العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > منتديات المجتمع - منتديات الاسرة > المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط
 

الملاحظات

المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط عالم المرأة الخاص، المرأة العربية, مكياج, اناقه، جمال, أزياء, ملابس, فساتين, تنظيف بشره, عطور, تفتيح بشره, تسريحات شعر, اكسسوار


باحثة سعودية تؤلف أول موسوعة عربية للعناية بالملابس وتحذر من الأنيقة !!

المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-19-05, 08:31 AM
الصورة الرمزية كاتمة العبرات
كاتمة العبرات كاتمة العبرات غير متواجد حالياً
راقية مميزة
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 3,171
قوة السمعة: 1
كاتمة العبرات will become famous soon enoughكاتمة العبرات will become famous soon enough
Question باحثة سعودية تؤلف أول موسوعة عربية للعناية بالملابس وتحذر من الأنيقة !!

[align=center]باحثة سعودية تؤلف أول موسوعة عربية للعناية بالملابس وتحذر من الأنيقة منها التي تستوطنها الأمراض



عكفت باحثة سعودية 3 سنوات على إعداد أول موسوعة عربية مختصة في العناية بالملابس أسمتها «الدليل الذهبي للعناية بالأنسجة»، واعتمدت كمرجع تربوي من قبل وزارة التربية والتعليم في العام 1423هـ. سناء أحمد الغمغام، إحدى التربويات السعوديات اللواتي حاولن تطوير مهارات التعليم بعقد مزاوجة بين المناهج وحاجات الطالبات لاستكشاف الجديد في مجال الإثراء التربوي والتعليمي.

وعن أهمية هذا التخصص، تقول الغمغام لـ«الشرق الاوسط»: «يدفع كثير من الأشخاص مبالغ كبيرة لملابس لا يرتدونها أو قد تؤثر سلبيا على مظهرهم أو صحتهم.. لأنهم ببساطة لا يحسنون اختيار النوع الملائم». وتضيف أن: «اختيار الملابس يتأثر بالتصميم وببهرجة الألوان ومدى مسايرتها للموضة السائدة.

فهم بذلك يغفلون عن عنصر مهم وهو نوعية وجودة النسيج المستخدم في صناعتها، غافلين أيضا عن التأثير السلبي للنسيج على صحتهم، ولا يخفى علينا كمية المسببات المرضية (فيروسات، بكتيريا، فطريات) الجوالة على الأنسجة والملابس. والتي تتناقل بمنتهى الحرية وبسرعة مذهلة نتيجة طبيعية للاحتكاك مع المسببات المرضية بصورة مباشرة».

تخصص نادر!
وعن سبب اختيارها «العناية بالأنسجة» كموضوع للبحث وتأليف الكتاب، تقول الغمغام: «بصفتي احدى القائمات بتدريس مادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية، فقد كُنت أعاني مع طالباتي عند التطرق إلى دروس العناية بالملابس (الغسيل). فأكبر صعوبة كانت توضيح كيفية العناية لفتيات في مقتبل العمر يجدن أي حديث عن أعمال منزليه ممل ورتيب وخصوصا أن الكتاب المدرسي ما زال يؤكد على أساليب قديمة للتعامل مع الملابس من حيث طرق التنظيف».

وتضيف: «الشكوى المتزايدة من قبل السيدات وبالأخص المقبلات على حياة زوجية جديدة بجهلهن التام في موضوع العناية بالملابس جعلني افكر بتقديم توضيح مبسط لطرق الغسيل الحديثة بالاستعانة مع الحديث في عالم المنظفات، والسريع من دنيا الأجهزة المنزلية.. ومع كثرة بحثي بين الكتب والمراجع العربية لم أجد مقالاً أو كتاباً يستطيع أن يوضح الفكرة المعتمرة برأسي. وهذا ما دفعني إلى تدوين أفكاري وطرحها بصورة دليل يفيد الجميع من طالبة أو زميلة عمل أو ربة منزل».

وتقول المؤلفة: «استغرقت ولادة الدليل ما يقارب 3 سنوات من الجهد والبحث المتواصل ليكون بحلته النهائية. وفي عام 2002 تم توزيعه رسميا كمرجع معتمد بوزارة التربية والتعليم على كافة مدارس المملكة والكليات والجامعات والمعاهد».

وعن المراجع التي اعتمدت عليها في تأليف الكتاب، تقول: «عانيت كثيراً من قلة مصادر العربية التي تتحدث عن عملية العناية. فاغلب ما وجدته يناقش عملية النسج من ناحية علمية، أو يتطرق إلى عملية العناية بشكل عام، أو يقدم نصائح جدا قديمة لا تتوافق مع التطور التقني. لذا لم ادع بابا من أبواب المعرفة إلا وطرقته.. سواء من كتب عربية، أو كتب مترجمة، أو اطروحات جامعية (دراسات ماجستير ودكتوراه) متخصصة بعملية الغسيل وبالتأكيد استعنت بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت) وببعض المقالات والدوريات العلمية».

وعن الإضافة التي يقدمها هذا الكتاب للمكتبة العربية، تقول: «يستهدف هذا الدليل تثقيف المجتمع للأسلوب الأمثل للعناية بالأنسجة - سواء كانت ملبساََ أم أثاثاََ - من خلال تطوير الطرق التقليدية للتنظيف، مع توضيح أفضل السبل للتعامل مع الأنسجة الحديثة لتفادي العديد من المواقف التي تنتج عن سوء الاختيار أو العناية..

لذا يشتمل هذا الدليل على كل ما قد يخطر على البال وما قد لا يخطر من الشؤون المتعلقة بـأمور العناية بدءاً بتوضيح أنواع الأنسجة والتركيز على مميزات كل نوع منها، مرورا بأنواع المنظفات المستخدمة للعناية بها، كما يشتمل على عرض مفصل لمشاكل البقع وكل الأساليب المتبعة لإزالتها، وطرح لمعاني رموز بطاقة العناية، وتفصيل لعملية تنظيف الملابس بالطرق التقليدية والأساليب الحديثة.

نصائح جدتي!
وعن مدى استفادة ربات المنازل، وهن جمهور الكتاب، وكيف تم التعامل مع حاجاتهن العملية، قالت الغمغام: المحور الأساسي لهذا الدليل هو «الملابس».. وسيلتنا الأولى التي نعلن بها عن أنفسنا للآخرين.. والتي نحرص على أن تكون أنيقة ونظيفة وتبدو دائما كالجديدة ولأن خاماتها تنوعت اليوم بين عدد غير قليل من الأنسجة فإن الحاجة تتزايد لمعرفة الطرق المثلى للعناية بها والاختيار الصحيح لها.. لذا راعيت الواقعية والبساطة بإيضاح كل المعلوم واللامعلوم بعالم الأنسجة، بهمسات إرشادية.. وبعبارات إيضاحية.. أسهبت بمختلف أساليب العناية وأحدثها، مستعينة بالصور والجداول في عرض المعلومات بصورة ميسرة.. توجز ما ضمه الدليل من معارف».

وتضيف: «لا يقتصر الأمر على الجهد والمال فقط بل يتعداه للراحة النفسية والسعادة التي ستشعر به السيدة وهي تحافظ على ما اقتنته وما تكبدته من وقت ومال.. لذا يشتمل هذا الدليل على كل ما قد يخطر على بال السيدة وما قد لا يخطر على بالها من عالم العناية والاختيار.. فهو دليلها لأكثر ما قد تتعرض له من مشاكل ومواقف يومية مزعجة».

وتشير، لعل أبرز ما يقدمه: «طرقا حديثة لتنظيف الملابس مما قد يعلق بها من أوساخ ويأبى أن ترحل عنها بسهولة. نصائح هامة للحصول على غسيل ذهبي النتائج. فك طلاسم البطاقة الإرشادية للعناية بالأنسجة.. الإسعاف الأولي للبقع.. الاختيار الناجح للمنسوجات».

وتقول المؤلفة إن العناية غير العلمية بالملابس والانسجة ينتج عنها هدراً كبيراً في المال..لا يحتاج الأمر لأكثر من مرة واحدة تغسل فيها الملابس حتى تتلف. وسواء كانت هي المرة الأولى التي تغسل فيها أو المرة الخامسة أو العاشرة ، أو كان الضرر من طريقة الغسيل أو الكي أو التجفيف.. المهم أن فقـد قطعة من الملابس يجعلنا نشعر بالندم لعدم اتخاذنا الحذر عند التعامل مع الملابس وخصوصا الجاهزة منها.

وتضيف: «قد يعتقد البعض أن عملية الغسيل لا تتطلب كل هذه الدقة والحذر للتعامل معها. إلا أن الضرر الذي قد يقع بالنسيج نتيجة سوء العناية قد لا تمكن معالجته، فبعض الأضرار تؤدي إلى خسارة النسيج كليا».

وعن علاقة الأنسجة بالأمراض الجلدية وانتقال العدوى، تقول: «إن كمية المسببات المرضية (فيروسات، بكتيريا، فطريات) الجوالة على الأنسجة والملابس. والتي تتنقل بمنتهى الحرية وبسرعة مذهلة نتيجة طبيعية للاحتكاك مع المسببات المرضية بصورة مباشرة».

وتضيف: «المفاجأة هنا أن الملابس الجميلة والأنيقة قد تكون لها من ناحية أخرى عواقب وخيمة غير متوقعة. فالعديد من الملابس التي ننتقيها لاعتبارات جمالية بحتة تنطوي على أضرار ومشكلات صحية جمة، فقد أظهرت الدراسات أن هناك عدة أمراض ـ تصيب الفرد في جميع مراحل عمره ـ ناتجة عن المسببات المرضية (بكتيريا، فطريات، فيروسات) الجوالة على الملابس أو أنسجة المفروشات منها: الأكزيما، الأكزيما الأخمصية الجافة، حساسية التلامس، حمو النيل، الالتهابات الجلدية، التينيا الوركية، الطفح الجلدي المائي، سعفة الجسم، سعفة الفخذ، سعفة القدم، الالتهاب الحفاظي، البهاق الكاذب، الجرب، القمل وغيرها.

كذلك هناك بعض الأمراض الصدرية التي تصيب الإنسان والتي يسببها ارتداء أو استخدام بعض الأنواع من الأنسجة مثل: حساسية الأنف، الربو الشعبي، الالتهاب الصدري نتيجة استخدام البولي إثيلين».

[/align]
__________________
بنيتي إن شفتي دمعي على خدي سال
رضاك عندي بالدنيا أكبر وصال
تكفين يابنيتي لاتسأليني عن الحال
لعوضك ياحبيبتي بالعز والمال
ترى أمك تسوى (100) رجال
والزمن كفيل يحقق الآمال
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 03-20-05, 02:32 AM
الصورة الرمزية ألفتان
ألفتان ألفتان غير متواجد حالياً
راقي فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 295
قوة السمعة: 1
ألفتان will become famous soon enoughألفتان will become famous soon enough
ماشاء الله
بصراحة حاجة جديدة
هذا الإبداع

يسلمو كاتمة على هالخبرية
__________________
[align=center]

مين اللي صحاني؟

يالهوي[/align]
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 03-21-05, 06:23 AM
Tuffa7a Tuffa7a غير متواجد حالياً
راقي فعال
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
العمر: 42
المشاركات: 255
قوة السمعة: 1
Tuffa7a will become famous soon enoughTuffa7a will become famous soon enough
ما شاء الله
الله يعطيك العافيــــــة أختي الكريمة كاتمة العبرات

وبانتظار جديدك ...

تحياتي ،،،
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: باحثة سعودية تؤلف أول موسوعة عربية للعناية بالملابس وتحذر من الأنيقة !!
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
* حلويات منوعة عربية غربية { لا تفوتكم } * *شهد الأهلي* فن الطبخ - حلويات - معجنات - شوربات - مشويات 24 01-30-10 03:38 PM
موسوعة الظلام أول موسوعة عربية مختصة في عالم الرعب سعدالباشا قصص واقعية - قصص اسلامية - قصص اطفال - روايات - حكايات 5 04-14-08 10:21 PM
ملف كامل للعناية بالقدمين جنون الاهلاويه المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط 8 03-26-08 08:16 PM
فتاة بالملابس الداخليه في الاسكيمو ابو متعب منتدى الصور - غرائب - عجائب - رسومات - كاريكاتير 11 08-28-07 10:21 AM
باحثة مصرية تؤكد أن العرب فقراء معلوماتيا دايفدز الأهلي مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 3 06-06-05 07:47 AM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP