العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب
 

الملاحظات

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب قال صلى الله عليه وسلم [ لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل ] التداوي بالأعشاب , رجيم و رشاقة , صحه , ريجيم , أنظمه غذائيه , أعشاب طبيه , التغذية السليمة , طب بديل , صحة , طب , غذاء , رجيم , أعشاب


السكر

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 02-03-05, 08:53 PM
اليمامة اليمامة غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 4,680
قوة السمعة: 1
اليمامة will become famous soon enoughاليمامة will become famous soon enough
السكر


الوراثة و مرض السكر


قد تكون سألت نفسك مرارا "كيف أصبت بمرض السكر أو كيف أصيب ابني أو ابنتي أو والدي بهذا المرض.و قد تكون قلقاً على احتمال أن يصيب هذا المرض احد أبنائك أو أقاربك.

بعكس كثير من الأمراض الوراثية فان مرض السكر لا يتنقل بما يعرف بالوراثة البسيطة و التي تعني إنني إذا حصلت على الأسباب الوراثية فان احتمال إصابتي بالمرض تعتبر أمرا حتمية.و لكن في نفس الوقت فان الكثير من الناس لديهم قابلية أن يصابوا بمرض السكر منذ أن ولدوا.إن موضوع الوراثة و مرض السكر من الأمور المحيرة للعلماء و أن كانت هذه الحيرة بدأت تنجلي في السنوات الأخيرة باكتشاف الكثير من العوامل الوراثية المسببة لهذا المرض و لكن بقي الكثير من العمل لكشف و توضيح الصورة الكاملة.

إن من علامات مرض السكر كما نعلم هو ارتفاع نسبة السكر في الدم.كما أن البنكرياس هو الذي يستشعر ارتفاع و انخفاض السكر و بتالي يقوم بإفراز أو يتوقف عن إفراز هرمون الأنسولين على التوالي.و عندما يستمر ارتفاع السكر في الدم فان ذلك في العادة يكون ناتج من سببين.إما أن البنكرياس بدأ يقل أفرازة للأنسولين أو أن خلايا الجسم فقدت أو ضعفت استجابتها للأنسولين.

و يوجد عدة تصنيفات لمرض السكر،و لكن اليك احداها. بشكل عام يقسم مرض السكر الى:

1- النوع الأول من مرض السكر IDDM: و هذا النوع هو الذي يصيب الأطفال و من علاماته انخفاض كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس.و في العادة يكون ناتج عن هجوم ذاتي من الجسم(عادة خلايا دم بيضاء لمفاوية)على الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين في البنكرياس.و يعالج هذا النوع عن طريق إعطاء الأنسولين تحت الجلد.و لذلك فان هذا النوع أيضا يطلق علية مرض السكر المعتمد على الأنسولين (Insulin-dependent diabetes mellitus)هناك عوامل وراثية و بيئية لها علاقة بالإصابة بهذا النوع من مرض السكر. والعلماء بصدد اكتشاف العوامل الوراثية و قد اكتشف بالفعل بعض الجينات المسببة لهذا النوع.

2- النوع الثاني من مرض السكر NIDDM : و هذا النوع يصيب في العادة البالغين و عادة يحدث بعد سن الأربعين و قد يكون مصحوب بالسمنة.و هو يمثل 55-75% من مجموع المصابين بالسكر.و يتميز هذا النوع من المرض بأنه يستجيب للأدوية المخفضة للسكر عن طريق الفم.و لذلك يطلق عليه مرض السكر غير المعتمد على الأنسولين(non-insulin-dependent diabetes mellitus).

3-مرض السكر للبالغين الذي يصيب الشباب: MODY ( (Maturity onset diabetes of youth:و هذا النوع هو مشابه للنوع الثاني من مرض السكر و لكنه يحدث لمن هم في سن الشباب. و هناك عوامل وراثية قوية في حدوث هذا المرض.

4- مرض السكر الناتج من أسباب ثانوية Secondary: و تعني كلمة ثانوية أن مرض السكر حدث بأسباب أخرى وان ارتفاع السكر حدث نتيجة لذلك المرض.و يدخل تحت هذا النوع الرضوض التي تصيب البنكرياس مباشرة، أو ناتجة عن أمراض وراثية أخرى و سوف نتطرق إليها لاحقا
__________________
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 02-03-05, 08:57 PM
ألمنسي ألمنسي غير متواجد حالياً
راقي متفاعل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 63
قوة السمعة: 1
ألمنسي will become famous soon enoughألمنسي will become famous soon enough
نسئل الله الحمايه

الف شكر والله يعطيك العافية
__________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

استاذنك لازم اروح
مااقوى على باقي الجروح
انت معي غامض كثير
طبعي الوفا طبعي الوضوح
اللي يصير بعدي يصير
مايخاف ابد صافي الضمير
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 02-03-05, 08:59 PM
اليمامة اليمامة غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 4,680
قوة السمعة: 1
اليمامة will become famous soon enoughاليمامة will become famous soon enough
النوع الأول من مرض السكر:

يصيب هذا النوع تقريبا 1 من كل 200 فرد في المجتمع.و هو اشهر الأمراض التي تصيب الأطفال و المراهقين.و إحصائيا فانه عند البلوغ و سن المراهقة فان 1 من كل 600 مراهق سوف يصاب بهذا المرض.

هناك دلالات كثيرة عن و جود عوامل و راثية في هذا النوع من السكر و لذلك ففي بعض الأحيان نشاهد بعض الأسر لديهم أكثر من طفل مصاب بهذا النوع من السكر.و لكن العوامل الوراثية ليست قوية و لذلك فان حدوث إصابة لطفل في العائلة أو في احد الأقارب لا يعني بأي حال أن هذا المرض سوف يصيب الآخرين.و إليك بعض النسب الحسابية التي تتحدث عن احتمال الإصابة بهذا النوع من مرض السكر:

إذا كانت والدتك مصابة بالنوع الأول من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 3%.
إذا كان والدك مصاب بالنوع الأول من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 9%.
إذا كان والداك مصابين بين بالنوع الأول من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 30%.
إذا كان أخوك أو أختك مصاب أو مصابة بالنوع الأول من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 10%.
إذا كان أخوك التوأم (غير المتطابق لك) مصاب بالنوع الأول من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 20%.
إذا كان أخوك التوأم (المتطابق لك) مصاب بالنوع الأول من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 35%.
هذه النسب توحي أن هناك عوامل و راثية و غير وراثية تلعب في الإصابة بهذا المرض.و لذلك فان مرض السكر يصنف وراثية على انه من الأمراض التي تنتقل بما يسمى بالوراثة المتعددة الأسباب(Multifactorial Inheritance ).و من علامات هذا النوع من الأمراض أن احتمال الإصابة تزيد كلما زاد عدد المصابين في الأسرة و تقل كلما قل عدد المصابين.و يجري العلماء جهودا حثيثة في اكتشاف العوامل الوراثية المسببة لهذا المرض.و لا شك انه أيضا يوجد عوامل وراثية تحمي من المرض. و في نفس الوقت فانه هناك عوامل بيئية في المحيط الذي حولنا تلعب دورا مهم في الإصابة بهذا المرض أو الوقاية منه. بل هناك دلائل عديدة تدل على أن بعض الفيروسات قد تكون هي التي حفزت جهاز المناعة في الجسم بالهجوم الذاتي على خلايا البنكرياس و أدت إلى تدميره عن طريق الأجسام المضادة التي تصنعها خلايا الدم البيضاء و التي تسمى بالخلايا اللمفاوية
__________________
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 02-03-05, 09:02 PM
اليمامة اليمامة غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 4,680
قوة السمعة: 1
اليمامة will become famous soon enoughاليمامة will become famous soon enough
النوع الثاني من مرض السكر.

يصيب النوع الثاني من مرض السكر تقريبا 3 من كل 100 فرد في المجتمع.و لكن هذه النسبة تختلف على حسب الشعوب و الأعراق كما أنها تزيد مع تقدم العمر.فعلى سبيل المثال فان هذا النوع يحدث 3 إلى 5 الأضعاف في الآسيويين و الأفارقة من أصول كاريبة و الذين يعيشون في بريطانيا.و أن كان هذا النوع يشتهر بأنه يصيب الكبار بشكل كبير فانه في بعض الأحيان قد يصيب الصغار في السن خاصة أولئك الذي في سن الشباب و سن المراهقة.

تلعب العوامل الوراثية دورا اكبر في هذا النوع من مرض السكر .و قد يتركز المرض بشك واضح في بعض الأسر.و لكن حتى و لو حدث أن أصيب احد أقاربك أو إخوتك بهذا النوع من المرض فهذا لا يعني على الإطلاق إن احتمال إصابتك أمرا حتميا.أن نمط الحياة(العوامل البيئية) يلعب أيضا دورا مهم في الإصابة بهذا المرض.فنوع الطعام و السمنة و قلة الحركة لها دور مهم في زيادة أو تخفيض احتمال الإصابة بهذا المرض كما أنها أيضا تلعب دورا في تخفيض أو رفع مستوى السكر في الدم في المصابين بهذا المرض.

و لو نظرنا إلى قبائل البيما في أريزونا الأمريكية(Pima Native Americans) لوجدنا أن نسبة الإصابة بمرض السكر من هذا النوع يصل إلى 40% من نسبة السكان بينما السكان البيض في نفس الولاية لا تتعدى نسبة الإصابة فيهم عن 1- 2%.كما ن سكان جزيرة النيرو الأطلسية(Pacific island of Nauru) تصل نسبة الإصابة فيهم إلى 34%. يعتقد أن ارتفاع نسبة الإصابة في تلك الشعوب هو ناتج عن تغير في نمط تناولهم للطعام!.فإلى وقت قصير كان الطعام في تلك المناطق شحيحا.و كانت السمنة و مرض السكر نادرة في ذلك الوقت.و عندما توفر الطعام بشكل كبير ظهرت السمنة و أصيبوا بمرض السكر. و العلماء يعتقدون و لديهم دلائل عديدة توحي أن المادة الوراثية في الإنسان تتبدل بشكل بطيء لكي تتفاعل مع البيئية التي يعيش فيها. و لذلك فإذا تغيرت العوامل البيئية بشكل سريع-كتوفر الطعام بشكل كبير و بسرعة-فان الجسم لا يزال يتعامل مع هذا الوضع كما انه لم يتغير شيء و بذلك فانه يصاب بالسمنة و يحدث له مرض السكر. إن هذه الملاحظات قد تنطبق أيضا على الكثير من المجتمعات التي كان ينتشر فيها الفقر و الحاجة و العوز كما كان في الجزيرة العربية من عشرات السنين. و لذلك نلاحظ أن مرض السكر بدأ يظهر و انتشر بشكل كبير و على مستوى لم يعهد فيه من قبل.و لذلك فان مرض السكر سوف يصيب من لدية قابلية وراثية و تعرض إلى الظروف البيئية الملائمة كالإفراط في تناول الطعام خاصة التي تعطي سعرات حرارية زائدة كالنشويات و الدهون. و إذا كنا لا نستطيع أن نتحطم في العوامل الوراثة التي خلقنا بها (على الأقل في الوقت الحالي) فانه من المهم أن نحاول أن نعدل في نمط عيشنا و طرق تناولنا للطعام لكي لا نصاب بالمرض.

إذا كانت والدتك أو والدك مصابة أو مصاب بالنوع الثاني من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 30%.
إذا كان والداك مصابين بين بالنوع الثاني من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 75%.
إذا كان أخوك أو أختك مصاب أو مصابة بالنوع الثاني من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 40%.
إذا كان أخوك التوأم (غير المتطابق لك) مصاب بالنوع الثاني من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي 40%.
إذا كان أخوك التوأم (المتطابق لك) مصاب بالنوع الثاني من مرض السكر فان احتمال إصابتك بنفس المرض هي70 إلى 90%
__________________
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 02-03-05, 09:06 PM
اليمامة اليمامة غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 4,680
قوة السمعة: 1
اليمامة will become famous soon enoughاليمامة will become famous soon enough
وان شاء التكلمة سوف تكون عن قريب


لاني سوف تكون هذه الصفحة عن المرض السكر



فمن عنده اضافة عن مرض السكر


يضعها في هذه الصفحة


وجزاه الله خيرا

وتقبلوا احترامي
__________________
رد مع اقتباس

  #6  
قديم 02-04-05, 02:20 AM
الصورة الرمزية البــــاشــــا
البــــاشــــا البــــاشــــا غير متواجد حالياً
راقي بلاتيني
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
الدولة: عروس الشمال
العمر: 33
المشاركات: 10,676
قوة السمعة: 1
البــــاشــــا will become famous soon enoughالبــــاشــــا will become famous soon enough
جزاك الله كل خير

أختي اليمامة

وراح نحاول نجيب

معلومات عن هذا المرض

حمانا الله واياكم

وشافى مرضانى ومرضاكم
رد مع اقتباس

  #7  
قديم 02-04-05, 02:27 AM
الصورة الرمزية @مجنوون@
@مجنوون@ @مجنوون@ غير متواجد حالياً
راقي متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 2,397
قوة السمعة: 1
@مجنوون@ will become famous soon enough@مجنوون@ will become famous soon enough
شكراً يا ليمامه على هذه الصحيييفه عن السكر

وشكراً على المعلومات القيمه وتقبلي شكري
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: السكر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشكر كل الشكر لدحمي القلعة المميز راقي موت منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 10 03-24-10 12:20 PM
جمهور يرفع الراس//الشكر وكل الشكر لكل من حضر للملعب وساند الفريق وشجع نعم انتم النجم الاول في هذه المباراة لواء التوحيد منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 11 02-24-10 08:34 AM
نادي الرياض لكم كل الشكر آدخل وقدم الشكر سالم السميري منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 25 01-30-10 12:04 PM
الشكر كل الشكر للامير خالد والامير فهد ووفاه بوعده محمد القحطاني2002 منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 34 07-23-08 08:35 AM
كل الشكر لكم المهند الأهلاوي منتدى الترحيب و التهاني - ملتقى الأعضاء - إستراحة الأعضاء 0 09-17-05 09:51 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP