العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة
 

الملاحظات

مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة النقاش العام - الحوار الجاد , مواضيع عامه , نقاشات ساخنه , حرية الرأي و الرأي الآخر ( اختلاف الأراء لا يفسد للود قضيه )


شجرة تروجها الاساطير ويلعنها الاطباء

مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-15-04, 10:05 AM
الصورة الرمزية الطائر الجريح
الطائر الجريح الطائر الجريح غير متواجد حالياً
راقي فعال
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 405
قوة السمعة: 1
الطائر الجريح will become famous soon enoughالطائر الجريح will become famous soon enough
شجرة تروجها الاساطير ويلعنها الاطباء

سرطان الفم يبدد فحولة التنبول

يزعمون أنه يقوي الاسنان ويجعلها تقارع الحجر .. ويجعل جدار المعدة صلباً وأملس كالمرمر .. كما يحول وفقاً لكثير من متعاطيه بينهم وبين مرض السكر. ويتحدث بعض المغرمين بل المدمنين على استخدام (مضغة) التنبول عن انه يساعد على كثرة الانجاب في اشارة الى انه يعزز القدرة الجنسية ويزيد من الفحولة.
ويشير آخرون من قبيل الروايات المنسوجة لإحاطة هذا (التنبول) بهالات اسطورية لا اساس لها الى ان شجرته (مباركة) وانها من اشجار الجنة !! وتمشياً مع هذه الخرافة يقولون انهم لا يدخلون مزرعته الا وهم على طهارة هكذا يزعمون وان من يدخلها على نجاسة او حيض بالنسبة للمرأة ستحترق المزرعة فوراً.
اما كيف يتعاطى هؤلاء وكيف يعدونه ويسوقونه فهذا ما تكشف عنه السطور التالية ..
في جبل الشراشف
خلال جولة في احياء جبل الشراشف ودحلة الولايا وجبل عمر .. المكتظة بالعمالة الاسيوية لفت نظرنا انتشار مباسط بيع التنبول او الكيف المعتمد لدى اكثرية هؤلاء الاسيويين حيث يكثر الاقبال عليه في حفلات الزواج والاعياد اذ يقدمه المضيف احتفاء بضيوفه واظهاراً للحفاوة والكرم .. وذلك بعد الوجبات الرئيسية لتسهيل الهضم كما يعتقد هؤلاء.
سليم مولوي - برماوي - يرى أن (مضغه) التنبول عادة لدى ابناء الجالية البرماوية اضافة الى البنغلاديشيين في ذلك الحي ويعترف سليم بأنه رغم اصابته بآلام المعدة وتليف الكبد .. ورغم تحذير الاطباء له بالابتعاد عن التنبول الا انه فشل في ترك هذه العادة بعد ان وصل مرحلة الادمان.
ويتابع لقمان حكيم وانومياه 60 سنة والذي سألناه عن مصدر هذه الاوراق .. فأجاب الورقة التي تلف بها مادة التنبول هي في الاصل تقطف من شجرة تزرع في بنغلاديش والهند وباكستان وسيريلانكا وتقطف من شجرة تنمو منبسطة تماماً مثل شجرة الحبحب .. وهي شجرة طاهرة .. وتتوارث عن الاجداد انها من ورق الجنة .. ولهذا فالمزرعة الخاصة بالتنبول لا يدخهلها الا من كان على طهارة كأنه يؤدي نسكاً .. واذا دخل المزرعة رجل غير طاهر او امرأة حائض او نفساء .. كما تقول الاسطورة فالمزرعة تحترق بأكملها.
وعن محتويات لفافة التنبول يقول ابو البشر عبدالسميع اظهار - احد الباعة - تحتوي اللفافة على مادة الكلس التي تستخرج من صدف البحر اضافة الى الفوفل (بذر النارجين) فيما اذا اراد مستخدمه ان يكون حلو المذاق .. وأحياناً يضع البعض الهيل والسكر وفتوت التنباك فلكل رغباته المفضلة في طريقة التناول.
وهناك من يضع مادة الرخام - يضيف اظهار - التي تستخدم في المنازل بعد نقعه في الماء لمدة ثلاثة ايام لاطفاء لهيبه ومن ثم يتم استخدامه. اما عن دخل البسطة في اليوم .. يؤكد ابوالكلام زبير علي بأن دخل البسطة في الأيام العادية يتراوح ما بين 200 -300 ريال .. ويزيد الدخل في الاعياد وخلال ايام الحج. مشيراً الى ان بعض الاشخاص يتناول ما بين 8 - 10 حبات في اليوم بينما يتناول الشخص الطبيعي من غير المدمنين اربعة حبات يومياً. واضاف ان ما يستهلك في المحلات المشهورة لبيع التنبول في هذه الاحياء يقدر بنحو (200) سلة في اليوم .. وتحتوي كل سلة على 1800 ورقة اي ما يعادل 10 كلجم تقريباً .. ويشترى اصحاب المحلات من الموزعين المعروفين بحي النكاسة (السلة) بسعر الجملة ويتراوح ما بين 120 - 130 ريالاً في الظروف العادية اما عندما تتأخر شحنات البضاعة والتي تأتي من خارج المملكة ايام الاحد - الاربعاء - الجمعة فيصل سعر السلة الى 200 ريال. امام احد المحلات المخصصة لبيع التنبول كانت مجموعة من الشباب يقفون امام البائع لشراء (كيفهم) المفضل .. سألنا احدهم .. عن الفائدة الغذائية لهذا المستحضر ..? فرمقني بنظرة ساخرة كأنه يستهزئ بجهلي ثم الحقها بسؤال حاد .. ألم تجرب?
قلت لا .. فقال جرب ثم احكم ..
يقول حبيب الزمان كمال .. التنبول يقوي الاسنان ويجعلها اصلب من الحجر وأقوى من الحديد اضافة الى انه به مواد تقوى جدار المعدة وتجعلها ملساء كالمرمر.
وفوق ذلك فإن من يتناول التنبول لايصاب بمرض السكر فالمواد التي يحتوي عليها تحرق السكر اولاً بأول .. كما انه يساعد على كثرة الانجاب. غير ان الياس .. الذي كان يقف بجوار كمال كان يتبسم هازئاً من المديح الذي يكيله على التنبول وما ان انهى حديثه حتى انبري يفند كلامه مستشهداً بتجربته الشخصية يقول .. كنت اتناول ما يزيد عن خمسة عشر حبة يومياً الى ان تسلخت معدتي بفعل مادة الكلس (نورة مطفية بالماء) .. واصبحت اتقيأ دماً .. ومنعني الطبيب من تناوله مطلقاً حفاظاً على صحتي ..
وحول هذه (المضغة) يشير الدكتور احمد الياس حسين قاسم مدير مركز السموم والكيمياء الشرعية بمنطقة مكة المكرمة خصائص هذه النبتة ومحتوياتها والاضرار المترتبة على تناولها بقوله: التنبول عبارة عن نبات متسلق من العائلة الفلفية تستخدم اوراقه لتحضير (مضغة) التنبول حيث يضاف اليها جوز الفوفل المبشور مع القرنفل والهيل والقرفة والجير المطفى او ما يسمى بماء الجير (هيدروكسيد الكالسيوم) بالاضافة لصبغة الكاد الهندية (صبغة نباتية) تستحلب (المضغه) ببطء في (الجغد) واحياناً يضاف اليها كميات من نبات التبغ (التنباك) او النارجيل المبشور والسكر بالاضافة للنكهات مثل الزعفران ومواد محلية Sweeteners ومما تجدر الاشارة اليه فإن (مضغة) التنبول مشهورة وتستخدم من جميع طبقات المجتمعات المختلفة لشعوب جنوب وجنوب شرق آسيا مثل بنغلاديش الهند - الصين (تايوان) ماليزيا, باكستان, الفلبين سنغافورة, سيريلانكا, تايلاند.
وتحتوي اوراق نبات التنبول على مواد عطرية طيارة مهبطة للجهاز العصبي المركزي والذي يرجع اليه التأثير المرضي للنفس والجسم نتيجة للتأثير المنعش والمرخي للنفس والجسم.
التأثير الفارماكولوجي للمواد الفعالة من اوراق التنبول هو تهدئة الأمضاض والآلام الحشوية, وتهبيط الجهاز العصبي المركزي, الاسترخاء الجسمي والنفسي, التأثير المضاد للبكتريا, والفطريات ويستخدم أيضاً كمضاد للالتهاب وطاردة للرياح. ان بذور الفوفل Arecanut والمستخدمة في مدغة التنبول عبارة عن بذور نبات اسمه العلمي Areca Catechu من العائلة النخلية Palmae تحتوي بذور الفوفل على (11 - 26% على مواد عفصية Tannins.
وعلى اشباه قلويات بنسبة (0,15 - 0,67%.وهي
(Arecaidine -Cuacine-Curacolime
Arecolidine -Cuvacin-Arecolin
وهي عبارة عن مواد طاردة للديدان وقابضة للجروح والتقرحات. اما ماء الجير اوالجير المطفي Slakedlime عبارة عن مادة قلوية هي هيدروكسيد الكالسيوم. هيدروكسيد الكالسيوم وهي مادة قلوية حارقة أكالة يعتمد تأثيرها الضار على الكمية المستخدمة وكثرة او مداومة استخدامها وتركيزها المستخدم. اثبتت الدراسات التي اجريت في كل من الهند وسيريلانكا وغينيا الجديدة بأن هناك علاقة وطيدة بين عادة مضغ التنبول (بمكوناته المختلفة اعلاه) وبين الاورام السرطانية لفتحة الفم. العلاقة تكون اكثر وضوحاً لدى المضغة المحتوية على التبغ والفوفل والجير اكثر من مدغ الاوراق منفردة بدون حشوة. ودراسة اخرى لم تفرق بين علاقة مضغة التنبول بأورام تجويف الفم سواء كانت مفردة او مع حشوة اخرى.
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: شجرة تروجها الاساطير ويلعنها الاطباء
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصه ترويها طبيبه نفسيه ايس حار قصص واقعية - قصص اسلامية - قصص اطفال - روايات - حكايات 5 02-11-10 10:21 PM
فيرغسون:رووني وكرستيانو سيكونون من الاساطير مرعب اهلاوي الرياضة العربية و الرياضة العالمية 1 04-15-06 10:28 PM
برشلونة .. فريق الاساطير حقا .. ذلك الفريق الشعبي الذي لعب فيه نخبة العالم الوسيم الرياضة العربية و الرياضة العالمية 4 12-01-05 02:52 AM
صورة .. ترويها قصيدة البيداء منتدى الصور - غرائب - عجائب - رسومات - كاريكاتير 6 08-21-05 07:12 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP