العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > منتديات المجتمع - منتديات الاسرة > المنتدى النسائي - عالم حواء - عالم المرأه - للنساء فقط > فن الطبخ - حلويات - معجنات - شوربات - مشويات
 

الملاحظات

فن الطبخ - حلويات - معجنات - شوربات - مشويات أنظمة غذائية, وصفات طبخ, مأكولات بحرية, أطباق شعبيه, مقبلات, مشروبات, معجنات, سندويتشات, وجبات سريعة, حلويات, ساندوتشات, شوربات, حمية, رجيم, أكلات عربيه قديمه, اطباق رئيسية, وصفات دجاج, عصيرات, مثلجات, مشويات, طبخ, اكلات قديمه


رجال يدخلون المطبخ في رمضان فقط

فن الطبخ - حلويات - معجنات - شوربات - مشويات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-26-05, 11:02 AM
الصورة الرمزية دمعة صادقة
دمعة صادقة دمعة صادقة غير متواجد حالياً
راقية مميزة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: بين فصول الامل.. وبين حكايات العمر الجميل.. وبين دروب الحنين هنالك أعيش أنا
المشاركات: 9,327
قوة السمعة: 1
دمعة صادقة has a spectacular aura aboutدمعة صادقة has a spectacular aura about
Question رجال يدخلون المطبخ في رمضان فقط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



اذا كان معظم الرجال المغاربة لا يقتربون من المطبخ أو يدخلونه متعللين تارة بأنه منطقة «ملغومة» او «محظورة» تدخل في نطاق تخصص الزوجة وملكيتها الخاصة، وتارة اخرى بالتعب وضيق الوقت وغيرها من الحجج الواهية، إلا ان بعضهم يكسر هذه القاعدة خلال شهر رمضان، حيث يبدي كثير من الازواج استعدادهم لدخوله ومد يد المساعدة في تحضير بعض الاكلات الخفيفة او غسل الصحون.

سبب هذا التحول ان الاكل يصبح محور تفكير الجميع بعد يوم طويل من الصيام،وفي هذه الحالة فقط يعي الازواج الدور الرئيسي الذي تلعبه الزوجة من اجل اسكات جوعهم، وتحضير ما لذ وطاب من الاطباق.

«الشرق الاوسط» التقت ربات بيوت وعاملات، تحدثن عن علاقة ازواجهن بالمطبخ خلال شهر رمضان، وكانت هذه الحصيلة:

تقول نجاة، وهي ربة بيت وأم لثلاثة اطفال، ان زوجها لا يجيد تحضير ابسط الأطباق، ويعتمد عليها كليا في تحضير الاكل سواء في رمضان او غيره من ايام السنة، لذلك لا تتوقع أو تطلب منه اي مساعدة خصوصا وانها ربة بيت لا تعمل، وان كانت تلاحظ انه مع اقتراب موعد الافطار، يدخل الى المطبخ مقترحا المساعدة، وبما انه لا يجيد الطبخ، فهي توكل له مهمة غسل الصحون أو تحضير المائدة فقط.

اما فاطمة، وهي معلمة، فتقول ان زوجها لا يساعدها مطلقا في اشغال البيت، «يعيش معنا وكأنه ضيف»، متعللا بانه غير متعود على شؤون المنزل،لان اعمال الطبخ والكنس والتنظيف كانت من اختصاص امه واخواته البنات «ولم انجح في اقناعه يوما بمساعدتي، لكن لاحظت ان الوضع يختلف في رمضان، إذ يقترح المساعدة من دون ان اطلب منه، بل يتولى تحضير مائدة الافطار طوال الشهر، ربما تقديرا منه للجهد المضاعف الذي يلاحظ اني اقوم به في رمضان أو ربما لتمضية الوقت، المهم انه يبادر بالمساعدة الأمر الذي يسعدني».

في المقابل تقول خديجة، وهي معلمة ايضا، انها تحرم على زوجها الدخول الى المطبخ، لسبب اساسي هو انه يترك وراءه «الاواني والصحون مكومة والمطبخ وكأنه كان ميدان حرب عند تحضيره لأبسط الاطباق، وتقع علي مسوؤلية التنظيف والترتيب، لذلك افضل أن لا يدخله بتاتا» وتضيف خديجة انها، وبشكل استثنائى، لا تحرم زوجها من تحضير بعض الاكلات البسيطة التي يفضلها خلال شهر رمضان «لاني اكون في حاجة ماسة الى المساعدة، بسبب ضغط الوقت، لذلك اتغاضى عن الفوضى التي يحدثها في ارجاء المطبخ».

ويعترف محمد الخضير، وهو تاجر، ان علاقته بالمطبخ غير جيدة، لانه لا يتقن تحضير ولو طبق بسيط، لذلك لا يقدم اي مساعدة لزوجته في مجال الطبخ، خصوصا وانها ماهرة في اعداد وصفات لذيذة من الطبخ المغربي والعالمي ايضا.

ويؤكد الخضير انه يعوض تقصيره في تحضير الاكل، بالمساعدة في اشغال البيت، معتبرا الامر «واجبا» خصوصا خلال شهر رمضان، لان زوجته موظفة وليس لديها متسع من الوقت للقيام بجميع اشغال البيت ورعاية الاطفال بمفردها.

أما مصطفى، وهو مهندس معماري، فيقول ان مساعدة الزوجة في البيت واجبة سواء اكانت عاملة ام لا، مؤكدا انه يقوم بذلك منطلق ديني، لان الرسول الكريم كان يساعد زوجاته في القيام باشغال البيت، موضحا ان العادات والتقاليد هي التي جعلت بعض الرجال يتأففون من هذه المسؤوليات وكأنها اعمال ليست في مستواهم ومن اختصاص النساء فقط.

في مقابل ذلك، تشتكي بعض الزوجات من ان ازواجهن يصبحون اكثر تطلبا وإلحاحا في رمضان فيما يخص الاكل إلى حد إرهاقهن بطلبات لا تنتهي، فكل يوم يشتهون أطباقا معينة بغض النظر إن كانت سهلة او صعبة تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لتحضيرها.

كما ان بعضهم لا يكف عن الانتقاد والتذمر اذا ما تأخرت الزوجة في تحضير طعام الافطار من دون اي مراعاة لمسؤولياتهن والاعباء الكثيرة التي يتحملنها.
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 11-02-05, 06:48 PM
الصورة الرمزية أبو حازم
أبو حازم أبو حازم غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: فلسطين
العمر: 34
المشاركات: 11,168
قوة السمعة: 1
أبو حازم will become famous soon enoughأبو حازم will become famous soon enough
مشكورة أختي على هذا الموضوع
__________________
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 11-24-05, 07:41 AM
الصورة الرمزية دمعة صادقة
دمعة صادقة دمعة صادقة غير متواجد حالياً
راقية مميزة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
الدولة: بين فصول الامل.. وبين حكايات العمر الجميل.. وبين دروب الحنين هنالك أعيش أنا
المشاركات: 9,327
قوة السمعة: 1
دمعة صادقة has a spectacular aura aboutدمعة صادقة has a spectacular aura about


أشكرك أخوي على مرورك

ولك جزيل الشكر00
__________________
والدي الحنون ..

لا اصدق بـِ أن الموت اختطفك مني ..

وأنك اصبحت في عداد المفقودين لـِ الأبد ):
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: رجال يدخلون المطبخ في رمضان فقط
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا تفوت الفرصة .. تفطير صائم مسلم جديد بـ 129 ريال فقط خلال شهر رمضان كآملا .. عاشق بو عمر الخيمة الرمضانية - سباق نحو الجنان 4 08-27-10 11:38 PM
***اللهم بلغنا رمضان كيف نستقبل رمضان و لكم هدية رمضان :)*** نسايم شرق الخيمة الرمضانية - سباق نحو الجنان 1 08-04-10 10:24 PM
رجال الهيئة يدخلون شاليهات خليج سلمان بجدة لأول مرة حربيه اهلاويه الساحة الأخبارية - اخبار اليوم - اخبار الصحف 10 02-27-10 06:50 AM
اللي من جده يدخلون واللي من برا جده يدخلون !!!!!!!!! ؟؟؟ اهلاوي@ منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 39 02-08-09 10:26 AM
رجال يدخلون المطبخ في رمضان فقط دمعة صادقة فن الطبخ - حلويات - معجنات - شوربات - مشويات 6 09-08-06 05:48 AM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP