العودة   نادي الاهلي السعودي - شبكة الراقي الأهلاوية - جماهير النادي الاهلي السعودي > منتديات جوال - منتديات العاب - منتديات سيارات > العاب كمبيوتر - العاب فلاش - بلاي ستيشن
 

الملاحظات

العاب كمبيوتر - العاب فلاش - بلاي ستيشن العاب اكترونية, العاب كامله, العاب اطفال, العاب مغامرات, العاب قتال, العاب بنات, العاب اكشن, العاب سيارات, العاب حرب, تحميل العاب, fifa, العاب الكترونيه, العاب مجانية, العاب, العاب 2013, العاب سونيك, العاب ماريو, العاب كرة, العاب دبابات, العاب مكياج, العاب دورا, العاب بن تن, العاب شطرنج, العاب رمايه, العاب بلياردو, العاب سبونج, العاب كرة قدم, العاب طبخ


70 عاما من الـ « مونوبولي »

العاب كمبيوتر - العاب فلاش - بلاي ستيشن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-30-05, 11:39 PM
الصورة الرمزية ابن الراقي
ابن الراقي ابن الراقي غير متواجد حالياً
][ المــدير الفني ][
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: مصلح الشيخي [ جدة ]
المشاركات: 4,055
قوة السمعة: 5
ابن الراقي has a spectacular aura aboutابن الراقي has a spectacular aura about
70 عاما من الـ « مونوبولي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن لم تكن تعرف طريقة لعبها فـ « ارجع سبع خانات إلى الوراء »



عندما يفوق عدد الذين لعبوا بلعبة معينة 500 مليون شخص حول العالم خلال سبعة عقود، فلا بد أن تكون أحدهم أو تعرف شخصا كان بينهم على الأقل، إن لم تكونا قد لعبتما بها سويا.

الرقم ليس خياليا على الإطلاق، والواقع هو أن «مونوبولي» هي فعليا أكثر «لعبة لوح» board game لُعبت على الاطلاق بحسب موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، واللعبة الشهيرة تحتفل هذه السنة بالذكرى السبعين لإطلاقها، وذلك بنسخة محدثة أطلقت في العاصمة البريطانية لندن قبل نحو أسبوعين.

لمن لا يعرف الـ «مونوبولي» فهي لعبة تعتمد على رمي الزهر وتحريك الحجارة بحسب مجموع أرقام الزهر (أشهر أشكال حجارة اللعب هي قبعة انجليزية، وأخرى على شكل سيارة بنتلي، وثالثة على شكل كلب).

أما طريقة اللعب فهي تعتمد على شراء الأراضي وبناء العقارات عليها، ومن ثم جعل اللاعب الخصم يدفع ثمن الايجار عندما يحط حجره على أرض ملك غيره. وتتفاوت أسعار الأراضي بحسب أهميتها، وفي النسخة الانجليزية التقليدية كان من يستطيع تملك منطقتي «بارك لاين» و«مايفير» يكسب ذهبا وذلك بسبب كونهما أكثر الأراضي غلاء.

كل لاعب يبدأ بـ 1500 جنيه استرليني (أو 1500 دولار أو 1500 يورو أو 1500 ليرة بحسب أي نسخة تلعب)، ومن ثم يبدأ شراء الأراضي التي تتراوح أسعارها ما بين 100 و300 جنيه ويحصل كل لاعب على صكوك ملكية للأراضي التي يقتنيها، وهناك بالطبع صندوق المجتمع أو خانة الفرص التي تمنحك «فرصة» الفوز بمبلغ من المال من اليانصيب أو يعفيك من دخول من السجن، وفي نفس الوقت قد يذكرك بضريبة نسيت أن تدفعها، والباقي يعتمد على قدرة اللاعب على تخطيط كيفية الاستفادة من عقاراته

حيث كلما جمع مبلغا اكبر من المال باستطاعته بناء منزل أو فندق على الأرض، وذلك يزيد من قيمتها ومن المبلغ الذي يتوجب على من يتوقف عليها دفعه، وبالطبع لا بأس بقليل من الحظ الجيد لجعل بقية اللاعبين يحطون على أراضيك. وكما هو واضح فالهدف هو دفع بقية اللاعبين إلى الإفلاس، الأمر الذي قد يستغرق ساعات طويلة وفي أغلب الأحيان تنتهي اللعبة قبل أن تنتهي، وذلك بإعلان اللاعبين استسلامهم.. أو مللهم خصوصا أن التقارير الإعلامية تشير إلى أن أطول مباراة «مونوبولي» استمرت 70 يوما متواصلة.

منذ أن أطلقت اللعبة تجاريا عام 1935 صدر منها الكثير من النسخ، وهناك دائما كثير من الجدل حول إذا ما كان أصلها انجليزيا أم أميركيا، والواقع أن بدايات اللعبة تعود لعام 1904 عندما كانت تعرف باسم «ذا لاند لورد غيم» (لعبة ملاك الأراضي) وقد صدر منها عدة نسخ بأسماء مختلفة في الولايات المتحدة وبعدها في المملكة المتحدة، لكن صك ملكية اللعبة بشكلها الحالي يعود لشركة «باركر بروذرز» في الولايات المتحدة، التي أنتجت عددا من أشهر ألعاب الألواح في القرن الماضي مثل «ريسك» و«كلودو»،

وكانت شركة «وادغنتون غايمز» الانجليزية اشترت امتياز توزيع اللعبة عالميا وأنتجت أول نسخة بريطانية منها عام 1936، وحاليا فإن كلا من «باركر بروذرز» و«وادغنتون» هما جزء من عملاقة الألعاب الأميركية، شركة «هازبرو»، ثاني أكبر منتج للألعاب في العالم بعد شركة «ماتل». وبالعودة إلى النسخ المختلفة، فقد أنتجت «مونوبولي» بـ 32 لغة (من بينها العربية)، ومن هذه النسخ ما صدر بأسماء مناطق محلية بحسب البلد الذي انتجت له، مثل «مونوبولي» الفنلندية التي استبدلت اسماء الشوارع والأراضي بأسماء مناطق شهيرة في العاصمة هيلسينكي.

فيما النسخة العربية مثلا، أبقت على أسماء المناطق الانجيلزية مع تعريبها مثل «محطة كنغ كروس». وكذلك أنتجت من اللعبة اصدارات خاصة مثل «ستار وورز مونوبولي» (الأحجار على شكل شخصيات سلسلة الأفلام الهوليودية) و«ذا سبمسونز مونوبولي» (الأحجار على شكل أبطال المسلسل الكرتوني الشهير)، وبمناسبة الذكرى السبعين يباع حاليا اصدار خاص يحمل اسم «مونوبولي هير آند ناو» (الآن وهنا). ويتميز الاصدار الجديد بأنه اقرب إلى الواقع من أي وقت مضى، حيث تتنازل منتقطا «مايفير» و«بارك لاين» لـ «كناري وارف» و«ذا سيتي» كأثمن الأراضي التي يمكن امتلاكها، ويحوي اللوح معالم جديدة مثل «لندن آي»

فيما يخولك صندوق الفرص الجديد ربح جوائز أكثر عصرية مثل «جائزة اشتراكك في برنامج تلفزيون واقع». وليست لندن وحدها التي حصلت على لعبة مونوبولي جديدة، وانما غالبية المدن الأوروبية كذلك. لكن السؤال الذي يطرح نفسه بلا شك، هو كيف استطاعت هذه اللعبة الاستمرار طوال هذه السنوات؟ تقول جايميني باتيل، مديرة متجر «بلاينغ غايمز» المجاور للمتحف البريطاني، إن «مونوبولي هي قصة نجاح تسويقي» موضحة أن «الناس عندما يشترون اصدارا جديدا من مونوبولي.. فهم في الواقع يشترون نفس اللعبة مجددا ولكن بشكل آخر، وهذا أمر لافت».

وتضيف باتيل، فيما تستعرض مجموعة محلها من اصدارات الـ «مونوبولي»، إن منتجي اللعبة عرفوا كيف يستفيدون من «الصرعات» وربطوا لعبتهم بها، شارحة أن الشخص العادي لعب بالاصدار الأساسي كطفل على الأرجح، ومن ثم عندما تنتج الشركة المنتجة اصدارا خاصا يرتبط بفيلم مثل «لورد اوف ذا رينغز» (سيد الخواتم) وشخصياته، فهي تشجع محبي هذا الفيلم على شراء اللعبة، خصوصا انهم يدركون لا شعوريا بأنهم يعرفون كيف يلعبون هذه اللعبة وأنها ستأتي بأوقات سعيدة لهم.

وبحسب ما نقلته وكالة «روتيرز» عن شركة «باركر بروذرز» فإن عدد الألواح التي بيعت حول العالم تفوق الـ 200 مليون لوح، فيما تشير التقارير إلى أن ما مجموعة 50 مليار دولار من عملة الـ«مونوبولي» يتم طباعتها سنويا في الولايات المتحدة (تأتي الأوراق النقدية بألوان مختلفة وحجم أصغر من النقود العادية) .

أما أغلى لوح «مونوبولي» في التاريخ فقيمته نحو مليوني دولار أميركي بحسب ما ورد في موسوعة «غينيس» أيضا، وقد صنعه الصائغ سيدني موبل عام 1988 في الولايات المتحدة. أما سبب ارتفاع سعر هذا اللوح فهو لأنه مصنوع من ذهب عيار 23 قيراطا، وكذلك مجسمات البيوت والفنادق المزودة بمداخن مصنوعة من الأحجار الكريمة، فيما حجرا الزهر مرصعة بالألماس للدلالة على الأرقام.
__________________
لا اعترف بالهزيمة
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 08-01-05, 03:36 PM
عاشقalahle عاشقalahle غير متواجد حالياً
راقي مجتهد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 106
قوة السمعة: 1
عاشقalahle will become famous soon enoughعاشقalahle will become famous soon enough
تقرير حلو وباين عليك انك تلعب منوبولي كثييييير
رد مع اقتباس

إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 

 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: 70 عاما من الـ « مونوبولي »
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
27 عاما .... طال الإنتظار أهلاوي 2010 منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 12 09-21-10 04:51 PM
الاهلي والذهب في 50 عاما معشوقك يا بدر الخراش منتدى النادي الاهلي السعودي - النادي الملكي 2 06-04-10 11:26 PM
اب عمره 16 عاما....!!!!!! انا العشـــق قصص واقعية - قصص اسلامية - قصص اطفال - روايات - حكايات 7 06-07-07 01:51 PM
قائمة أفضل اللاعبين الألمان منذ 45 عاما..! إبراهيم العتيبي الرياضة العربية و الرياضة العالمية 2 09-07-06 05:07 AM



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by relax4h.com
جميع المواضيع المطروحة و المشاركات لا تمثل رأي إدارة المنتدى ، بل تعبر عن رأي كاتبيها
  جميع الحقوق محفوظة لشبكة الراقي الأهلاويه  

RSS RSS 2.0 XML MAP html  PHP  info gz  urllist ror sitemap  sitemap2  tags htmlMAP