العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > منتديات المجتمع - منتديات الاسرة > المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط
 

الملاحظات

المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط عالم المرأة الخاص، المرأة العربية, مكياج, اناقه، جمال, أزياء, ملابس, فساتين, تنظيف بشره, عطور, تفتيح بشره, تسريحات شعر, اكسسوار


لا تتيحي المجال للسعرات الحرارية أن تشعرك بالذنب وقاومي إغراءها بغذاء متوازن

المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-28-04, 01:04 PM
الصورة الرمزية كاتمة العبرات
كاتمة العبرات كاتمة العبرات غير متواجد حالياً
راقية مميزة
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 3,171
قوة السمعة: 1
كاتمة العبرات will become famous soon enoughكاتمة العبرات will become famous soon enough
لا تتيحي المجال للسعرات الحرارية أن تشعرك بالذنب وقاومي إغراءها بغذاء متوازن

لو سألنا أي امرأة تتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن عن أصعب تحد تواجهه لكان جوابها، الإغراءات الكثيرة التي تحيطها من كل ناحية، والتي تفقدها القدرة على المقاومة فتفشل محاولاتها في الحصول على حلم الرشاقة من جهة، وتتركها مثقلة بالشعور بالذنب من جهة ثانية، خاصة أن الكثير من الحميات صعبة التطبيق في أرض الواقع بالنسبة للمرأة العادية، سواء كانت ربة بيت وأما، أو تعمل خارج البيت، فإيقاع الحياة العصرية والضغوط اليومية وما ينتج عنها من توتر واكتئاب وغير ذلك من أمراض العصر، تجعل من الصعب اتباع نظام غذائي صحي طوال الوقت، وفي كثير من الأوقات لا نشعر بأيدينا تمتد تلقائيا لتأخذ قطعة شوكولاته أو كيس بطاطا مجففة وغيرها من الوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية.
وطبعا مسؤوليات الحياة اليومية والحالات النفسية والتوترات التي نمر بها لا تساعد.

ما يجب أن ننتبه له، أو نتذكره، هو أن هذه الوجبات، التي تبدو صغيرة الحجم، إلى حد البراءة، تحتوي على سعرات حرارية عالية تتراكم عبر الأيام لتستفحل إلى كابوس يؤرقنا ويصعب علينا التخلص منه.

أحيانا كثيرة نبرر تناولنا لها بأن قطعة واحدة صغيرة لا تضر بل هي تمدنا بالطاقة التي يحتاجها الجسم، وهذا ما تقوم به فعلا لكن لمدة وجيزة.

فهي غنية بالسكر مما يعطي دفعة قوية من الطاقة لفترة قصيرة تسبب بعدها انخفاضا في مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يرسل إلى الدماغ إشارات بأن الجسم يحتاج إلى المزيد.. وهكذا وبدون أن ننتبه يتحول تناول القطعة الواحدة إلى قطع أخرى.

المشكلة لا تتوقف عند حد تراكم الكيلوغرامات، بل تتسبب أيضا في ظهور أعراض أخرى أهمها التعب المزمن، تغير المزاج وتعكره بسرعة وبالتالي إلى عصبية زائدة، يليها إحساس بالإحباط والذنب، وهكذا دواليك، ندور في حلقة مفرغة.

فعوض أن نأخذ حلا جذريا، ندور حول انفسنا ونزيد من عذابها. للتغلب على هذه الإغراءات والأعراض التي تصاحبها، لا نحتاج إلى متخصصي التغذية ليقولوا لنا إنه من الضروري مقاومة الرغبة في تناول الوجبات الصغيرة ذات السعرات العالية، والتحكم في نسبة السكر في الدم بتناول وجبات صغيرة وصحية متفرفة طوال النهار، لأنها أمر طبيعي يجب أن يكون جزءا من روتيننا اليومي.

وكلما شعرنا بالحاجة إلى قطعة شوكولاته مثلا (تحتوي على 300 أو 400 سعرة حرارية) يمكننا تناول قطعة من الفواكه أو الخضار النيئ، أو الخبز الأسمر، على ان يكون ذلك بطريقة منتظمة، حتى يحصل مجرى الدم على كفايته من السكر الطبيعي ببطء وعلى دفعات متفاوتة.

كما لا يجب إهمال وجبة الإفطار تحت أي ظرف، مع تناول الحبوب الغنية بالألياف والمكسرات وبعض الفواكه الطازجة. بالنسبة لوجبتي الغذاء والعشاء من المهم التقيد بهما وعدم إلغاء واحدة منهما باسم «الريجيم»، على أن تتضمنا نسبة من البروتين (دجاج، لحم، جبن، او سمك..)، والخبز الأسمر والأرز الأسمر والمعكرونة والشعير والحمص والمكسرات.

فالنظام الغذائي الصحيح هو الذي يكون متوازنا بحيث لا يعطي المجال لأن نشعر بالجوع، ومن ثم يحمينا من الوقوع ضحية للأكل العشوائي وإغراءات الوجبات الصغيرة. لا بأس من ممارسة بعض الرياضات الخفيفة التي تتماشى مع أسلوب حياتك، ويمكن أن تصبح روتينا عاديا وليس عبئا تتهربين منه. الملل والإحباط والحزن من الأمور التي تعطينا إحساسا كاذبا بالجوع، فتجنبيها بالتفاؤل وبملء وقتك بأعمال مفيدة وممتعة.

* من الضروري الانتباه إلى عنصر آخر هو هورمون الأنسولين، الذي يفرزه الجسم مباشرة بعد الأكل ويمكن أن يؤدي إلى تخزين الشحوم والزيادة في الوزن، لذلك يجب مراعاة أن يبقى معدل إفراز الأنسولين منخفضا.

وللأسف فكلما كبرنا في العمر أفرز الجسم نسبة أكبر من هذا الهرمون، ويصبح التخلص من الوزن الزائد أكثر صعوبة.
__________________
بنيتي إن شفتي دمعي على خدي سال
رضاك عندي بالدنيا أكبر وصال
تكفين يابنيتي لاتسأليني عن الحال
لعوضك ياحبيبتي بالعز والمال
ترى أمك تسوى (100) رجال
والزمن كفيل يحقق الآمال
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 10-28-04, 04:36 PM
الصورة الرمزية الحلم الغائب
الحلم الغائب الحلم الغائب غير متواجد حالياً
راقي ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
العمر: 31
المشاركات: 9,533
قوة السمعة: 1
الحلم الغائب will become famous soon enoughالحلم الغائب will become famous soon enough
يعطيك العافيه كاتمه العبرات

وجزاك الله كل خير
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 10-30-04, 03:16 AM
اليمامة اليمامة غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 4,680
قوة السمعة: 1
اليمامة will become famous soon enoughاليمامة will become famous soon enough
يعطيك العافيه كاتمه العبرات على طرحك

وجزاك الله كل خير
__________________
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 12-02-04, 07:23 AM
الصورة الرمزية نجمة الكويت
نجمة الكويت نجمة الكويت غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 3,723
قوة السمعة: 1
نجمة الكويت will become famous soon enoughنجمة الكويت will become famous soon enough
يعطيج العافية كاتمة العبرات
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: لا تتيحي المجال للسعرات الحرارية أن تشعرك بالذنب وقاومي إغراءها بغذاء متوازن
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نجعل أكلنا متوازن؟ متلثمه بشعار الاهلي منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب 3 09-27-10 05:26 PM
إيداع طفلك الروضة لا بد منه فلا داعي للشعور بالذنب جود المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط 3 04-16-07 12:38 AM
لا تتيحي المجال للسعرات الحرارية أن تشعرك بالذنب وقاومي إغراءها بغذاء متوازن اليمامة المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط 0 10-28-04 01:09 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP