العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب
 

الملاحظات

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب قال صلى الله عليه وسلم [ لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل ] التداوي بالأعشاب , رجيم و رشاقة , صحه , ريجيم , أنظمه غذائيه , أعشاب طبيه , التغذية السليمة , طب بديل , صحة , طب , غذاء , رجيم , أعشاب


(الوبـائيـة) القاتل النـائـم

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-15-04, 07:28 AM
الصورة الرمزية الراقي
الراقي الراقي غير متواجد حالياً
المدير العام لـ شبكة الراقي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: عبدالله مصلح الشيخي
المشاركات: 14,343
قوة السمعة: 5
الراقي has a spectacular aura aboutالراقي has a spectacular aura aboutالراقي has a spectacular aura about
(الوبـائيـة) القاتل النـائـم

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غاب الطاعون فتولى (السارس) النوبة

رغم التقدم الطبي الهائل الذي احرزته البشرية عبر مسيرتها الطويلة الا ان الامراض الوبائية المعدية لازالت تشكل خطرا داهما يتهدد الانسان في كل مكان.. كونها لاتعرف حدوداً او حواجز تقف في طريقها وبالتالي تتسع دائرة الخطر طبقا لاتساع دائرة الانتشار خصوصا في ظل زيادة معدلات التنقل السريع عبر القارات.
ولازال السجال دائراً بين وسائل المكافحة والفيروسات المسببة لهذه الامراض.. فبعد ان توهم الانسان انه قد احكم السيطرة على امراض مثل السل (الدرن) والكوليرا والحمى الشوكية وغيرها عادت تلك الامراض لتهاجمه بشراستها المعهودة.
غير ان مايجعل باب التفاؤل مشرعا ان الابحاث والدراسات تؤكد بشكل قاطع امكانية الوقاية منها ومكافحتها وبالتالي على نتائج ايجابية جيدة.
استشارية الفيروسات والمصليات بمستشفى الملك فهد بجدة الدكتورة مها شحاتة تطرقت الى بعض الامراض الفيروسية الموجودة بالمملكة بقولها: هناك التهابات الكبد الفيروسية وتنقسم الى قسمين وهي التهاب الكبد الوبائي (أ) وينتقل عن طريق الطعام والشراب الملوث ويحدث التلوث للطعام والشراب اما عن طريق النقل بواسطة الذباب والحشرات من براز شخص مريض حيث يتواجد فيه الفيروس الى طعام وشراب الاصحاء فيمرضوا. وتحدث الاصابة غالبا -تضيف دكتورة مها- في سن الطفولة نظرا لعدم ادراك الاطفال لقواعد النظافة حيث يلجأون لشراء طعام وشراب من الباعة الجائلين الذين لايتقيدون بالاشتراطات الصحية.. وبهذه المناسبة ينبغي زيادة الاهتمام بالفحص الدوري لكل العاملين بالمطاعم والمقاهي والتأكد من حصولهم على رخص صحية.. مع تكثيف التوعية لهم بقواعد النظافة العامة والمحافظة على نظافة الطعام والشراب كذا الادوات المقدمة للجمهور. وعن اعراض المرض قالت: من ابرز الاعراض حمى وآلام في العضلات وضعف عام واصفرار في بياض العين (اليرقان) مع تلون لون البول كالعرقسوس.. ومن ثم يبدأ اجراء تحاليل مخبرية واختبارات وظائف الكبد تكون مرتفعة, ثانيا اختبار المقايسة المناعية الانزيمية لتحديد الاجسام المضادة. وهناك ايضا -تستطرد دكتورة مها- الالتهاب الكبدي البائي (المصلي) (ب) والالتهاب الكبدي المصلي (ج) وينتقل عن طريق الفيروسات والتي تنقل عن طريق الدم الملوث واستخدام الادوات الجراحية والطبية الملوثة وحقن المخدرات والادوات الثاقبة للجلد مثل الوشم وثقب الاذن وتجميل الحاجب. وكذا اجهزة عيادات الاسنان واجهزة غسيل الكلى الملوثة وايضا الاتصال الجنسي والأم الحاملة للفيروس الى الجنين. علما بأن اعراض هذا المرض لاتظهر سريعا حيث ان فترة الحضانة طويلة وتمتد الى شهور ثم تبدأ الاعراض وهي شبيهة تماما باعراض الالتهاب الكبدي الوبائي, كما لايمكن التشخيص الدقيق الا بعد عمل الاختبارات التحليلية للاجسام المضادة بالمقايسة الانزيمية المناعية.. ويوجد حاليا اختبار اكثر تطورا هو قياس المادة الوراثية الفيروسية في العينة المرضية وهو متوفر في مستشفى الملك فهد العام بجدة وهو الوحيد في منطقة مكة المكرمة وذلك على احدث جهاز عالمي. تشكل امراض الحمى النزيفية الفيروسية -وفقا للدكتورة شحاتة- المحور الثاني للامراض الفيروسية وتأتي حمى الدبخ وحمى الوادي المتصدع وحمى الخرمة في طليعتها وهذه الامراض لم تكن موجودة اساسا في المملكة لكنها وصلت الينا نتيجة استيراد الماشية المصابة من بعض الدول الموبوءة بطرق غير شرعية ودون اشراف صحي حيث يلعب اشراف الطب البيطري على الماشية المستوردة دوراً رئيسيا في مكافحة العدوى والكشف عن الماشية المصابة. اذ تعتبر الماشية المصابة بؤرة خطر حيث تبدأ الحشرات الماصة للدم مثل البعوض في امتصاص الدم الملوث من الماشية ونقله للانسان.
اما اعراضها فتظهر في ارتفاع في درجة الحرارة وآلام شديدة بالجسم وعدم القدرة على بذل أي مجهود.. ويتم التشخيص المختبري لهذه الامراض عن طريق المقايسة الانزيمية المناعية لتحديد وجود الاجسام المضادة لهذه الفيروسات وكذا اختبار التسلسل اليوليمبزي لتحديد وجود ونوع الفيروس في العينة المرضية, وتتم الوقاية في هذه الامراض عن طريق الاهتمام بالنظافة والصرف الصحي ومكافحة البعوض والاهتمام باشراف الطب البيطري على الماشية والحيوانات للحد من العدوى. وتشير د.مها الى الامراض الفيروسية في الأمهات الحوامل والتي تتسبب في الاصابة ببعض الفيروسات للسيدة الحامل في اصابتها بالاجهاض المتكرر او اصابة الجنين بتشوهات خلقية وتخلف ذهني.. وتنقسم الى ثلاثة انواع هي الفيروس المضخم للخلايا, فيروس الهربس وفيروس الحصبة الالمانية مؤكدة ضرورة قيام الام الحامل بعمل الاختبارات المعملية في بداية الحمل للتأكد من عدم اصابتها بهذه الفيروسات حرصا على سلامة الجنين وتمام الحمل.
وبالنسبة لفيروسات الحصبة والحصبة الالمانية والجديري المائي (العنقز) فتعتبر الأخف خطورة نظرا لتوفر لقاحات وتطعيمات ضد هذه الفيروسات وتنحصر المسؤولية على الأب والأم في الالتزام بتطعيم اطفالهم لوقايتهم من شر هذه الامراض.
الدكتورة وفاء الطرازي استشاري اطفال وامراض معدية ومكافحة العدوى بوزارة الصحة اشارت الى الجهود العالمية للوقاية من الامراض السارية والمعدية وذلك لان الوقاية تعتبر أفضل وسيلة للوقوف ضد الامراض وقالت ان العالم شهد متغيرات صحية خلال العقود الاخيرة أدت الى انحسار بعض الامراض الوبائية كالطاعون وانحسار تأثيرات بعض الامراض كالسل والملاريا فيما ظهرت امراض جديدة مثل (السارس) وحمى الضنك والايبولا لذا تحتاج الى رقابة وبائية منظمة ومستمرة مع جمع وتحليل وترجمة المعلومات الاحصائية الصحية في مرحلة وصف ومتابعة الحدث الصحي وتبعاً لهذه المعلومات يكون التخطيط والتنفيذ ثم تقييم الاجراءات الصحية مثل مرض الكوليرا والطاعون وغيرها.
اما مرض الحمى الشوكية الذي يكثر حدوثه خلال الشتاء والربيع ومواسم الحج والعمرة خاصة بين صغار السن نتيجة لنقص المناعة لكنه يكثر ايضا بين البالغين اثناء الحج وبشكل خاص بين الذكور ومعظم الحالات التي تم الكشف عنها من الحزام الافريقي ويمثل الانسان مستودعا للمرض حيث يعتبر حاملا للجراثيم بنسبة 5-10%. وفيما يتعلق بكيفية انتقال العدوى تشير الدكتورة وفاء الى ان ذلك يتم عن طريق افرازات الأنف والحلق نظرا لان تلك الميكروبات خارج الجسم لفترة طويلة وذلك بسبب حساسيتها لمتغيرات درجة الحرارة.. لذا خصصت عدة اجراءات وقائية لمكافحتها تتمثل في اجراءات تهتم بالقادمين من الخارج خلال موسم الحج والعمرة وذلك بمطالبتهم بشهادة التطعيم وتطعيم من لايحمل هذه الشهادة او في حالة الشك في مصداقية الشهادات الخاصة بالقادمين من دول الحزام الافريقي. اما بالنسبة للعلاج الوقائي فهناك عدة خطوات تتمثل في التوعية الصحية, تطعيم جميع العاملين في الصحة او المخالفين للمرض, التبليغ الفوري عن الحالة, تحديد نمط الميكروب لكل حالة, حصر المخالطين ومراقبتهم اضافة الى اللقاح.
هناك ايضا حمى الضنك -تضيف د.الطرازي- والتي يسببها فيروس حمى (الدبخ) وتنقسم حمى الضنك الى ثلاثة انواع هي: حمى الضنك العادية وهي حمى حادة ومفاجئة مصحوبة بصداع شديد وقيء وطفح جلدي, ثانيا: حمى الضنك النزقية ويصاحبها نفس الاعراض السابقة مع وجود نزيف يؤدي الى هبوط في الدورة الدموية حيث يكون الضغط منخفضا والنبض سريعا, ثالثا: متلازمة صدمة حمي الضنك.. وتتميز بوجود صدمة بالاضافة الى الاعراض السابقة وانخفاض شديد في الضغط والنبض. وتابعت بالقول هناك مرض الايبولا ومرض فيروس غير معروف حتى الآن مصدره وان كان ينتقل من الانسان المصاب وافرازاته.. ومن اعراضه ارتفاع في درجة الحرارة وآلام حادة في الجسم واسهال حاد اضافة الى علامات نزفية في اليوم الخامس والسادس ويفترض اتباع اجراءات وقائية مماثلة من تبليغ وعزل وحصر وتطهير. ومن بين الامراض الوبائية -تستطرد د.الطرازي- حمى القدم (الكنغو الترفيه) وهي مرض فيروس يتميز بحمى مفاجئة وضعف عام مصحوبة بصداع واسهال وطفح جلدي مع نزف في الجلد وينتقل المرض عن طريق لدغ القراد وكذا من الانسان المصاب والمخالطين للحيوانات المصابة اثناء الذبح ولايوجد أي علاج نوعي حتى الآن لهذا المرض.
__________________
۞۩۞ طالبكم يـ احبتي في الله ان تدعو لـ والدي بالرحمه و المغفرة بين الحين و الاخر بـ الدخول علـ الرابط التالي ۞۩۞
http://al-raqi.net/showthread.php?t=425104


قال تعالى { وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى }

رد مع اقتباس

  #2  
قديم 05-24-05, 11:39 PM
الصورة الرمزية أبو حازم
أبو حازم أبو حازم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: فلسطين
العمر: 33
المشاركات: 11,168
قوة السمعة: 1
أبو حازم will become famous soon enoughأبو حازم will become famous soon enough
©§¤°^°¤§©¤ ( مشكور أخي على هذا الموضوع ) ¤©§¤°^°¤§©

~*¤ô§ô¤*~( بارك الله فيك وجزاك الله كل خير ) ~*¤ô§ô¤*~

ولاتحرمنا من مشاركاتك الطيبة
__________________
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 06-01-05, 12:29 AM
الصورة الرمزية جود
جود جود غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
العمر: 26
المشاركات: 4,372
قوة السمعة: 1
جود will become famous soon enoughجود will become famous soon enough
©§¤°^°¤§©¤ ( مشكور أخي على هذا الموضوع ) ¤©§¤°^°¤§©
__________________
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 06-02-05, 12:22 PM
الصورة الرمزية محمد الجمال
محمد الجمال محمد الجمال غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 4,539
قوة السمعة: 1
محمد الجمال will become famous soon enoughمحمد الجمال will become famous soon enough
اكثر الفايروسات تنتقل عن طريق الدم

لماذا لا يتم فحص الدم باستمرار


يعطيك العافية اخوي الراقي على الموضوع
__________________
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 06-05-05, 05:07 AM
الصورة الرمزية حسين الاسمري
حسين الاسمري حسين الاسمري غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 5,513
قوة السمعة: 1
حسين الاسمري will become famous soon enoughحسين الاسمري will become famous soon enough
مشكور اخوي ويعطيك العافيه
__________________
رد مع اقتباس

  #6  
قديم 06-06-05, 07:58 AM
تركي الاسمري تركي الاسمري غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
العمر: 31
المشاركات: 6,133
قوة السمعة: 1
تركي الاسمري will become famous soon enoughتركي الاسمري will become famous soon enough
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


الله يجنبنا كل مكروه..,,’’


الله يعطيك الصحة والعافية اخوي عبدالله ..,,’’


تحياتي ..,,’’
__________________


رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: (الوبـائيـة) القاتل النـائـم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصمت القاتل حربيه اهلاويه الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف 2 06-01-10 05:08 PM
الشتاء القاتل إماراتية وافتخر خواطر - نثر - عذب الكلام 4 01-06-10 01:00 PM
هارسون القاتل المرواني ونعم منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 27 09-25-08 07:18 AM
الحوت القاتل(d.r.o.g.b.a) ][الحـــربـــي][ مجالس التصاميم و الابداع | فوتوشوب - فلاش - سويتش - جرافيك 0 11-22-07 09:10 AM
الجزار القاتل أبوسالم قصص واقعية - قصص اسلامية - قصص اطفال - روايات - حكايات 1 07-01-06 03:36 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP