العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > المنتديات العامة > منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب
 

الملاحظات

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب قال صلى الله عليه وسلم [ لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل ] التداوي بالأعشاب , رجيم و رشاقة , صحه , ريجيم , أنظمه غذائيه , أعشاب طبيه , التغذية السليمة , طب بديل , صحة , طب , غذاء , رجيم , أعشاب


إجراءات بسيطة ممكن تعلمها في إنقاذ حياة غريق

منتدى الطب العام و الصحة النفسية - الطب النبوي - الطب البديل - تغذية - اعشاب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-24-08, 02:56 AM
ALSHATI ALSHATI غير متواجد حالياً
راقي مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 148
قوة السمعة: 1
ALSHATI will become famous soon enoughALSHATI will become famous soon enough
إجراءات بسيطة ممكن تعلمها في إنقاذ حياة غريق

لا أعرف لماذا لم يتم حتى تاريخه إقرار تعليم الإسعافات الأولية الضرورية في مدارسنا ؟!، و أقصد هنا التعليم بالممارسة، أو ما يسمى بالتعليم المهاري وليس التعليم النظري ضمن منهج العلوم، ومن ذلك التعليم باستخدام الدمى التي يتدرب عليها المسعفون، في ظني أن تعليماً من هذا النوع مطلوب للذكور والإناث، وقد يكون من المستحسن إعطاء الطالب أو الطالبة شهادة بإتمام التدريب ونيشاناً يضعه على صدره ليفاخر به أقرانه بأنه قد تدرب على الإسعافات الأولية، بعيداً عن الطريقة التقليدية في التقييم من جعل الامتحانات بعبعاً يطارد الطلاب والطالبات ليلاً ونهاراً.

في ظني بات تعليم الطالب أو الطالبة كيفية إنقاذ شخص ينزف أو يغرق أولى بكثير من تعليمه معلقة عنترة بن شداد أو تلك المعادلات الرياضية التي يحتار في حلها أستاذ المادة، لأن تعليماً من هذا النوع يعني الفرق بين الحياة والموت، وبين الإعاقة الدائمة أو الجزئية والعودة إلى الحياة الطبيعية.

تناقلت الصحف مؤخراً خبر غرق العشرات في مياه الغدران أو المسابح أو البحر، وجاء في ثنايا بعض الأخبار أن الناس كانوا ينتظرون وصول رجال الإسعاف - بعد استخراج الغريق من الماء- ليقوموا بنقله إلى المستشفى، لجهل الكثيرين بطرق إجراء الإسعافات الأولية للغرقى، ولأن الذكرى تنفع المؤمنين رأيت أن أذكر القارئ ببعض ما يجب عليه أن يعرفه، لعل الله ينفع به غريقاً فيأجره الله عليه، وقد يكون سبباً لدخوله الجنة.

ألم تدخل بغياً الجنة لأنها سقت كلباً يلهث من العطش، كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم؟

وبعد هذه المقدمة دعونا نستعرض أهم خطوات الإسعاف الأولي للغريق وهي:

- المسارعة إلى إخراج الغريق من الماء بالسرعة القصوى، أما إذا كان المصاب على وشك الغرق ولم يفقد وعيه بعد فإنه في الغالب سيكون مذعوراً و مضطرباً، وسيتمسك بمن يقترب لإنقاذه بعنف غير محسوس سيربك المنقذ ويعيق حركته ومهمته، مما قد يعرِّض الاثنين إلى الغرق معاً، وهو ما حدث وللأسف في الحوادث الأخيرة حيث يغرق واحد بعد آخر، لذلك يستحسن عند إخراج إنسان من الماء على وشك الغرق أن نأتيه من خلفه وأن نمسك به من شعره ونسحبه بقوة يشعر من خلالها بالاطمئنان، وأنه سينجو بإذن الله تعالى، ونطمئنه ببعض الكلمات والأذكار والأدعية، ونطلب منه الاسترخاء وعدم المقاومة والابتعاد عن محاولات التمسُّك بالمنقذ، لكي يتمكن من تنفيذ مهمته بالسرعة الممكنة، كما أن على المنقذ أن يحافظ على جسمه بعيداً عن الغريق أثناء السباحة، لكي لا يعطيه فرصة الإمساك به وإعاقته.

- ثم نجري التنفس الاصطناعي (بطريقة شيفرز) التي تساعد على إخراج الماء من رئتي الغريق ومن مجاريه التنفسية وتعيد التنفس إلى وضعه الطبيعي.

- ثم نضع المريض منبطحاً على بطنه على سطح صلب كالأرض، ونضع وسادة صغيرة تحت بطنه ووجهه ملتفت إلى أحد الجانبين، ثم يجثو المسعف على ركبتيه بحيث يضع فخذي الغريق بين ركبتيه، ثم يضغط براحتي كفيه بقوة على الناحية السفلية الخلفية من القفص الصدري، بحيث يكون اتجاه الضغط من الأسفل إلى الأعلى والأمام، بهذه الطريقة ينضغط القفص الصدري والرئتان اللتيان تُجبران على دفع محتواهما من الماء من خلال زفير مصطنع، وعندما يخرج الماء والهواء من فم المصاب.

يرفع المسعف الضغط، فيعود القفص الصدري إلى وضعه الطبيعي فتعود الرئتان إلى الانتفاخ من جديد بشكل تلقائي بفعل مرونتهما ومرونة جدار الصدر فيحدث بذلك الشهيق، ويتم تكرار هذا الإجراء 20 مرة بالدقيقة، ونستمر على ذلك حتى يخرج الماء من الصدر وتستعيد الرئتان نشاطهما المعتاد.

- أما إذا فشلت طريقة التنفس الاصطناعي، فعلينا عندئذ أن ننفخ رئتي الغريق بإجراء قبلة الحياة، حيث نبسط الرأس والرقبة نحو الخلف ونسد فوهتي أنف المصاب بين السبابة والإبهام ثم يأخذ المسعف شهيقاً كبيراً وينفخه في فم الغريق، وتكرر هذه العملية من 15 - 20 مرة بالدقيقة، ونستمر بإجرائها ريثما تستعيد الرئتان نشاطهما المعتاد.

- أما إذا وجدنا القلب متوقفاً، فعلينا أن نقوم عندئذ بإجراء مساج القلب الخارجي مع التنفس الاصطناعي، ويتم ذلك بإجراء ثلاث ضغطات على القلب تعقبها قبلة حياة، ويستحسن أن يقوم إنسان واحد بكلا الإجراءين إن لم يتوفر إنسان آخر، فالأمر سهل حيث يضغط المسعف ثلاث ضغطات متتاليات، ثم ينتقل إلى فم المريض ليجري التنفس الاصطناعي.

- إذا لم يستجب القلب لهذا المساج وتبين ذلك من جسِّ أحد الشرايين الرئيسية في الجسم كالشريان السباتي (الموجود في العنق) أو الفخذي، فقد يكون المريض مصاباً برجفان القلب البطيني، حيث يكون النبض ضعيفاً وشديد السرعة بحيث يصعب جسُّه، يصبح من الواجب إزالة هذا الرجفان البطيني بالصعقات الكهربائية على القلب بواسطة جهاز خاص يتوفر في كل عربة إسعاف وفي كل قسم طوارئ في المستشفيات.

- كما أن علينا أن ننظف فم وأنف المريض من الإفرازات والمواد الخارجية الموجودة فيه - مثل التراب أو الأعشاب وما شابهها- مستعملين منديلاً ورقياً أو قطعة قماش أو أي شيء تصله اليد.

- وبعد الانتهاء من الإسعاف الأولي وعودة الرئة إلى وضعها الطبيعي، ينقل الغريق إلى المستشفى ليوضع تحت العناية المركزة، و يُعطى الأوكسجين بتركيز 100 % بشكل مضغوط و متقطِّع.

إنها إجراءات بسيطة ممكن تعلمها ولكنها ذات قيمة عظمى في إنقاذ حياة نفس بشرية بعد إرادة الله و توفيقه.

رد مع اقتباس

  #2  
قديم 11-24-08, 06:55 AM
الصورة الرمزية اهلا الطايف وي
اهلا الطايف وي اهلا الطايف وي غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: وراك بس لا تلتفت
المشاركات: 9,962
قوة السمعة: 1
اهلا الطايف وي will become famous soon enoughاهلا الطايف وي will become famous soon enough
والله معلومات مهمه

لازم نتعلم والاهم نتدرب عليها

عشان ممكن الواحد يكون متواجد في موقف حادث غرق ويتسبب في انقاذ حياة انسان بعد الله ..

يعطيك ربي ألف عافية على المعلومات
__________________
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 11-30-08, 03:25 AM
الصورة الرمزية اسير عشق الراقي
اسير عشق الراقي اسير عشق الراقي غير متواجد حالياً
راقي مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 4,916
قوة السمعة: 1
اسير عشق الراقي will become famous soon enoughاسير عشق الراقي will become famous soon enough
الله يبعد عنا وعنكم الغرق والكوارث ,,

يعيطك الصحه والعافيه على الموضوع القيم ..
__________________
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 12-01-08, 09:26 PM
الصورة الرمزية اهلاوي ميلان
اهلاوي ميلان اهلاوي ميلان غير متواجد حالياً
راقي برونزي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: فوق هام السحب
المشاركات: 4,907
قوة السمعة: 1
اهلاوي ميلان will become famous soon enoughاهلاوي ميلان will become famous soon enough
مشكورررررر ياغالي
__________________
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: إجراءات بسيطة ممكن تعلمها في إنقاذ حياة غريق
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجمل المقالب التي تعملها في اصدقائك غاوي مشاكل نكت جديدة | طرائف | مواقف | وناسة 48 03-15-10 10:11 AM
جمال الروح لغة لا بد من تعلمها ابو عمر22 مواضيع عامة - حوارات هادفه - نقاشات جادة - قضايا هامة 4 01-12-09 12:22 PM
مهم جداااا ساهم في إنقاذ حياة إمرأه في 18 من عمرها السهيمي منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 34 12-28-07 03:19 PM
ممكن خدمة بسيطة وسهلة الاهلاوي الانيق منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 5 12-24-07 11:57 AM
مشكلة بسيطة وابغى لها حــل ؟؟؟؟؟؟ ممكن؟ عــــــــــلاوي تبادل الخبرات و حلول مشاكل الكمبيوتر - تطوير المواقع و تطوير المنتديات 3 10-15-05 10:40 PM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP