العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > منتديات المجتمع - منتديات الاسرة > الأسرة - الطفل - المجتمع - الحياة الزوجية
 

الملاحظات

الأسرة - الطفل - المجتمع - الحياة الزوجية الاسره, المجتمع, الطفولة, توطيد العلاقات الاسرية, التربية, السلوك, حل المشاكل الاسرية, نصائح, ارشادات للازواج


رسائل الأطفال... مشاعر وورود وأخطاء نحوية لذيذة

الأسرة - الطفل - المجتمع - الحياة الزوجية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07-20-04, 08:35 AM   #1
اصايل
راقي فعال
 
الصورة الرمزية اصايل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 283
قوة السمعة: 1
اصايل will become famous soon enoughاصايل will become famous soon enough
رسائل الأطفال... مشاعر وورود وأخطاء نحوية لذيذة

اختصاصية نفسية: يجب تشجيع الطفل على الكتابة والتعبير عن نفسه
رسائل الأطفال... مشاعر وورود وأخطاء نحوية لذيذة


تصف أمهات رسائل أطفالهن بأنها أعذب وأصدق ما يمكن أن يكتبه إنسان، وتقرأ أم ليلى رسالة ابنتها إليها (أمي العزيزة، صحيح أن في الوردة الحمراء جمال مثل جمالك، والورود البيضاء هذه أنتي برائحتك، ابنتك)، وتتعدد أساليب رسائل الأطفال ومنها (رنا عزيزتي أنتي طيبة وأنتي يا رنا تحبينني وأريد أن أراك وأنتي طيبة، مع تحياتي) (إلى أحب صديقة في الحياة، أنت الحلى أنت الغلا أنتي العسل، أتمنى لكي التوفيق، أحبك أحبك.. أحبك موت موت موت)، (جدّي، أحبك كثيرا.. كثيرا من كل قلبي وحياتي وأود أن توافق لسفرنا إلى لبنان، وأرجوك أن توافق وإذا لم توافق سأزعل منك زعلا شديدا وأود أن توافق توافق توافق/ مع تحياتي)... عبارات نقشتها أنامل أطفال لم تتجاوز أعمارهم السابعة والثامنة.
وظاهرة تبادل الرسائل بين الأطفال ليست بجديدة، فمنهم من يكتب هذه الرسائل للأصدقاء أو الأم أو لأفراد العائلة بمناسبة أو بدون مناسبة ليعبر بها عما عجز لسانه عن قوله، وتبعا للتغيرات التي تطرأ على العصر قام البعض منهم بتحديث مضمونها وشكلها فمنها الملونة التي حملت أشكالا مختلفة ومنها المخطوطة بقلم الرصاص ومنها ما حمل عنوانا والبعض الآخر لم يحمل ذلك.
تقول الطفلة رنا (8 سنوات) "أنا أكتب رسائل لصديقاتي كما يكتبن لي داخل المدرسة وخاصة بعد الانتهاء من الدرس ونحب إرسالها داخل الصف فور الانتهاء منها حتى نستمتع بالتعليقات ورد فعل المرسلة إليها أثناء القراءة، فأحيانا تكون تلك الرسائل مضحكة وتتضمن عادة رسوما ملونة أو فارغة لأشكال القلوب والورود والنجوم والعيون والوجوه المعبرة أو حروف أسمائنا باللغتين العربية والإنجليزية". وتضيف رنا " قد تكون للرسالة مناسبتها مثل الاعتذار، فعندما تغضب مني صديقتي أكتب لها رسالة اعتذار، وفي إحدى المرات كنت أبكي في الفصل بعد أن اعتدت علي إحدى زميلاتي بالضرب، فقامت صديقتاي بوضع رسالة داخل الدرج الخاص بي دون علمي وقد رسمتا بداخلها صورة وجهي عندما أبكي، وكان الرسم مضحكا فضحكنا جميعا وتوقفت بعدها عن البكاء"، ولا تحتفظ رنا بجميع الرسائل، بل تلقي بها في سلة المهملات، حيث تعد لغة حوار تنتهي بانتهاء الموقف.
أما الطفلة فوز (8 سنوات) فتفضل دمج الرسومات مع العبارات، وهي تحب رسم العيون، وتذكر فوز أنها أرسلت رسالة وداعية قبل سفرها إلى إحدى صديقاتها وقامت بإيصالها لمنزلها.
وتقتصر الطفلة رغد (7سنوات) على كتابة الرسائل لوالدتها وجدتها وتقول ببراءة " أحب أن أكتب عبارة (أنا أحبك كثيرا يا ماما) وأحب رسم القلب الذي هو رمز لقلبي الذي يحب ماما، وأفضـّل إيصال هذه المشاعر الرقيقة التي بداخلي إليها عن طريق الرسائل، لأني أخجل من قول ذلك والتعبير عنه شفويا، فأقدمها لها ثم أهرب لتقرأها وحدها" وتضيف بخجل" أضع عادة عنوانا للرسالة مثل(سارق الحب، والحب في القلوب سرى) وتحتفظ ماما بجميع رسائلي، وأعتقد بأنها تفعل ذلك لتتذكرني عندما تسافر إلى أي مكان"، وتشير رغد إلى أنها تقوم بكتابة رسائلها أحيانا على الكمبيوتر، حيث تجد الألوان المناسبة التي تجمل شكل الورق.
أما الطفلة وعد (8 سنوات) فتقول " أكتب رسائل اعتذار إلى أختي التي تكبرني عندما تغضب مني، وأكتب لها حتى تسامحني، كما أني أكتب رسالة شكر إلى من يسدي إلي معروفا، كما فعلت مع جارتنا التي ساعدتني على طباعة صور على الكمبيوتر فشكرتها عن طريق الرسالة".
و تقول فاطمة عبدالله (أم لثلاثة أبناء) "أشجع أطفالي كثيرا على الكتابة، وأقول لهم دائما أن يكتبوا أي كلام يريدون إيصاله لي للتعبير عن عواطفهم ولا يعني ذلك أني لا أنصت لهم، ولكن أريد أن أنمي لديهم مهارة التعبير وفن الحوار، فربما نهجوا الشعر والكتابة مستقبلا، فالمهم هو عدم كبت هذه المشاعر".
وأضافت "أحيانا أساعد ابنتي الصغرى على كتابة رسائلها لصديقاتها حتى أصحح الأخطاء الإملائية اللذيذة لها، ولكني لا أتدخل في التعبير مطلقا، وأطلب من أبنائي دوما توثيق رسائلهم بالأيام والتواريخ حتى ترتبط بالذكريات الجميلة والسن العمري الذي كتبت فيه هذه الكلمات".
وأوضحت الاختصاصية في الطب النفسي للأطفال منيرة الخاطر أن الأطفال يتبادلون الرسائل فيما بينهم، لأن الطفل إنسان يحاول أن يتفاهم مع المجتمع المحيط به، وقد يكون تدوين الرسائل أحد الوسائل للارتباط بهذا المجتمع، وتقول" استخدام الطفل الكتابة لتوسيع دائرة العلاقات الاجتماعية دلالة على وجود ذكاء اجتماعي لدى الطفل، فيعبر عن طريقها عما لم يستطع قوله، وبالنسبة إلى كتابة الطفل للرسائل لمن حوله وخاصة أفراد الأسرة كالأب والأم فهو يعود إلى عدة عوامل، فعندما يكون الشخص الذي أمامه عصبيا أو مشغولا عنه ينتج عن ذلك الصد وعدم الاستماع، فيستخدم الطفل الرسالة كحركة ذكية منه لإيصال ما يريده، ولكن التربويين رفضوا واسطة للتفاهم كالرسائل مثلا، وأوضحوا أهمية وجود اتصال مباشر بدلا من وجود وسيط، حتى لا يحدث سوء الفهم، فعن طريق الاتصال المباشر يمكن توضيح ما أسيء فهمه، فالمباشرة تكون أجدى وأنجح، وينطبق نفس الشيء عندما يطلب الطفل من والدته إخبار والده بأشياء لم يستطع مواجهته بها نتيجة خوفه منه".
وأضافت الخاطر "الطفل هو مرآة لمجتمعه وأسرته، فعندما يخجل الطفل من التعبير عن عواطفه مباشرة، فهذا دلالة على أن الطفل لا يجد الإنصات من أسرته"، وأكدت الخاطر على أن الطفل عندما يعمد إلى الرسائل ربما يحاول إشباع حاجة في نفسه، وأكدت أنه لا بد أن يستخدم الأهل أسلوب (التربية بالحب) حتى يتم تعديل أي سلوك للطفل وألا يستخدم الأب أو الأم أسلوب الشرطي أو القاضي فينفرا الطفل منهما، وخير ما نستدل به على ذلك طريقة تربية الأبناء في ضوء السنة النبوية المطهرة.
__________________
اصايل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-21-04, 07:14 AM   #2
نجمة الكويت
راقي برونزي
 
الصورة الرمزية نجمة الكويت
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 3,723
قوة السمعة: 1
نجمة الكويت will become famous soon enoughنجمة الكويت will become famous soon enough
يعطيج العافية
__________________
نجمة الكويت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-04, 11:21 AM   #3
البرنسيسة
راقي نجم
 
الصورة الرمزية البرنسيسة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,480
قوة السمعة: 1
البرنسيسة will become famous soon enoughالبرنسيسة will become famous soon enough
الله يعطيك العافيه
البرنسيسة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-08, 01:58 AM   #4
اهلاوي ميلان
راقي برونزي
 
الصورة الرمزية اهلاوي ميلان
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: فوق هام السحب
المشاركات: 4,905
قوة السمعة: 1
اهلاوي ميلان will become famous soon enoughاهلاوي ميلان will become famous soon enough
__________________
اهلاوي ميلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: رسائل الأطفال... مشاعر وورود وأخطاء نحوية لذيذة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأهلـــي وأخطاء تتكرر K.S.A منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 0 02-20-10 01:39 AM
نيبوشا وأخطاء ليناردو ووليد العقيلي2 منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 8 03-20-08 02:19 PM
صور وورود وزهور لعيونكم عضو مجهول منتدى الصور - غرائب - عجائب - رسومات - كاريكاتير 5 02-03-08 02:52 PM
**الليالي العشر .. وأيّام الذكر** هديل الشهري مناسك الحج و مناسك العمرة 3 12-17-07 01:16 AM
**الليالي العشر .. وأيّام الذكر** هديل الشهري مناسك الحج و مناسك العمرة 0 12-13-07 01:02 AM




Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي - al-raqi.net نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي - al-raqi.net نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي - al-raqi.net نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي - al-raqi.net
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP