العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف
 

الملاحظات

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف آخر المستجدات على الساحة المحلية و العربية و الدولية , أخبار عاجلة , عاصفة الحزم - أخبار سوريا - اخبار فلسطين ، أخبار طريفة ، أخبار غريبة ، أخبار خفيفة , حوادث , جرائم , احداث


وكالة البلح

الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-02-04, 05:40 PM
الصورة الرمزية ابن الراقي
ابن الراقي ابن الراقي غير متواجد حالياً
][ المــدير الفني ][
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: مصلح الشيخي [ جدة ]
المشاركات: 4,054
قوة السمعة: 5
ابن الراقي has a spectacular aura aboutابن الراقي has a spectacular aura about
وكالة البلح

«وكالة البلح» أقدم الأسواق المصرية.. أنشأه الشوام وطوره اليهود وزبائنه من أدنى المستويات إلى نجوم المجتمع



حالة غليان يعيشها الآن تجار سوق وكالة البلح أقدم الأسواق المصرية بعد أن أصابهم الركود في مقتل، ولم تعد هناك حركة في البيع والشراء، وارتفعت أسعار البضائع المستعملة سواء من الملابس أو قطع غيار السيارات المستعملة، وعزف الزبائن عن الاقبال إلى السوق، وتكدست الديون على أصحاب المحلات، وتم تسريح معظم العمالة بها.
ووكالة البلح ليست سوقاً «للغلابة» فقط، فهناك شرائح مختلفة من المجتمع اعتادت التسوق منها لا سيما أنها تضم سلعاً تبدأ من الإبرة إلى الصاروخ كما يقولون. فوكالة البلح سوق له ثقافته الخاصة وملامحه المتفردة وإن سرت في شوارعها العتيقة ستكتشف أن مناخها ابن لثقافة خاصة، ثقافة السفر والترحال، سواء للزبائن المقبلين من الأقاليم أو أصحاب المحلات الذين تركوا بلادهم وجاءوا للتجارة.
وتعد وكالة البلح التي توجد في منطقة بولاق أبو العلا، بجوار مبنى التلفزيون المصري ووزارة الخارجية أقدم وأشهر أسواق مصر في تجارة الملابس المستعملة وقطع غيار السيارات، فقد أنشئت في عام 1880، على أيدي 15 تاجراً من سورية ولبنان وفلسطين، وبمرور الوقت وازدياد شهرة الوكالة كثر عدد التجار حتى وصل عدد محلات الملابس في عام 1928 إلى 350 محلاً، ولكن مع حالة الركود الاقتصادي التي شهدها العالم في الثلاثينات من القرن الماضي، بدأ التجار العرب في بيع محالهم في الوكالة فاشتراها اليهود، وشيئاً فشيئاً أصبحت جميع محلات وكالة البلح مملوكة لتجار يهود، والذين كانوا يستخدمون اللغة العبرية فيما بينهم حتى لا يفهمهم الزبائن المصريون، وعلى أيدى بعض التجار اليهود ذوي الأصول الإيطالية عرفت الوكالة لأول مرة تجارة الملابس المستعملة والتي كانت تأتي إليهم بواسطة بعض الباعة الجوالين الذين كانوا يجوبون الشوارع لشراء أية ملابس قديمة على أنها «روبابيكيا» تفيض عن حاجة أصحابها، كما أن عدداً من الخدم العاملين عند بعض الأغنياء كانوا يذهبون للوكالة لبيع ملابس مخدوميهم القديمة سواء لحسابهم أو لحساب من يعملون لديهم.
وسميت الوكالة وقتها بسوق «الكانتو»، وهي كلمة إيطالية تعني التجارة في الأشياء المستعملة أو المستخدمة قبل ذلك، وبعد رحيل اليهود عن مصر، في منتصف الخمسينات من القرن الماضي استمر الحال على ما هو عليه حتى جاء عصر الانفتاح، وعرفت الوكالة تجارة الملابس المستعملة القادمة من أوروبا، لا سيما من دول مثل سويسرا وإيطاليا، وقد ازدادت معها حركة البيع والشراء واتسعت مساحتها وتغير تاريخها، وصارت سوقاً تحكمه عائلة واحدة جاء كبيرها من سوهاج، إحدى محافظات جنوب مصر، ثم استقطب بقية أقاربه وتوسعوا في تجارتهم التي تعددت بعد ذلك وكونوا إمبراطورية يصعب اختراقها من الغرباء رافعين شعار «أنا وابن عمى على الغريب».
والوكالة سوق تقع في حضن وسط البلد وتحيطها المباني الفخمة والهامة جداً، مثل مبنى وزارة الخارجية، ومقر البنك الأهلي المصري، ومركز التجارة العالمي، ومبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

* الزبائن

* ويقصد وكالة البلح حالياً ـ حسب دراسة أجراها أحد المتخصصين في الاقتصاد ـ حوالي 9 ملايين شخص سنوياً لشراء احتياجاتهم من الملابس في المناسبات المتعددة كالأعياد من القاهرة وأقاليم الريف وأقاصى الصعيد.
المثير أن تجار الوكالة لهم قاموس خاص يستخدمونه أثناء حركة البيع والشراء فلا تنزعج إذا تسلل إلى أذنك وأنت تتسوق مصطلح باسم «تعشيق» فبلغتهم يعنى «التزم الصمت» أو «عصارة» يعنى عشرة جنيهات، أو «حميشة كبارى» يعنى خمسين جنيه، فهذه بعض مفرداتهم السرية كسائر الحرف الأخرى المختلفة. كما أنه ليس من الغريب أن ترى شخصيات من نجوم المجتمع من لاعبي الرياضة ومشاهير السينما يترددون دائماً على محلات الوكالة لشراء القطع النادرة من الملابس.

* أزمة

* ولأن الوكالة الحضن الدافئ «للغلابة» والفقراء، فقد انعكست الظروف الاقتصادية على حالة الرواج داخل السوق، وتراجعت المبيعات كثيراً، الأمر الذي جعلهم يجلسون الآن على صفيح ساخن، خشية تورطهم في تكاثر الديون على أصحاب هذه المحلات.
يقول المعلم شهدي مزارع، صاحب مصنع ملابس «حريمي»، ان كثرة المحلات وانتشارها في الأحياء الشعبية أثرت سلباً على الحركة في سوق الوكالة، فبعد أن كانت المرأة تأتي بصحبة أقربائها وأقرباء زوجها، أصبحت تأتي بمفردها، وفي عجالة تسأل عن أرخص الأسعار، ورغم أن الأسعار لم ترتفع كثيراً عن الأعوام السابقة التي شهدت انتعاشاً، إلا أن عدد الزبائن قل في عملية الشراء. ويضيف المعلم شهدي قائلاً: «لدي زبونات دائمات اعتدن الشراء من المصنع الذي أمتلكه، وفجأة اختفين لمدة طويلة وبعد عودتهن، سألت إحداهن عن سبب الغياب، فردت قائلة: توضيب الشقة أخذ كل فلوسنا، هنلبس ولا هناكل ولا حنعمل إيه بس، ومافيش دخل زي ما إنت عارف».
أما الوكالة من ناحية كورنيش النيل، فستجد سوقاً غريبة ومدهشة وصادمة، لا تشعر بأنك في الوكالة المعروفة بتجارة الملابس المستوردة، لأن كل شيء صنع في مصر، الستائر والأقمشة والفوط والجوارب والملابس الداخلية والتي ـ شيرتات الحريمي والرجالي، هذا المربع من الوكالة كما يسميه التجار كان أكثر شوارعها انتعاشاً، فهو الباب الرئيسي لدخول الوكالة من ناحية النيل.
اسماعيل محمد حسين، صاحب منفذ توزيع الملابس من نوع الحرير، يقول: معظم زبائنى من النساء التاجرات المقبلات من المحافظات للشراء بالجملة، ورغم أن الصيف أكثر المواسم إقبالاً على الملابس الحريمى الحرير، إلا أن هذا الصيف يسجل عزوفاً كبيراً لم أشهده منذ 15 عاماً هي فترة عملي في هذا المجال، وهذا ما دفعني لتوسيع نشاطي بإدخال سلع أخرى مثل الملابس الرجالي بأسعار رخيصة لا يتجاوز سعر القميص 15 جنيهاً، وسعر البنطلون 20 جنيهاً.
بينما يضيف الحاج فتح الله، صاحب سلسلة محلات ستائر قائلاً: رغم أن أسعار الستائر تقل النصف عن أسعار محلات وسط البلد والأحياء الراقية، إلا أن بيع وشراء الستائر تراجع قليلاً في هذا الموسم، وبدلاً من أن يطلب الزبون 50 متراً أصبح يكفى 10 أمتار، ومن فئة القماش الشعبى البسيط، رغم أننى انتبهت لهذه الظاهرة وركزت على الأقمشة الرخيصة، إلا أن الأمر لم يتغير كثيراً.
أما في شارع الأحمدين، أقدم شوارع الوكالة والحضن الدافئ للناس الغلابة حيث توجد الملابس المستعملة والأسعار الرخيصة، فضلنا الحديث مع عبد الحميد العمدة، أحد كبار التجار، كما ساهم في زحف مئات الصعايدة إلى هذه السوق، حيث يقول: النساء هن الأكثر إقبالاً على عملية الشراء طوال أيام الأسبوع ويكثرن يوم الجمعة حيث الإجازة الأسبوعية. أما شارع بولاق الجديد الذي اخترقته وصلة الكوبري التي تربطه بكوبري 26 يوليو، فلقد أصابنا الشلل ولم يعد هناك ازدحام وإقبال على محلاته، فالشارع أصبح طريقاً رئيسياً للمواصلات، يتدفق من رمسيس وشارع الجلاء والسبتية. حيث يؤكد حسني عبد الحليم، صاحب محل ملابس مستوردة أن حالة ركود بالغة سكنت بالشارع، بسبب الطريق الذي تسبب في تشريد مئات من الباعة الجوالين، الذين كانوا يوجدون بكثافة في هذا الشارع، ويضيف: لا تندهش إذا قلت لك إن حالة الركود في السوق بدأت مع إنشاء وصلة الكوبري، والزبون أصابه الاختناق في السير وسط زحمة المواصلات، وأصابه القلق على الأطفال أثناء عبور الشارع المكتظ بحركة السيارات مما دفعه للابتعاد تماماً عن الشراء من شارع بولاق.
الحاج عبد العزيز العمدة، صاحب محل أقمشة «حريمي»، يضرب كفيه ويقول: مجتمع الوكالة لا ينفصل عما يحدث في مصر، فهو سوق يتأثر بالظروف العامة، والبلد يعانى من ظروف اقتصادية صعبة، ولأن زبائن الوكالة معظمهم من طبقة الموظفين أصبحت عملية الشراء في ذيل أولويات الأسر، فالموظف البسيط يتقاضى 300 جنيه مثلاً، فهل يقوم بشراء ملابس أم يوفر لقمة العيش لأسرته أم يسدد رسوم المدارس لأولاده؟.
أما سوق قطع غيار السيارات، فيوجد شارع اسمه شارع «الخطيرى» بطول الوكالة من ناحية كورنيش النيل، محلاته متلاصقة ومليئة بكل أنواع قطع غيار السيارات المستعملة والسيارات «المدبوحة» ببساطة يمكنك أن تدخل خالي الوفاض وتخرج قائداً لسيارة بكافة محتوياتها، ولا يكلفك ذلك سوى مجهود العناء في البحث داخل الأزقة والحواري التي افترشتها زيوت قطع الغيار.
__________________
لا اعترف بالهزيمة
رد مع اقتباس

ads

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: وكالة البلح
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحليل وكالة الأنباء الفرنسية لنهائي كأس سمو ولي العهد (صور) هلالي ثنياني™ منتدى الرياضة السعودية - الكرة السعودية 0 02-20-10 03:14 AM
وكالة ناسا : فعلا اسم الله ظهر على موجات التسونامي احلامي سراب الملتقى الإسلامي - طريقك إلى الجنة - على مذهب أهل السنة والجماعة 23 06-14-08 09:44 PM
حتى وكالة الأنباء السعودية ظالمتنا تكنو منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 7 05-25-08 11:15 AM
«مشاعل» أول سعودية تتأهب للعمل في وكالة الفضاء ابن الراقي مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 0 07-18-06 03:42 AM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP