميانمار وتايوان وهونغ كونغ.


-------------------


البطولة الخامسة


(تايلاند 1972):


كانت البطولة الخامسة التي استضافت تايلاند نهائياتها عام 1972 نقطة تحول مهمة في تاريخ البطولة الآسيوية لأنها شهدت المشاركة العربية الاولى فيها بعد ان نجحت الاتحادات العربية في ابعاد اسرائيل عن الاتحاد الاسيوي.


خاضت الكويت والعراق النهائيات بعد ان حلا أولين في المجموعة التي ضمت ايضا لبنان والاردن والبحرين وسوريا وسريلانكا، كما خاضت كمبوديا النهائيات للمرة الاولى.


وشهدت البطولة الخامسة نظاما جديدا للنهائيات ايضا اذ شاركت فيها ستة منتخبات وزعت على مجموعتين، ضمت الأولى ايران حاملة اللقب وتايلاند المضيف والعراق، والثانية الكويت وكوريا الجنوبية وكمبوديا.


في المجموعة الاولى، فازت ايران على تايلاند 3-2، وايران على العراق 3-صفر، وتعادل العراق مع تايلاند 1-1، فتأهلت ايران وتايلاند إلى الدور نصف النهائي.


وفي المجموعة الثانية، فازت كوريا الجنوبية على كمبوديا 4-1، والكويت على كوريا 2-1، وكمبوديا على الكويت 4-صفر، فتأهلت كوريا وكمبوديا إلى نصف النهائي.


وفي دور الأربعة، فازت ايران على كمبوديا 2-1، فيما تخطت كوريا تايلاند بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.


وأحرزت ايران اللقب للمرة الثانية في تاريخها بعد فوزها على كوريا في المباراة النهائية 2-1، في حين حلت تايلاند ثالثة بفوزها على كمبوديا 5-3 بركلات الترجيح بعد تعادلها 2-2.


--------------------


البطولة السادسة


(ايران 1976):


كانت الأحداث التي رافقت البطولة السادسة التي اقيمت في ايران عام 1976 كثيرة، فهي شهدت رقما قياسيا من حيث المشاركة في التصفيات (17 منتخبا) حتى تاريخها، كما تأهل منتخبا الكويت واليمن مباشرة إلى النهائيات بعد أن ألغيت تصفيات المجموعة الاولى بسبب انسحاب البحرين وسوريا والبحرين وباكستان ولبنان، والأخير كان وافق على استضافة مباريات المجموعة لكن تعذر عليه ذلك بسبب سوء الاوضاع الامنية في تلك الفترة.


تأهل منتخبا السعودية والعراق عن المجموعة الثانية من التصفيات، ولحقت تايلاند وماليزيا، الوافدة الجديدة إلى النهائيات، بهما عن المجموعة الثالثة، فيما حملت المجموعة الرابعة مأساة لهونغ كونغ التي خسرت امام كوريا الشمالية 10-11 بركلات الترجيح، فبلغت الأخيرة النهائيات بمرافقة الصين.


انضمت المنتخبات الثمانية المتأهلة من التصفيات إلى ايران حاملة اللقب، لكن ستة منها خاضت النهائيات فقط بعد انسحاب السعودية وكوريا الشمالية وتايلاند.


وفي النهائيات، فازت الكويت على ماليزيا 2-صفر، والصين 1-صفر، وتعادلت الصين مع ماليزيا 1-1 في المجموعة الاولى التي تأهل منها منتخبا الكويت والصين الى نصف النهائي.


وضمن المجموعة الثانية، فازت ايران على العراق 2-صفر، والعراق على اليمن 1-صفر، وايران على اليمن 8-صفر، فبلغت ايران والعراق نصف النهائي.


وفي دور الاربعة، فازت الكويت على العراق 3-2، وايران على الصين 2-صفر. وأحرزت ايران لقبها الثالث على التوالي بفوزها على الكويت 1-صفر في النهائي، فيما حلت الصين ثالثة بتغلبها على العراق 1-صفر.






بدر مرزوق - جدة


يدخل الدوري الممتاز لكرة السلة أسبوعه السادس ولا يزال فريق الاتحاد هو المتصدر بدون خسارة ويلتقي الوحدة بصالة الشرائع بطموح الفوز السادس له بالدوري، كما يلتقي الهلال بالصفا على صالة رعاية الشباب بالرياض.


ويستضيف الأهلي الفتح بصالة رعاية الشباب بجدة.


وفي صالة الدمام يلعب النهضة مع المسيرة وآخر لقاءات هذا الأسبوع تجمع الجبيل مع الأنصار بصالة نادي الجبيل ويتبقى لقاء ويقام غدا الجمعة لقاء الشروق مع أحد المنافس القوي لفريق الاتحاد على الصدارة.








منير آل خاتم - الدمام




أشاد عدنان المعيبد أمين صندوق نادي الاتفاق بقدرات المدرب توني أوليفيرا الذي كان مدربًا للاتفاق مشيرًا إلى أن الاتحاد قد نجح بالتوقيع مع توني لأنه يعد من طينة المدربين الكبار مؤكدًا بأنه سيشكل إضافة بارزة للاتحاد لما عرف عن المدرب بعشقة للنظام و قدرته على قراءة الخصوم بشكل جيد وقال: « لاشك بأن توني كان علامة مضيئة في تاريخ الاتفاق حيث يعتبر من أفضل المدربين الذين مروا على تاريخ النادي فهو من وضع الفريق في المنافسة عبر التأهل لنهائي أندية الخليج ونهائي كأس ولي العهد وتحقيق المركز الرابع في الدوري والمشاركة في دوري أبطال آسيا للأندية خلال فترة بسيطة «وحول مفاوضات الاتفاق مع بداية دوري زين عندما ساءت نتائج الاتفاق فقد شدد المعيبد على أنه في الأصل علاقة الاتفاق مع توني لم تنقطع حتى عندما تم إنهاء العقد لتدريب الاتفاق.






ياسر النهدي - جدة


كشفت مصادر المدينة ان ادارة الاهلي وضعت اسم عبدالعزيز فلاتة لاعب الوسط الايمن بنادي القادسية لضمه في فترة الانتقالات الشتوية وذلك لما يتمتع به اللاعب من امكانيات كبيرة لفتت أنظار الاهلاويين اليه فيما تنتظر الادارة الرد النهائي من المدافع الاجنبي الافريقي الاثنين المقبل كآخر موعد له قبل البحث عن آخر . على صعيد متصل أعد الاهلاويون البرنامج الخاص للفريق الاول لكرة القدم في فترة التوقف الحالية بعد ان اقتنعوا بعمل معسكر محلي يتخلله بعض اللقاءات الودية لاعداد اللاعبين جيدا قبل استئناف الدوري بعد نهائيات كأس آسيا في قطر للمحافظة على الرتم والبرنامج الذي أعده الجهاز الفني والاداري بالتنسيق مع الادارة .






عبدالعزيز الحموان - الجوف


أكد رئيس نادي العروبة مريح المريح أن فريقه جاهز لمواجهة أحد في دوري الدرجة الأولى بعد غد الجمعة. أعلن شرفيا النادي سلطان الرويلي وجلال الوقيد في التدريب الذي أجراه الفريق عن مضاعفة مكافأة الفوز على أحد مشددان على أهمية الفوز والظفر بنقاط المباراة من جهته بين عضو مجلس الإدارة الأستاذ مونس الشمري أنه تم صرف جميع مكافآت الفوز للمباريات السابقة للفريق وكذلك صرف راتب شهرين للفريق مشيرا إلى أن إدارة النادي تبذل قصارى جهدها لدعم الفريق وتحفيزه لمواصلة انتصاراته وقال: إننا نلمس ذلك بروح الفريق ونحس بمدى التزامهم وعزمهم على مواصلة الانتصارات وتحقيق طموحات العرباويين.








مقبل الشمري - عبد العزيز الأحمدي - حائل - جدة




حقق فريق الاتحاد لكرة القدم لدرجة الشباب فوزا كبيرا على نظيره الطائي بنتيجة 4 / 0 في المباراة التي أقيمت على ملعب نادي الطائي بحائل، في لقاء شهد سيطرة اتحادية مطلقة، في المقابل لم يظهر الطائي بالمستوى المأمول منه، أحرز للاتحاد كلا من مشعل المرواني (هدفين) أحدهما من ركلة جزاء ونزار درويش وفهد المولد، وشهد اللقاء اعتراض لاعبي فريق الطائي على حكم اللقاء لاحتسابه ركلة جزاء بعد عرقلة لأحد لاعبي فريق الاتحاد من خارج منطقة الـ 18 ليعلن الحكم بدوره عن ركلة جزاء تصدى لها حارس فريق الطائي محمد الرشيدي ولكن الحكم أعادها مرة أخرى وسط احتجاجات الجهازين الفني والإداري بنادي الطائي. وبهذه النتيجة ارتفع رصيد الاتحاد إلى 10 نقاط في المركز الرابع ولديه لقاء مؤجل أمام الاتفاق، بينما ظلّ الطائي على رصيده السابق 5 نقاط في المركز التاسع. وفي بقية المباريات فاز الأهلي على ضيفه الفتح 1/0 ليرفع رصيده إلى 15 نقطة في المركز الثاني بفارق الأهداف عن المتصدر الهلال الذي تغلب بدوره على مضيفه الخلود 2/1، كما فاز النصر على الوحدة 1/0 في الرياض، والاتفاق على نجران 3/0 في الدمام، وحطين على الشباب 2/0 بجازان.






منير آل الخاتم - الدمام


تغادر بعثة منتخب المملكة الأول لكرة القدم مساء اليوم الخميس متوجهة إلى العاصمة البحرينية المنامة استعدادًا لملاقاة نظيره المنتخب البحريني في المباراة الودية التي ستجمع المنتخبين عند الساعة الرابعة من عصر غد الجمعة على الاستاد الوطني بالمنامة.


وتأتي هذه المباراة التجريبية في إطار إعداد المنتخبين السعودي والبحريني للمشاركة في نهائيات كاس أمم آسيا 2011م المقرر أن تنطلق بالعاصمة القطرية الدوحة في السابع من شهر يناير القادم حيث يلعب المنتخب السعودي بالمجموعة الثانية إلى جانب منتخبات ( سوريا - الاردن - اليابان ) فيما يلعب المنتخب البحريني بالمجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات ( كوريا الجنوبية - استراليا - الهند )


من جهة اأخرى سيجري المنتخب السعودي وضمن معسكره المقام حاليًا بالمنطقة الشرقية تدريبًا له عند الساعة الثالثة من عصر يوم غد الخميس على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام.







عيسى الحبيب-الأحساء


تقام اليوم مباراتان في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في استهلالية الجولة الحادية عشرة حيث يلتقي في المحالة وفي مواجهة جنوبية أبها برصيد 14نقطة مع نظيره حطين بـ (13) ، فيما يلتقي في جده الربيع الذي يملك 6 نقاط مع ضيفه الرياض من فرق المقدمة برصيد (17) نقطة).







بدر مرزوق - جدة


تستكمل اليوم مباريات الأسبوع الرابع من الدوري الممتاز للكرة الطائرة حيث تقام ثلاث مباريات أقواها الاتحاد والأهلي على صالة الرئاسة العامة لرعاية الشباب بجدة بعد صلاة العصر مباشرة في مواجهة شبه متكافئة فنيًا خاصة بعد أن حقق الاتحاد الموسم الماضي فوزًا صريحًا على نادي الأهلي الذي ابتعد في الفترة الأخيرة عن منصات التتويج، وحتى الآن لم يتجرع أي فريق طعم الخسارة، أما اللقاء الثاني فيجمع الهلال مع الوحدة بصالة رعاية الشباب بالرياض، وفي اللقاء الثالث يلتقي الشباب بالقلعة في مباراة تقام بالرياض.







عبدالعزيز الشرقي - المدينة المنورة


أنهت الإدارة الأحدية جميع الاجراءات المتعلقة بتشكيل المجلس الشرفي الذي سيعقد يوم الأحد المقبل، وقد وجهت الإدارة الأحدية خطابات إلى القناة الثانية بتلفزيون المدينة المنورة لنقل الحدث الذي انتظره الأحديون سنوات طويلة وخطابًا لمكتب رعاية الشباب بالمدينة المنورة لاعطاء الاجتماع الصفة الرسمية وخطاب للمسؤولين عن قطاع الاحتياجات الخاصة للمشاركة في فعاليات الاجتماع بكلمة لأحد أصحاب الاحتياجات الخاصة كما خاطب الإدارة الأحدية مديري مكاتب جميع الصحف السعودية لتغطية الحدث عبر الصحف المقروءة وقد وصل عدد الذين ملأوا استمارة عضوية الشرف التي تخوله لدخول الاجتماع حوالى خمسين عضو.









المدينة - الرياض




بدعوة من الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم يقوم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر بزيارة للمملكة تستغرق مدة يومين اعتبارا من يوم الاثنين المقبل وسيتم خلال هذه الزيارة إجراء مباحثات مشتركة تتعلق ببرامج التعاون بين الاتحادين الدولي والسعودي .. إضافة إلى الالتقاء وبحضور سموهما بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد ورؤساء اللجان. وسيعقد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وبحضور سموهما في ختام تلك الاجتماعات مؤتمرا صحفيا بقاعة المؤتمرات في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.









المدينة - الرياض




قدم الأمير نواف بن محمد رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى تهانيه للشعب السعودي وابتهاجه بسلامة الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين وخروجه سالما معافا من المستشفى موكدا أن ذلك تحقق بفضل الله ثم بفضل دعاء الجميع .. جاء ذلك في كلمة ألقاها سموه في بداية اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الذي عقد أول أمس الأول الثلاثاء بمقر اللجنة الأولمبية السعودية .. كما قدم سموه تهانيه للمجتمعين على النتائج المتميزة التي حققها المنتخب السعودي لألعاب القوى في دورة الألعاب الآسيوية بمدينة كوانزوا الصينية مشيدا بالدور الفعال الذي قام به الأعضاء حتى تحققت تلك الإنجازات الثمينة مشيرا إلى حرصه على الاستفادة من خبراتهم لما فيه صالح اللعبة ولاعبيها كل في مجال اختصاصه وأن قدراتهم هي من تحدد المهام الموكلة لهم بالاتحاد.


الاجتماع الذي كان مطولا وشاملا شهد عدة قرارات من أبرزها اعتماد البرنامج الزمني الداخلي والخارجي للاتحاد وكذلك الموافقة على التوصيات التي تم رفعها من لجنة المنتخبات لاعتمادها من قبل المجلس ومن أهمها إنشاء لجنة للتطوير والتخطيط برئاسة الكابتن هادي صوعان وعضوية كل من سعد شداد وخالد الخالدي وأحمد البدوي والدكتور محجوب سعيد كما أقر المجتمعون التشكيل الجديد للجنة المنتخبات والمكون من الأمير نواف بن محمد رئيسا وإبراهيم العويران نائبا للرئيس وأحمد عبدالعزيز الغامدي نائبا رئيس اللجنة لقطاع الشباب والناشئين والمهندس سهيل الزواوي أمين عام الاتحاد وهادي صوعان مشرفا عاما على المسافات القصيرة وخالد الخالدي مشرفا عاما على الرمي وسعد شداد الأسمري مشرفا عاما على المسافات الطويلة وعضوية كل من أحمد الجارالله وسعد الدخيل وعبدالله بن صليح ومشهور المشهور وأسامة البراهيم وصالح الفيروز وأحمد برناوي بالإضافة إلى سكرتارية اللجنة المكونة من الدكتور محجوب سعيد رئيسا والدكتور يوسف بوسعيدي نائبا ومستشارا فنيا لمنتخبي الشباب والناشئين وعضوية كل من جمال بوزياد وربيع عبدالوهاب ومحمد سامر السمان.


كما ناقش المجتمعون السعي لإقرار مكافآت للفرق الفائزة ببطولات المملكة وتحسين الخدمات المقدمة للاعبي المنتخبات الوطنية وإنشاء مقار للمعسكرات الداخلية يساهم في إيجاد بيئة مناسبة للعطاء وأقر المجتمعون أيضا تعزيز ودعم عمل اللجنة الإعلامية بالاتحاد بالكوادر التقنية وتطوير الموقع الإلكتروني الخاص بها والطلب من الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالموافقة على ثلاثة مدربين للأندية وإقامة حفل ختامي في نهاية الموسم يتم خلاله تكريم المتميزين من لاعبين وفرق وإداريين وإعلاميين.









علي الأحمري - أبها




وافق مجلس إدارة نادي أبها على انتقال مهاجم الفريق الأول لكرة القدم محمد العامري إلى نادي النجمة، وإعارة زميله خالد بالخير القرني إلى نادي الزيتون. جاء ذلك خلال اجتماع المجلس أمس الأول بمقر النادي بالخالدية. واطلع المجلس خلال الاجتماع على ما تم إنجازه في مشروع منشأة النادي، وحفل مهرجان اعتزال اللاعب السابق محمد أبوعراد، ونتائج كافة الألعاب، فضلاً عن اعتماد المصروفات المالية. على الصعيد الميداني أدى الفريق الأول المناورة الرئيسية على الملعب الرئيسي لمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة بمشاركة جميع اللاعبين، تحضيرًا لمواجهة حطين غدًا على ذات الملعب ضمن الجولة الحادية عشرة لدوري الأولى.







بدر مرزوق - جدة


تستكمل اليوم مباريات الأسبوع الرابع من الدوري الممتاز للكرة الطائرة حيث تقام ثلاث مباريات أقواها الاتحاد والأهلي على صالة الرئاسة العامة لرعاية الشباب بجدة بعد صلاة العصر مباشرة في مواجهة شبه متكافئة فنيًا خاصة بعد أن حقق الاتحاد الموسم الماضي فوزًا صريحًا على نادي الأهلي الذي ابتعد في الفترة الأخيرة عن منصات التتويج، وحتى الآن لم يتجرع أي فريق طعم الخسارة، أما اللقاء الثاني فيجمع الهلال مع الوحدة بصالة رعاية الشباب بالرياض، وفي اللقاء الثالث يلتقي الشباب بالقلعة في مباراة تقام بالرياض.







واس - الرياض


وافق الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب السعودية على إنشاء نادي الركبي الرياضي بمحافظة المزاحمية بالرياض


وأكد رئيس مجلس إدارة النادي فالح بن ناصر البيشي اليوم الأربعاء: “هذا هو أول نادي ركبي بالمملكة”، مشيرا إلى أن موافقة الأمير سلطان على إنشائه يأتي في إطار دعمه لاستثمارات القطاع الخاص في الرياضة السعودية وكذلك تلبية لرغبات محبي هذه الرياضة في البلاد تمنى البيشي أن يكون هذا النادي نواة تنطلق منها العديد من المشروعات والبرامج الرياضية السعودية الخاصة بالركبي الذي يتمتع بشعبية عريضة في الكثير من دول العالم.







عيسى الحبيب - الأحساء


تستكمل مباريات الجولة التاسعة والأخيرة من دوري أندية الدرجة الثانية لكرة القدم في نهاية الدور الأول بمبارتين حيث يستضيف الدرعية برصيد 6نقاط نظيره القلعة بخمس نقاط، في مواجهة متقاربة. وفي الغاط يحل الصقور صاحب الـ12 نقطة ضيفًا على الحمادة برصيد (13) في مواجهة متكافئة.







عيسى الحبيب - الأحساء


انطلقت دورة المدربين في معهد إعداد القادة بالعاصمة الرياض والتي تنظمها لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم تحت إشراف المحاضر الدولي لمدربي اللياقة البدنية القطري سلمان العازمي بمشاركة 19 مدرباً وهم مرعي العواجي، سعيد الشهراني، عبدالرحمن الغملاس، خالد المغذوي، منصور العوفي، خالد الدوسري، عبدالإله الموسى، عبدالرحمن الخريجي، فهد المطلق، خالد المرشدي، زياد الفلاح، حسن العيسى، سالم العامري، عثمان الغامدي، يوسف الزهراني، حسين وبران، محمد عقيل، عدنان البطيح، عبدالمحسن الزويد، وبدأت الدورة بكلمة من رئيس لجنة الحكام الرئيسية عمر المهنا رحب بجميع المدربين الحاضرين للدورة، مطالباً الجميع الاستفادة من المحاضر الدولي العازمي، مؤكداً لهم أنه تقع على عاتقهم مسؤولية كبيرة في تجهيز الحكام من مناطقهم تجهيز لياقياً بشكل مميز.









أحمد الحربي مكة




رعى أجواد الفاسي رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الوحدة حفل بطولة الأندية العربية السادسة للجودو مساء أمس الأربعاء، على الصالة الرياضية المغلقة بنادي الوحدة، بحضور رئيس الاتحاد العربي للجودو المهندس نعمان شاهر، والدكتور زهير حسين غنيم عضو مجلس منطقة مكة المكرمة وعضو مجلس إدارة النادي، ومشعل القرشي أمين عام النادي، ونخبة من أعضاء الشرف والمهتمين بلعبة الجودو في المملكة والوطن العربي، وقد بدأ الحفل بالسلام الملكي السعودي وآيات من القرآن الكريم ومن ثم دخل طابور العرض للفرق المشاركة والحكام، وبعدها حفل خطابي لعدد من المسؤولين يتقدمهم رئيس اللجنة المنظمة مشعل القرشي، والدكتور باسل الشاعر مستشار اللجان العربية للألعاب المختلفة الذي ألقى كلمة نقل من خلالها تحيات الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية، وكلمة رئيس الاتحاد العربي للجودو المهندس نعمان شاهر، ومحمد المروعي عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للجودو والتايكوندو قال فيها: من مكة المكرمة أرحب بضيوف المملكة ونادي الوحدة وأبلغهم تحيات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، كما قدم شكر أمير منطقة مكة المكرمة لإدارة نادي الوحدة لاستضافة ضيوف الرحمن وخدمتهم، وقدم شكره للأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل على جهودهم في خدمة الرياضة والرياضيين في العالم الإسلامي والعربي.


بعد ذلك أعلن أجواد عبدالله الفاسي افتتاح البطولة. ومن ثم بدأ أوبريت التجمع العربي (ملتقى الأحبة).


بعد ذلك أجريت المباريات النهائية في الوزن المفتوح، حيث حقق اللاعب الوحداوي عبدالله تنجاريف الميدالية الذهبية، فيما حصل اللاعب مهدي مالكي من المغرب على الفضية وحصل على البرونزية اللاعب الوحداوي عبدالله تيرموفو.


وفي وزن 83 حصل على الميدالية الذهبية اللاعب قندوس إسماعيل من الجزائر والفضية للاعب علي مدحت حماد من مصر.


وفي وزن 66 حصل اللاعب أوميرجان خلو من نادي الوحدة على الميدالية الذهبية، وحصل اللاعب المصري سيد محمد على الميدالية الفضية واللاعب بوعنان عمر من الجزائر على الميدالية البرونزية.


وفي وزن 60- حصل المغربي مدتير ياسين على الميدالية الذهبية ولاعب الوحدة عيسى حسن مجرشي على الفضية.


وقد كرم راعي الحفل الأندية الحاصلة على المراكز الثلاث الأولى في المنافسات الفردية بالبطولة، وقد حصل نادي الوحدة السعودي على المركز الأول ونادي مجمع النفطيين على المركز الثاني ونادي طلائع الجيش المصري على المركز الثالث.


وفي ختام الحفل تم تكريم الجهات المشاركة في البطولة بدروع تذكارية لمساهمتهم في إنجاح حفل الافتتاح، وفي الختام عزف السلام الملكي السعودي.







أحمد الحربي - مكة


أنهى جمال تونسي رئيس نادي الوحدة كافة مستحقات المدرب الفرنسي جون لانج ومساعديه بعد اجتماعه معهم مساء امس ،واستلم الجهاز الفني المقال كل مستحقاته المالية و التوقيع على المخالصة. وسيغادر جون لانج ومساعديه احمد بن قابليه وعبدالاله المغربي الى فرنسا مساء غد الخميس حيث سيتم استخراج تأشيرة الخروج النهائي وكذلك تذاكر المغادرة .


وكان المدرب قد اثار زوبعة خلال الايام الماضية وهدد بتقديم شكوى صباح اليوم للسفارة الفرنسية .


من جانبه قال جمال تونسي رئيس نادي الوحدة:” استغرب كثيراً لكل ما اثير حول المدرب جون لانج وكاننا النادي الوحيد الذي ينهي عقد مدربه فكل اندية العالم تلغي عقود مدربيها اذا لم ينجح معهم وليس بشرط أن يكون المدرب فاشلا اذا ما الغي عقده لكنه ربما لا يتوافق اسلوبه مع اسلوب النادي الذي يدربه فهذا نادي انتر ميلان الايطالي ينهي عقد مدربه الاسباني بيتيس رغم انه حقق بطولة كأس العالم للأندية فنحن منحنا هذا المدرب الفرصة الكافية بعد ان تولينا مهام الإدارة بعد الإنتخابات وربما لو سئل أي وحداوي عن مدى نجاح المدرب مع الفريق لطالب بإلغاء عقده ونحن عندما كنا خارج إدارة النادي كنا نتلمس الأخطاء التي يقع فيها من خلال المباريات التي اشرف عليها إلا أننا أردنا أن نمنحه الفرصة الكافية وقلنا ربما تكون هناك عوائق لا تساعده على جعل الفريق يقدم الصورة التي عرف عنها وتابعناه أيضا في التمارين فأيقنا بشكل كامل أن أسلوبه لا يتوافق مع إمكانيات الفريق ولهذا فضلنا إلغاء عقده والتعاقد مع جهاز بديل . وعن الجهاز الفني الجديد بقيادة المدرب المصري مختار مختار علي أكد رئيس الوحدة بأنه سيصل غداً الخميس بعد ان تسلمو تأشيرة الدخول للمملكة صباح امس وسيكون هناك مؤتمراً صحفياً للمدرب ومساعديه مساء السبت المقبل.







حمود العصيمي - الرياض


تأهل فريق النصر الثقافي للمباراة النهائية لمسابقة كأس الأمير سلطان بن فهد الثقافية لأندية دوري زين بعد فوزه على الهلال بـ 41 نقطة مقابل 32 في المباراة التي جمعت الفريقين أمس الأول. ليواصل النصر بذلك تفوقه على الهلال في أربع مسابقات خلال عشرة أيام حيث فاز ناشؤو النصر على الهلال بهدف وفاز شباب النصر على الهلال بخمسة أهداف كما فاز فريق النصر الأولمبي على الهلال بثلاثة أهداف دون مقابل.









المدينة - جدة




صنع فرسان المنتخب السعودي لقفز الحواجز الفارق للرياضة السعودية في عام 2010، ووصلوا إلى قمة الإنجاز عندما توج الفارس عبدالله الشربتلي بالمركز الثاني لكأس العالم لألعاب الفروسية بولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الامريكية، ثم عاد منتخب الفروسية ليتوج بذهبية الفرق في منافسات الأسياد قبل ان يتوج رمزي الدهامي بذهبية الفرق ، كما فاز رامي الكرة الحديدية سلطان الحبشي بذهبية الأسياد ايضا وشارك منتخب الاحتياجات الخاصة رسم لوحة الانجاز السعودي بعدما فاز بكأس العالم لكرة القدم بجنوب افريقيا للمرة الثانية على التوالي.


وجاء فوز قطر بشرف استضافة مونديال 2022 ليكون الابرز عالميا بعدما اصبحت أول دولة عربية وإسلامية وشرق أوسطية تنال هذا الشرف.


(المدينة) رصدت أهم المحطات الرياضية لعام 2010 محليا وقاريا وعالميا


أحداث الرياضة السعودية لعام 2010


الهلال يتوج بطلا لدوري زين للمحترفين قبل نهايته بثلاث جولات - شهر يناير


الشباب بطلا لكأس الأمير فيصل بن فهد (تحت 23 سنة) بعد تغلبه على الهلال (2-1) - شهر يناير


الهلال يهزم الأهلي 2-1 ويحقق كأس ولي العهد للمرة التاسعة في تاريخه - شهر فبراير


الاتحاد يحقق لقب كأس خادم الحرمين بعد فوزه على الهلال بضربات الترجيح (5-4) - شهر مايو


منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة يحقق كأس العالم للمرة الثانية على التوالي - شهر سبتمبر


الفارس الشربتلي يحقق فضية بطولة العالم لفردي قفز الحواجز بولاية كنتاكي في أمريكا - شهر اكتوبر.


عبدالرحمن المنصور يحقق المركز الأول بالبطولة العربية للجولف في تونس - شهر اكتوبر


(فرسان السعودية) يحرزون الميدالية الذهبية ضمن دورة الألعاب الآسيوية الـ 16 في الصين - شهر نوفمبر


المنتخب السعودي احتفظ بذهبية سباق التتابع 4 مرات 400م بمدينة غوانغجو الصينية - شهر نوفمبر


النجم الصاعد عماد المالكي يحرز فضية الكاراتية بوزن 55 كغ في الآسياد - شهر نوفمبر


الواثب حسين السبع يحصل على برونزية مسابقة الوثب الطويل - شهر نوفمبر


سلطان الحبشي يحقق ذهبية مسابقة رمي الكرة الحديد بعد رميه الجلة لمسافة 20.57م - شهر نوفمبر


الرياضة العالمية


21 أبريل


توفي الأسباني خوان أنطونيو سامارانش، الرئيس السابق للجنة الأولمبية الدولية، عن عمر يناهز 89 عاما. وشغل سامارانش منصب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية على مدار 21 عاما خلال الفترة من 1980 إلى 2001 وكان أقوى من شغل هذا المنصب. ونجح سامارانش خلال فترة رئاسته للجنة في تحويل دورات الألعاب الأولمبية التي تعاني من المشاكل إلى دورات للمحترفين تحقق أرباحا هائلة. ولكن فترة رئاسته للجنة شهدت أيضا العديد من فضائح تعاطي المنشطات والرشى لأعضاء اللجنة من أجل التصويت، في ما يتعلق بحقوق استضافة الدورات الأولمبية.


22 مايو


تغلب انتر ميلان الإيطالي على بايرن ميونخ 2-صفر في المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا. وتوج البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لانتر ميلان في ذلك الوقت، باللقب الأوروبي للمرة الثانية في مسيرته التدريبية، حيث سبق له أن قاد فريق بورتو البرتغالي في عام 2004


11 يونيو


تعادل منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم 1-1 مع نظيره المكسيكي في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا والتي أصبحت أول بطولة كأس عالم للكبار تقام بالقارة الأفريقية في تاريخ اللعبة


11 يوليو


أحرز المنتخب الأسباني لكرة القدم لقب مونديال 2010 بجنوب أفريقيا ليكون الأول له في تاريخ مشاركاته ببطولات كأس العالم وتوج الماتادور الأسباني باللقب إثر تغلبه على نظيره الهولندي 1-صفر في المباراة النهائية التي أقيمت في جوهانسبرغ


14 أغسطس


انطلقت في سنغافورة فعاليات أول دورة ألعاب أولمبية للشباب. وكانت إقامة هذه الدورة فكرة نبعت من رأس البلجيكي جاك روغ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية. وشارك في الدورة نحو 3600 من أفضل الرياضيين في العالم والذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 18 عاما، حيث تنافسوا في 26 رياضة مختلفة.


2 ديسمبر


منحت اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حق استضافة بطولتي كأس العالم 2018 و2022 إلى روسيا وقطر على الترتيب. وقبلها بأسبوعين فقط، قررت لجنة القيم بالفيفا إيقاف اثنين من أعضاء اللجنة التنفيذية


مع تغريمهما وحرمانهما من المشاركة في عملية التصويت على حق استضافة البطولتين بعد التحقيق في ادعاءات بتورطهما في الفساد، حيث أثبتت التحقيقات إدانتهما بانتهاك قواعد الفيفا


8 ديسمبر


انطلقت فعاليات بطولة كأس العالم السابعة للأندية في أبوظبي بمشاركة سبعة أندية هي أبطال الاتحادات القارية الستة المختلفة بالإضافة لفريق الوحدة الإماراتي ممثل الدولة المضيفة


18 ديسمبر


توج انتر ميلان الإيطالي بلقب كأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه لينهي عام 2010 وبحوزته خمسة ألقاب مختلفة


هي: دوري وكأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الإيطالي بالإضافة لكأس العالم للأندية


20 ديسمبر


أحرز لاعب كرة القدم الكاميروني صامويل إيتو نجم انتر ميلان الإيطالي جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2010 متفوقا على الإيفواري ديدييه دروغبا والغاني أسامواه جيان


كأس الأمم الأفريقية (أنجولا 2010)


.. عانقت مصر المجد الأفريقي للمرة السابعة في تاريخها والثالثة على التوالي بتتويجها بكأس أمم أفريقيا بنسختها السابعة والعشرين عقب فوزها على غانا 1-0


12-2-2010


افتتاح دورة الألعاب الشتوية بمدينة فانكوفر الكندية لكن اليوم والحدث بأكمله تخيم عليهما ظلال وفاة الجورجي نودار كوماريتاشفيلي لاعب رياضة اللوج.


فقد خرج لوحة عن المضمار في قناة ويستلر الثلجية السريعة واصطدم الرياضي الشاب بلوح من الصلب.


فازت كندا بالدورة وقدمت إثارة في المدرجات، لكن الدورة ظلت دوما مرتبطة باسم الجورجي.


مونديال جنوب أفريقيا لكرة القدم


انييستا يمنح أسبانيا اللقب الذي كان ينقصها وطالما تاقت إليه وهو كأس العالم لكرة القدم. فازت في المباراة النهائية 1-صفر على هولندا التي لا يزال عليها أن تنتظر.


12-9-2010


مونديال تركيا لكرة السلة


استعادت الولايات المتحدة لقب كأس العالم في مونديال تركيا بالفوز على أصحاب الأرض في النهائي.


13-9-2010


بطولة أمريكا المفتوحة للتنس


«ذلك أكثر مما حلمت به» جملة قالها الأسباني رافاييل نادال بعد إحرازه للمرة الأولى لقب لهذه البطولة. كان لقبه الثالث على التوالي في بطولات «الجراند سلام»، بعد رولان جاروس وويمبلدون ، ونصب نفسه ملكا جديدا للعبة.


14-11-2010


بطولة العالم للفورمولا 1 : الألماني سيباستيان فيتيل يتحول في سن الثالثة والعشرين إلى أصغر بطل للعالم في التاريخ بعد فوزه بسباق أبو ظبي للجائزة الكبرى.


2-12-2010


روسيا 2018 وقطر 2022


تسبب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حول مقر المونديالين في جدل واسع المدى. اشتكى البعض من شبهة الفساد، وتعلل جوزيف بلاتر بفتح حدود جديدة للساحرة المستديرة. لكن الأهم أن قرار اللجنة التنفيذية عكس تأييدا عمليا لإعادة انتخاب السويسري رئيسا للاتحاد العام المقبل.


5-12-2010


كأس الخليج العشرين 2010 في اليمن


أحرزت الكويت لقب دورة كأس الخليج العشرين لكرة القدم للمرة العاشرة بفوزها على السعودية 1-صفر


9-12-2010


14 شخصا ، من بينهم بطلة العالم في ألعاب القوى مارتا دومينيجيز والطبيب المثير للجدل إيوفيمانو فوينتس ، اعتقلوا في إطار عملية جالجو ، التي شنتها سلطات مكافحة المنشطات لتعصف من جديد بالرياضة في أسبانيا ، التي لم تكن قد تعافت بعد من الكشف عن عينة إيجابية في اختبار لبطل تور دو فرانس ، ألبرتو كونتادور.


15-12-2010 قطر تحقق المصالحة بين سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري ومحمد روراوة رئيس الاتحاد الجزائري وتعانق روراوة وزاهر في نهاية المؤتمر الصحافي معلنين نهاية الأزمة والمقاطعة التي بدأت مع مباراة المنتخبين في ختام تصفيات كأس العالم 2010.






عبدالرحمن الثقفي - جدة


تدخل مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم لدرجة الناشئين عصر اليوم أسبوعها السادس حيث يستضيف الاتحاد على ملعبه بجدة الوحدة في لقاء تنافسي ويسعى الاتحاد صاحب المركز الرابع للتقدم خطوة متى ما فاز وهو الأقرب كون الوحدة يحتل المركز السابع، وفي جدة يستضيف الأهلي نظيره الطائي في لقاء ترجح فيه كفة الأهلي الوصيف، وفي بقية المباريات يلتقي الفتح والنصر في الأحساء، والهلال والتعاون في الرياض، وحطين والاتفاق في جازان، والوطني والشباب في تبوك.








عبدالعزيز الشرقي - المدينة المنورة


أنهت الإدارة الأحدية جميع الاجراءات المتعلقة بتشكيل المجلس الشرفي الذي سيعقد يوم الأحد المقبل، وقد وجهت الإدارة الأحدية خطابات إلى القناة الثانية بتلفزيون المدينة المنورة لنقل الحدث الذي انتظره الأحديون سنوات طويلة وخطابًا لمكتب رعاية الشباب بالمدينة المنورة لاعطاء الاجتماع الصفة الرسمية وخطاب للمسؤولين عن قطاع الاحتياجات الخاصة للمشاركة في فعاليات الاجتماع بكلمة لأحد أصحاب الاحتياجات الخاصة كما خاطب الإدارة الأحدية مديري مكاتب جميع الصحف السعودية لتغطية الحدث عبر الصحف المقروءة وقد وصل عدد الذين ملأوا استمارة عضوية الشرف التي تخوله لدخول الاجتماع حوالى خمسين عضو.


* وستكون هناك استمارات خاصة توزع داخل الصالة لمن يرشح نفسه لمنصب رئيس أعضاء الشرف.


وفي حالة تقدم أكثر من عضو لرئاسة المجلس الشرفي ستوزع استمارات (للتصويت) على الحضور ليفوز بالمنصب صاحب الأصوات الأكثر.


* كما أنها ستوزع استمارة لتحديد مبلغ العضوية على الحضور.


الشيره يرشح نفسه للرئاسة.


*من جانبه أكد الرئيس الذهبي السابق لنادي أحد عدنان شيره بأنه سيرشح نفسه لرئاسة أعضاء الشرف بالنادي في الاجتماع الشرفي الذي سيعقد يوم الأحد المقبل.


وقال الشيره: ترشيحي لهذا المنصب الحساس جاء بطلب من كثير من الأحديين الذين أكن لهم كل تقدير واحترام فأنا ولله الحمد يعرف عني جميع الأحديين بأن الرئيس الوحيد الذي لم ابتعد عن الكيان الأحدي سواء كنت رسمي أو محب فأنا ولله الحمد ادعم واساند الكيان وليس الأشخاص واتمنى من الله التوفيق.


وبدوره أكد المهندس يحيى سيف أحد الذين قدموا مجهودات كبيرة مع أعضاء التأسيس بأن فكرة تشكيل مجلس شرفي للأندية الرياضية عامة فكرة دعم ومساندة وتلاحم بين جميع أفراد المجتمع ولكن يجب أن يعرف الجميع أن أمور المال والفكر والتخطيط والأمور الإعلامية والعلاقات العامة مربوطة مع بعض وتحتاج لقدرات متخصصة كلا في مجاله لتعود المنفعة على النادي كبيرة خاصة وأن كل رجل متخصص سيعمل معه فريق كامل من أصحاب التخصص نفسه.


* كما أكد عضو مجلس الإدارة الأحدية عبدالله اليوسف وقال: نحن جئنا لخدمة طيبة الطيبة عن طريق الكيان الأحدي وواضعين في توجهاتنا ونعمل لمصلحة الكيان الأحدي ونهاية الموسم الرياضي حاسبونا، إن خدمنا أفضل من الإدارات السابقة فسوف ننال ثقة الجميع وإن كنا لم نقدم مر ايجابي لهذا الكيان الكبير فنحن مستعدين لتسليم النادي لمن تروه يستطيع خدمة الكيان أكثر منا.


وبدوره أكد عضو مجلس الإدارة والرجل المتخصص في الأمور الإدارية سلامة اللهيبي على أن هناك تكاتفًا لكي نصل بنادي أحد إلى مستوى الأندية الكبار فنياً وإدارياً فالأندية الرياضية اصبحت الآن تدار بعقليات وأموال كبيرة.

رد مع اقتباس

  #5  
قديم 12-30-10, 06:51 AM
الصورة الرمزية اللجنه الإخباريه
اللجنه الإخباريه اللجنه الإخباريه غير متواجد حالياً
الكادر الاداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 4,710
معدل تقييم المستوى: 1
اللجنه الإخباريه is a jewel in the roughاللجنه الإخباريه is a jewel in the roughاللجنه الإخباريه is a jewel in the rough
رد: أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[الخميس 24 محرم 1432هـ ]|



تم الإنتهاء من إنزآل الأخبار
قرآءة ممتعة



رد مع اقتباس

  #6  
قديم 12-30-10, 10:57 AM
الصورة الرمزية اخفي غلاك
اخفي غلاك اخفي غلاك غير متواجد حالياً
راقي نجم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,318
معدل تقييم المستوى: 1
اخفي غلاك is on a distinguished road
رد: أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[الخميس 24 محرم 1432هـ ]|

الله يعطيكم العافيه ..
رد مع اقتباس

  #7  
قديم 12-30-10, 11:28 AM
الصورة الرمزية اهلاوي الشريبات
اهلاوي الشريبات اهلاوي الشريبات غير متواجد حالياً
راقي مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 634
معدل تقييم المستوى: 1
اهلاوي الشريبات is on a distinguished road
رد: أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[الخميس 24 محرم 1432هـ ]|

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووره يعطيك العافيه
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

الكلمات الدلالية (Tags)
1432هـ, أخبار, محرم, اليوم, الرياضه, السعودية, صحافة, |[الخميس

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[الخميس 24 محرم 1432هـ ]|
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[ الاثنين 21 محرم 1432هـ ]| اللجنه الإخباريه منتدى الرياضة السعودية - الكرة السعودية 8 12-28-10 02:18 AM
أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[ السبت 19 محرم 1432هـ ]| اللجنه الإخباريه منتدى الرياضة السعودية - الكرة السعودية 14 12-26-10 05:30 AM
أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[ الاثنين 7 محرم 1432هـ ]| اللجنه الإخباريه منتدى الرياضة السعودية - الكرة السعودية 8 12-13-10 04:03 PM
أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[ الأحد 6 محرم 1432هـ ]| اللجنه الإخباريه منتدى الرياضة السعودية - الكرة السعودية 11 12-12-10 05:07 PM
أخبار الرياضه السعودية في صحافة اليوم |[ السبت 5 محرم 1432هـ ]| اللجنه الإخباريه منتدى الرياضة السعودية - الكرة السعودية 11 12-11-10 09:54 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP