العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > منتديات جوال - منتديات العاب - منتديات سيارات > أخبار الجوالات - برامج جوال - آيفون - جالاكسي - بلاك بيري - ايباد
 

أخبار الجوالات - برامج جوال - آيفون - جالاكسي - بلاك بيري - ايباد العاب جوال - ثيمات جوال - رسائل جوال, جوال, sms, mms, اكترونيات, اختراعات, العاب نوكيا, مسجات, خلفيات جوال, رسائل, وسائط, الجيل الثالث, نوكيا, سوني, اريكسون, موتورولا, سامسونج, ثيمات للجوال, Nokia, رسايل جوال, جديد الجوال, جوالات, N70 ،N73 ،N80 ،N95 ،Nokia" يمنع " التطرق للنغمات ومواضيعها على صفحات المنتدى لأنها " محرمة "


"جوال الكاميرا" يهدد شبابنا بالموت الاجتماعي

أخبار الجوالات - برامج جوال - آيفون - جالاكسي - بلاك بيري - ايباد


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
#1  
قديم 07-15-04, 04:52 AM
الراقي
||عبدالله مصلح ابراهيم الشيخي ||
المدير العام
الراقي غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Green
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 فترة الأقامة : 3836 يوم
 أخر زيارة : 09-10-14 (04:26 PM)
 الإقامة : جدة
 المشاركات : 14,278 [ + ]
 التقييم : 220
 معدل التقييم : الراقي has a spectacular aura aboutالراقي has a spectacular aura aboutالراقي has a spectacular aura about
بيانات اضافيه [ + ]
"جوال الكاميرا" يهدد شبابنا بالموت الاجتماعي



"جوال الكاميرا" يهدد شبابنا بالموت الاجتماعي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حذر عدد من المشايخ والمختصين في علم الاجتماع من العواقب التي قد تخلفها اجهزة الجوال المزودة بكاميرات وذلك بعد ان انتشرت في اوساط المجتمع.. وأصبح الشخص لا يستطيع أن يحافظ على خصوصيته من قبل اشخاص اقل ما يمكن وصفهم بأنهم متطفلون وذلك عندما يقومون بتصوير كل ما يشاهدونه دون مراعاة لأي اعتبارات دينية او اجتماعية.
المجتمع السعودي يعيش حالياً مرحلة تشهد تغيرات متسارعة ومن ضمنها اشياء لا تتوافق مع معطيات المجتمع وخصوصيته وعاداته وتقاليده.
الاستخدام السيئ للتقنيات الحديثة التي أوجدت لأن تكون أحد وسائل الاتصال السريع ونقل الحدث والمعلومة أصبح علامة فارقة في عدد من شرائح المجتمع وخاصة فئة من الشباب الذين لا يتورعون عن نشر عورات ومحارم نساء ليس لهن علم بذلك في أماكن عامة او قصور افراح او مدارس وغيرها.
هذه الظاهرة التي بدأت تتفشى في المجتمع افرزت العديد من النتائج التي لا يمكن تبسيطها او التغاضي عنها. اضافة الى ما يلحق بمن يتم تداول صورته من اضرار نفسية تدفعه الى الانعزال عن المجتمع ان لم يقدم على أمور اخرى لا تحمد عقباها.
ورغم الجهود الحثيثة التي تبذلها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في ضبط الاجهزة المحملة بالعديد من الصور ومقاطع الفيديو الاباحية إلا ان الشباب مازالوا يصرون على تداولها.
"الرياض" التقت عدداً من المختصين للحديث عن هذه الظاهرة الخطيرة حيث لا يزال المجتمع يعيش صدمات انتشار وتداول مقاطع فيديو اباحية.
وفي البداية يقول الدكتور منصور بن عسكر استاذ علم الاجتماع بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ان الابداع والابتكار مصطلحات فيها من التداخل الشيء الكثير ولكن من خلال المعاجم الكبرى نستطيع الخروج نقول إن الابداع يتمثل في الجمع بين فكرتين او اكثر بينما نجد ان الابتكار يعرف بإضافة الشيء الجديد للمعرفة العلمية ونحن في عصر الاتصالات والابتكارات التي اغلبها تصنع في الخارج وتفد الينا كمستهلكين او مستخدمين لهذه التقنية التي ربما اساء استخدامها بعض الناس بشكل او آخر ومن هذه المصنوعات اجهزة الجوال المزودة بالكاميرات فهذه صنعت لزيادة رفاهية الانسان.
وبعيداً عن جلد الذات نجد من ابناء مجتمعنا من يستخدم هذه الجوالات بشكل غير اخلاقي حيث يتم تصوير الناس في صورة غير لائقة وغير مقبولة ومن ذلك تصوير النساء في الحفلات والاعراس مما يتسبب في خلق بعض المشكلات التي قد تصل الى الشقاق بل قد تصل الى الطلاق والتفكك الاسري ومنهم من يستغل هذه الصور من بعض ضعاف النفوس حتى يصلوا الى الاستفزازات الاخلاقية وهذه الامور تتطلب منا الوعي والترشيد في استخدام التقنية فلابد من تربية الابناء والبنات حول ما يقتنونه وان لا يشتروا إلا ما يحتاجوا اليه لا ان يتفاخروا به وان يوجهوا بالطريقة المثلى لاستخدام التقنية الحديثة علماً بأن المجتمعات المحافظة تمتاز بأنها تتخوف من الامور الجديدة او تستعملها استعمالاً غير رشيد كما نطالب بوضع اماكن خاصة في قصور الافراح للجوالات المزودة بالكاميرات وان كنا نفضل ان يكون استخدام هذه الاجهزة بأدب خير من استخدام القوة لمنع حدوث مثل هذه الامور.
وأشار الدكتور منصور الى ان ابرز هذه المشكلات التي قد تظهر نتيجة استخدام هذه الاجهزة بصورة غير رشيدة.
واضاف: بحكم عملنا الاجتماعي فقد حصل ان كان هناك مشكلة بين زوجين بسبب رسائل الجوال وكان العلاج بتقوية الثقة بينهما اما تأثيرات الصور فلا شك انها اكثر من ذلك وخاصة عندما تكون الصورة متحركة حيث يتم تناقلها عن طريق الانترنت وينتج عن ذلك لاحقاً التفكك الاسري وهذا التفكك يشمل فجوة بين الآباء والابناء خصوصاً بين الازواج وثانياً حدوث الانتقام والثأر.
وكذلك بحكم مجتمعنا السعودي الذي يمتاز بالتقارب الاجتماعي والقبلي فظهور صورة احد افراد المجتمع بشكل غير لائق يؤثر سلباً على بقية افراد المجتمع مما قد يضطرهم الى الانتقام ممن قام باخراج الصورة.
وعليه لابد ان يأخذ المسؤولون هذه المسألة بجدية وان لا يتهاونوا في معاقبة من يسيء استخدام التقنية.
وقال ان الفرد الذي ظهرت صورته قد يصاب بالموت الاجتماعي فالموت في علم الاجتماع يقسم الى عدة انواع منها الموت الاجتماعي وهو الذي يحصل في المجتمعات المحافظة حيث يحدث ذلك لمن يصدر منهم سلوك مشين والمجتمع بهذه الحالة بحُكم محافظته يحكم على الشخص الذي صورته بشكل غير لائق بالموت الاجتماعي.
ويقول الدكتور منصور ان من الاضرار الاثر النفسي من ناحية نزع الثقة بالاضافة الى التأثيرات والانعكاسات التي قد تخلفها الصورة على الشخص نفسياً فتنتزع منه الثقة وخصوصاً النساء حيث يخشين على انفسهن من حضور المناسبات والاعراس خشية انتشار صورهن بين افراد المجتمع.
ويضيف ان من ابرز المشكلات مشكلة الثأر واستغلال نقطة الضعف حيث يتم استغلال هذه الصورة من بعض ضعاف النفوس حتى يصلوا الى حد الابتزاز سواء من الناحية المالية او الاخلاقية وهذه امور تتطلب منا الوعي والترشيد في استخدام التقنية وتربية الابناء والبنات على الاستخدام الامثل لهذه الوسائل.
(تغيرات عديدة)
من جانبه اوضح الدكتور سليمان العقيل استاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود ان المجتمع السعودي يعيش في مرحلة من المراحل المتغيرة تغيرات سريعة جداً وهذه التغيرات مدخلات تأتي بتغيرات كثيرة جداً لا تتوافق مع معطيات المجتمع السعودي ودينه وخصوصيته وعاداته وتقاليده وهذه التقنيات افرزتها مجتمعات اخرى قصد منها الاستفادة مادياً وثقافياً..
ولكنها يفترض فيها ان لاتكون مسيئة لخلق وادب الناس لانها صنعت في مجتمعات ليست مثل مجتمعاتنا.
السوء في ذلك انها نُقلت الينا وسببت نوعاً من الخلل في عادات وتقاليد الناس وذلك انها دخلت في خصوصية المجتمع فالمرأة في المجتمع السعودي شديدة المحافظة على نفسها والحرص على ان لا تظهر بمظهر سيئ كما ان الاسرة شديدة الحرص على بنتها ان لا تظهر وتسيء لنفسها واسرتها.
والذي يحدث هو ان الاستخدام السيئ من كثير من الناس في هذه المجالات يعرض الاسر لخطر الانهيار وايضاً يعرض الفتيات والاولاد الى مشكلات نفيسة واجتماعية.
وبين العقيل ان من يقوم بهذه الامور يفتقد الى العديد من المقومات منها الوازع الديني والخوف من الله لانه اطلق لنزعاته العنان واصبح يعمل ما يشاء دون اي رادع من دين او خُلق ما داموا بعيداً عن أعين الناس اضافة الى ان الارتباط الاجتماعي لديهم ضعيف جداً فهو في غالب الامر كما يفعل به يفعل بالناس بمعنى انه ليس لديه في الغالب ارتباط باسرته، ايضاً قد يكون منزله مهدداً وبالتالي يرى ان هذا امر لا بأس به.
وكذلك هذا الشخص سيئ الخلق والسوية لأنه يستخدم هذه القضية كنوع من الابتزاز للفتاة ليحصل على مآربه من ورائها.
واضاف ان من الصعوبة ان تضبط التقنية واستخداماتها ما لم يكن هناك ضبط اجتماعي وتربوي وثقافي محدد.
وقال ان المجتمع سوف يتجاوز هذه المشكلات والقضايا ونرجو ان لا تكون مقدمة لمشكلات اخرى.
(ضبط مئات الجوالات)
ويقول الشيخ عثمان بن ناصر العثمان مساعد مدير فرع هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض ان هذه الجوالات المزودة بالكاميرا رغم منعها لكنها تباع خفية ودور الهيئة هو ضبط الجوالات مع الشباب والمراهقين في قضايا معاكسة او قضايا علاقات محرمة وتجد الهيئة ان من اسباب هذه العلاقات هو جوال الكاميرا اما بصورة لهذه الفتاة او مقطع مسجل وهذا له عواقب وخيمة واضرار جسيمة على الشاب او تلك الفتاة.
واوضح ان الهيئة تضبط مئات الجوالات محملة بالصور الاباحية وصور لا تليق بمجتمعنا ولا بديننا ولا تقاليدنا ولها آثار سيئة على الشباب والفتيات، وربما استغلها المفسدون لإذلال وقيادة الشباب الى أمور سيئة ومحرمة.
واشار العثمان الى ان الهيئة تقوم بتوعية الشباب واقناعه بضرر الاستخدام الخاطئ لهذه الاجهزة ويتم مسح الصور الموجودة ويتم تسليم الجهاز له مرة اخرى واحالته للشرطة لإكمال الاجراء المناسب والرادع له في هذه القضية.
واكد ان القضاء الشرعي ينظر في هذه القضايا متبصراً في السوابق واللواحق والعواقب والملابسات التي تكتنف مثل هذه الحوادث ويقرر القاضي الشرعي العقاب المناسب لجزائه وردعه.
ودعا اولياء الامور الى متابعة ابنائهم وحثهم على الاستخدام الامثل لهذا الجوال والتوعية المستمرة للمجتمع بالاضرار السيئة للاستخدام الخاطئ لهذه التقنية.
وشدد العثمان على ان تطبيق اقصى العقوبات بحق المسيئين لاستخدام جوال الكاميرا سيحد من انتشار الصور والبحث عن المقاطع الخليعة من قبل الشباب والفتيات بالتالي سيتم حماية مجتمعنا من الاستخدام السيئ للتقنية.
أقصى العقوبات
وقال الشيخ محمد بن حسن الدريعي الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: انه بالرغم من منع الدولة لبيع جهاز الجوال المزود بالكاميرا إلا ان هناك أناساً أبت عليهم نفوسهم المريضة إلا ان يأتوا بهذه الأشياء عن طريق الاختفاء وطريق التسلل وطرق غير مشروعة وروجوا لهذه الأجهزة وصارت تباع الآن بأغلى الأثمان لأنها الآن في حكم النادرة بل هي الآن كثيرة.
وطالب الشيخ الدريعي الجهات المختصة بمتابعة من يبيع هذه الأجهزة بشكل سري وأن تُطبق بحقهم العقوبات اللائقة وأن تكثف التوجيهات والمحاضرات والندوات والمقالات في الوسائل الإعلامية ومناهج التعليم وخطب الجمعة والدروس العامة وقال ان على أولياء أمور البنين والبنات أن يعلموا ان الله أوجب عليهم الرقابة على أولادهم كما جاء في الحديث الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.. الحديث".
وقال: يجب أن تتضافر هذه الأمور الثلاثة مع بعضها فلا تنفك واحدة عن الأخرى بمعنى أنه إذا كان لأحد من أولياء أمور الأولاد أو البنات علم بوجود هذه الأجهزة رائجة عن أي طريق كان فعليه إبلاغ الجهات المختصة وتقديم الخبر اليقين معاونة لهم.
تقنية أسيء استخدامها
من جانبه قال الشيخ خالد بن عبدالله الدوسري مساعد مدير مركز الاشراف التربوي بالسويدي: ان أجهزة الجوال تقنية من التقنيات الحديثة ووسيلة من وسائل الاتصال السريعة ولا يشك أحد في أهميتها في الوقت الحاضر ولكن للأسف الشديد ان هذه التقنية المهمة أسيء استخدامها من قبل شريحة من المجتمع وهي قليلة ولله الحمد ولا تمثل غالباً إلا شريحة المراهقين فقام بعضهم بالتصوير عن طريق جهاز الجوال مؤذياً بذلك المسلمين والمسلمات في خصوصياتهم ومسيئاً لنفسه ولغيره.
وأكد ان هذه الظاهرة وإن كانت في بدايتها لكنها تحتاج إلى دراسة وتحليل ومتابعة لأن الإسلام حريص على حفظ أعراض الناس لذلك ينبغي أن يتكاتف الجميع في ذلك المدرسة والأسرة والمسجد والإعلام بشتى صوره حتى يُقضى على هذا العبث ويؤخذ على يد السفيه.
وأضاف: ومن المعلوم ان من مقاصد الشريعة حفظ الضرورات الخمس والتي منها حفظ الأعراض من عبث العابثين واستهتار المستهترين وشرعت العقوبات المناسبة من أجل الزجر والردع سواء كانت العقوبة حداً أو تعزيراً ولاشك ان الذي يؤذي المسلمين في خصوصياتهم ويتطاول على أعراضهم وحرماتهم يستحق العقوبة أما تقديرها ومدى إعلانها فهذا راجع للحاكم الشرعي يقول الله جل وعلا: {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً}.
الأسعار مرتفعة
وفي جولة ل "الرياض" في عدد من الأسواق المتخصصة ببيع الجوالات لاحظنا ان ظاهرة بيع الجوال المزود بكاميرا منتشرة يصاحبها ارتفاع في الأسعار مقارنة بما هو موجود في الدول المجاورة إلا ان الاقبال عليه بكثرة وخصوصاً من الشباب المراهق والذين لا تتجاوز أعمارهم ال 18عاماً حيث يجد هؤلاء الشباب المراهقون متعة في تبادل إرسال الصور وكذلك التسجيلات الصوتية رغم خطورة الكثير من هذه الصور والتسجيلات، أما الاقبال على هذه الأجهزة من قبل العنصر النسائي فقليل جداً نظراً لحساسية الوضع حيث ان حمل المرأة لهذا الجهاز المزود بالكاميرا وخصوصاً (الفيديو) يعرض المرأة للانتقاد ونظرات الشك والريبة في أي مكان تذهب إليه.
وتتراوح أسعار الجهاز وخصوصاً ما يسمى ب(الباندا) بين 1400ريال للجديد منه و 1200ريال للمستعمل ويعرض الجهاز للبيع في محلات الاتصال رغم منعه رسمياً من قبل الجهات الحكومية وحالياً نزل إلى السوق جهاز جديد اطلق عليه من قبل المختصين ب(الزعيم) وهو لا يقل خطورة عن سابقه حيث يبلغ سعره في السوق حالياً 2400ريال وهو ذو تقنية عالية جداً وكذلك يوجد في السوق أنواع أخرى ولكنها أقل كفاءة من الجهازين السابقين.
ورغم ان الشركات الصانعة لأجهزة الجوال ترمي إلى جعل الجيل الثالث من أجهزة الجوالات مزودة بتقنية كاميرا الفيديو رغم ذلك كله إلا ان بعض بائعي وموزعي الجوال في المملكة لديهم الطرق الكفيلة بالحصول على هذه الأجهزة وبيعها بأسعار باهظة تتعدى سعرها الأصلي في الدول القريبة نظراً لاقبال الشباب على اقتناء هذه الأجهزة والتفاخر باقتنائها.
وقد أدى دخول هذه الأجهزة وبكميات كبيرة في تضرر بعض وكلاء توزيع الأجهزة حتى ان بعضها اقفلت الكثير من فروعها المنتشرة في المملكة بسبب قلة بيع الأجهزة العادية نظراً لوجود أجهزة الجوال المزودة بالكاميرا.
ويعود السبب في كثرة انتشارها في السوق إلى عدم وجود الرقابة اللازمة حيالها.

المصدر : صحيفة الرياض



المصدر : نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي - من أخبار الجوالات - برامج جوال - آيفون - جالاكسي - بلاك بيري - ايباد



 توقيع : الراقي

۞۩۞ طالبكم يـ احبتي في الله ان تدعو لـ والدي بالرحمه و المغفرة بين الحين و الاخر بـ الدخول علـ الرابط التالي ۞۩۞
http://al-raqi.net/showthread.php?t=425104




قال تعالى { وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى }


رد مع اقتباس
قديم 07-16-04, 09:52 PM   #2
محمد الجمال
راقي مميز


الصورة الرمزية محمد الجمال
محمد الجمال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 83
 تاريخ التسجيل :  May 2004
 أخر زيارة : 07-21-11 (02:31 PM)
 المشاركات : 4,539 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Cadetblue


الله يستر علينا وعلى الجميع من هاي الكاميرات



الله يعطيك العافية اخوي الراقي



تقبل تحياتي



المصدر : نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي - من أخبار الجوالات - برامج جوال - آيفون - جالاكسي - بلاك بيري - ايباد


 
 توقيع : محمد الجمال



رد مع اقتباس
قديم 07-20-04, 06:56 AM   #3
نجمة الكويت
راقي برونزي


الصورة الرمزية نجمة الكويت
نجمة الكويت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3356
 تاريخ التسجيل :  May 2004
 أخر زيارة : 01-20-06 (06:00 AM)
 المشاركات : 3,724 [ + ]
 التقييم :  101
لوني المفضل : Cadetblue


يعطيك العافية

وفعلا كلامك صحيح

حتى مانقدر الحين نلبس او نرقص بالعروس والعزايم

والسبه الكميرات

الله يستر بس



المصدر : نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي - من أخبار الجوالات - برامج جوال - آيفون - جالاكسي - بلاك بيري - ايباد


 
 توقيع : نجمة الكويت



رد مع اقتباس
إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: "جوال الكاميرا" يهدد شبابنا بالموت الاجتماعي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجمل الصور الغريبه والمضحكه""""""""""""""""""""""" yassni منتدى الصور - غرائب - عجائب - رسومات - كاريكاتير 9 12-29-10 08:11 AM
الإجازات المرضية "لها صلة بالموت المبكر" ابوقازعه منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب 8 11-08-08 11:19 PM
"داعس" اختار "عبيد" و"غبيش" أصبح "غباش" و"حشوة" اختارت "نوال" الأسمراني مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 2 02-28-05 08:27 PM
"داعس" اختار "عبيد" و"غبيش" أصبح "غباش" و"حشوة" اختارت "نوال" الأسمراني مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 0 02-28-05 06:24 AM




Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها

Security team

نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي - al-raqi.net نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي - al-raqi.net نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي - al-raqi.net نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي - al-raqi.net
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP