العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة
 

الملاحظات

مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة النقاش العام - الحوار الجاد , مواضيع عامه , نقاشات ساخنه , حرية الرأي و الرأي الآخر ( اختلاف الأراء لا يفسد للود قضيه )


إدمان الانترنت والتحول في العالم العربي

مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-13-04, 07:24 AM
الصورة الرمزية الأسمراني
الأسمراني الأسمراني غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 3,037
قوة السمعة: 1
الأسمراني will become famous soon enoughالأسمراني will become famous soon enough
إدمان الانترنت والتحول في العالم العربي

30% يستخدمونه في ''الشات''

بدأ دخول خدمة الانترنت للدول العربية في العام 1996 تقريباً ولا يوجد احصائيات دقيقة عن عدد المستخدمين في تلك الفترة حيث تختلف نتائج الدراسات حول الزيادة في استخدامات منتجات تكنولوجيا المعلومات في المنطقة العربية من دولة الى أخرى. فقد حققت دولة الامارات العربية المتحدة أعلى نسبة نمو في استخدام الانترنت وصلت الى 28 بالمائة, في حين حققت البحرين اعلى نسبة نمو في عدد أجهزة الكمبيوتر المستخدمة بلغت 16 بالمائة. وسجلت كل من قطر والكويت نمواً ملفتاً في مجال نمو الطلب على أجهزة الكمبيوتر. وقال أحد الخبراء الاقتصاديين في مجال تقنية المعلومات: (لقد قمنا برسم استراتيجية واضحة المعالم تحدد أهدافنا في أسواق دول المنطقة الواعدة. ونحن نؤمن بأن الطلب على منتجات قطاع تقنية المعلومات سيتطور بشكل ملحوظ خاصة مع ما تقدمه حكومات الدول من دعم لقطاع تقنية المعلومات والثورة المعلوماتية في المنطقة اضافة الى رغبة المقيمين في المنطقة بالتعرف على جديد تقنية المعلومات واقتناء أحدث الاجهزة والمنتجات. وقد انتشرت استخدامات الانترنت بين أوسط الدوائر والقطاعات الحكومية المختلفة والشركات التجارية التي تسعى الى تبني أحدث الأنظمة والمنتجات التقنية لتعزيز مركزها التنافسي في أسواق المنطقة والعالم).
وفي تقرير لها اظهرت ارقام اصدرتها الامم المتحدة ان استخدام الانترنت يزدهر في جميع انحاء العالم على عكس التراجع الاقتصادي العالمي والازمة التي تشهدها صناعة تكنولوجيا المعلومات, وتوقعت وكالة الأمم المتحدة للتنمية والتجارة (اونكتاد) في تقريرها السنوي ان يرتفع حجم التجارة الالكترونية أي قيمة السلع والخدمات التي تباع وتشترى عبر الانترنت الى نحو 3,9 مليار في نهاية عام 2003, ويستشهد تقرير اونكتاد بارقام من وكالة اخرى تابعة للامم المتحدة هي اتحاد الاتصالات الدولي وهو يلقى متابعة وثيقة في غياب أي بيانات موثوق بها بشأن التجارة الالكترونية اذ يقول محللون ان رصدها لا يزال امرا صعبا, وتوقعت اونكتاد ان تجري الشركات والافراد 18 بالمائة من اجمالي مشترياتها عن طريق الانترنت في عام 2006 اذا استمر معدل النمو الحالي, والرقم المتوقع لمستخدمي الانترنت في نهاية هذا العام سيرفع عدد مستخدمي الشبكة سواء للحصول على معلومات أو لنقل رسائل أو للشراء الى عشر تعداد سكان العالم, وفيما يتزايد عدد مستخدمي الانترنت في الدول النامية ليمثل ثلث المستخدمين الجدد فان النسبة الكلية لمستخدمي الانترنت اعلى بكثير بين سكان الدول الغنية.
وقد تبنت دول منطقة الخليج توجهاً لتفعيل عملية استخدام الانترنت التي تعد ضرورة لمواكبة عصر تكنولوجيا المعلومات, ووفقاً لبعض الدراسات التي نشرت بهذا الخصوص فقد شهدت معدلات تصفح الانترنت تزايداً ملحوظاً ترافق مع زيادة مطردة في الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية. وأشارت الدراسة الى تزايد عدد مستخدمي الانترنت في المنطقة عشر مرات خلال السنوات الأربع الماضية, في حين سُجل تضاعف الطلب على أجهزة الكمبيوتر خلال الفترة المذكورة. كما أشارت الدراسة الى توقعات بتزايد حجم الطلب على نحو متسارع في المستقبل القريب ليصبح بمعدل جهاز كمبيوتر واحد لكل مستخدم للانترنت, على غرار الدول الغربية في امريكا الشمالية وأوروبا.
كما أظهرت بعض الاحصاءات التي أعلن عنها في ابحاث منفصلة أنه يوجد 121 مستخدماً للانترنت لكل 100 جهاز كمبيوتر في دول منطقة الخليج. ومن المتوقع أن تتغير هذه النسبة تغيراً ملحوظاً مع زيادة الوعي باستخدامات الكمبيوتر والاقبال المتزايد على تعلم الكمبيوتر. والجدير بالذكر أن دول الخليج تحوز على 40 بالمائة من مستخدمي الانترنت في العالم العربي, على الرغم من أن عدد سكانها لا يتجاوز 11 بالمائة من عدد سكان الوطن العربي.
التجارة الالكترونية
في العالم العربي
بناء على آخر الاحصائيات فقد بلغ حجم التجارة الالكترونية العالمية حسب آخر الاحصائيات الى 1,3 تريليون دولار, بينما لم يتجاوز حجم التجارة الالكترونية العربية 3 مليار دولار, وفي معظم البلاد العربية لم تبدأ تجارة الكترونية فعليّة بل لم يتجاوز حجمها في بعض الدول العربية الى واحد من الألف من حجم تجارتها الكلية.
ولعل أهم عائق لنمو التجارة الالكترونية العربية هو ارتفاع رسوم خدمات التجارة الالكترونية في بعض القطاعات الحيوية الهامة التي تقوم بدور فعال ومباشر في ايصال هذه الخدمة ابتداء من شركات الاتصالات وانتهاء بمؤسسات البريد.
كما ان التوعية بأهمية التجارة الالكترونية لها دور فعال ومباشر في نمو هذه الخدمة في العالم العربي ويجب تثقيف المواطن العربي على التعامل ببطاقات مسبقة الدفع لتسديد فواتير الخدمات مثل الكهرباء والهاتف والماء عن طريق الانترنت وهي تعتبر اولى الخطوات لازالة الحاجز بين المواطن العربي واستخدام التقنيات الحديثة في التعاملات المالية.
ان الاهتمام بهذا الجانب سوف ينعكس ايجابياً على حجم النمو الاقتصادي للدول العربية ويقلل من احتكار الشركات العالمية على هذه النوعية من التجارة والتي تشهد نمواً وزيادة مطردة في التعاملات فاقت كل التوقعات.
الانترنت وتأثيره المباشر
على افراد المجتمع العربي
لقد شهد العالم العربي تحولاً ملحوظاً في اهتماماته وثقافته بعد ظهور استخدام الانترنت, فبعد ان كانت الشعوب العربية منغلقة ومتقوقعة داخل مجتمعاتها اصبح من السهل عليها التنقل بحرية بين الدول والمناطق عبر المواقع المنتشرة بمئات الألوف من هنا وهناك..
وعلى الرغم من قلة عدد مستخدمي الانترنت في العالم العربي مقارنة بالدول الغربية الا ان نسبة المستخدمين العرب في تزايد مستمر حيث تشير بعض الاحصائيات الى أن عدد مستخدمي الانترنت في العالم العربي حوالي 0,7% وفي الولايات المتحدة وكندا تصل النسبة الى 40%. وفي دراسة عام 2000 بينت ان حوالي 30% من المستخدمين في العالم العربي تستخدم الانترنت للمحادثة عن بعد (Chat).
ويتردد كثيراً في مختلف الاوساط ان الانترنت هو تسلية وازعاجات وبحث عن الممنوعات.. وهذا ليس صحيحاً على الاطلاق.. فهناك استخدامات جادة ومفيدة جداً في مختلف الميادين الحياتية والثقافية والعلمية والاجتماعية وغيرها.
ويلعب التوجيه هنا دوراً هاماً في الاستفادة الحقة من هذا التطور التقني المفيد.
فالادمان على الانترنت بمعنى قضاء اوقات طوال مع الشبكة واهمال القيام بالمسؤوليات التي يجب القيام بها امر واقع.. حيث تلعب العوامل النفسية والاجتماعية دوراً كبيراً في ذلك وهناك بعض التفسيرات لهذا الادمان منها:
- المتعة الشخصية التي تقدمها هذه التقنية فهي تقنية جذابة تتطلب الوقت.. حيث يمكن للفرد ان يشعر بتحقيقه لنفسه من خلالها دون قيود او حواجز.
- الهروب من مشكلات عملية واجتماعية يعتبر عاملاً هاماً.. فالانسان يسعى دوماً للهروب من الالم الى المتعة باشكالها المتنوعة والمختلفة.
- البحث عن تحقيق الشخصية واثباتها حيث توفر الانترنت مجالاً مناسباً من حيث ابداء الرأي والحوار اضافة للتحكم بالتقنيات والبراعة فيها بسهولة نسبية مما يشد المستخدم ويشعره بقيمته واهميته.. ولاسيما في حال جهل من حوله بتلك الامور.. وهنا نجد مثلاً ان المراهق يتعلق بالانترنت بدافع التنافس مع اصدقائه حيث يمكن له ان يسجل انتصارات متعددة ويتباهى بما قام بانجازه من خلال الانترنت.
ولابد من التأكيد ان التعامل مع اية تقنية يتطلب عدداً من الامور والضوابط والتوجيه والتوعية فالانترنت شأنه شأن اي تقنية اخرى فكما ان حسن الاستعمال وارد فإن سوء الاستعمال وارد ايضاً.
ولابد من تعلم اساسيات تقنيات الكمبيوتر والانترنت والتشجيع على ذلك من خلال الندوات والبرامج التدريبية وجميع وسائل الاعلام وبما يتناسب مع طبيعة العصر وتطوره بدلاً من الاكتفاء بمظهر المتفرج فقط.
شئنا أم أبينا فالانترنت بدأ يقتحم مجتمعنا وحياتنا ويصبح امراً واقعاً لابد من مواجهته والتعامل معه بجدية وهذا يستدعي منا وقفة جادة في التشجيع على استعماله من خلال شرح فوائد الانترنت ومجالاتها وآفاقها بدلاً من التركيز على الجوانب السلبية وتضخيمها مع مراعاة عدم اهمالها وغض الطرف عنها.
__________________
رد مع اقتباس

ads

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: إدمان الانترنت والتحول في العالم العربي
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمد الجمال والتحول المفاجئ وسام الشوق منتدى الرياضة السعودية - الكرة السعودية 20 06-27-09 09:13 AM
صور ملاعب كرة القدم العالم العربي اهلاوي بجنون؟ الرياضة العربية و الرياضة العالمية 13 09-13-08 03:38 AM
مالدينوف (والدقيقه الاخيره) والتحول الرهيب0 الفيلسوف الرياضي منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 79 08-27-08 05:27 AM
اكبر اكله في العالم العربي جدة مول منتدى الصور - غرائب - عجائب - رسومات - كاريكاتير 6 03-19-08 02:09 PM
رمضان في العالم العربي السقا مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 3 10-03-05 07:54 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP