العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > منتديات المجتمع - منتديات الاسرة > المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط
 

الملاحظات

المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط عالم المرأة الخاص، المرأة العربية, مكياج, اناقه، جمال, أزياء, ملابس, فساتين, تنظيف بشره, عطور, تفتيح بشره, تسريحات شعر, اكسسوار


ما الفائدة من صرف الآلاف على زي يمكن اقتناؤه من شوارع الموضة وبسعر معقول ؟

المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-06-04, 10:29 AM
الصورة الرمزية البرنسيسة
البرنسيسة البرنسيسة غير متواجد حالياً
راقي نجم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 1,480
قوة السمعة: 1
البرنسيسة will become famous soon enoughالبرنسيسة will become famous soon enough
ما الفائدة من صرف الآلاف على زي يمكن اقتناؤه من شوارع الموضة وبسعر معقول ؟

أخيرا نزل امبراطور الموضة، كارل لاغرفيلد، من برجه العاجي، وتنازل ليصمم تشكيلة خاصة بالمرأة العادية طرحتها محلات «أيتش أند إم» الشعبية، بأسعار يسيل لها اللعاب، الأمر الذي يدعو إلى التساؤل: ما الذي يدفع مصمما في قمة مجده، يتحكم في دارين عريقتين هما شانيل وفيندي إضافة إلى داره الخاصة، وتقدر ثروته بالملايين لتصميم أزياء قد يكون ثمن كريم ترطيب من شانيل أغلى منها؟ والجواب الذي جاء على لسانه كان: «الاعتقاد بأن الأناقة هي الأزياء الموقعة باسم مصمم معروف أمر من الماضي...وأجد أنه من الممل أن يقتصر المرء على شراء الأزياء الرفيعة فقط..إنها فكرة قديمة ولم تعد تعكس الأناقة، فالكل حاليا يمزج القطع ويتقن هذه اللعبة... فأنا أرى الشابات اللواتي يشتغلن معي، وكيف يلبسن بنطلون جينز مع «تي-شيرت» «عادي». لكنهن يحرصن على أن تكون حقيبة اليد والحذاء من شانيل، كما أن العارضات اللواتي أعمل معهن يشترين الكثير من القطع الجميلة من المحلات الكبيرة.. «من المهم بالنسبة لي كمصمم أن أعرف ما يدور حولي، فليس من المعقول أن أبقى في برجي العاجي لا أخرج منه».

وتوجُه مصمم من عيار كارل لاغرفيلد أن يصمم لمحل من شوارع الموضة وللمرأة العادية، يعكس تغيرا كبيرا في نظرة السوق، وتعامل المرأة، مع الموضة. فبعد أن كانت الأناقة، بمفهومها المترف والمبهر تعني منذ سنوات الأزياء التي تحمل توقيع مصمم عالمي، وبعد أن كانت تقتصر على المقتدرات من سيدات المجتمع والنجمات، وبعد أن كان اسم مصمم مثل إيف سان لوران أو كريستيان ديور أو جياني فيرساتشي وغيرهم يدغدغ الخيال ويجعلنا نتصفح صفحات المجلات البراقة وكأننا نطالع عالما مفعما بالجمال والأناقة المتناهية، لكن لا يخصنا على الإطلاق، أصبح اليوم الحصول على نفس إطلالة النجمات أمرا في متناول اليد، حتى بالنسبة للمرأة التي يعتبر دخلها محدودا.

والفضل في ذلك يعود أولا إلى شوارع الموضة، التي ما إن ينتهي عرض أزياء في أي عاصمة من عواصم الموضة حتى تطرح، وفي نفس الموسم، أزياء طبق الأصل تخاطب شريحة العامة، وتقدم لهن الأناقة بأسعار يقْدرن عليها، لاسيما وأن مصممين شبابا من أمثال، فيبي فيلو من دار كلوي، ومارك جايكوبس، وبرونزا شولر، وماثيو ويليامسون، حقنوا سوق الموضة بجرعة من الشباب والأناقة البسيطة غير المعقدة، الأمر الذي جعل تقليد تصاميمهم سهلا وممكنا، وثانيا إلى السيدة أنا وينتور.
وهذه الأخيرة، لمن لا يعرفها، هي رئيسة تحرير مجلة «فوغ» الأميركية، والمرأة التي يحسب لها المصممون ألف حساب، إذ لا يتجرأ أي منهم أن يبدأ عرضه إلا عندما تصل، حتى لو كانت هناك شخصيات سياسية معروفة مثل هيلاري وبيل كلينتون في الصفوف الأولى. وما يحسب لها أنها هي أول من بدأت موضة مزج الأزياء العادية بأزياء المصممين عندما تسلمت مجلة «فوغ» منذ عدة سنوات.

فالموضة، كما كانت تصورها المجلات قبلها هي أن تلبس المرأة كل شيء ثمين و«مُوقَع» من رأسها إلى أخمص قدميها، لكنها قلبت الموازين وصوَرت مجموعة من العارضات في أزياء بعضها لمصمم معروف، وأخرى لأسماء غير معروفة، لتبدأ ثورة جديدة، أبرزت من خلالها أسماء مصممين جدد، كما أنعشت، عن قصد أو غير قصد، سوق المحلات الكبيرة لتعطي بذلك للمرأة الفرصة بأن تقتني قطعة لمصمم معروف وتنسيقها مع قطع أخرى رخيصة نسبيا لتحصل على إطلالة أنيقة مثل تلك التي تظهر بها النجمات الشابات على أغلفة المجلات وعلى شاشات التلفزيونات، علما أن أغلب هؤلاء النجمات أصبحن أيضا يتسوقن من شوارع الموضة رغم إمكانياتهن المادية.

وقد صرحت أنا وينتور مؤخرا بأنها معجبة جدا بالأزياء التي تطرحها محلات «زارا» ZARA«أيتش أند إم» HENNES (H&M) و«توب شوب» TOP SHOP، لأنها جعلت الموضة في متناول الجميع، حسب قولها.
هذا بالإضافة إلى أن العديد من المصممين، ولأسباب اقتصادية بحتة، بدأوا في أوائل التسعينات ما بات يعرف ب«ديفيوزن لاينز« وهي تشكيلات تحمل أسماءهم، لكنها بأثمان أرخص من «الهوت كوتير» وموجهة إلى المرأة العاملة والأنيقة في الوقت ذاته، نذكر منها على سبيل المثال «أمبوريو أرماني» و«فيرسيس» التابعة لفيرساتشي، و«موسكينو شيك اند تشيب» وغيرها.
لكن هذه الأزياء، ورغم فكرتها في أن تكون في متناول شريحة أكبر من الزبائن، إلا أن «معقولية» اسعارها تبقى نسبية.

فشريحة الفتيات والمرأة العشرينية التي بدأت حياتها العملية حديثا لا تسمح لها إمكانياتها بالتسوق منها، مع العلم أن هذه هي الشريحة الغالبة، وهي التي تضمن انتعاش الموضة ودورانها، وبالتالي فهي مضطرة للتسوق من المحلات الكبيرة.
ولحسن الحظ لم تخب هذه الأخيرة الأمل، بطرحها تصاميم تنافس ما يعرض في عواصم الموضة العالمية (من حيث السعر على الأقل)، الأمر الذي جعل العلاقة بينها وبين زبوناتها تتطور يوما بعد يوم، لاسيما وأنها أصبحت تعرف جيدا، ان المنافسة شديدة وأن عليها تقديم الجديد كل يوم وإلا فإنها ستخسر شريحة الفتيات (ما بين سن 15 الى35)، وهذا ما دفعها، منذ بضع سنوات، للاستعانة بأسماء مصممين معروفين، يعرضون فيها أزياء تحمل أسماءهم لكن بأسعار ممكنة.

لا شك أن مثل هذا الأمر كان سيثير استخفافا، ويقابل بالرفض من قبل المصممين في الثمانينات، لكن الظروف الاقتصادية، فضلا عن تغير الذوق وخريطة الشراء جعلت الفكرة مغرية للعديد من المصممين الشباب، خاصة وأنها قد تكون مثمرة على المدى البعيد، وأكبر دعاية لهم إذا لعبوها بدراية.
إذ أن من الطبيعي أن الشابة التي تشتري أزياءها من هذه المحلات، ستنضج في يوم من الأيام، وستكبر معها إمكانياتها المادية، الأمر الذي سيشجعها للتوجه إلى محلات هؤلاء المصممين لاقتناء نوع أرفع من التصاميم.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفكرة بالذات قد ولدت وانتعشت في بريطانيا، بسبب معاناة مصمميها من قلة التمويل والدعاية، نذكر من هؤلاء بيرس فوندا، ماثيو ويليامسون، ماريا غراشغوفل، جاسبر كونران، بين دي ليسي، الذين طرحوا ازياء رائعة بأسمائهم في محلات «دبينهامز» Debenhams ويجري التعاقد حاليا مع جوليان ماكدونالد، إضافة إلى أسماء أخرى عدا عن كارل لاغرفيلد، الأمر الذي يدعو إلى التساؤل عن جدوى صرف مبالغ طائلة على قطعة تحمل اسم أي من هؤلاء المصممين، قد تكلف 4000 جنيه استرليني إذا كان بالإمكان الحصول على قطعة مماثلة لها بسعر لا يزيد عن 20 جينها استرلينيا؟ والجواب بكل بساطة يبقى في شخصية المستهلك وثقافته.

فمثلا في أميركا حيث تزدهر ثقافة التباهي واستعراض الجاه، ولا ترى حرجا في الحديث عن المال، بل وتعتبر طرح أسئلة عن الراتب، وكم يتقاضى الشخص وبكم تبرَع لمؤسسة خيرية هذا العام أو منذ عشر سنوات، من الأمور العادية، لا زال اسم المصمم العالمي له وقع خاص.
فالثقافة السائدة هي «إذا كانت لديك الإمكانيات، فتفاخر بها، وإذا كان بإمكانك ان تلبس ازياء بتوقيع الكبار من الرأس إلى أخمص القدمين، فلا تبخل على نفسك (وطبعا كلما كانت النقوش كبيرة واسم المصمم واضحا، كلما كان الأمر أفضل)».
أما في بريطانيا فإن الأمر يختلف كثيرا، إذ يعتبر الحديث عن المال علانية أو التفاخر بالجاه أمرا منافيا للذوق.
لكننا يمكن أن نرى المرأة تتباهى بحصولها على قطعة من تصميم واحد مثل كارل لاغرفيلد بسعر رخيص، لأنها بذلك تبرز «شطارتها» وذكاءها في التسوق وليس إمكانياتها المادية.
وربما يكون هذا الاختلاف هو أحد أهم الأسباب التي أنعشت أسواق الموضة في أوروبا عموما، وبريطانيا خصوصا.

فمحلات «توب شوب» أصبحت الوجهة المفضلة لمعظم الأنيقات بغض النظر عن إمكانياتهن المادية، لأنها تمثل بالنسبة لهن كهف علي بابا، الذي توجد فيها كنوز كثيرة لا تبوح بسعرها على الإطلاق.
لكن هذا لا يعني أن هذه الظاهرة غير موجودة في الولايات المتحدة، فهناك مجموعات خاصة بمصممين كبار مثل إسحاق ميزراحي وكالفين تعرض، بأسعار مخفضة في محلات «لورد أند تايلور»، كما توجد للمصمم مايكل كورس، الذي تتميز تصاميمه بالترف والدقة، بدءا من كنزاته المصنوعة من أفخم أنواع الكاشمير إلى شالات فرو المينك وغيرها، مجموعة خاصة، في محلات «لورد أند تايلور»، «بولمينسدايل»، ومحلات «مايسيس أند نوردستروم»، وجدت صدى كبيرا لدى العامة.
وهو لا يرى في ذلك أي حرج بل يراه جزءا من الذكاء التجاري والتطور الثقافي.

فالموضة أصبحت، بالنسبة له «جزءا من ثقافة البوب، وبفضل التلفزيون، والإنترنت، أصبح الناس من كل انحاء العالم يعرفون أسماء المصممين، ويتابعون عروض أزياء ميلانو، نيويورك، باريس، لندن وغيرها من العواصم... ثم إذا كان أي أحد سيقلد تصاميمي ويطرحها بسعر معقول فأولى بي أن آخذ المبادرة وأطرحها بنفسي، لأنه ليس هناك من يستطيع تقليد مايكل كورس أحسن من مايكل كورس نفسه».
الجميل في هذه الأزياء أنها رائعة وتشعرك بالتميز لأنها من تصميم اسم معروف، لكن ما يجب ان تتوقعينه هو أنها لن تكون بنفس جودة الأزياء التي يعرضونها في محلاتهم ويخصون بها شريحة القادرات على دفع مبالغ طائلة مقابلها. فالأقمشة لا تكون بنفس الترف، بدليل أن الكاشمير المستعمل فيها يكون في الغالب من الدرجة الثانية أو الثالثة، كما أن الجلد يكون غالبا أكثر سمكا.
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 12-06-04, 04:25 PM
فرحانة فرحانة غير متواجد حالياً
راقي سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 1,855
قوة السمعة: 1
فرحانة will become famous soon enoughفرحانة will become famous soon enough
شكرا لكي البرنسيسة على الموضوع
__________________


[all1=00CC99]الــــقــدس فــــي الـــعــيــــون[/all1]
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 12-07-04, 03:17 PM
الصورة الرمزية جود
جود جود غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
العمر: 26
المشاركات: 4,372
قوة السمعة: 1
جود will become famous soon enoughجود will become famous soon enough
شكرا على الموضوع الرائع ;)



جود
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 12-08-04, 02:33 AM
اليمامة اليمامة غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 4,680
قوة السمعة: 1
اليمامة will become famous soon enoughاليمامة will become famous soon enough
يعطيك العافية اختي على طرحك
__________________
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 12-08-04, 10:57 AM
الصورة الرمزية @مجنوون@
@مجنوون@ @مجنوون@ غير متواجد حالياً
راقي متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 2,397
قوة السمعة: 1
@مجنوون@ will become famous soon enough@مجنوون@ will become famous soon enough
شكراً على الموضوع
__________________
رد مع اقتباس

  #6  
قديم 12-11-04, 02:50 AM
الصورة الرمزية نجمة الكويت
نجمة الكويت نجمة الكويت غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 3,723
قوة السمعة: 1
نجمة الكويت will become famous soon enoughنجمة الكويت will become famous soon enough
يعطيج العافية البرنسيسة على الموضوع
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: ما الفائدة من صرف الآلاف على زي يمكن اقتناؤه من شوارع الموضة وبسعر معقول ؟
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زمن الموضة ممدوح11 مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 3 06-27-09 11:03 AM
لاعب ممتاز وبسعر معقول اخو الاهلي منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 1 11-01-07 09:32 PM
والله لاعب ولا في الأحلام وبسعر يابلااااااش .. نبض أهلاوي منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 24 10-23-07 04:23 PM
عشرات الآلاف في استقبال إنترناسيونال حسين الاسمري الرياضة العربية و الرياضة العالمية 2 12-29-06 04:51 PM
ما الفائدة من صرف الآلاف على زي يمكن اقتناؤه من شوارع الموضة وبسعر معقول ؟ كاتمة العبرات المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط 2 05-29-05 07:34 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP